تقرير: تمبلر و سناب شات الأكثر نمواً وسط تراجع فيس بوك

screen-shot-2014-11-25-at-16-57-16

صحيح أن فيس بوك هو أكبر شبكة اجتماعية حالياً مع 1.35 مليار مستخدم نشط شهرياً، لكنه يعاني من مشكلة ضعف النمو وجذب مشتركين جدد، في حين أن منصات اخرى تنمو بأرقام مذهلة.




بحسب تقرير Global Web Index فإن عدد المستخدمين النشطين في تمبلر مثلاً ارتفع 120% خلال الشهور الستة الماضية مقارنة بفيس بوك لم يتجاوز 2%. وكشف التقرير عن معدلات نمو الخدمات والمنصات الاجتماعية الأخرى التي أظهرت أن انستغرام، لينكدإن، تويتر، يوتيوب وحتى قوقل بلس تنمو بمعدل أسرع من نمو فيس بوك.

screen-shot-2014-11-25-at-16-57-51

أما على مستوى انتشار استخدام تطبيقات هذه الخدمات الاجتماعية فقد جاء سناب شات الذي عجز فيس بوك عن الاستحواذ عليه كأنشط تطبيق من حيث الاستخدام خلال الشهور الستة الماضية ضمن فئة التطبيقات الاجتماعية و التواصل والدردشة متجاوزاً حتى مسنجر فيس بوك الذي أجبرت الشبكة الاجتماعية الأكبر مستخدميها الإنتقال إليه.

screen-shot-2014-11-25-at-17-38-48

ويشرح Jason Mander التحديات الكبيرة التي يواجهها فيس بوك اليوم، حيث أن المستخدمين وصلوا إلى مرحلة اشباع من استخدامه، ويدلل على ذلك من خلال أن نصف المستخدمين في المملكة المتحدة و أمريكا يستخدمون تطبيق فيس بوك بمعدل أقل من السابق، وهذه النسبة تكون أكبر بين المراهقين لتصل إلى 64%. وأضاف أن هذا الإتجاه بدأ منذ العام الماضي حيث هبط معدل استخدام فيس بوك لمشاركة الصور و التواصل بين الأصدقاء.

لكن ومع هذه التحديات لايمكن أن ننكر سيطرة فيس بوك، تقريباً أكثر من ثلث مستخدمي الإنترنت الذين وصل عددهم إلى 3 مليار شخص يتواجد على فيس بوك.

وجمعت Global Web Index بيانات التقرير من أكثر من 170 ألف مستخدم في 32 بلد مختلف حول العالم، وفيمايلي التقرير الكامل ويستعرض الاتجاهات المختلفة سواء على مستوى الأجهزة و التطبيقات وحتى الأعمار مع نظرة مستقبلية استشرافية.

المصدر

GWI Social Report Q3 2014