مقالات

صدمة تسريحك من عملك و كيفية التعامل مع الأمر بحكمة

Uphill-Climb-of-an-Entrepreneur-
تسريحي من عملي صدمة !!!

سواء أتاك إتصال هاتفي من مديرك أو إستقبلك ليخبرك بضرورة تسريحك من عملك ، أو تم التخطيط لذلك مسبقا بينكما ، فإن اللحظة التي تقابل فيها مديرك لأخر مرة و ترى زملائك في العمل و أنت تجمع أغراضك المكتبية تكون اللحظة الأكثر إحراجا في رحلتك المهنية . حينها تحس بحرقة ضميرك و بدموع مستعدة لأن تنزل من عينك و لتزحف على خديك .

كن كسولا أو مجتهدا في عملك لا يهم حتى و إن كانت لديك مشاكل مع الإدارة فإن تلك اللحظة تختفي فيها كل معالم الإبتسامة على وجهك و يصعب السيطرة على مشاعرك ، البعض يشعر بالغضب و البعض بالحزن على القرار و ببساطة إنها الصدمة.

هناك بعض الموظفين الذين قضوا في بعض الشركات سنوات طويلة يحققون النجاحات و لظروف ما قررت إدارتها تسريحهم ، و لما تم الأمر تدمرت حياتهم لأنهم لم يستطيعوا التحكم في مشاعرهم و تقليص حجمها و نسيان الأمر للإنتقال إلى شركة أخرى تبحث عنهم ، كل ما يفعلونه أحيانا هي العزلة عن العالم و لا يحاولون النهوض مجددا.

أمر كارثي أليس كذلك ، لكن للناجحين فنون رائعة للتعامل مع صدمة التسريح من العمل و التعامل مع الأمر بحكمة لتجاوزه و العمل على النجاح مجددا في قصة أكبر و أفضل ، حسنا لنتعرف على تلك السلوكيات في السطور القليلة القادمة .

كيفية الإعلان عن التسريح :

معظم الناجحين في عملهم يتعاملون مع التسريح في العمل بحكمة ، إذ أنهم لا يخبرون إلا المقربين إليهم بذلك و لا يتحدثون حول الموضوع مع الناس عامة ، و في ذات الوقت لا يحاولون إظهار الأمر على أنه خلاف شخصي مع الإدارة و إن كذلك ، يشكرون كل الموظفين و العاملين معهم على حسن التعامل بابتسامة رائعة مع إيمانهم المسبق بأن القادم أفضل. و في هذا الصدد يتجنبون الغضب و الحزن باعتبارهما مدمرين للنفسية بشكل كبير.

تحديث بياناتك على الشبكات الإجتماعية :

بعد أن تكون غير مرتبط بشركتك و الحصول على مستحقاتك بما فيها مكافأة نهاية الخدمة ، عليك أولا أن تقوم بتحديث بياناتك على الشبكات الإجتماعية التي تتواجد بها خصوصا شبكة LinkedIn حيث من شأن ذلك أن يوفر لك الحصول على عروض عمل من الشركات المنافسة و الباحثين عنك.

تقليص ميزانية النفقات :

بمجرد أن تم تسريحك من عملك فهذا يعني أن المصدر المادي بالنسبة لك أصبح منعدما ، لهذا فمن الغباء أن تنفق المال كالأيام السابقة إشتري فقط ما تحتاجه فعلا و تحكم بمصاريفك أكثر فلا أحد يعلم كم من الوقت سيستغرقه بقائك بدون عمل.

أكتب أهم الإنجازات التي قمت بها في مسيرتك السابقة :

إستعرض في ورقة و بتنظيم محكم جميع الإنجازات التي قمت بها مع الشركة التي تعمل معها سابقا ، ثم حدد الأفضل منها و حاول أن تكتشف من خلالها مواهبك و ما تود فعلا أن تفعله لتنتقل إليه في العمل القادم ، فمثلا إذا وجدت إنجازاتك تتم أكثر في الأمور الإجتماعية و عملك يحثم عليك أن تكون وحيدا عليك أن تضع في مواصفات عملك القادم أن يكون إجتماعيا و هكذا بالنسبة لبقية المواصفات الأخرى.

تقدم للشركات التي تبحث عنك و التي تراها أنها تستطيع أن توفر لك فرصا اكبر للنجاح:

قد تجد فرص عمل تتناسب مع طموحاتك في العديد من الشركات المتنافسة ، عليك أن تكون ذكيا في الإختيار إختر تلك التي تعرض عليك مبلغا أكبر و فرص أكبر للنجاح خصوصا إذا كانت مشهورة و لها سمعة في بلدك أو بشكل عالمي .

خلاصة القول :

الكثير من الناس حول العالم عانوا من الحزن و الإكتئاب بعد تسريحهم من العمل ، النتيجة تدمرت حياتهم و البعض الأخر مضى شهورا في المنزل ليستوعب الصدمة ، كل تلك النماذج من البشر فاشلين … التسريح من العمل صراحة صدمة لكن وجب أن نتعامل مع الأمر بحكمة و أن ندرب أنفسنا على الحماس طيلة الوقت فهناك الكثيرون أيضا ممن حولوا تلك الحوادث إلى بداية لقصص تاريخية ناجحة !

مقالات سابقة للكاتب “أمناي أفشكو”

5 أمور مهمة ستجعل موقعك على الويب يتفوق على المنافسين

4 أخطاء فادحة في ترويج المشاريع و المنتجات

5 طرق لتبني لك إسما قويا على الشبكات الإجتماعية

الحقيقة الغامضة في لغز تراجع بلاك بيري عن بيع نفسها

‫7 تعليقات

  1. زيادة على ماذكره الكاتب الفاضل يجب أن ندرب أنفسنا ونحن في رأس العمل أوحتى في أي شيء نحن نحبه ونستمتع به علي توقع الشيئ المضاد له وأم نتخيل حدوث ذلك الشيء المعاكس بحيث لو حدث لا تكون الصدمة قوية علينا وندمر حياتنا كما هو الحال مع الرجل الذي في الصورة أعلاه بل تكون الصدمة خفيفة الوطء علينا .

  2. زيادة على ماذكره الكاتب الفاضل يجب أن ندرب أنفسنا ونحن في رأس العمل أوحتى في أي شيء نحن نحبه ونستمتع به علي توقع الشيئ المضاد له وأم نتخيل حدوث ذلك الشيء المعاكس بحيث لو حدث لا تكون الصدمة قوية علينا وندمر حياتنا كما هو الحال مع الرجل الذي في الصورة أعلاه بل تكون الصدمة خفيفة الوطء علينا .

  3. الحمدلله على حال
    يجب أن تُدرك أن الله كتب لك الأفضل مهما ساءت بك الظنون
    وأن تكون مُتفائل :)
    فالرسول صلَّ الله عليه وسلّم قد قال :” تفائلوا بالخير تجدوه ”
    والله سبحانه وتعالى قال :” أنا عند ظنّ عبدي بي ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى