التقارير

مراجعة آيفون 5c: بلاستيك من النوع الفاخر

عندما أعلنت آبل عن جهاز آيفون 5c، اعتقدت وغيري ممن تابع مؤتمر آبل بأن هذه النسخة من الآيفون ستكون النسخة المنسية ولن يهتم لها أحد معولّين على اختلاف جودة التصنيع بعد أن قررت آبل العودة لاستخدام البلاستيك، ولكن بعد تجربتي للجهاز واستخدامي اليومي له تبين لي خطأ اعتقادي بل وعلى العكس فإن آبل قد “لعبتها” صح و أطلقت جهاز فخم و أنيق.

التصميم

الكل توقع من آبل أن تقدم لنا جهاز رخيص الثمن بقطع رخيصة جدا لتتمكن من منافسة الأندرويد والذي زادت مبيعاته بسبب كثرة الاجهزة الرخيصة منه، ولكن آبل خططت بطريقة ذكية جعلتها تحقق مبيعات تصل إلى 9 مليون جهاز آيفون 5c و 5s في غضون 3 أيام فقط، ويعود ذلك لكونها طرحت هاتف بألوان متعددة و بجودة تصنيع فاخرة، نعم فبلاستيك آبل يختلف عن البلاستيك الذي تلمسه في الأجهزة الأخرى مثل أجهزة سامسونج، فالجهاز عندما يكون بين يديك تشعر بقيمته وتخجل من مقارنته بأجهزة بلاستيكية أخرى، و خلال تجربتي الطويلة وجدت أن ملمس وممسك آيفون 5c افضل من آيفون 5s، فالزوايا المنحنية والناعمة في الغطاء البلاستيكي للجهاز تعطي تجربة أفضل من الموديلات الأخرى للايفون 5.

و لقد قمت بتجربة استخدام الغطاء الخاص بجهاز و للأسف الغطاء خيب توقعاتي، فقد كنت أتوقع بأن يعطي الغطاء تجربة جميلة في استخدامه ولكن نظراً لجودة تصنيعه السيئة خاريجاً ( من داخل الغطاء الجودة ممتازة لحماية الجهاز من الخدوش) وجدت ان ملمسة يعطي انطباع بأني أمسك بجهاز رخيص جداً، و الأمر الأخير هو أن آبل لم تقم بتصميم الغطاء بشكل يناسب تصميم الجهاز، فالغطاء وبشكل غريب يفسد المنظر الخلفي للجهاز وذلك عندما نشاهد كيف تختفي كلمة آبل و تظهر بعض حروفها من بين الدوار الفارغة في الغطاء، ولهذا اقول بأن من يريد الاستمتاع بتجربة آيفون 5c عليه أن لا يفكر بأقتناء هذا الغطاء الرخيص جداً في جودته.

صور الجهاز

[new_royalslider id=”9″]

النظام

واجه نظام ios 7 نقداً لاذعا من البعض بسبب تصميمه الجديد و بالتحديد تصميم أيقونات التطبيقات الرسمية، ورغم أنني أتفق مع هذا النقد الخاص بشكل ايقونات النظام  إلا أن البعض نسي أن النظام الجديد قدم وظائف أفضل من النسخة السابقة مثل الوصول السريع للإعدادات و تحسين نظام التنبيهات وشكل جديد لواجهة التطبيات المفتوحة والعديد من المميزات الأخرى التي يمكن قراءتها في هذه المراجعة، و أعتقد بأن شكل النظام سيتحسن مع الوقت خصوصا عندما تقوم الشركات المطورة للتطبيقات بتحديث تطبيقاتها وجعلها تتلاءم مع النظام الجديد.

وكنت أتمنى لو قامت آبل بجعل نظام التنبيهات مشابه لنظام تنبيهات الاندرويد والذي اعتبره الافضل فلازال نظام تنبيهات ios 7  رغم التحسينات الأخيرة إلا أنه لا يمكن الاستفادة منه لتأدية بعض الوظائف بشكل مباشر، الأمر الآخر والذي كنت أتمنى  مشاهدته في نظام ios 7 هو التحكم في التطبيق الافتراضي، فمثلا أفضل أن أجعل متصفح الكروم هو المتصفح الافتراضي في النظام بدلا من السفاري ولكن للأسف آبل لم تقدم لنا هذه الميزة المهمة.

ورغم هذه العيوب إلا اني أعتقد بأن نظام ios 7 يعتبر نقلة كبيرة بالنسبة لآبل ولا يمكن أبدا أن أعود لاستخدام النسخة السابقة من النظام.

[new_royalslider id=”11″]

البطارية و الأداء

حسنت آبل من بطارية آيفون 5c حيث أصبحت متوفرة بسعة 1507 ملي أمبير مقارنة ب 1440 ملي أمبير، وعند تجربة الجهاز متصلاً بالإنترنت من خلال الواي فاي لغالبية الوقت ومع استخدام الألعاب وتطبيقات الشبكات الاجتماعية فإن البطارية لا تصمد أكثر من 6-7  ساعات ولذلك اعتقد دائماً بأن بطاريات الآيفون ضعيفة مقارنة بالأجهزة الأخرى ولكن لابد أن نضع بعين الاعتبار مقاس الجهاز والذي لا يمكن أن يستوعب بطارية كبيرة كتلك الموجودة في جهاز HTC one و الأجهزة الأخرى الكبيرة والتي تستوعب سعة بطارية أعلى بسبب المساحة المتوفرة للبطارية.

فيما يتعلق بأداء الجهاز ومع عدم تغيير أي شيء يتعلق بذاكرة الجهاز والتي تصل الى 1 قيقا و معالج A6 فأن أداء آيفون 5c يعتبر ممتاز جدا و لم أواجه أي مشاكل أو بطؤ في استخدام النظام أو التطبيقات.

الشاشة و الصوت

صحيح أن شاشة الآيفون تعتبر من الشاشات الجميلة بسبب تقنية الريتنا إلا ان آبل أصبحت متأخرة قليلا في جمال الشاشة، فعند استخدام الأجهزة الجديدة والتي تأتي بنقاوة أعلى من سلسلة هواتف الايفون 5 فإن تجربتك ستكون محبطة نوعا ما خصوصا إن كنت تستخدم جهاز ذو شاشة جبارة مثل HTC one لفترة طويلة.

قوة الصوت في هاتف آيفون 5c تعتبر جيدة وكنت أتمنى لو كان هناك مكان أفضل لفتحة الصوت، فاستخدامي للجهاز من بعد تجربة طويلة مع HTC one والذي يعتبر الأفضل في مجال الصوت سبب لي مشكلة في القدرة على سماع الاصوات بشكل واضح كوضوحه في HTC one.

الختام

من وجهة نظري آبل قدمت جهاز جميل في التصميم والمواد المستخدمة في الجهاز حيث أن البلاستيك فاجأني بقيمته الفاخرة والتي لا تجدها في الهواتف الأخرى، وفي نفس الوقت عندما أشاهد المميزات الجبارة الأخرى في أخيه الأكبر آيفون 5s مثل قوة المعالج والكاميرا فأنني سأتردد وبشكل كبير في اقتناء هذا الجهازز

الفيديو

التقييم

 

‫8 تعليقات

  1. تقول شركة Apple انها النسخة الرخيصة وهم لا يعلمون ان سعرها فوق الـ600 دولار !

    تبـــــا !!!!!!!!!!!

  2. عجبنتني كلمه بلاستيك فاخر اسمها بولي كربونبت نفس المده المستخدمه في سامسونج جلكسي اس 4

  3. آبل ما قالت إنها نسخه رخيصه بل الإعلام هو اللي قال مع ان آبل قالت من البدايه إنها لا تصنع أجهزه رديئه لتكون رخيصه لكن نحن من صدق الإعلام و تركنا تصريحات آبل!!
    تباً لمن يصدق الإعلام و يترك الحقائق

  4. بغض النظر عن المراجعة نفسها،، بس استحوا على وجيهكم شوي بالله..
    زارفين تصميم وأسلوب ون هاز كوبي بيست !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى