التقارير

وسائل الإعلام التقليدية لازالت تحظى بالإهتمام بالرغم من انتشار الانترنت

Social media communication concept

توصلت دراسة استطلاعية حديثة لخبراء الإتصالات أنهم يفضلون مزيج من وسائل الإعلام الرقمية والتقليدية عند متابعة الأخبار والترويج لشركات عملائهم.

وشملت الدراسة التي قامت بها شركة BR Communications المتخصصة في العلاقات العامة والتسويق خلال الشهر الماضي والحالي على تنفيذيين في مجال التسويق والدعاية وإدارة الفعاليات والعلاقات العامة في كل من مصر ولبنان وقطر والإمارات.

وشهدت وسائل الإعلام التقليدية منافسة كبيرة من وسائل الإعلام التفاعلية بفضل عصر الإنترنت. وتعتبر وسائل الإعلام الرقمية على مستوى الشرق الأوسط الأبرز عالمياً حيث من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الإنترنت إلى 197 مليون مستخدم بحلول العام 2017 وذلك وفقاً لـ “تقرير إقتصاد المعرفة العربي”.

وبحسب بهاء الفطايري، المدير العام للشركة التي قامت بالدراسة فإن الإتجاهات العالمية الأخيرة تشير إلى انخفاض أعمال الإعلان المطبوع في بعض مناطق العالم. بيد أن الدراسة الإستطلاعية الأخيرة تجسد حقيقة أنّ خبراء ومسؤولي الإتصالات في المنطقة ما زالوا يستخدمون مزيجاً من وسائل الإعلام الرقمية والمطبوعة للترويج لعملائهم أمام مجموعة أوسع من المستهلكين.

وفي ضوء نمو شريحة السكان المهتمين بالتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وازدياد نسبة المستهلكين الشباب، برزت وسائل الإعلام الرقمية بوصفها أداة قوية وفعالة لخبراء ومسؤولي الإتصالات. ووفقاً للدراسة، فإنّ 45% ممن شاركوا فيها قالوا أنّهم يفضلون الوسائل الرقمية مثل وسائل التواصل الإجتماعي من أجل الترويج للحملات والفعاليات.

علاوة على ذلك، أوضح 50% من الذين شملتهم الدراسة أنّهم يستخدمون وسائل الإعلام الرقمية للإطلاع على الأخبار اليومية حيث قالوا بأنّهم استغنوا عن وسائل الإعلام التقليدية مثل الإعلام المطبوع الذي يعد وسيلة إعلامية محببة لدى 20% من المشاركين في الدراسة. وأشارت نسبة الـ 30% المتبقية من المشاركين أنهم يفضلون استخدام مزيج من وسائل الإعلام الرقمية والتقليدية للإطلاع على الأخبار اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى