الأخبار

الشركات الناشئة بالإمارات العربية المتحدة على المسار السريع لتحقيق نمو هائل

ArabNet Digital Summit - Audience

تزدهر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وسط ثورة للتكنولوجيا المتطورة، ودولة الإمارات تعبّد الطريق إلى الابتكار . “ما يقرب من نصف إجمالي الاستثمارات في الشركات الناشئة في المنطقة تأتي إلى الإمارات، وهذا الرقم هائل . هذا النمو في الفرص هو السبب الرئيس الذي دفعنا إلى إدراج “منصة الشركات الرقمية” ضمن برنامج قمة عرب نت الرقمية في دبي . فهي مصممة لتكون المنصة الأولى في المنطقة لنمو الشركات الرقمية الفتيّة والتي تتطلع إلى التوسع في أسواق جديدة” وفقاً للمؤسس والرئيس التنفيذي لعرب نت، عمر كريستيديس .

تم تصميم “منصة عرب نت الرقمية” تحديداً للشركات الرقمية الفتيّة والتي لديها منتجات أو خدمات قائمة في أسواقها المحلية، وتعد من أبرز مميزات قمة عرب نت الرقمية المزمع عقدها بين 24 و26 الجاري في فندق أتلانتس، النخلة، دبي . حيث توفر هذه المنصة للشركات فرصة لعرض أعمالها وتسليط الضوء على أحدث منتجاتها، إلى جانب التواصل الفردي مع الزبائن ووسائل الإعلام ومديري التسويق ومشغلي الاتصالات والبنوك ومؤسسات الدفع وغيرها من الشركاء والعملاء الاستراتيجيين.

كما توفر هذه المنصة للمؤسسات المشاركة فرصة للقاء المستثمرين النافذين، مما سيساعدهم على النهوض بمؤسساتهم والدفع بها إلى مراحل متقدمة من النمو . وقد شهدت السنوات القليلة الماضية زيادة في تدفق الاستثمارات في مجال التكنولوجيا إلى منطقة الشرق الأوسط، وخاصة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .

و”تأمل عرب نت في إشراك أكبر عدد ممكن من الشركات ضمن المنصة الرقمية” صرح كريستيديس .

وأظهر تقرير صدر مؤخراً من “سندباد للأعمال” أن المبلغ الإجمالي للاستثمار في الإنترنت والتكنولوجيا في دولة الإمارات للأعوام 2011 و2012 تجاوز 74 مليون دولار، وهو أكثر من مجموع تدفق الاستثمار إلى الأردن والمملكة العربية السعودية ومصر ولبنان والمغرب مجتمعة .

الجيل الرقمي العربي الملم بأمور التكنولوجيا والذي ولد بين عامي 1977 و،1997 يمثل 40% من سكان المنطقة ويشكل شريحة متميزة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً . وينعكس تعطش هؤلاء الشباب لخوض المعركة الرقمية من خلال نسبة الزيادة في اختراق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي والتي بلغت 60% خلال السنة الماضية . وطبقاً لهذا الإقبال المتزايد على التكنولوجيا، فإن معظم الشركات الإقليمية باتت تخصص نحو 22% من ميزانياتها التسويقية للتكنولوجيا الرقمية، كما زادت ميزانيات الشركات للتسويق الرقمي هذا العام لتصل إلى 58% .

وتنعقد قمة عرب نت الرقمية، أكبر تجمع سنوي لروّاد ورجال الأعمال في القطاع الرقمي في العالم العربي، بين 24 و26 يونيو/حزيران في فندق الاتلانتس، النخلة، دبي . لدعم هذه التظاهرة التكنولوجية ستجمع قمة عرب نت الرقمية أكثر من 800 من الخبراء والمستثمرين وقادة الصناعة الرقمية في قلب المجتمع الرقمي العربي .

وقال عمر كريستيديس “عندما ترغب في استضافة حدث بهذه الضخامة لا بد أن تذهب إلى مركز ازدهار الأعمال الرقمية في المنطقة، ولهذا السبب تم اختيار دبي” . وبالفعل، فقد استقطبت دبي الشركات الرقمية الإقليمية والمتعددة الجنسيات لأكثر من عقد من الزمن، فمنذ افتتاح مدينة دبي للإنترنت في عام 2000 اتجهت الشركات من جميع أنحاء العالم إلى دبي لتسهم في ازدهار المنطقة . تعد غوغل ومايكروسوفت ولينكد إن ومؤخراً فيسبوك من بين 1400 شركة مسجلة حالياً في مدينة دبي للإنترنت . ويتزايد هذا العدد بنحو 15% سنوياً، كما أن أكثر من 25% من الشركات خلال العام الماضي كانت من شركات وسائل الإعلام الاجتماعي .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى