تسريب 100,000 صورة خاصة بتطبيق سناب شات

تم سرقة وتسريب مالا يقل عن 100,000 صورة تخص تطبيق سناب شات من أحد تطبيقات الطرف الثالث التي تعتمد على سناب شات في العمل، وتنتشر قاعدة البيانات (13 جيجابايت) الخاصة بالصور حاليًا عبر المنتديات الخاصة بالعابثين والمخترقين مثل 4chan. وحسب التقارير تم تسريب الصور من تطبيقي Snapsave أو SnapSaved.com، وهي تطبيقات تسمح للمستخدمين بحفظ الصور ومقاطع الفيديو التي يستلمونها على سناب شات.

بعد التسريب مباشرةً، قام تطبيق سناب شات بالتأكيد على أن خوادمهم مازالت آمنة من هذا الاختراق، وأنّها ليست المصدر لهذا الاختراق.




يُمكننا التأكيد على أنّ خوادم سناب شات لم تُخترق أبدًا، ولم تكن مصدر هذه التسريبات. مستخدمي سناب شات تم اختراقهم بسبب استخدامهم لتطبيقات الطرف الثالث لإرسال واستقبال الصور، وهي ممارسة نحظرها بصراحة ضمن شروط الاستخدام لأنّها تُهدد أمان مستخدمينا. نحن نراقب بيقظة متجر تطبيقات أبل، وجوجل بلاي للبحث عن تطبيقات الطرف الثالث الغير قانونية، ونجحنا في حذف الكثير منها.

ومن المعروف عن منتديات 4chan قيام مستخدميها بتبادل الصور المُسربة من الاختراقات والجمع الغير قانوني للبيانات، وقد أشار واحدًا من هؤلاء المستخدمين إلى أنّ موقع SnapSaved.com قد جمع صور المستخدمين عن عمد ولم يُخترق أبدًا. وكانت الخدمة تمثل كونها تطبيق ويب لمستخدمي سناب شات يسمح باستقبال الصور والفيديو وحفظهم أونلاين، لكن ما لم يعرفه المستخدمين هو أنّ الموقع كان يجمع كل شئ يمر خلاله من المستخدمين، مع إرفاق اسم المستخدم والمُرسل لكل صورة.

واختفى الموقع من الوجود منذ عدّة أشهر وعند طلب نطاقه يقوم بالتحويل إلى موقع هولندي للتجارة الإلكترونية.

أعتقد أنّ استخدام تطبيقات الطرف الثالث يكون خطرًا من عدّة جهات، فمستوى الأمان عليها ليس بالشكل الكافي لجمع البيانات عن المستخدمين، كما أنّها قد تبيع بيانات المستخدمين لشركات الدعاية والإعلان بدون علم المستخدم وبدون ذكر هذا الأمر ضمن سياسة الاستخدام الخاصة بالتطبيق. هذا وتنتشر تطبيقات الطرف الثالث خصوصًا على متجر تطبيقات جوجل بلاي. وبالنسبة لتسريبات سناب شات الأخيرة، لا داعي للقلق إذا كنت تستخدم التطبيق الرئيسي فقط.

المصدر