مقالات

مبدأ باريتو: كيف تستخدم قاعدة “80/20 rule”؟

مبدأ باريتو | كيف تستخدم قاعدة 80/20 rule في الأعمال؟

على الرغم من أنه تم الحديث عنها مرارًا وتكرارًا في قطاع الأعمال، فإن مدى انتشار مبدأ باريتو – قاعدة 80/20 rule – لم يكن مُفاجئًا بالنسبة لي. ربما أدهشكم من قبلِ أيضًا. لكن إن كنتم لم تسمعوا الكثير عنه بَعْد أو لم تقوموا بتطبيقها؛ كان عليَّ اصطحابكم في هذه الرحلة الماتعة. تابعوا القراءة.

يقول مبدَأ باريتو إن 80% من النتائج سببها 20% من الأسباب. ويعرف هذا المبدأ أيضًا بقاعدة 80/20 “80/20 rule”. – ويكيبيديا –

الفكرة أن فليفريدو باريتو – عالم الاقتصاد الإيطالي – اكتشف أن الناس تنقسم إلى 20% وهُمُ من في القمة ومن لديهم القدرة على التأثير، وفي القاع 80% الذين يُمكن تعريفهم بأنهم “أتباع”. كانت هذه مجرد البداية، ومن خلال إجراءه – هو وغيره – مزيد من البحوث، اكتشف أن معظم النشاط الاقتصادي يتبِع هذا النموذج أيضًا.

لقراءة المقال كاملًا؛ فضلًا اقرأه من رابط المصدر.

– لمزيدٍ من مقالات ريادة الأعمال والحصول على أفكار مشاريع صغيرة ناجحة لإنشاء مشروع ناجح – يمكنكم الحصول عليها عبر موقع عاجل التقنية.

المصدر: عاجل التقنية

//

تامر عمرانعلى Google+

‫3 تعليقات

  1. عَرَضَ صاحب مدين على موسى عليه السلام أن يعمل عنده لمدة ثمان سنوات – 80% من تغطية مهام العمل التي تكفيه – مع وجود عامين آخرين – 20% – كخيار استئجار، وذلك لإتمام عشر سنوات – 100% -، وكان لموسى عليه السلام إما أن يقبل إتمام مدة الاستئجار عشرة أعوام – 100% – وإمَّا ألا يقبل ويعمل فقط لمدة ثمان سنوات – 80% -، ومَنْ طَرَحَ الخِيار هو صاحب مدين والد الفتاتين؛ لأنه رأى أن العامين – 20% – مُجرَّد مُتَمِّمَة، وأن الثمان سنوات عنده = 100%، وعليه فإن الـ 20% المتممة أتت نتيجة الثمان سنوات – 80% -.

    وبالتالي فإن مبدأ باريتو الذي يقول إن 80% من الأسباب يترتب عليها 20% من النتائج والعكس ليس باريتو من ابتكره، بل هناك من طبَّق الفكرة نفسه قبله بمئات السنين، وأنها مذكورة في القرآن منذ أكثر من 1400 سنة.

    ودعني أخبرك أخي، هناك العديد من الأفكار والمخطوطات والكتب من التراث الإسلامي بشكل عام، تمت سرقتها في العهود القديمة وترجمتها واستبدال أسماء مؤلفيها بمؤلفين آخرين من غير العرب وغير المسلمين، فلا تعجب من ذلك. : )

    تحياتي

  2. ذكرت بان ٢٠٪من الموزعين مسئولين عن ٨٠٪ من المبيعات اذا يفترض ان يكون ٨٠٪ من الموزعين مسئولين عن ٢٠٪ اضطرابات البيع راجع ماكتبت خطاء معكوسه النسب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى