الأخبار

سوني تواصل الخسائر خلال الربع المالي الثاني

Sony

سوني مازالت تواجه الخسائر بسبب الأداء السيئ لقسم الجوال خلال الربع المالي الثاني للشركة، فقد وصلت الأضرار من هذا القسم وحده حوالي 1.57 مليار دولار، لكنّ منصة ألعاب بلاي ستيشن 4 لعبت دور المُنقذ هذا الربع حيث بيعت منها 3.3 مليون وحدة لتصل الأرباح التشغيلية إلى حوالي 310 مليون دولار.

بلغت الخسائر التشغيلية لسوني خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر حوالي 760 مليون دولار، وتكبدت خسائر صافية تُقدّر بمبلغ 1.21 مليار دولار تقريبًا، ليصل إجمالي الخسائر الصافية خلال العام إلى حوالي 2.05 مليار دولار.

أغلب خسائر سوني تأتي من قسم الجوال الذي خفضت فيه الشركة مبيعاتها من 43 مليون إلى 41 مليون وحدة فقط، وقال المدير المالي لسوني أن الشركة ستقوم بتقليص قسم الجوال لديها بشكل كبير في الصين خصيصًا، بعد انخفاض حصتها بشكل كبير في السوق هناك بفضل المنافسة الشرسة وسيطرة الشركات الصينية عليها وخصوصًا Xiaomi.

تُعاني سوني هذا العام بسبب المنافسة الشرسة في السوق، ولم ينجح إطلاق هاتفها الرائد Xperia Z3 في إنقاذ الشركة من الخسائر المتكررة، وجدير بالذكر أنّ سوني نجحت في تحقيق أرباح بلغت 0.13 مليار دولار تقريبًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي. كما أنّ انخفاض سعر صرف الين (عُملة اليابان التي تعتمد عليها سوني) تسبب أيضًا في هذه الخسائر.

في رأيك الشخصي ما الذي يجب أن تتبعه سوني كي تخرج من كبوتها تلك؟ هل تتخلى عن قسم الجوالات –تُقلصّه حاليًا- مثلما فعلت مع قسم الحواسيب المحمولة Vaio؟ أم هُناك حلول أخرى برأيك يُمكن لسوني اتخاذها للتخلص من خسائرها تلك.

المصدر

‫5 تعليقات

  1. سوني تنتج اجهزة ذات جوده عاليه ومواصفات ممتازه ولكن سبب قلة انتشار اجهزتها وخسائرها لانها افشل الشركات المنتجة للهواتف من ناحية التسويق

  2. اجهزة سوني روعة وقوية ماعليها كلام..لكن ينقصها التسويق والدعاية ! مثل ماصار مع سامسونغ

  3. تحتاج سوني الي اطلاق اجهزة تليفون من الطبقة المتوسطة و لكن ذات حجم ذاكرة 2 جيجابايت , كل اجهزة التليفون المحموله الخاصة بسوني من الطبقة المتوسطة تحتوي علي 1 جيجابايت من الذاكرة فقط و هو ما يعتبر غير ملائم علي الإطلاق للعمر الإنتاجي الإقتصادي للتليفون الذي يقدر في المتوسط من 2 الي 4 سنوات , بهذة الطريقة ستتمكن سوني من مضاعفة حجم مبيعاتها في الأسواق الناشئة عن طريق تقديم اجهزة تليفون اقتصادية و قويه و قادرة علي الصمود لفترة زمنية معقولة لتواكب تطورات نظم التشغيل , سلسلة التليفون Z من سوني هي ( في رأيي ) من الأفضل علي مستوي العالم و لكنها ايضا تعتبر من الأغلي ثمنا اخذا في الإعتبار ان غالبية شركات التليفون المحمول في العالم العربي ما زالت لا تتبني سياسة التليفون المجاني علي الباقات و العقود التسويقية المختلفة .

  4. سوني تبدع بكل .. باقي بس تركز على التفاصيل وبتنجح … زي واجهات اجمل لاجهزه الهواتف .. جوده عاليه وانتم عارف مشاكل اجهزة سوني وارتفاع حراره اجهزتها

  5. فعلاً أنا معايا هاتف Z1 ، هو رائع بس بحسه بيسخن مع الإستعمال مع انه لا يعاني من بطء في الأداء مع ارتفاع الحرارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى