مقالات

من المذكرات: هاتفي الذكي .. دمّر حياتي

هاتفي الذكي

للأسف! هذه هي الحقيقة: لدي مذكراتي الخاصة أعبث بكتابتها من حين لآخر، قد يبدو بعضها مكتوباً بالسريانية أو مُعادلات الكيمياء التي لن يفهمها سواي، بينما تظلّ البقيّة في حجم مقالة أو مقالة ونصف. كبيرة الحجم؟ السبب في ذلك عادتي بعدم تدوين ما طرأ في حياتي وحسب، وإنما اكتشفت أنني لم أكن أدوّن سوى كل ما اعتبرته مشكلة حقيقية في حياتي – يمكنكم الآن تخيُّل حجم مذكراتي البسيط!- التي لابُدّ من وضع حلول حقيقية لها.

سيتضح لكم ما أعنيه جيداً خلال القراءة، ولأن الأحداث التالية دارت في عام 2011، لننفضَ الغُبار المتراكم عليها، ثم نبدأ، على بركة الله:


قبل فترة ليست بالقليلة، تغيرت حياتي بشكلٍ كبير. لم يكن انتقالي الكبير ووظيفتي الجديدة السبب في هذا التغيير. لم تكن أحداث مصر التي لا يُمكن التنبُّؤ بها أيضاً هي السبب. ولا حتى ابنة أختي الصغيرة – ست سنوات- التي تعلم كيفية تفادي “الستريمينج” الخاص باليوتيوب للاستمتاع بمشاهدة الكارتون دون تقطيع، لا ليست السبب أيضاً.

الأمر ببساطة: أنني حصلت على هاتف ذكي.

بعد أطول فترة رغبت في البقاء حيَّاً أكثر من أي إنسان على وجه الأرض يهوى استخدام الهواتف مع عدم وجودِ إنترنت بداخله، شعرت أنني يجب أن أتقبّل – قسمتي ونصيبي- من الاتصال والتقنية. ظنَّاً مني أنه سيخدم وقتي الثمين، وكنزي الحقيقي.

لو كنت أعلم فقط حقيقة هذا الجهاز الصغير المُصغر هذا، لكنت تراجعت عن فكرة اقتناءه تماماً. لكن وكما يبدو، حينما تأتي تلك اللحظة، عليك – ولا شك- أن تفرح بالمصيبة في سذاجة مُضاف إليها القليل من السعادة لتحسين الصورة.

ما تبع ذلك كان أقل ما يُقال عليه هو “كارثي”. لقد أصبحت هذا الشاب الذي يستيقظ، وعلى الفور يمر على كل نوع من وسائل الاعلام الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، مع إبقاء عين واحدة مغمضة لكونها الأقرب من الوسادة. الشاب الذي قد ينظر باهتمام ملحوظ في صورة يذكر صاحبها أنه حصل على زوج من الأحذية الجديدة – بطبيعة الحال أبحث عنها داخل الصورة-. الشاب الذي يهتم بجعل هاتفه إلى جانبه على الطاولة، في الاجتماعات / وعند تناول الطعام / والمُناسبات، ويقوم بالتقاطِ هاتفه مع ما يقرب من كل 30 ثانية. الشاب الذي لم يَعُدْ قادراً على الحياة والعيش دون التفكير في أي أمر عظيم إلا وتخلله الدخول على تويتر، ويميل إلى التغريد، وكذا الحال على إنستقرام وفيس بوك – وكل شيء اجتماعي. ربما ما هو أسوأ من كل ذلك، أنني أصبحت هذا الشاب الذي لا يُمكنه أن يُساعد أحد. لكنه قادراً على التحقق من هاتفه وهو جالس مع الآخرين، فقط لمجرد أن شخصاً ما كتب شيئاً ما تافهاً على واتساب.

أنا وبكل صراحة أكره هذا الشاب. ولا أريد أن أكون هو. إذا كان أي منكم يُتابعني في السابق، سيتذكر أنني في فترة ما كنت أقوم بالتدوين على كل شبكاتي الاجتماعية. كنت هذا الذي يستغرق أسبوعاً من الانتظار لمتابعة كل التعليقات – ناهيك عن الرد عليها-، والذي من شأنه يشعر بسعادة عارمة لغياب العديد من مُكالمات الأصدقاء والأحباء – لأن هاتفه قام بتفعيل هذا الجانب المُظلم لجعله في ركنٍ بغرفته لعدة أيام. باختصار، كنت في طريقي لأكون شخصاً آخر.

هل هُناك حلاً وسطاً؟ هل من المُمْكن أن أكون إنساناً من نوعٍ جديد من الشباب، الذي يعيش في حقبة ما بعد الهاتف الذكي لكن بطريقة أو بأخرى لا يقع تحت تأثير هاجسه؟

عندها، أتيت باثنين من أقرب الأقرباء إلى قلبي – ورقة وقلم- واعترفت لهما بمشكلتي الحقيقية، وأعانني الله تعالى بجعلهما سبباً للتوصُّل إلى خمس قواعد يجب أن أتعايش بهم؛ إن أردت أن أوقف هذا الوضع المتأزم، وإيقاف انشغالي الشاغل بهاتفي الذكي. إن لم أنجح في تطبيقهم خلال الشهر المقبل – نعم فترة طويلة، لكني افترضت وجود المثبطين ومعاناتي معهم- ثم سأعود إلى عصر ما قبل الهاتف الذكي إن لم أنجح. سأُبقي هاتفي الذكي لأغراض العمل فقط، وأعود إلى هاتفي النقي الذي لا يسمح باستخدام الإنترنت.

لن أستخدم هاتفي قبل أن أفرغ من عملي في الصباح. والصباح هُنا أعنيه الصباح الباكر، لن أقوم بعمل أي شيء من خلال الهاتف أو إجراء مُكالمة ما قبل الساعة التاسعة صباحاً. وباعتباري من بعد صلاة الفجر ينطو الأمر فقط بإنجاز ما يتعلق بعملي على الكمبيوتر في حجرتي الصغيرة، فإن ساعات الصبح لا تُقدّر بثمن، بل هي أوقات العُزلة الحقيقية وصفاء البال في أيَّامي. لذا، النظر إلى الصور، والتغريدات، والمنشورات، وغيرها، أمور ليست مهمة بما فيه الكفاية للتضحية بهذا الصفاء العقلي والذهني.
لن أحمل هاتفي وأنا أسير في أي مكان؛ لأن ذلك ببساطة هو الإنسان الطبيعي صاحب الحس السليم. لا أهوى حوادث السير كثيراً ولا أن أسقط من فوق رصيف كأنني سقطت من الدور العشرين دون مظلّة، أو ينتهي بي الأمر باحتضان عامود النور وكأنه عزيز افتقدته. التغريدات والبريد الإلكتروني والمُحادثات يُمكنها أن تنتظرني حتى أكون في لحظة ثابت فيها بمكان.
سأكون مثل أ.س! هو أحد أصدقائي القدامى – لن اذكر اسمه بالكامل، لكنه لن يجهل هويته الحقيقية بالتأكيد!- من أكثر الأمور التي كانت تزعجني من صديقي هو أنه كان يقوم بإرسال رسالة أو إجراء مُكالمة ثم يغلق هاتفه مُباشرة. لكن الآن، وفي ظل تعلّقي الشاغل بهاتفي الذكي، يبدو لي هذا الفعل خطوة ذكية بشكل لا يُصدّق وتُساعدني بالتأكيد للمُضيّ إلى الأمام. دوماُ هناك أوقات أكون فيها وسط مجموعة من الشباب، أو مع الأصدقاء، حينها سأقوم بغلق هاتفي الذكي عن طيب خاطر، أو ربما اغلقه أياماً محددة بأكملها، إغلاق تام وليس في وضع الطائرة؛ الشيطان شاطر! أَعْلَم أن هذا الفعل البسيط سيكون مُفيداً لي ولهاتفي، وأعلم أنني من يجب عليه أن يتحكم في هذه العلاقة. قد يكون الهاتف “أذكي” أفضل مني في بعض الأحيان، لكن في النهاية أنا من لديه العقل والقدرة على استخدامه من عدمه.
لن أُغرّد عن حياتي بعد الآن. ليس تويتر فقط، وإنما جميع الشبكات الاجتماعية، سأتعمّد ألا أتفاخر بعد الآن بأفضل ما تعرضت له في حياتي هُنا وهُناك على أرجاء الإنترنت. لن أدس لحظات حياتي الرائعة داخل أمعاء هاتفي. وإنما سأستمتع بتلك اللحظات ليس إلا. شأني هو شأني فقط، وليس للجميع. عند كتابتي ذلك الآن، طَلَّ شيطاني الصغير برأسه ليقول: إننا بحاجة إلى أرواح الناس الطيبة عبر الإنترنت وتبادل خبراتنا الحياتية و..و..و..الخ. شيطاني الصغير، بعد الاستعاذة/ دعني أخبرك أن قراري نهائي. لن أجعل حياتي ومعيشتي ومتعتي اليومية ذات صلة بهذا العصر الرقمي، إلا أي شيء يحتوي على فائدة للآخرين فلن أمنعه بطبيعة الحال. حياتي تكون غير ذات صلة بالإنترنت، أفضل من أن تكون ذات صلة بتغريداتٍ هي في حد ذاتها أفكار سطحية.
عليَّ أن أعرف حدودي جيداً. باعتباري أحد أولئك الذين يحبُّون فعل شيئاً واحداً في وقتٍ واحد، ورؤيتي أن التركيز على مهمة واحدة من مُتممات الأمور، وعدم تركها إلا عند الانتهاء منها واكتمال العمل. الإصرار على العيش كأنني أخطبوط استخدم العديد من الشبكات الاجتماعية هو أسوأ ما يُمكن أن أتعرض له، إنها ببساطة تريد أن تجعل منِّي شخصاً آخر. أن أعمل على شبكة اجتماعية مختلفة في كل مرة، مرات من الهاتف، أو من الحاسوب، سأجد بحلول نهاية اليوم أنه يوماً ثقيلاً. أمَّا بقية المهام وأعمالي العادية والمتنوعة، سأشعر أنني استُنْفِذْت تماماً. لي بعض الأصدقاء يمكنهم القيام بالعديد من الأمور في وقتٍ واحد، لكن أنا لا، ولا يُمكنني أن أكون كذلك؛ إنه أمر يُشعرني بأني مُشتت وغير سعيد. لن أعيش في هذا العالم التعدُّدي بعد الآن.


انتهت المذكرة! والنتيجة؟ هذه مذكرة أخرى، لكن باختصارٍ شديد، بعد مرور شهر كنت قد استعدت حياتي الطبيعية من جديد، استطعت مُوازنة الأمور جيداً، إذا كنتم مثل هذا الشخص الذي كان أنا في السابق. حاولوا الخروج من نطاق السيطرة في علاقتكم مع هاتفكم الذكي، وأدعوكم للقيام بتنفيذ ما سبق ذكره خلال الأيام الثلاثين المُقبلة. الأمر ليس انقطاع عن العالم، وإنما مجرد ترشيد حقيقي وجاد؛ من أجل استعادة هويّتنا الحقيقية من جديد، بدلاً من تلك الشخصية الهزيلة المريضة بالفومو والفرح بضياع الأوقات.



تامر عمرانعلى Google+

‫11 تعليقات

  1. معك حق، والإستخدام اﻹدماني للهاتف الذكي لا يضر صاحبه فقط، بل يضر حتى المتواجدون معك، جرّب أن تكون مدير وعندما تأتي تجد الموظفين كل واحد يلعب بالهاتف أو يتفقد هاتفه الذكي

  2. الهواتف الذكية أصبحت شغل الناس الشاغل وأكثر الحوادث المرورية بسببه الإدمان عليها تجعل الإنسان سطحي التفكير يعيش على هامش الحياة .

  3. القواعد التامرية لإستخدام الهواتف الذكية.
    قواعد عملية وذكية أشكرك عليه :)

  4. واو ، حمستني اسوي زيك ، وفعلاً قررت .. بس قعدت افكر ايش اسوي في الوقت اللي ما امسك فيه جوالي، حصلت ان حياتي فارغه فارغه تماماً يعني مدري وش اسوي انا بس اروح المدرسه وارجع واقعد على جوالي لين انام ، احس حياتي فارغه عشاني انثى وتعيش ببلد وقريه زي كذا احس اني مقيده تماماً ما اقدر اسوي شي صار كل شي في حياتي فارغ الا جوالي صار هو حياتي كل شي داخله صار المسلي والمنقذ الوحيد
    يعني .. الزبده خلاص p:

  5. مقااااله عجييييبه حييييل وشكرا كلمات وافكار عجيييبه شكلي بطبق منها ما يفيدني

  6. مقال رائع ومهم جداً وأرى أنك في هذا المقال لم تخالف قاعدتك الرابعة وأنك بالفعل نشرت جزء من حياتك بغرض النصح لغيرك وهذا شيئ رائع

  7. كلامك بليغ ، وغالبيتنا ضاعت اوقاتهم وتدمرت علاقاتهم القريبة على حساب علاقات مجهولة ،صارت رسائلنا للغرباء اكثر من الاقارب ، احييك على مقالك الشجاع وعلى قرارك وارجو ان يحذو الجميع حذوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى