الأخبار

قوقل تبيع موتورولا إلى لينوفو بـ 2.91 مليار دولار

motolenovo1

أعلنت شركة قوقل أنها باعت شركة موتورولا إلى شركة لينوفو بمبلغ 2.91 مليار دولار. وذلك بعد دقائق من نشرنا خبر يتحدث عن قرب الإعلان عن الصفقة التي تأكدت وبموجبها باعت قوقل جزء من براءات الإختراع أيضاً إضافة إلى قطاع صناعة الهواتف الذكية.

وكانت قوقل قد استحوذت على موتورولا في عام 2012 بمبلغ 12.5 مليار دولار لدفع نظام الأندرويد بشكل أقوى من خلال الإستفادة من محفظتها من براءات الإختراع.

وبينت الشركة أن قطاع صناعة الهواتف الذكية عالي المنافسة وتأمل من خلال لينوفو أن تحقق النجاح المطلوب الذي لم تحققه موتورولا لما كانت تحت قيادة قوقل، حيث استمرت عائدات موتورولا بالإنخفاض إذ حققت في الربع الثالث من 2013 عائدات إجمالية 1.18 مليار دولار منخفضة عن 1.78 مليار دولار لنفس الربع من العام الماضي.

وخلال السنوات الماضية خسرت موتورولا الكثير من الأموال حيث كانت خسائرها الصافية 248 مليون دولار في الربع الماضي فقط وهو ما يساوي 21% من عائدات قطاع بيع الهواتف المحمولة في موتورولا و خلال نفس الربع من العام السابق خسرت 192 مليون دولار أيضاً.

وتنوي لينوفو أن تبقي على موتورولا بعلامتها التجارية المستقلة كما فعلت مع ThinkPad عندما استحوذت عليها من شركة IBM في عام 2005.

ولم تكشف قوقل عدد براءات الإختراع التي ستبيعها مع الصفقة لكنها بينت أن الغالبية العظمى من براءات الإختراع البالغ عددها 17 ألف و التي ملكتها بعد الإستحواذ على موتورولا ستبقى في حوزتها وهو السبب الأساسي بالأصل لشراء موتورولا.

المصدر

‫3 تعليقات

  1. ليس تحديداً .. ماذا عن براءات الاختراع التي لاتزال تملكها؟ صفقة موتورولا برأي كانت بالأصل حول تلك البراءات لأن حصة موتورولا من الهواتف الذكية في العالم متواضعة جدا و أقل من 5% ولاتنوي منها قوقل أن تصنع أجهزة جديدة لذا لينوفو طالما هي بمجال صناعة الهواتف والهاردوير فالصفقة جيدة

  2. 17 الف براءة اختراع
    لينوفو رقم 1 في سوق الصين.
    الصفقة رابحة للطرفين ! اين رمي الاموال, نحتاج اشوي تطوير بعقليتنا, على اكم عشرة براءة اختراع كادت سامسونج تتكلف 2 مليار لكن استقر الحكم على 700 مليون على حد علمي. تخيل 17 الف براءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى