الأخبار

مؤسس عبقر : 285 دولار يوميا كانت أرباح ألغاز عبقر خلال شهر واحد

3bqr

تويتر أصبح منصة لإطلاق الكثير من المبادرات والأعمال واليوم سنتعرف أكثر على أحد هذه المبادرات الرائعة والتي تطورت لتصبح إستثمارا لمؤسسها وهي ألغاز عبقر ، عبقر هو عبارة عن حساب على تويتر يقدم ألغازا ذهنية لعدد كبير من المتابعين وقد وجد هذا الحساب الكثير من الإعجاب والتجاوب وقد تطور الحساب ليمثل إستثمارا لمؤسسه مروان المريسي كمزود خدمة ومسوق لشركات متعددة .

بداية عبقر :

بدأت الفكرة عندما كان مؤسس عبقر مروان المريسي يبحث عن مواقع عربية تقدم ألغازا ذهنية تعتمد على التركيز وسرعة البديهة وقد ذكر مروان أنه لم يجد ما كان يبحث عنه وبالطموح الذي كان يهدف إليه وكان يرى أن معظم المواقع الموجودة إما مواقع تقوم على اختبار الثقافة والمعلومات العامة  أو مواقع تقدم ألغازا صعبة وأحياناً تعجيزية وحينها وجد مروان حاجة إلى إيجاد منصة ترفيهية – تحفيزية تجعل من المستخدمين أو المشاركين يسعون إلى التفكير والتنافس فيما بينهم بصورة مختلفة ، وهنا كانت بداية عبقر في شهر أكتوبر من العام الماضي 2012 م وقد وجد عبقر الكثير من الإعجاب من مختلف الأعمار وقد ذكر المريسي أن أحد المتابعين ذكر له أن جدَّه يتابع ألغاز عبقر رغم كبر سنه .

عبقر وتويتر :

كان سبب إختيار مروان لمنصة تويتر لإطلاق عبقر هو ما يتميز به تويتر من سرعة وإيجاز على حد قوله كما أنه كان أفضل منصه يستطيع عن طريقها التسويق لعبقر من خلال وجوده بصورة مستمرة وفعالة منذ سنوات ، عبر تويتر استطاع مروان بناء قاعدة لا بأس بها من المتابعين خصوصاً عبر إنشاء هاشتاقات مثل هاشتاق ألغاز عبقر والذي ساهم في زيادة أعداد متابعي حساب عبقر  وقد ساهم حساب “هاشتاق السعودية” أيضا في زيادة عدد متابعي حساب ألغاز عبقر بمعدل 3700 متابع جديد في يوم واحد بعد نشره لـ  ما يعرف بـ Follow Friday على تويتر عن “عبقر” ، ولقد كان هناك تجاوب كبير وسرعة في الوصول للإجابة الصحيحة وفي زمن قياسي من قبل المتابعين عند إطلاق ألغاز جديدة ومبتكرة وقد حرص مروان منذ البداية على أن لا يضع ألغازاً معقدة ولكن تتطلب سرعة وبديهة وقد كانت بعض إجابات الألغاز سريعة للغاية وتصل أحيانا خلال 10 ثوان فقط وقد زاد التفاعل بعدما قام مروان بتحديد توقيت موحد للألغاز اليومية بعد اقتراح قدمه أحد المتابعين ، فاصبح التوقيت 10:10 مساءً هو توقيت ثابت لنشر لغز جديد كل يوم إضافة إلى أوقات أخرى يتم الإعلان عنها في أوانها ويذكر مروان أن أكثر المرات تجاوبا وتفاعلا من قبل المتابعين كانت الإجابات فيها بمعدل تغريدتين كل ثانية وهذا معدل مرتفع مقارنة بأوقات أخرى.

تجربة ألغاز عبقر مع ستارت اب ويكند الرياض :

حسب ما يذكر مروان المريسي فإن تجربة ستارت اب ويكند الرياض كانت أكثر من رائعة ، فقد منحت تلك التجربة “عبقر” المزيد من الثقة والحماس ومنحته شعبيةً أكثر ، فقد كان فوز المشروع بالمركز الثاني دفعة تسويقية كبيرة للمشروع وقد كون فريق عمل ممتاز للمشروع ولكن بعد الفعالية حدث خلاف بسيط بين بعض أعضاء الفريق حول ملكية المشروع  قرر فيها مروان التنازل عن الموقع على أن تصبح ملكيته الكاملة لهم ويحتفظ هو بحساب ” عبقر ” على تويتر وأي أفكار أخرى خلاف الموقع الفائز بصورته النهائية في منافسة “ستارت اب ويكند الرياض” والذي لم يطلق حتى اليوم !! .

التعاون مع شركة “ساماكو” :

شركة “ساماكو” للسيارات هي إحدى الشركات التي آمنت بفكرة التسويق عن طريق “عبقر” كما يقول مروان ، وقد كان هذا التعاون يقضي بتقديم مسابقة لمتابعي حساب الشركة في رمضان عبر تويتر بحيث تكون الألغاز ذهنية وعلى أن يقوم “عبقر” بتزويد حساب الشركة بالمحتوى وتقوم الشركة بنشر الألغاز من حساب شركة ساماكو على تويتر ، وقد قدمت الشركة ثلاث جوائز مالية لثلاث فائزين تقدر بـ 10 آلاف و5 آلاف و3 آلاف ريال سعودي وقد كانت النتيجة عظيمة لجميع الأطراف ، وبالنسبة لعبقر فقد تقاضى مقابل هذه الحملة 285 دولار يومياً.

حالياً يجري التنسيق مع اكثر من شركة لعمل حملات تسويقية مماثلة خاصة وأن “عبقر” مناسب للقيام بحملة تسويقية لمعظم الشركات مع اختلاف منتجاتها عبر تقديم “عبقر” لألغاز ذهنية تناسب جمهور أي شركة .

أفكار قادمة :

من أكبر المشاكل التي تواجه “عبقر” هي التسويق ، وكما يقول مروان فإنه لا يرضى بالطرق التسويقية التقليدية بل يفكّر في تسويق “عبقر” بطريقة إبتكارية أو ” انشطار نووي مذهلة ” على حد قوله وما زال يسعى إلى ذلك .

حاليا يسعى عبقر لتوسيع خياراته  لذلك فكر مروان في أن يقوم بعدة أفكار يعمل عليها الآن وهي تشمل :

  •  الاستثمار في حساب عبقر على تويتر كمزود خدمة ومسوّق لحسابات شركات أخرى .
  •  تحويل عبقر إلى برنامج تلفزيوني .
  •  إطلاق تطبيق “عبقر” على منصات الهواتف المحمولة .

هناك أفكار تقوم على الربح المباشر من المستخدم إلا أنها مرفوضة بالنسبة لمروان ويتمنى أن ينجح المشروع دون أن يبذل فيه المستخدم العادي ريالاً واحداً على حد قوله بل يكون الربح عن طريق معلن أو راعي أو وكالة تسويق أو غيرها ، كما يتمنى أن تتبنى مؤسسات تعليمية مثل وزارة التربية والتعليم مبادرة إطلاق كتاب للألغاز الذهنية بحيث يوزع مع المنهج الدراسي لطلاب المراحل الأولية .

تطبيق “عبقر” على الأندرويد ومتجر آبل :

بعد عملية بحث لأكثر من نصف عام عن مبرمج يؤمن بفكرة المشروع وفق مروان مؤخرا في إيجاد شركة يقول أنها ممتازة من خلال اطلاعه على أعمال سابقة لها ، ويفترض أن تكون تطبيقات عبقر على الهواتف المحمولة قبل إنتهاء الربع الأول من العام المقبل 2014 م ، وأشار مروان إلى أن التطبيق سيركز على نوع واحد من ألغاز “عبقر”  وسيكون التطبيق بصيغة عالمية ، كما سيكون فيه  بعض الأفكار المستوحاه من التطبيق الشهير Draw Something  وتطبيق “أربع كلمات” وأشار أيضا إلى أن اسم التطبيق لن يكون “عبقر” بعد قرار استهداف شريحة أوسع من الشريحة العربية.

يمكنكم زيارة حساب ألغاز عبقر من هنا 

‫3 تعليقات

  1. راااااااااااااااااااااااااااااائع مروان … فكرة حلوة .. ولو الأسئلة نسخ لصق كما يشاع من بعض المعلقين .. لما تسارع الناس اليها .. احييك اخي وواصل الإبداع ^_^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى