مقالات

7 برامج وألعاب تعليمية مجانية للأطفال لنظام الويندوز

itunes-apps-for-kids

حين قررت كتابة هذا الموضوع، قمت بعملية بحث موسعة من أجل الوصول إلى برامج الوندوز المجانية المفيدة للأطفال الصغار تحت سن الثامنة ،، طبعاً حاولت البحث في المحتوى الانجليزية ثم المحتوى العربي ،، لكني عانيت مثلما يعاني غيري عند البحث في المحتوى العربي من كثرة المواد والبرامج المقرصنة والغير مرخصة ،، لو حاولت البحث في هذا المجال فسوف تجد عشرات الأقراص التعليمية التي تم نسخها ونشرها في الانترنت وهي أصلاً مواد محفوظة الحقوق تتبع شركات عربية متخصصة في إنتاج البرامج التعليمية للأطفال.

عندما تنتشر هذه البرامج بشكل غير شرعي ثم لا تجني تلك الشركات المال الكافي من أجل الاستمرار وإنتاج المزيد من البرمجيات فماذا نتوقع ،، سوف تغلق هذه الشركات أبوابها وبالتالي سوف نحرم من البرامج المفيدة والمصنوعة بأيدٍ عربية، وهذا شيء مؤسف ، لكن الحمد لله أن سوق تطبيقات الهواتف الذكية أعاد الأمل للمطورين والشركات في أن يجنوا بعض المال من تطبيقاتهم سواءً عبر الاعلانات او عبر بيع تلك التطبيقات.

نعود إلى موضوعنا الرئيسي ،، في هذه المقالة ،، جمعت لكم أفضل ما توصلت إليه من برامج وألعاب تعليمية مفيدة للأطفال الصغار ،، فعلى الرغم من أن أطفالنا اليوم أصبحوا من من جيل الآيباد والأندرويد ،، لكن لازال هنالك بعض الآباء الذين يفضلون أن ينظموا استخدام اطفالهم لأجهزة الحاسوب ، ويفضلون إتاحة الأجهزة المكتبية لأطفالهم بدلاً من الأجهزة اللوحية كي يتمكنوا من التحكم أكثر في وقت استخدام الحاسوب ونوعية البرامج والتطبيقات المستخدمة.

أهدي هذه المقالة لكل أب وأم وآمل أن تساهم هذه البرامج أو بعضها في زيادة الاستفادة من الوقت الذي يقضيه الأطفال خلف شاشات الكمبيوتر.

1) Tux Paint

oa_kids_Soft_1

برنامج رسم وتلوين بسيط وسهل وبه العديد من الأدوات الواضحة، يمكن للطفل أن يقوم بالرسم الحر أو التلوين كيفما يشاء في الشاشة الرئيسية أو استخدام بعض الأشكال الجاهزة لوضعها في مساحة الرسم ثم تلوينها.

هنالك الكثير من الأشكال الجاهزة (Stamps) التي تساعد الطفل على رسم وتشكيل صورة بطريقة بسيطة وممتعة، كما يمكن فتح صورة جاهزة للرسم عليها ، وأيضاً حفظ الصورة أو طباعتها. يعمل البرنامج مع الوندوز والماك واللينوكس وغيرها من الأنظمة ، يمكن اختيار النظام ثم تحميل البرنامج عن طريق هذه الصفحة.


2) GCompris

oa_kids_Soft_2

أو كما يطلق عليه (فهمت) هو برنامج تعليمي موجه للأطفال من عمر سنتين فما فوق ، فيه الكثير والكثير من الأنشطة المختلفة منها ما يتعلق بالحساب ومنها ما يهتم بالقراءة بالإضافة إلى أنشطة فيما يخص معلومات الجغرافيا والكمبيوتر وأيضاً ألعاب تعليمية سهلة، بحيث تختلف سهولة الأنشطة والألعاب من نشاط إلى آخر. كل هذه الأنشطة مقسمة وموضوعة تحت تصنيقات متعددة ليسهل الوصول إليها.

كانت هنالك نسخة عربية من البرنامج كما يبدو لكن لم تعد حالياً متوفرة عبر الموقع الرئيسي ، يمكن مشاهدة صور وأنواع الأنشطة عبر هذه الصفحة، أو تحميل البرنامج من الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي


3) Scratch

هو برنامج مميز ومبتكر واحترافي ،، يناسب الأطفال فوق سن الثامنه ، يمكن للطفل أن يقوم بتطوير ألعاب صغيرة عبر هذه البرنامج ، فهو يعتبر لغة برمجية مبسطة يمكن من خلالها انشاء العاب صغيرة او مقاطع متحركة وذلك كله بدون كتابة أكواد بل باستخدام الأدوات الجاهزة والتحكم في خصائصها.

هذا البرنامج مفيد للصغار والكبار ، ينمي مهارة التفكير والابتكار والإبداع ، وينمي الحب والشغف للبرمجة أيضاً منذ الصغر ، وبفضل أسلوبه الغير معقد والمبسط ، سوف يحبه الأطفال ويطوروا من خلاله الألعاب والعروض المرئية التي يحبونها.

الموقع الرسمي يحتوي على مجتمع تشاركي ، يمكن من خلاله استخدام التطبيق على نسخة الوب بدون تحميل وانشاء الألعاب والملفات المتحركة ونشرها في الموقع ومشاركة الآخرين ما تم انجازه ،، كما يمكن تحميل نسخة أوفلاين من البرنامج للعمل على جهاز الكمبيوتر عبر هذه الصفحة


4) Childsplay

oa_kids_Soft_3

مجموعة من الألعاب البسيطة والصغيرة التي تعود الأطفال على استخدام الماوس والتعود عليه ، وكذلك ألعاب الأشكال المتشابهه التي تساعد على تقوية الذاكرة عند الأطفال ، وأيضاً لعبة تكوين الصورة (puzzle) وغيرها من الألعاب المدمجة مع هذا البرنامج. هنالك حالياً ثلاثة إصدارات من البرنامج (للوندوز – للماك – لنظام لينوكس) اختر من الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي أي إصدار عبر النقر على أيقونته.


5) Tux of Math Command

oa_kids_Soft_4

لعبة بسيطة تساعد على تحسين مهارات الحساب لدى الأطفال ،، حيث يقوم الطفل بالإجابة على مسائل الجمع والطرح التي تظهر في الشاشة من أجل الفوز ، يساعد الطفل على التعود على الحل السريع للمسائل الأولية ويساهم في تحسين سرعة التفكير لديه. اللعبة تدعم اللغة العربية ، يمكن تحميلها من الموقع الرسمي أو من موقعها على سورس فورق


6) Timez Attack

لعبة مغامرات ثلاثية الأبعاد ، تعتمد على ممارسة الرياضيات عبر الإجابة على الأسئلة التي تعرض باستمرار ، بحيث لا يستطيع اللاعب التقدم إلا بعد ان يجيب على المسألة الحسابية ، الوقت مهم ، لذلك فالطفل يحاول ان يجيب على السؤال بسرعة كي يستمر في التقدم ،، ولأن هذه الأسئلة تتكرر باستمرار ، ولأنها عبارة عن لعبة سيقضي الطفل امامها الكثير من الوقت ،، فإن الفائدة كبيرة في جانب تعود الطفل على حل مسائل الحساب بسرعة وبديهية. هنالك نسخة مجانية من اللعبة يمكن تحميلها من هذه الصفحة في الموقع الرسمي


7) Sebran’s ABC

oa_kids_Soft_5

برنامج تعليمي صغير يفيد الأطفال في تعلم الحروف والكلمات الانجليزية البسيطة وكذلك الارقام ، ويقدم ألعاب تمهيدية لتقوية بعض المهارات الأساسية.

‫4 تعليقات

  1. ربما فاتكم حروفي المرحة نسخة الويندوز فون تحت اسم my cheerful letters ..
    لأول مرة تقوم شركة أجنبية ( مايكروسوفت ) بتمويل تطبيق عربي ليتاح بالإنجليزية والإسبانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى