الأخبار

قلب : لغة برمجية جديده باللغة العربية

qualb

مما لا شك فيه أن هناك العديد من المبرمجين الطموحين في العالم العربي يواجهون تحديات كبيره أثناء تعلمهم لأحد لغات البرمجة لما تحمله من طيات معقدة بين حناياها خاصه لغة الأحرف اللاتينية والرموز التي تكون في معظم الأحيان غامضة ولكن لا يأس مع الإصرار فقد تمكن المبرمج رمزي ناصر من تطوير لغة برمجة عربية بالكامل تحمل إسم قلب وقام بالكشف عليها من خلال المؤتمر السنوي لمركز Eyebeam’s في مدينة نيويورك الأمريكية.

وتاريخيا لم تكن اجهزه الحواسيب ودية للغاية عند مواجهتها للغة العربية فحتى برامج تحرير النصوص كانت لا تدعمها ناهيك عن العديد من الصفحات الأخرى ومع التطور التقني بات الكثير من المطورين يطمحون لتجاوز هذه المشاكل والرقي باللغة العربية وعلى رأسهم ناصر الذي يدرس البرمجة للطلاب من جميع أنحاء العالم وفي هذا المنعرج ذكر  بأنه من الضروري جدا  تعلم اللغة الأنجليزية قبل تعلم أي لغة برمجة وهو ما شكل صدمة نفسية بالنسبة له وجعله يثابر لإيجاد حلول تجعل أي فرد عربي قادر على ممارسه البرمجة  مع العلم أنه هناك مجهودات سابقة قد بذلت في هذا النطاق مثل إطلاق لغة  مثل AMMORIA  و هي لغة مفتوحة المصدر تستخدم الكلمات العربية ولكن هدف ناصر أعمق بكثير فمشروعه عبارة على قطعة من الفن التي تبحث في جماليات الحرف العربي .

كما قام ناصر خلال المؤتمر السنوي لمركز Eyebeam’s بالكشف عن بعض البرامج الصغيره التي قام ببرمجتها من خلال إستعمال لغة قلب الجديده بما في ذلك  نص برمجي بسيط يطبع عبارة “مرحبا بالعالم” و برنامج ثاني عبارة عن خوارزمية تقوم بحساب عدد فيبوناتشي، و برامج ترفيهية مثل “لعبة الحياة” و”لعبة الصفر لاعب”  .

موقع لغة قلب

المصدر theverge

‫9 تعليقات

  1. امر ممتاز ان نرى مثل هذا التقدم في عالم البرمجة وانا أتمنى من كل قلب لهم التوفيق

  2. خلال السنوات الماضيه سمعنا كثير من الاخبار عن لغات البرمجه العربيه
    الذي اكتشفته بعد كل هذي السنوات

    نسمع جعجعه ولا نرا طحين

  3. فكرة غير جيدة
    لم نسمع مسبقا عن لغة برمجة قرنسية او لغة برمجة ايطالية او صينية او يابانية
    شرف بلدك بالبرمجيات لا بصناعة مترجمات للغات برمجة أخرى
    ما العيب أن نقوم بالبرمجة بالحروف اللاتينية مادام أن الأمر يروق لأجهزة الكمبيوتر

  4. على ما اعتقد ان اللغة العربية في المستقبل القريب سيكون لها مكانة رائعة في لغات البرمجة ولكن السؤال الاهم هل سوف يكون هناك مستثمرين لمثل هؤلاء الشباب الذين بالفعل يسعون الى تحقيق شي رائع باستخدام اللغة العربية ؟

  5. اللغة العربية اصعب وارقى من انها تفهمها الآلة بالبساطة هادي وهادي اكبر مشكلة عشان هيك السنتاكس تبعو وضعو صعب
    بنظري صعب ع اشي زي هيك ينجح او مستحيل مش لاني محبط بس لانو لما انت تحكي عن لغات البرمجة المستخدمة بتحكي عم كم لغة ويا بكونو قديمين وقوين او لجهات كبيرة زي مايكروسوفت وقادرة تطور عليها صح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى