مقالاتمواقع

التسويق بواسطة إشارات الفيس بوك

facebook

مواقع الإعلام الجديد منابر حرة للتسويق أكثره المجاني ، وقليلاً هو المدفوع ، فالتسويق المجاني عبر هذه المواقع يحتاج إلى من يتقنه ويستخدمه الاستخدام الأمثل لكي يكون الرابح منه بأقل التكاليف والجهود.

دعونا نركز على الموقع الأكثر استخداماً بين سكان العالم وهو الفيس بوك وبالأخص نركز على خاصية الإشارات فيه ، التي تمنح المستخدم مشاركة محتواه مع بقية الأصدقاء والمعجبين .

هذه الخاصية تعتبر وسيلة صيد دسمة لجلب عدد من المعجبين بما تقدمه مؤسستك من نشاط ربحي ، فمن فوائد هذه الخاصية أنها تشارك محتواك مع عدد من الأصدقاء والمعجبين في منشور واحد فقط يصل إلى الكل ، أيضاً تضمن للمهتمين بما تقدمه الوصول إليهم دون الدخول إلى صفحتك ومتابعتها ، كذلك يعتبر أداة تسويق خفية لكسب عدد من العملاء، فمثلاً لو قامت مؤسستك بعرض بيع ماكينة لغسل الصحون بسعر ما عبر منشور إبداعي المحتوى و استخدمت خاصية الإشارات ، فإنه من البديهي أن يراها صديقك المشار إليه وأصدقاؤه الآخرون وهذا يدفعهم إلى الدخول إلى صفحتك الرسمية بقوة ، و يتعرفون على كل ما تبيعه مؤسستك و ستجد كثيراً من الإعجابات ومن الطلبات لشراء هذه الماكينة و غيرها من السلع الأخرى المعروضة في مؤسستك ، وهذا يعزز من أرباحك و لايكلفك مالاً أو جهداً كما في وسائل الإعلان التقليدية .

و لخاصية إشارات الفيس بوك عيوب كثيرة ، أبرزها إخفاء المنشور من قبل المُشار إليه إذا كثرت إشاراتك له ، وربما قام بحذفها أو بلَّغ عليك عن طريق خيارات الإبلاغ ، وكثرة البلاغات تجعل حسابك عرضة للإيقاف ، كذلك كثرة الإشارات يؤدي إلى إيقاف الحساب و البوء بالخسران.

الحل الأمثل لاستخدام هذه الخاصية أن تقلل في إشاراتك وتركز على بعض الأصدقاء في منشور دون آخر ،فمثلاً في كل أسبوع تسوق لمنتج معين ، فالأسبوع الأول أشِر إلى بعض الأصدقاء ، و الأسبوع الثاني لغيرهم ، و الأسبوع الثالث لغير السابقين ، وهكذا حتى تكون إشاراتك مرغوبة للكل ولا تتعرض منشوراتك للإخفاء أو الإبلاغ ، كذلك التركيز على من يملك عدداً أكبر من الأصدقاء والمعجبين ، و أيضاً أن تبدع في استخدام التسويق الخفي في منشوراتك فمثلاً لو كتبت قصة قصيرة ، أو عبارة إبداعية عن ما تروج له واستخدمت كل ماسبق لتقاطر إليك المعجبين و زادت تدفقات أرباح مؤسستك و أصبحت مميزاً.

هذا ما استنتجته من خلال تجربتي ومتابعتي لموقع الفيس بوك ولهذه الخاصية .

PromesaArtStudio / Shutterstock.com

‫8 تعليقات

  1. بصراحه موضوع ليس له فائده ولا بجديد (دخولى للموضوع انى استغربت)
    حيث أصغر عضو فى الفيس بوك عندما يضع منشور يعلم انه اذا عمل اشاره الى اصدقائه فأنه سيحصل على الكثير من المعجبين والتعليقات
    وليست ميزه كبيره لدرجه انها تتعمل موضوع فى موقع كبير مثل هذا
    فأغلب المسوقين الذين يزورون موقع عالم التقنية يبحثون عن كل ما هو جديد وليست خاصيه اعملها مره فى الأسبوع او مرتين
    ولــكن شكرا اخى فالموضوع منسق جدا ومرتب جدا

  2. لا أتفق معك في كون الإشارات طريقة جيدة. غالبا الإشارات لا تعطي صورة جيدة عن المنتج المنشور, هذا عدا عن كونها سبام مزعج. عن نفسي قاعدتي التبليغ عن كل حساب يشير إليّ بهذه الطريقة.
    الأهم من انتشار الإعلان هو جودة المعروض و ثم جودة الإعلان و طريقة نشره. بعض الإعلانات تضر أكثر مما تنفع

  3. أذا كنت تعرف هذا فلم َ تدخل وتتصفح الموضوع ، وتعلق بهذا التعليق ؟! ، غيرك لايعرف و غيرك يستخدم هذا ، والمقال منسق ومضبط بأسلوب علمي لإإن كنت لاتتهم بهذا فأذهب إلى مايفيدك ودع مايريبك إلى ما لايريبك .

  4. تعليقى هذا اخى الكريم لأن اعتبر نفسى مبتدأ فى مجال التسويق وأتحدث كأنى ابسط شخص على الفيس بوك
    انا لدى فريندز على الفيس بوك منهم اللى فى ابتدائى واعدادى واولى ثانوى وجميعهم بيستخدموا الأشارات عند وضع اى موضوع مهم بالنسباله معنى ذلك ان اصغر واحد فى الفيسبوك عارف ان الموضوع دا او الأشاره دى بتوصل البوست بتاعه لناس اكتر
    عمومااااااااااااا بالتوفيق اخى الكريم وانا كمبتدء انتظر طرق جديده لنستفيد من حضراتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى