الامم المتحدة: عدد مستخدمي الانترنت يصل إلى 3.2 مليار شخص

internet-users

على الرغم أن من 90% من سكان الدول الغنية يستخدمون الانترنت، إلا أن 0% من سكان الدول الأفقر قادرون على ذلك، والأسوء من هذا أن نمو انتشار الانترنت أصبح متباطئاً وأكثر من نصف سكان العالم لم يدخلوا بعد الشبكة.




تلك كانت أهم المؤشرات السلبية التي أوضحها تقرير لجنة الامم المتحدة لخدمات النطاق العريض. وأضافت بالأرقام أن النمو في استخدام الانترنت هذا العام تباطئ إلى 8.1% مقارنة بالعام الماضي 8.6%، وهذين الرقمين أبطئ من الفترة التي سبقت 2012 حيث كانت المعدلات لاتقل عن 10%.

وفي بداية العقد الحالي وضعت كل من منظمة اليونيسكو و اتحاد الاتصالات الدولية ووكالة الثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة هدفاً لتحقيقه وهو عدد مستخدمي الانترنت يتجاوز 4 مليار مستخدم، لكن على الأرجح لن نصل لهذا الرقم قبل نهاية العقد أي عام 2020.

ولايزال 57% من سكان العالم أو أكثر من 4 مليارات مستخدم لا يتصلون بالانترنت نهائياً، والمثير للاهتمام أن النمو في عدد مشتركي فيس بوك قد تجاوز النمو في عدد مشتركي الانترنت.

ويتوقع أن يصل عدد مستخدمي الانترنت بنهاية هذا العام إلى 3.2 مليار شخص، وهو قد ارتفع بمعدل متباطئ عن رقم العام الماضي 2.9 مليار شخص ويمثل حالياً 43.4% من عدد سكان العالم ولايزال بعيداً عن هدف 60% من سكان العالم الذي وضعته الامم المتحدة.

وفيما يخص الانترنت عبر الهواتف المحمولة فإن 121 دولة حول العالم وصلت إلى حالة التشبع وتعمل الآن على دعم شبكات الجيل الرابع والدفع نحو منصات الدفع أكثر. وبلغ عدد مشتركي الهواتف المحمولة أكثر من 7 مليارات مشترك.

كامل التقرير