الأخبار

جوجل تغير شعارها وتحتفل بالعالم المسلم إبن الهيثم

alhazens_1048th_birthday-1974005-hp

تحتفل جوجل اليوم بذكرى ميلاد العالم المسلم إبن الهيثم الذي  قدم إسهامات مختلفه ومتعدده في مجال الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

وقد صحح ابن الهيثم الكثير من المفاهيم التي كانت معروفة و سائدة في ذلك الوقت اعتمادا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، وأكد نظرية أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان يعتقد البعض في تلك الفترة،وهو من إخترع الكاميرا و أول من شرّح العين تشريحًا كاملاً ووضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار. كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، ما زالت تعرف باسم “مسألة ابن الهيثم”

انتقل ابن الهيثم إلى القاهرة حيث وعاش هناك معظم حياته، و ذكر أنه بعلمه بالرياضيات يمكنه تنظيم فيضانات النيل. عندئذ، أمره الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بتنفيذ أفكاره تلك. إلا أن ابن الهيثم صُدم سريعًا باستحالة تنفيذ أفكاره، وعدل عنها، وخوفًا على حياته إدعى الجنون، فأُجبر على الإقامة بمنزله. حينئذ، كرّس ابن الهيثم حياته لعمله العلمي حتى وفاته.

عرف ابن الهيثم بالبصري نسبة إلى مسقط رأسه في مدينة البصرة،وعرفه الغرب باسم Alhazen ،ولقّبوه ببطليموس الثاني  وبالفيزيائي في أوروبا القرون الوسطى.

مصدر المعلومات : wikipedia

‫3 تعليقات

  1. قال الله تعالي (ولا يجرمنكم شنئان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى) ان كان صحيحا انة شيعي رافضي فاسال الله ان يغفر له و لكن علمة يجب ان نحترمه ونتعلم منه

  2. صدك غريب عجيب امركم!!! يعني لو كان الاحتفال بمولد احد علماء الغرب كان وقفتوا احتراما واجلالا لاختراعاتهم الرائعه!! بس لانه مسلم صار شيعي رافضي وصار سني ناصبي وصار علماني كافر،، معقولة يعني بقت الناس بهذا التفكير المتحجر!!! زين اذا ممكن سؤال واتمنى الكل تجاوبني!!! شنو هو اعظم اختراع في علم البصريات لحد اليوم؟؟ اتركونا رجاءا من خطابات التفرقه وخلونا ننركز بالسؤال وبفحواه!!

    محمد الطائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى