التقارير

طالب مصري عمره 15 عاماً يكافئه الفيس بوك على اكتشاف ثغرة خطيرة

1888870_716625448371492_746233910_o

مازن جمال عبد القادر – 15 عاماً- هو طالب مصري في الصف الأول الثانوي، وهو أيضاً بطل عربي جديد، بعدما اكتشف ثغرة أمنية خطيرة على موقع الفيس بوك الاجتماعي، تسمح بإضافة بريد إلكتروني جديد لحساب الفيس بوك وتفعيله، دون أن يطلب الموقع كلمة المرور لتأكيد إضافة هذا البريد! مما أدّى ذلك إلى مكافأة مازن من قِبَلِ الفيس بوك بما يبلغ قيمته 500 دولار، ووضعه في قائمة White Hat.

بدأ تعامل مازن مع الفيس بوك منذ أربع سنواتٍ – 2010- وفي هذا الوقت كان شغوفاً بمجال الحماية المعلوماتية، وبالرغم من صغره، إلا أنه كان يُقدم شروحات لأهم المميزات التي يدرجها الفيس بوك على قناته في اليوتيوب.

ومنذ ستة أشهر قبل يومنا الحالي، قام برحلة البحث والاستطلاع عن ثغرات الفيس بوك. ونجح في ذلك بعد فترة طويلة من العمل الدؤوب. وفي يوم 24 يناير من العام الجاري، اكتشف ثغرة أمنية أدرك أنها في غاية الخطورة، حيث تسمح هذه الثغرة الأمنية بإضافة بريد إلكتروني جديد، وتفعيله بحساب الفيس بوك دون أن يطلب الفيس بوك كلمة المرور لتأكيد إضافة البريد الإلكتروني إلى الحساب آو تفعيله، على أن يتم ذلك خلال دقيقة واحدة أو أقل من ذلك. وبالطبع توجد أفكار أخرى يُمكن إجراؤها باستغلال هذه الثغرة الأمنية،

بعد أن أدرك مازن كل ذلك، قام بمراسلة إدارة الحماية الخاصة بشبكة الفيس بوك فوراً، وتأخر الرد قليلاً، ثم في نهاية الأمر، طلبوا مقطع فيديو للثغرة، وبعد أن تم تحويله إلى أكثر من موظف بالإدارة حتى يتم التأكد من تأثيرها – وبعض المماطلات المعتادة من هنا وهُناك!- تمت مُراسلة مازن يوم 4 فبراير 2014 بأنه تم قبول هذه الثغرة وجاري التحقيق فيها.

وبالأمس، وصلت الرسالة بالبُشرى، وهو مكافأة نظير ما قام به الطالب المصري قدرها 500 دولار، وإضافته بقائمة المخترقين الأخلاقيين – WhiteHat- ليكون مازن هو سابع مصري عربي – وأصغرهم- في هذه القائمة.

انتهت الأحداث عند هذا الحدّ. ومن الرائع أن توجد مثل هذه النماذج الشابة والصغيرة في أوساط العالم العربي، مُبارك مازن :) .

‫11 تعليقات

  1. أتمنى بدل إختراق ثغرات الغير والمقابل كالعادة لايسمن ولا يغني من مال ، ياريت نخترق ثغراتنا ونكتشف أنفسنا ، احنا فينا كتير ويطلع مننا أكتر ! وتحية كبيرة لابن الوطن :)

  2. والله لو انا مكانه لاخترق مارك نفسه 500دولار هههههه وهذه ثغرة خطيرة جدا تمكنك من اختراق اي حساب !!!

  3. الاجانب يخترعون المواقع والعرب يتصفحون عليه وهذا عار علي الدول العربيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى