مقالات

وداعا Ouya الى مزبلة التاريخ …

OUYA

في عالم الترفيه المنزلي ، البلايستيشن و الإكس بوكس و نينتندوا ليست هي المنصات الوحيدة التي تتقاتل هنا من أجل الصدارة ، فهناك الكثير من الأجهزة الترفيهية الأخرى التي تحاول الدخول الى أكبر عدد ممكن من منازل الناس حول العالم ، و لعل منصة Ouya التي ولدت في حضن الجماهير الممولة لصناعتها على Kickstarter أبرز تلك الأجهزة المتاحة الأن.

و لمن لا يعرفها فهي جهاز ألعاب منزلي تتيح لمستخدميها استخدام مختلف الالعاب المتوفرة للأندرويد و هي لا تقبل غير ألعاب الأندرويد و قد جاءت بعد أن طرحت فكرة انتاجها على أكبر موقع في العالم لتمويل المشاريع المختلفة من خلال التبرع الجماهيري Kickstarter و تتميز في الحقيقة عن البقية بحجمها الأصغر و شكلها المميز و سعرها المغري الذي لا يتعدى 99 دولار.

لكن هل تستحق Ouya و هذه الأناقة المرسومة على هيكلها الخارجي أن تسقط في سلة الأجهزة الفاشلة ؟ أقول نعم لأنني توصلت الى ما يمكن أن يؤدي الى ذلك ، و الأن أنت بصدد معرفتها أيضا .

1- القليل من الألعاب الحصرية … و كثرة الألعاب القديمة و الشائعة.

nexusae0_oUI5

أي جهاز من أجهزة الألعاب بحاجة الى رصيد كبير من الألعاب المتوفرة له باختلاف أنواعها و مجالاتها و استهدافاتها ، و في حالة توفرت إحدى تلك الأجهزة على عدد قليل من الألعاب أو بعدد كبير و لكن كلها موجودة سابقا على أجهزة منافسة فهذا يعني دون شك أن ذلك الجهاز يفتقد للجاذبية و لتقديم ألعاب أكثر إثارة عليه. فلا أحد سيجازف للانتقال من البلايستيشن 3 مثلا ليستمتع ببضع ألعاب حصرية لجهاز Ouya و منها لعبة Soul Fjord لتبقى 99 في المئة من الألعاب الأخرى قديمة و تم استهلاكها من قبل على أجهزة أخرى.

2- السعر المرتفع … مواصفات و قدرات ضعيفة

ouya-preorder-600x453

بينما تنتظر الأغلبية أن تحقق Ouyaالكثير من الإقبال و المبيعات يقول الواقع أن لا مبيعات و لا إقبال كبير تشهده هذه المنصة ، لأن سعرها مرتفع بالنظر الى أسعار الأجهزة المنافسة و أيضا الى مواصفاتها مقارنة بقدرات الأخرين.

فالناس يودون شراء البلايستيشن 3 و الاكس بوكس 360 لسعرهما الرخيص و المحدد في 200 دولار إضافة الى توفرهما على الدعم اللازم من الألعاب و التطبيقات و التحديثات البرمجية ، بينما السعر بالنسبة لهم في حالة Ouya المتوفرة بسعر 100 دولار غير مقنع لأنها غير مدعومة من شركات تطوير الألعاب الكبرى و لا تتوفر على تطبيقات و لا تقارن أبدا مع الكبار في المواصفات.

3- ضعف التحكم … مشاكل تجعل من اللعب لمدة طويلة متعبا

ouya-onlive

لطالما اهتمت الشركات الكبرى بيد التحكم الخاصة بمنصاتها الترفيهية لأنها تدرك جيدا أن يد التحكم هو المفتاح للترفيه الجيد باستخدام أي جهاز و وجود عيوب به أو صعوبة استخدامه يعني أن تلك المنصة كلها في خطر و لن تلقى الإقبال المرتقب ، و هذا الأمر للأسف ينطبق على يد التحكم الخاصة بمنصة Ouya و التي تعد متعبة من حيث استخدامها للعب و الحقيقة أنها ليست مريحة بتاتا مقارنة عند إستخدام يد التحكم الخاصة بالاكس بوكس 360 أو البلايستيشن 3 ، أضف الى ذلك أن البطارية الخاصة باليد الغبي ! ليست قابلة للإزالة كما قيل عند اطلاق الجهاز و هذه صدمة أخرى.

4- دقة الرسوميات سيئة … حتى الكثير من الهواتف الذكية أفضل منها في تشغيل الألعاب

airmech

القدرات الضعيفة لجهاز Ouya تحكم عليه بالفشل أيضا في تقديم ألعاب الفيديو المتوفرة للأندرويد بأفضل صورة ممكنة فعند تشغيل لعبة تظهر رسومياتها بشكل سيء و دون المستوى ، هذا في وقت تستطيع الكثير من الهواتف الراقية العاملة بنظام الأندرويد تشغيل نفس اللعبة برسوميات أفضل و بصورة أنقى و أوضح ، و السبب يعود في هذه المشكلة الى المواصفات و بالضبط معالج الرسوميات السيء.

5- ليست منصة ترفيه مثالية … بينما المنافسين عكسها تماما.

OUYA_ASPEB_005

الناس لا يريدون شراء أجهزة ألعاب منزلية للعبفقط و قضاء الوقت في التنقل بين مراحل الألعاب و من لعبة الى أخرى ، فهم يحتاجون الى أن تكون متصلة بالإنترنت للعب الجماعي و لشراء الألعاب الجديدة و استخدام تطبيقات الشبكات الاجتماعية و مشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب و القيام بالكثير من الأمورالأخرى و الحقيقة أن الكثير من تلك الإمكانيات متاحة على Ouya لكن وفق أداء متخلف عن ما تقدمه منافساتها من الأجهزة الأخرى.

خلاصة المقال :

الشكل و التصميم مهم جدا في كل شيء حتى في مجال منصات الترفيه المنزلي ، لكن لا يبقى كل شيء فهناك المواصفات و السعر و الدعم و الأداء كلها عوامل أخرى تحدد نجاح منصة أو فشلها ، و بالنسبة لمنصة Ouya فتلك العوامل لا تصب في صالح نجاحها و تقدمها و لهذا ستبقى رهينة لعشاقها القليلين و لا يمكنها أبدا أن تنتقل الى ذلك المستوى الذي يتخيله الجميع بما فيهم أنا شخصيا عندما أعلن عنها لأول مرة .

و على هذا الأساس أراهن على أن تلك الأسباب ستتغلب على السعر و الشكل المغري و ستدفع الناس لشراء أجهزة ألعاب تجمع بين السعر المعقول و التصميم الجميل إضافة الى المواصفات الرائعة و الأداء الجيد و لا ننسى بالطبع الدعم الكبير و المتواصل.

وداعا Ouya الى مزبلة التاريخ … على أمل أن لا نرى تجارب مماثلة في المستقبل القريب

مقالات سابقة لا بد من قراءتها :

كيف يمكن لمايكروسوفت أن تنقد لوحي Surface RT ؟

الشبكات الاجتماعية و محركات البحث … في ويب المستقبل

واقع و مستقبل منصة الألعاب المنزلية Wii U

أيهما أفضل البلايستيشن PS4 أم اكس بوكس وان Xbox One ؟

‫13 تعليقات

  1. يجب أن تحترم المستخدم الذي يقرأ مقالك.
    أنا لا آفتح المواقع بالعادة، فأكتفي دائماً بقراءة الخلاصة على Feedly، و لكنك جعلتني أفتح الموقع و أكتب هذا التعليق فقط لأجل العنوان الذي اخترته.
    أنا على ثقة بأن هناك مصطلح في لغتنا العربية أفضل من مزبلة التاريخ.

  2. للأسف لقد أخطأت كثيراً في عنوان موضوعك .. لم تتبع أدنى مستويات المهنية في كتابتك لهذه التدوينة ..

    أتمنى احترام القراء في هذا الموقع المحترم .

  3. مقال دون المستوى وكلمات سيئه اشك انك بيل جيتس او ستيف بالمر متخفى او تساهم معاهم نصيب فى الشركه

  4. مقال سيء جداً، أراهن أن كاتبه لم يجرب الجهاز أو حتى يراه بعينه !
    من عدة أشهر اقتنيت الجهاز لإخوتي الصغار في البيت، باختصار الجهاز رائع وخرافي ، من السذاجة مقارنة جهاز بـ 100 دولار بأجهزة بأضعاف هذا السعر ، الجهاز غير موجه لمنافسة هذه الأجهزة ولا يعتبر منافساً لها، بل هو خيار لمن أراد أن يلعب ليستمع ويمرح لا فئة محترفي الألعاب الذين يلعبون للتحدي وتجاوز العقبات المستحيلة. من أجمل مراجعات الجهاز التي قرأتها ذكر فيها كاتبها أن استخدامه للجهاز لساعات مع ابنه الصغير أعاد له تجربة اللعب قبل سنوات عندما كنا نلعب لنمرح لا نبدء بمقارنة دقة الصور وتعقيد المحاكاة.

  5. من الأسف واضح أن الأخ ليس لديه أي تعمق خبير في تصميم الألعاب الربحي monetization design و لهذا فرأيه السطحي عن الأويى لا يؤخذ به أبداً

  6. أهم شي مسحت كل التعليقات اللي ما عجبتك، وخليت الوحيد اللي مدح المقال غالباً

    الأمور طيبة بهالموقع

  7. فعلا منصة Ouya تستحق المزبلة لانها ليست بمستوى الكبار و على الأغلب لن تكون كذلك مستقبلا

  8. للأسف يا كاتب الموضوع

    عنوان الموضوع ومحتواه ظالم للجهاز
    والجهاز له مستقبل قوي وخاصة إن مواصفاته بتتحدث كل سنة

    وأتمنى منك أن تتقبل الأراء المخالفة لك

    وتتناقش وتحاول تقنع الأخرين بفكرتك
    لكن حذف التعليقات القديمة المخالفة لك سيء جداً

  9. Ouya منصة ألعاب غاية في الروعة بعد التحديث الأخير وخصوصا بعد شراء يدة السوبر ناتندو USB
    يجب النظر له كجهاز ريتروفقط لكي تستمتع به
    واضح كاتب المقالة بعيد كل البعد عن عالم الألعاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى