مقالات

لا تُهدر أموالك في شراء شاشة 4K

أنت تُجهّز نفسك للزواج أو ترغب بتغيير شاشة التلفاز لديك – ١٠ أعوام مرت وما غيرتها – فتبدأ بالسؤال عن أفضل دقة بالسوق وعن أفضل الأسعار والمواصفات، ثم تأتي المرحلة الثانية بالبحث عبر الإنترنت وعلى مواقع التسوّق ومشاهدة المراجعات والتقييمات أملًا في الحصول على أفضل صفقة ممكنة، بشراء شاشة عالية الدقة بسعر منخفض… على الأقل بالنسبة إليك.

4Kdiagramبعد البحث والتدقيق واقتناعك بشاشة ثلاثية الأبعاد ذات حجم مناسب لغرفة المعيشة، يعرف أحد الأصدقاء عن نيتك في شراء شاشة ويبدأ بالحديث عن شاشات جديدة بدقة خارقة تُسمى 4K. تبدأ بالبحث وتجد أنّ العالم أجمع موهوم بالدقة العالية التي يُعرض بها المحتوى على هذه الشاشات الجديدة، ثم تدرس الأمر أكثر فتجد أنّ هذا النوع من الشاشات يحمل كثافة عالية قد تصل إلى ٨.٣ ميجابكسل في بعض الأحيان (٢١٦٠×٣٨٤٠ بكسل) فتبدأ بالاقتناع بها.

يكون هذا الحال حتى تصطدم بأسعارها الجنونية فتكون أحد اثنين، إمّا أن تتعقل وتصرف نظر عن الشراء، أو أن تضع نسبة كبيرة من أموالك في شاشة تلفاز. وصدّقني إن كنت النوع الثاني فسيكون ما فعلته هو الطريقة المُثلى لهدر أموالك! وإن سألتني لماذا؟ سوف أسرد لك الأسباب في هذا المقال.

بداية تأتي شاشات 4K في المرتبة الأولى حاليًا بالنسبة لدقة الشاشات وأغلب الموجود منها بالسوق حاليًا تصل دقته ٢١٦٠ بكسل، أي ضعف دقة Full HD التي تبلغ ١٠٨٠ بكسل. والخبر الجيد – قد يكون الوحيد – هو أنّ تقنية HDMI يُمكنها تشغيل محتوى بدقة 4K.

netflix-4k

ثم إنّ أي شاشة لعرض محتوى بصيغة أو تقنية معينة تحتاج إلى محتوى تم إنشاؤه بمعدات تحمل نفس التقنية حتى تستمتع بقدرات هذه التقنية على أفضل وجه. مثلًا في الشاشات ثلاثية الأبعاد للاستمتاع بهذه التقنية يجب أن يكون لديك محتوى ثلاثي الأبعاد تم إنشاؤه بكاميرات ثلاثية الأبعاد، ونفس الأمر ينطبق على تقنية 4K. المُشكلة أنّ المحتوى الموجود حاليًا للتقنية الجديدة قليل جدًا ويكاد يكون منعدم، هناك بعض الشركات التي تدعم هذا النوع مثل Netflix وحتى بعض قنوات المحترفين على اليوتيوب، لكن بشكل عام السوق لم يصل لمرحلة النُضج بعد فيما يتعلق بمحتوى 4K.

أمر آخر سيجعلك تفكر أكثر من مرة قبل شراء شاشة 4K هو عدم دعم أي من منصات الألعاب الكبيرة (بلاي ستيشن ٤ – إكس بوكس ون) لعرض ألعاب بهذه التقنية، يُمكنك تشغيل هذه المنصات على شاشات 4K بكل تأكيد، لكنّ المحتوى لن يظهر بالدقة الحقيقة للشاشة لأنّ المُشّغل لا يدعمها، الخبر الجيد هنا أنّ سوني بدأت العمل على إصدار من البلاي ستيشن ٤ قادر على عرض محتوى 4K.

أخيرًا سيكون عليك ترقية هاتفك أو الكاميرا الرقمية خاصتك، فأنت إن اعتدت على مشاهدة محتوى بدقة 4K سيكون من الصعب عليك التأقلم مع هاتف بكاميرا لا يُمكنها التسجيل بنفس الدقة، وإذا كنت من هواة التصوير بالكاميرا فالأمر سيان. إذا أردت شراء شاشة 4K فكّر من الآن في هاتف يدعم التقنية، نيكسوس ٦ مثلًا.

المختصر المفيد

ابتعد عن فكرة شراء شاشة 4K في الوقت الحالي وعلى الأقل لمدة عام قادم، التقنية مازالت تتحسس السوق وقد تظهر لها مشاكل في المستقبل القريب، ناهيك عن السعر الباهظ التي تخرج به للجمهور والمعوقات العديدة التي ستواجهك. احفظ أموالك أو استثمر في شيء آخر!

‫23 تعليقات

  1. صدقت .. انا من انصار انى مااشتريش اى حاجه لسه نازله السوق علشان دى بتبقى فى مرحله التجربه بالنسبالى … ممكن بعد سنه مثلا افكر اشتريها بعد ما ادرس كل حاجه عنها كويس حتى قبل ما افكر اخد قرار بالشراء.

  2. انا شخصيا لا ارى ان الفرق كبير في السعر بين شاشات ال fhd وال 4k عندما ناخذ نفس الموديل ونفس المواصفات الاخرى غير دقه الشاشه مثل التباين نوع البانل و معالج الصوره.
    فمثلا شاشات ال جي 50 بوصه سيرياس 6 الفرق بين ال fhd وال4k لا تصل ل 300 دولار.فمن يدفع 1000 في الfhd يقدر على دفع 1250 في4k
    والحق يقال ان اسعار ال 4kانخفضت كثيرا في الشهور الاخيره ولم تعد تلك الفجوه بينها وبين fhd.
    وصحيح انه يوجد fhd بسعر 500 دولار لكن لا تملك الكثير من التقنيات و البانل قديم وليست سمارت .انا اقارن بين شاشتين نفس الموديل لكن بدقه مختلفه فقط

  3. ونسيت ان اضيف ان 250 دولار تستحقها ال4k لانها مثل الفرق بين شاشه الايباد 2 و الايباد3 وهو فرق واضح للعين في شاشات ال50 فما فوق
    وايضا الشاشات تمتلك وحده معالجه خاصه لتحويل الدقه من fhd ل4k لتظهر الصوره اجمل عليها
    وهذا كله عن ملاحظه شخصيه ومقارنة بينهم في المعارض التجارية

  4. الـ4K هي ببساطة مضاعفة للمعيار 1080 اي ليس هناك داعي لشرائها الأن وخصوصاً انه ليس هناك فيديوهات او افلام كثيرة بهذه الدقة :)

  5. الـ4K هي ببساطة مضاعفة للمعيار 1080 اي ليس هناك داعي لشرائها الأن وخصوصاً انه ليس هناك فيديوهات او افلام كثيرة بهذه الدقة ! :)

  6. حاليا في اخبار عن شاشات 8K فإذا طلعت الاخير قريب راح تكون شاشات 4K اقل شاشات مبيعا في التاريخ

  7. مدير ب 250 دوﻻر 4k هاتها وانا اشترها منك ب 400 دوﻻر ايش تبغا بعد …انا لقيتها على 4000 دوﻻر واكثر

  8. بارك الله فيك اخي الكريم و لكن رجاء غير الصورة الموجودة في الموضوع أو على الأقل اطمس صورة تلك المراة المتبرجة، أولا لان ه
    ا معصية لله تعالى باظهار ما أمر بستره و ما وراء اظهارها من اشاعة الفاحشة و فتنة الشباب و ثانيا وهو صراحة أمر خطير ان كل من يدخل موضوعك و يرى الصورة فستكسب مثل سيئاته ، أدعك تتصور كمية و عدد السيئات التي ستجنيها ان لم تحذف الصورة خاصة اذا كان عدد الزوار كثيرون و مستهدفون مثلي كوني مشترك في القائمة البريدية و اتابع جديد المدونة أول بأول ( فابتعد اخي الحبيب عن المواضيع التي تتضمن مخالفة للشرع كوضع صور النساء و الترويج لأخبار الموسيقى أو الأفلام و الله الستعان و هو الموفق .

  9. أنا مثل الكاتب أرى أنه من الأفضل الانتظار عام الأقل حتى نرى المزيد من المحتوى

    في حال منصات الألعاب بدأت تدعم 4k فهذا سبب كافي بالنسبة لي على الأقل لشراء الشاشة ولو دعمتها أتوقع شخصيا أن يبدأ المحتوى بدقة 4k بالانتشار

  10. ياجماعة انا سمعت ان فيه شاشات نازلة بتقنية 10k فانا رايي نصبر حتى نشوف

  11. مافيه احد جاب خبر الصورة ياريس بس انت الظاهر قلبك مولع بالصور
    الناس تتكلم بموضوع تقنية وانت رايح تناظر الصور الحمد لله والشكر..

  12. سلام المشكله يا سيدي الضجيج الاعلامي والدعائي للتسويق هذه المنتجات اشترينا شاشه LG ULTRA HD-4K وبعد الفحص والمشاهده عليها تبين انها تحتاج لوقت حتى نتمتع بجميع مواصافاتها لعدم وجود القنوات تبث بهذه التقنيه مجانا وبالمناسبه وبون تحيز عندي شاشه سامسونج FULL-HD صورتها اجمل

  13. طيب الحين مرت سنتين على كلامكم نشتري ولا ما نشتري سعرها الحين 65 بوصة 4k بـ 4999

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى