الأخبار

أمازون تتيح خيار التفاوض على السعر بين البائع والمشتري

IMG_20141209_111654-780x483

في عام 1999 أطلقت أمازون موقعاً للمزادات عبر الانترنت في محاولة منها لمنافسة ايباي، لكن موقعها فشل ولم تتمكن من وضع قدمها في هذا السوق، لذا تابعت طريقها باسلوب مختلف حيث بدأت تتيح لأي شخص بالبيع عبر متجرها وهو ما يشكل حوالي 40% من اجمالي مبيعاتها.

منذ ذلك الحين وأمازون تريد الخروج من عباءة نموذج البيع بسعر ثابت. والآن أعادت المحاولة بطريقة جديدة أيضاً تمزج ما بين الخروج من السعر الثابت المتبع حالياً والتفاوض لكن ليس على طريقة المزايدات العلنية كما في ايباي.

وأتاحت أمازون خيار جديد يسمح للمشترين بوضع أسعار تفاوضية أقل من سعر السلعة المعروضة. وبعدها يمكن للبائع إما أن يقبل أو يرفض أو يرد على السعر بعرض خاص. ومبدئياً ستدعم أمازون 150 ألف منتج بهذه الطريقة معظمها تتعلق بالمقتنيات والفنون الجميلة والأشياء الخاصة كالعملات واللوحات والتذكارات وغيرها.

وبحسب استطلاع رأي أجرته أمازون مؤخراً تبين أن تقريباً نصف المستجيبين يرون أن إتاحة خيار التفاوض على الأسعار سيكون ضرورياً لزيادة المبيعات.

والاختلاف الواضح بين الطريقة الجديدة في أمازون ومواقع المزادات هي أن التفاوض على الأسعار يكون بشكل خاص وليس علني، أي بين البائع والمشتري فقط يتم التفاوض على السعر المناسب وأمام البائع 72 ساعة للرد على العرض المقدم سواء بالقبول أو الرفض.

الجدير بالذكر أن أمازون تنوي توسيع نطاق المنتجات والأشياء التي يمكن التفاوض حول أسعارها لتصل إلى مئات الآلاف في العام القادم.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى