مقالات

طريقة عمل استراتيجية لتبتكر مُنتجًا مُخْتَلِفًا عن المنتجات الحالية (2)

طريقة عمل استراتيجية الابتكار

أن تجعل منتجك يبدو مختلفًا عن المنتجات الموجودة حاليًا في السوق عملية ليست سهلة. ومع ذلك، لا تقلق، كل ما عليك معرفة هو كيفية القيام بذلك، وسَنُقَدّم لك بضع نصائح – بالإضافة إلى الجزء الأول من المقال – تسمح لمنتجك أن يبدو مختلفًا عن الآخرين الحاليِّينَ.

الخطوة الثانية في طريقة عمل استراتيجية الابتكار: ركِّز على العلاقات

المُسَوِّقُونَ الذين يتعايشون مع نمو العلامة التجارية يميلونَ إلى الاعتقادِ بأن هناك طريقة واحدة فقط أو طريقتين لبناء العلاقات مع العملاء في عصرنا الرقمي. وهي: استخدام وسائل الاعلام الاجتماعي، واستخدام البريد الإلكتروني.

لكن تذكَّر، الناس لا تشتري من الشركات، وإنما يشترون من أناسٍ مثلهم. لذا ينبغي على كل رائد أعمال أن يبني ويحافظ على علاقاته مع العملاء، سواء كان ذلك العميل مستهلك يشتري لأول مرة، أو اشترى من قبل مرارًا وتكرارًا.

هل لا تزال على غير دراية بطريقة إنشاء علاقة طويلة الأمد مع المستهلك؟ فيما يلي النصائح لما يُمكنك القيام به.

قُمْ بالتواصُلِ المُنْتَظِم. أنشئ رسالة بريد إلكتروني فريدة من نوعها وغير مسبوقة لقائمة عملائك. بعد ذلك، امنحهم من خلال رسالتك عروضًا خاصة وخصومات، ومثال على ذلك ما تقوم به ستاربكس لزيادة مبيعاتها.

كما يُمكنكَ أن تسألهم عن ردود أفعالهم – من ملاحظات وتعليقات – بشأن منتجك/خدمتك. وأخيرًا، عليك أن تكون صادقًا معهم، خاصة بصدد الأخطاء التي قد تسيء لك أو تضرهم في المستقبل.

الخطوة الثالثة في طريقة عمل استراتيجية الابتكار: تحدَّث مع عملائك المُسْتَهْدَفِين

من السهل أن تنسى التحدُّث مع عملائك المُسْتَهْدَفِينَ؛ لأنك يوميًا تقوم بعملِ إحصاءات، ودراسات، وقراءة مقالات، وكلها تتحدث عن كيفية التعامُل مع المُسْتَهْلِكِينَ.

حان الوقت لخروجك من دائرة الأرقام هذه وبدء مُحادثة حقيقية معهم. يمكنك أيضًا استخدام برامج مثل هوت سويت Hootsuite، وسبروت سوشيال Sprout Social، وميلت ووتر Meltwater؛ لمعرفة ما الذي يتحدث الناس عنه.

يمكنك أيضًا استخدام تلك الوسيلة للتفاعلِ مع المستهلكين. وهي تحفيزهم على ذكر أفكارهم وأراءهم الجديدة، وإيجاد الحلول لمشاكلهم، وإنشاء محتوى تسويقي يُخاطبهم.

الخطوة الرابعة في طريقة عمل استراتيجية الابتكار: أخبرهم عن نفسك

لا تخجل من التباهي. بَيِّنْ كيف تختلف عن مُنافِسِيك. وأسهل طريقة للقيام بذلك هي لغة الأعمال التي لا تُنْسَى والتي تختلف عن غيرها من الشركات. ونصيحتي لك: إذا كتبت لعملائك شيئًا، فاكتب لهم بلسانك، وإذا خاطبتهم، خاطبهم بعقلك.

طريقة عمل استراتيجية الابتكار
إحدى خطوات طريقة عمل استراتيجية الابتكار هي التحدث مع العملاء بعدة صور

الخطوة الخامسة في طريقة عمل استراتيجية الابتكار: مزيدًا من القراءة .. مزيدًا من الاطلاع

كثيرًا مما تقرأه سيمنحك معلومات مُتَجَدِّدَة عن أحدث تقنيات التسويق. كما أنه سيزيد من إبداعك، خاصة إذا طالعت يوميًا ما يتعلق بعالم الأعمال.

الخطوة السادسة في طريقة عمل استراتيجية الابتكار: استكشف قُوَّتَك

يمكنك إنشاء قُوَّتَك الخاصة في اتجاهاتٍ عِدَّة. على سبيل المثال، بإمكانك من خلال خدمة أوبتيمايزلي Optimizely أن تجري التغييرات اللازمة على موقعك الإلكتروني ليبدو أفضل عن ذي قبل، حتى وإن لم تكن لديك الخبرة للقيام بذلك.

كما أن خدمة ترين ديمون TrenDemon قادرة أيضًا على مُساعدتك لمعرفة العائد على الاستثمار ROI من تسويق محتواك. يمكنك الاستمرار في القيام بذلك بأي شكل من الأشكال. فإن جوهر هذه الخطوة هو البحث عن طريقة عمل لوضع استراتيجية أكثر فعالية لاختراق السوق.

بالتوفيق.

– لمزيدٍ من مقالات ريادة الأعمال والحصول على أفكار مشاريع صغيرة ناجحة لإنشاء مشروع ناجح – يمكنكم الحصول عليها عبر موقع ريادة.

المصدر: ريادة


تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى