مقالات

كيف تسوق لذاتك عن طريق شبكه التواصل الاجتماعى LinkedIn

شبكه LinkedIn ، مجتمع ال 300 مليون شخص على الانترنت ، و واحده من أكبر شبكات التواصل الاجتماعى فى الوقت الحالى، حيث تمثل هذه الشبكه المهنيه فائقه التقدم اضافه قويه لمستقبلك الوظيفى سواء ما كنت باحث عن عمل، رائد أعمال، استشارى أو تريد الأنتقال من وظيفه لأخرى و لكن عليك أن تحسن استغلال هذه الفرصه، حيث تتيح لك هذه الشبكه القدره على التواصل مع أكثر من 40 مليون مِهنى فى جميع التخصصات و فى أكثر من 200 دوله فى العالم، و تتعدد طرق استخدام شبكه LinkedIn، حيث يستخدمها البعض للبحث عن الوظيفه الواعده التى طالما حلموا بها، كما أشار موقع Jobvite بأن أكثر من 94% من شركات التوظيف و الموارد البشريه يستخدمون شبكه LinkedIn للبحث عن عماله جديده، بينما يستخدم البعض الآخر هذه الشبكه للتسويق لمنتجاتهم و شركاتهم و بناء اسم قوى فى السوق لشركاتهم حديثه المنشأ.

linkedin

فى بدايه الأمر قد يظهر كل حساب على الشبكه بأنه سيره ذاتيه افتراضيه لصاحب الحساب و لكن فى الواقع هو شىء أكثر من ذلك بكثير، حيث يظهر دائره معارفك و اتصالاتك، خطابات توصيه ممن عملت معهم من قبل و كل ما يتعلق بتاريخك التعليمى و المهنى على مدار سنوات حياتك العمليه. و لذلك عندما نتحدث عن شبكه LinkedIn و أهميتها لمستخدميها، يجب علينا أيضا أن نتحدث عن كيف تقوم بعمل تسويق ذاتى ناجح لنفسك على هذه الشبكه من خلال أربع خطوات يجب عليك اتباعهم حتى تضمن أفضل استخدام ممكن لشبكه LinkedIn.

1- امتلك حساب مميز عن الآخرين:

بمجرد تقديمك على وظيفه معينه، سيبدأ كل مدير توظيف بالبدأ فى فحص حسابك بدقه شديده، واضعا نصب عينيه سؤال واحد فقط، و هو ” هل أنت الشخص الأمثل و المناسب لأحتياجات شركته ؟ ” و لذلك يجب أن تكون كل المعلومات الموجوده على حسابك الشخصى على شبكه LinkedIn كامله، دقيقه و مختصره فى الوقت ذاته، و خاليه من أى اخطاء نحويه أو املائيه، كما يجب أيضا تحديث الحساب بشكل مستمر بكل الخبرات و المهارات الجديده التى قد اكتسبتها مؤخرا، و تذكر دائما، الأنطباع الأول يدوم، و أن تحديث بيانات حسابك بتعجل و عدم الاهتمام به القدر الكافى سيقلل كثيرا من قيمته مقارنه بحسابات الآخرين.

2- وسع على الشبكه:

يعتقد بعض مستخدمى شبكه LinkedIn أن من الضرورى فقط هو البقاء على اتصال مع الأشخاص الذين يعرفونهم و يثقون بهم، ولكن هذا المفهوم يعمل على وضع حدود ضيقه جدا لدائره معارفك على الشبكه، و بما ان LinkedIn هى شبكه للتواصل على المستوى المهنى، فعليك التخلى عن كونك انتقائى لمن تتواصل معه و من لا تتواصل، و أبدأ بقبول طلبات الجميع للانضمام الى دائره المعارف الخاصه بك على الشبكه و ساعدهم على التواصل مع آخرين و دائما تذكر، ما أشار له موقع مايند فلاش، كلما توسعت دائره معارفك على LinkedIn، كلما جلبت لك فرص عمل أكبر على المدى الطويل فأنت لا تعلم من أين قد تأتى الفرصه.

3- قم بتنصيب نفسك كقائد:

بعد قيامك بتحديث حسابك و جعله مميزا و مُلفت للأنظار، حان الوقت لتنصيب نفسك كقائد على LinkedIn، حيث يتيح لك هذا المجتمع العظيم عده خيارات و التى من شأنها جذب انتباه الآخرين اليك، زياده عدد متابعينك و أيضا زياده فرصتك فى الحصول على فرصه عمل جديده. فكما أشار موقع كارمودى، أحد المشاريع الناشئه فى السعودية، أن انشائك لجروب أو حدث معين تتناول فيه بعض القضايا التى تهم مستخدمى الشبكه، أو عن طريق طرح العديد من الأسئله و اجاباتها عن موضوع معين قد يهتم به العديد من المستخدمين، فأنت بذلك تقوم بوضع نفسك محل القائد على LinkedIn، و سيساعدك ذلك كثيرا فى تحسين تسويقك لذاتك على الشبكه، يجب عليك أيضا دعوه دائره معارفك الحاليه الى المشاركه فى جروبك الخاص أو أى حدث قد قمت بأنشائه، طالما أعتقدت ان محتوى هذا الجروب أو الحدث هو موضع اهتمام بالنسبه للآخرين و انه سيمثل اضافه لهم، و مع الوقت ستتفأجأ بعدد متابعينك و عدد المشاركين و المعلقين على موضوعاتك على LinkedIn و كل ذلك بسبب المعلومات القيمه التى تقدمها لهم سواء عن طريق حسابك الخاص أو الجروب الذى قد قمت بأنشأئه، و بذلك قد تكون قد نصبت نفسك كقائد على شبكه التواصل الاجتماعى LinkedIn.

4- التوصيه على الآخرين:

أخيرا وليس آخرا، يجب علينا ذكر القوه المتناهيه التى تتمتع بها خطابات التوصيه و كيف أن خطاب توصيه قوى يملك القدره على تعزيز فرص بعض الأشخاص فى الحصول على وظيفه عند تقديمه لمديرين العمل و لذلك حاول أن تقوم بالتوصيه على الأشخاص الموجودين فى دائره معارفك على قدر المستطاع و من المؤكد أنهم سيقابلون ما فعلته لهم بالمثل عن طريق التوصيه عليك و دعم حسابك على LinkedIn، و دائما تذكر أعطى الكثير، تحصل على الأكثر.

الكاتب:فتحي عبد المنعم

‫3 تعليقات

  1. كل مرة احاول اضيف اشخاص يطلع لي مسج هل تعرفه اقول لا يقول ان الشخص مايبي يضيف شخص مايعرفه ليه كذا يادنيا :(

  2. هناك طريقتين لأضافه أى شخص عن طريق LinkedIn ، الأولى و هيا الدخول الى حساب الشخص مباشره و ضغط ” Connect ” و هنا سوف يسألك الموقع هل تعرف هذا الشخص ! اا كنتى تعتقدى ان هذا الشخص سيقوم بقبول الطلب يمكن أن تكتب نعم ، و تقوم بأختيار ” عملنا سويا من قبل ” ، أو عن طريق البحث عن الأسم المعين و ضغط زر ” Connect ” بدون الدخول على الصفحه الشخصيه للمستخدم المراد اضافته و هنا لن يسألك الموقع سؤال ” هل تعرف هذا الشخص ” ؟

    أتمنى تكون المعلومه كافيه و شكرا لقراءتك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى