التقارير

زيادة الحصة السوقية لنظام أندرويد خلال العام 2013

android

لا يزال نظام أندرويد يحتل ريادة سوق الهواتف الذكية وبفارق كبير مقارنة بباقي أنظمة التشغيل الأخرى، حيث أشارت مؤسسة “Strategy Analytics” للأبحاث في تقريرها إلى وصول الحصة السوقية للأخير لما يقارب نسبة 79 بالمئة خلال العام 2013.

وعلى الرغم من إعتبار أن هذا الرقم يعتبر قياسياً، كما يعد مؤشراً قوياً على مدى السيطرة التي يفرضها نظام أندرويد في السوق خصوصاً وأن حصته السوقية في العام 2012 كانت بحدود 68 بالمئة فقط، إلا أن هذا لم يمنع محللي “Strategy Analytics” من القول أن نسبة نمو النظام في العام 2013 تعتبر هي الأقل مقارنة بباقي السنوات السابقة، وذلك نظراً لأن شركة قوقل أصبحت تواجه أسواقاً مشبعة على نحو متزايد، الأمر الذي أدى إلى إنخفاض الطلب.

من جهة مقابلة يأتي نظام iOS من آبل في المركز الثاني، حيث تراجعت حصته السوقية من 19.4 بالمئة في العام 2012 إلى 15.5 بالمئة في العام 2013، بينما يشهد نظام ويندوز فون تحسناً كبيراً حيث نمت حصته السوقية من 2.7 بالمئة في العام 2012 إلى 3.6 بالمئة في العام 2013.

هذا وتشير مؤسسة الأبحاث إلى أن التنافس في سوق الهواتف الذكية خلال هذا العام سينحصر بين أنظمة التشغيل الثلاثة الأولى فقط، كما أنه يبقى من المستبعد جداً حدوث أي تغيير في مراكز أنظمة التشغيل على المدى القصير.

 strategy-analytics-smartphones-q4-2013

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى