الدروس

اشتريت هاتف أندرويد جديد؟ ابدأ معه بهذه الخطوات

هاتف أندرويد

إذا كان أحدكم ممن اشترى مؤخرًا أحد هواتف أندرويد الذكية، وجديد على النظام، من الجيد أن يقوم بالخطواتِ التالية حتى يُحقِّقَ أقصى استفادة من نظام قوقل أندرويد.

إليكم تسع خطوات أساسية لابُدّ من البدء بها مع أي هاتف أندرويد:

1. حساب جيميل: قوموا بربط أندرويد بحساب الجيميل Gmail، وإن لم يَكُنْ لديكم واحدًا، تفضلوا من هنا لإنشاء حساب جديد.

2. الاتصال بالإنترنت: عند مُطالبتكم بتسجيل الدخول بحساب الجيميل، سيُطلب منكم الاتصال بالإنترنت، إمَّا من خلال الاتصال الشبكي عبر خط الهاتف، وإما عن طريق الاتصال اللاسلكي (الوايفاي).

3. الحدّ من تكلفة الإنترنت: نفِّذوا الخطوات التالية لتوفير تكلفة الاشتراك والدخول على الإنترنت؛ وذلك كي لا تفاجئون بنفاذ الرصيد. يُرجَى الدخول إلى الإعدادات Setting > ثم استخدام البيانات Data usage، بعدها قوموا بالتمرير لأسفل، وستشاهدون مُعدّل استهلاك البيانات لكل تطبيق قيد التشغيل على الهاتف، من الدخول على أي تطبيق ثم التمرير لأسفل من جديد، يُمكنكم تفعيل خيار عدم استهلاك الإنترنت إلا عبر الاتصال اللاسلكي فقط.

4. النسخ الاحتياطي: لابُدّ من تفعيل خياري النسخ الاحتياطي والاستعادة التلقائية، وذلك بالذهاب إلى الإعدادات Setting > ثم إلى النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط Backup and Reset (بعض الهواتف لابد من الذهاب إلى تبويب حسابات Accounts أولًا).

5. قفل الشاشة: تعتبر حماية الهاتف من أيدي الغرباء من أحد المهام التي لابد من تفعيلها من البداية، وهذا من خلال تفعيل قفل الشاشة. يُرْجَى الدخول إلى إعدادات Setting > الأمان Security > قفل الشاشة Screen Lock (بعض الهواتف بحاجة للذهاب بعد الإعدادات إلى تبويب جهازي My Device بدلًا من الأمان Security). يمكنكم اختيار قفل الشاشة بكلمة مرور، أو بالسحب، أو بالنَّمَط، وغير ذلك من الوسائل الأخرى المتوفرة اعتمادًا على إصدار أندرويد المُستَخدَم. وننصح بشدَّة اختيار نظام PIN أو كلمة المرور؛ باعتبارهما الخيار الأكثر أمانًا، بحيث يجعل مُحتويات هواتفكم غير مُتاحة لأي شخص غريب.

6. تفعيل خدمات المواقع: إذا كان أحدكم مِنَ المُهْتمّين بنظام تحديد المواقع، يُرْجَى الذهاب إلى الإعدادات Setting > ثم إلى خدمات الموقع Location Services، وتفعيل كافة الخيارات هناك (بعض الهواتف بعد الإعدادات بحاجة للذهاب إلى تبويب المزيد More أولًا لإيجاد قسم الموقع Location).

7. وظائف المكالمات: قوموا بتفعيل خصائص المكالمات التي تهمّ كل واحد منكم بحسب رغبته، مثل انتظار المكالمات Call Waiting، وحظر المكالمات Call Barring، وتحويل المكالمات Call Forwarding، والبريد الصوتي Voice Mail، وغيرها من الخصائص الأخرى.

8. نغمة الهاتف: تستطيعون تحديد نغمة الهاتف بالتوجُّه إلى الموسيقى Music، واختيار أي مقطع صوتي محترم ثم فتح القائمة وتحديد تعيين نغمة رنين الهاتف Set as Ringtone.

9. تخصيص إعدادات لوحة المفاتيح: هناك ميزة التصحيح التلقائي، التي تساعد العديد من المُستَخدِمين في تصحيح الأخطاء عند كتابة رسالة أو بريد إلكتروني. ومع ذلك، البعض يعتبر هذه الميزة مثيرة للمتاعب. لذلك يُمكنكم إيقافها عن طريق الذهاب إلى الإعدادات Settings > اللغة والإدخال Language and Input، ثم الضغط على شكل الترس الخاص بلوحة المفاتيح المُستَخْدَمَة، وإغلاق خاصية الاستبدال التلقائي Auto replacement. (بعض الهواتف بحاجة للذهاب من الإعدادات إلى تبويب جهازي My Device للوصول إلى اللغة والإدخال Language and Input).

بالطبع كل ما سَبَقَ أو غالبه قد يكون معظم قُرَّاءنا الأعزّاء على عِلْمٍ به، لكنها أساسيات لكل مُستَخْدِمٍ جديد، الذي ربما يقرأ هذه الخطوات لأول مرة. بالتوفيق.


‫6 تعليقات

  1. شكرا لك على جهدك
    ولكنها معلومات بدائية لأغلب مستخدمي الهواتف الذكية
    أعلم أن البعض لا يعرفها
    ولكن عند قرائتي للعنوان توقعت أن تحتوى القائمة على إعدادات أخرى
    كعمل روت للجهاز حتى لا نضطر لفقد العديد من البيانات عند محاولتنا لعمل روت بعد ذلك في حال احتجناه
    وللعلم فإن معظم هذه الإعدادات والتي قمت بذكرها
    سيضطر لتفعيلها بدون أي محاولة للبحث عنها

  2. مرحبًا مصطفى، إن شاء الله سنُوفّر لقراءنا المتخصصين ما يُناسبهم من مقالات وشروحات، لكن كما تعلم، هناك مبتدئون دوْمًا في الجِوَارِ، ولهذا يجب مُراعاتهم أيضًا. تحياتي.

  3. السلام عليكم تامر، ما فائدة عملية النسخ الاحتياطي التي ذكرتها؟!! أقصد ما الذي قد يضيع من وأخسره إن لم أقم بتنشيط هذه الميزة؟

  4. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، باختصار مصطفى، النسخ الاحتياطي يُمكِّنك من استرجاع ملفاتك كما كانت من جديد إذا حصل أي عطل بالهاتف، أو إذا اضطررت يومًا لعمل إعادة ضبط المصنع، حينها يقوم النسخ الاحتياطي باستعادةِ آخر إعدادات وتطبيقات قمت بضبطها وتثبيتها عند آخر عملية نسخ احتياطي.

    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى