التقارير

خصائص الإيماءات في جالاكسي إس 4 وآيفون 5 إس وإتش تي سي ون

كان من دواعي سروري، أنني في موقع عالم التقنية قُمْت بتقديم تقارير مُفصَّلة حول أحدث الهواتف الذكية التي وصلت إلى الأسواق، بما في ذلك جالاكسي إس 4 وآيفون 5 إس وإتش تي سي ون، واليوم سأعمل على تسليط الضوء قليلاً حول خصائص إيماءات اللمس Gestures في الهواتف الثلاثة باعتبارهم الأشهر حالياً على الساحة، علماً بأن ما يلي يدور حول إيماءات الخاصة المُضافة من قِبَل الشركات المُصنِّعَة (سامسونج-أبل-إتش تي سي) فقط:

0

جالاكسي إس 4:

  • Smart Stay آخر تقنيات تتبع العين من سامسونج لمعرفة ما إذا كنتم تنظرون إلى الشاشة لتبقيها مضيئة نتيجة لذلك وإلا تجعلها خافتة الإضاءة أو غلقها (صارت هذه المرة لا تشوبها شائبة) ، بالطبع يُمكن لإصبعكم أن يقوم بهذا الدور، لكننا لسنا في عام 2011.
  • Smart Scroll هي الأخرى تم تصميمها لرصدِ أعيُنَكُم أيضاً، لكن لمعرفة ما الذي تُطالعونه في جالاكسي إس 4، وستقوم بدورها من نقل النصوص الذي تُحاولون قراءتها عبر حركة الهاتف يميناً ويساراً.
  • Air View واحدة من المميزات الجديدة على جالاكسي إس 4، لكنها كانت موجودة من قبل على جالاكسي نوت 2، لكن ما الذي يقوم بدور القلم هُنا، إنه إصبعكم فقط، يُمكنكم مُشاهدة كل مُحتوى مقاطع الفيديو بمجرد تمرير إصبعكم بمسافة قريبة من الشريط الزمني للمقطع، وذلك دون أن يؤثر على تشغيله أو إيقافه، أيضاً الميزة الجديدة يُمكنها بإظهار مُعاينات لرسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية دون فتحها.
  • Air Gestures خاصية مُفيدة للغاية، إنَّها مُصَمَّمَة لِتُتِيحَ لكم ببساطة التلويح بكف اليد فوق المستشعر الموجود في أعلى يمين الهاتف فوق الشاشة، للانتقال بين الصور والردِّ على المُكالمات دون لمس الهاتف.

آيفون 5 إس

  • يمكنكم التمرير من اليسار لليمين – في اللغة الإنجليزية – داخل كل من تطبيقات البريد والملاحظات والإعدادات والرسائل وما إلى ذلك، بدلاً من النظام القديم والضغط على زر أعلى اليمين المعهود.
  • التمرير من أسفل الشاشة لأعلى من أجل فتح مركز التحكم Control Center.
  • التمرير من أسفل النصف العُلْوِي من الشاشة الرئيسية للحصول على واجهة بحث جديدة.
  • التمرير من الحافة اليُسرى لتطبيق سفاري للعودة إلى الصفحة السابقة.
  • التمرير من الحافة اليُمنى في سفاري لفتح الصفحة التالية.
  • سحب علامة التبويب نحو اليسار في سفاري لإغلاقها.
  • التمرير لأعلى لأي تطبيق عند فتح تعدد المهام من أجل إغلاقه، يُمكنكم فعلها لثلاثة تطبيقات – بثلاثةِ أصابع – دُفْعَة واحدة.
  • التبديل بين عناصر مركز الإشعارات عن طريق التمرير الأفقي.
  • التمرير الأفقي من اليمين إلى اليسار يفتح خياري “المُهْمَلات” و”المزيد” في قائمة البريد.

إتش تي سي ون:

  • الضغط مع الاستمرار على الشاشة لفتح الخيارات المتوفرة لعنصر ما – جهات الاتصال أو رابط لصفحة ويب -.
  • تحريك أو تمرير إصبعكم سريعاً بشكل أفقي “أو رأسي” عبر الشاشة للذهاب إلى صفحات رئيسية أخرى.
  • النقر مع التحريك للانتقال يميناً ويساراً على الشاشة الرئيسية أو على قائمة جهات الاتصال والرسائل.
  • الضغط والنقر مع التحريك بإصبعين لنقل تطبيق مُصغّر أو رمز من شاشة إلى أخرى.
  • تحريك إصبعيكم لأسفل من أجل الوصول إلى الإعدادات السريعة.

إنها مثل الكثير من المُمَيِّزات الجديدة الوافدة على أحدث الهواتف الذكية، معظمهم مطلوب، وقليل من الانزعاج من أحدهم يعني أنكم ستقومون بإيقاف تشغيليها، الأمر الذي يُوَلَّد مشاعر سيئة لدى جميع أولئك المهندسين والمُطوِّرِين الذين طُلِبَ منهم ابتكار هذه المميزات.

‫6 تعليقات

  1. مع إنى بعشق Apple … بسSamsung فعلاً مبدعة فى الإيماءات ^_^

    إللى مخلينى ماشتريش أجهزة Samsung هو نظام الـ Android -_-

  2. هذي من ابداعات سامسونج وترا هي مالها فايده بس نفس ماقال الاخ حنا موب في 2011 وبالنسبه للايفون والاتش تي سي بالتوفيق وبالتوفيق للاندوريد عامه واللي ما جرب الاندرويد لا يتكلم بليزز

  3. مع خالص إحترامي للجميع سواء مستخدمي الآيفون أم إتش تي سي فكل واحد يبحث عن ما يناسبه واحترامي للكاتب

    كل الإيماءات مالها معنى عدا إيماءات سامسونج، ربما كانت تسهل العمل لكن عادية

    بالنسبة للآيفون:
    إيماءة مركز التحكم عادية جداً أما إيماءات سفاري فمثلها الكثير في الكروم وتعتبر من المسلمات التي ستلجأ لها كل المتصفحات، والحقيقة لا أدري من بدأها سفاري أم كروم، إيماءات تعدد المهام عادية وتلقائية مثل تعدد المهام في أندرويد، فقط أول إيماءة رغم أنها عادية لكني أول مرة أشوفها

    بالنسبة للون:
    إيماءات عادية جداً وما تضيف شيء، عدا ربما الآخيرة التي ما فهمتها لأني لم أجربه فربما تحمل شيء

    بالنسبة للجالكسي:
    سامسونج تجاوزت مرحلة اللمس وصارت تتبع العيون والحركات بالأصابع واليد بدون اللمس

    أنا مستخدم للجالكسي إس 4 وأكثر ما أفادني Air View و Air Gestures
    وفي الأخير كل هاتف له مميزاته عشان لا يجيني حد ويعيب في الجالكسي، والله أدري إنه فيه عيوب وأول عيب أنا مش عاجبني هو مادة التصنيع لكن مثلما له عيوب فله مميزات وكذلك الأمر بالنسبة لك ولكل مستخدم، وقد تتفوق سامسونج في الإيماءات وتتفوق أخرى في شيء آخر

    كل التحية للجميع وللكاتب أولاً

  4. اللي يقرأ المقال يفهم وكأن الايماءات الموجودة في الآيفون غير موجودة في الجلاكسي أو الاتش تي سي ، وهذا غير صحيح على إطلاقه .

  5. أخي إذا انتبهت لتوضيحي جيداً قبل أن ابدأ في ذكر الإيماءات، قلت الإضافات التي تدرجها الشركات المصنعة للهواتف، ولم أقل إيماءات أندرويد، فمن المعلوم لدى الجميع أن أندرويد هي من أوائل الأنظمة المحمولة التي أدرجت خصائص الإيماءات للهواتف الذكية، لكن الكلام هنا على ما تضيفه الشركات على نظام التشغيل فقط، وليس الحديث عن خصائص نظام التشغيل نفسه.. تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى