الأخبار

صفعة جديدة لمايكروسوفت بفرض غرامة عليها بقيمة 730 مليون دولار من الاتحاد الاوروبي

تعرض مايكروسوفت اليوم مايكروسوفت لصفعة جديدة من الاتحاد الاوروبي بفرض غرامة ضخمه عليها ، و فرضت هذه الغرامة والتي وصلت قيمتها إلى 730 مليون دولار بسبب تأخر مايكروسوفت بطرح شاشة الاقتراح الخاصة بالمتصفحات ، و بدأت القضية في عام 2009  عندما قيام قيام شركة أوبرا و من ثم انضمام قوقل و ابل و بعض الشركات الأخرى برفع شكوى مكافحة الاحتكار للاتحاد الاوروبي ضد مايكروسوفت  حيث ان الشركات وجدت ان تضمين متصفح الاكسبلورور مع نظام الويندوز يعتبر خرق للقانون واحتكار من مايكروسوفت مما يساعدها على زيادة حصتها في سوق المتصفحات.

صورة لشاشة الاقتراح والتي كان من المفترض ان تظهر لمستخدمي نظام ويندوز 7 في اوروبا

شاشة الاقتراح

ومن ذلك الوقت لم تقم مايكروسوفت بطرح شاشة الاقتراح والتي تعرض روابط تحميل ل 12 متصفح منافس لها ، و أخر حجج مايكروسوفت بعدم طرحها لشاشة الاقتراح هو ان هناك خطأ تقني منع ظهور الشاشة في الحزمة الخدمة الأولى لنظام ويندوز 7.

ما رأيكم بهذا القرار؟ هل تتحمل مايكروسوفت خطأها تأخرها بطرح شاشة الاقتراح؟

اكتبوا رأيكم في التعليقات

اظهر المزيد

‫12 تعليقات

  1. أحد يفهمني يا ناس كيف هالمحاكم تكيل بمكيالين بشكل فاضح. يعني متصفح سفاري في أنظمة الآي أو إس إجباري و لا يمكنك تغييره نهائياً و محد كلم أبل، و في الويندوز متصفح الإنترنت إكسبلورر إفتراضي لكن يمكنك تغييره بكل سهولة و مع ذلك تغرم 730 مليون يورو لأنها “تأخرت” في طرح شاشة “إقتراحات” تخبر المستخدم بأن يستخدم متصفح غير متصفحها !!

  2. أنا أيضا لم أفهم هذا القرار مطلقا، أصلا نظام ويندوز هو نظام مايكروسوفت ومن حقها أن تدمج فيه ما تشاء.. وكما قلت أخي فهد، بنفس المنطق كان يجب أن تحاكم آبل كذلك، ولست أدري كيف أن دفاع مايكروسوفت استسلم بسهولة لهذا القرار اللامنطقي..
    ربما مايكروسوفت أدركت أزمة الاتحاد الأوروبي وقبلت بالحكم من باب المساعدة ^_^

  3. بالله كيف كذل كأنهم يقولون لك اذا اشتريت جوال ايفون اول ما تشغله البراوزر حقه الديفولت يكون اختياري ..

    ياخي كيفي انا كشركة اختار طريقة تسويق

    المحاكمات سارت تمسك اشياء هبلة بس عشان تستقعد للشركات الناجحة محد ناجح وماشي سوفه حيجي يشتكي على شي زي كذا الا اذا يبغى يضيع وقت بس

    ومايكروسوفت بدل ما تطنش الموضوع يا تعارضه من البداية او تجيبه من طريقة ثانية

    بدل ما يتناقروا على اشياء صغيرة يتريت يتنافسوا على تقديم الافضل والاجدد احسن

  4. الموضوع وما فيه أنه لم يقم أحد بالشكوى على آبل أو متصفح سفاري لذلك لا يستطيعون محاكمتها… أما موضوع مايكروسوف فأنا متأكد أنه قدم احد شكوى لذلك أجبرت على دفع الغرامة…

  5. في الـ ماك متصفح السفاري اجباااااري ولا يمكن مسحه من الجهاز

    بنفس الوقت في الويندوز متصفح الانترنت اكسبلولر اجباري ..

    في اللينكس اوبينتو الفايرفوكس اجباري

    في الاندرويد متصفح الاندرويد اجباري

    في الآي او اس متصفح السفاري اجباري

    في الويندوز فون متصفح الانترنت اكسبلولر اجباري

    —-

    ياترى هل هذا تناقض ؟ او ايش بالضبط

    يا الكل يفتح المجال يا سكرو الموضوع الي ماله اساس

  6. حكم غريب
    مايكروسوفت هي الشركه المنتجه للوندوز و من حقها انها تضمن المتصفح الخاص بها و ان حتى باعت للمستخدمين نسخ الوندوز لانها في الاصل تبيع حق استخدام و ليس حق تملك و مع كل ذلك المتصفح الخاص بها الاكسبلورر ليس حصري في الاستخدام على الوندوز حيث انه يمكن انك تنزل اي برنامج و تستخدمه
    و الله امر غريب عجيب ؟؟؟؟؟؟؟

  7. مشكلة مايكروسوفت مع الإتحاد الأوروبي قديمة جداً تعود لأكثر من عشر سنين مضت. ملخص القضية أن مايكروسوفت تستحوذ على القسم الأكبر من أنظمة التشغيل للكمبيوترات الشخصية ومهمة الإتحاد الاوروبي هو كسر الاحتكار للشركات الكبرى. كان أساس القضية هو عندما قامت مايكروسوفت بدمج متصفحها مع نظام التشغيل ويندوز مما أدى إلى خنق النيتسكيب نافيجتور بين ليلة وضحاها. هناك أيضاً بعد سياسي وهو أن الإتحاد الأوروبي يريد أن يحد من سيطرة الشركات الأمريكية على السوق الأوروبية. ولهذا السبب نرى الإتحاد الأوروبي متشدد على شركة مايكروسوفت بينما الإدارة الأمريكية تقف بجانبها وتدعمها بلا هوادة.
    جوجل ولينكس وآبل لهما حالات مختلفة. تكمن مشكلة جوجل الأكبر في السيطرة على سوق محركات البحث. ولذلك ترى المؤسسات المختلفة تحاول التحقيق في قضايا الاحتكار فيما يتعلق بهذا الأمر. أما بالنسبة للأندرويد فمع أنه مسيطر على سوق الهواتف اللوحية إلا أنه مفتوح المصدر وهو ما يمنع الاحتكار اساساً. وكذلك الأمر بالنسبة للينكس. أما آبل فهي لم تتمكن من السيطرة على أي من الأسواق بشكل كامل وهي بذلك ليست محتكرة لأي سوق حالياً.

  8. انترنت اكسبلورر في ويندوز ليس اجباري
    تستطيع حذفه عن طريق البرامج والميزات في لوحة التحكم

  9. السلام عليكم أولا دعوني أصحح هذا اﻹشكال
    في لينكس لا يوجد أي خيار إجباري في المتصفحات فمثلا في أوبنتو يمكن حذف فيرفكس بسهولة وإبداله بجوجل كروم وهناك توزيعات لتأتي بدون أي برامج مثل أرتش لترك الحرية في اختيار المتصفح والواجهة وحتى مستكشف الملفات
    دمتم بود

  10. السبب في حصة السوقية للميكروسوفت التي تتعدى 80% و ليست شركات المنافسة

  11. شكرا لك أنا كنت مستغرب من قرار الاتحاد الأوروبي لكن دحين وضحت الصورة

    ويمكن هذا سبب لعدم تطور آبل السريع لأنها تخاف يكون تطورها السريع سبب في احتكارها لسوق الهواتف الذكية بالتالي ستجبر أن تنقض أحد عاداتها :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى