التقارير

استحواذات جوجل لسنة 2012


4249731778_ab4fc01fd9_z

شركة جوجل الشركة التي بدأت كمحرك بحث صغير , ثم توسعت لتضم اكبر الشركات المتخصصة في مجال الانترنت .لم تكتفي فقط بالأنترنت في الآونة الاخيرة دخلت مجال الاتصالات ايضا حيث اصبحت تقدم انترنت بسرعة 1 جيجا بايت ( 1000 ميجا ) وذلك بمبلغ 70$ فقط , اذكر ايضا عندما استحوذت جوجل على اليوتيوب بسعر مليار و650 مليون دولار وهذا السعر بسيط جدا بالنسبة لليوتيوب والي ربحوه من الاعلانات , سعر سهم جوجل اليوم 698 دولار

وهذه قائمة بالاستحواذات لسنة 2012

  • Milk ( لم يعلن عن مبلغ الشراء ) – March 16, 2012 وهي شركة متخصصة في مجال الشبكات الإجتماعية , اشترتها جوجل لتعزز من قوة جوجل بلس والبدء في منافسة الفيس بوك .
  • Txvia ( لم يعلن عن مبلغ الشراء ) – April 2, 2012 شركة مختصة في مجال الدفع اونلاين وخاصة الدفع عن طريق الهاتف ، اشترتها جوجل بهدف تقوية Google Wallet .
  • Meebo ( بمبلغ 100 مليون دولار ) -June 4, 2012 شركة مختصة في المجال الاعلاني وخصوصا في الشبكات الإجتماعية وايضا في مجال الاعلانات على الهاتف وتميزت الشركة خلال ست سنوات بحصولها على العديد من المستخدمين و تطورها بشكل كبير ،استحوذت جوجل على هذه الشركة لدعم اكبر لجوجل بلس .
  • Quickoffice ( لم يعلن عن مبلغ الشراء )- June 5, 2012 شركة تهتم في مجال الوثائق وخصوصا في مجال الهواتف ، قررت جوجل شراء الشركة لدعم اقوى لجوجل درايف .
  • Sparrow بمبلغ 25 مليون دولار – July 20, 2012 شركة تهتم مختصة بتطوير تطبيق للبريد الإلكتروني k كانت تدعم بقوة لنظام IOS ، قامت جوجل بشرائها بمبلغ قليل نسبيا لدعم اقوى لـ Gmail
  • Wildfire Interactiv بمبلغ 450 مليون دولار -August 1, 2012 شركة تهتم بالمجال التسويق في الشبكات الإجتماعية ، استحوذت عليها جوجل لكي تقوي من جوجل بلس في المجال الاعلاني.
  • Frommer’s بمبلغ 23 مليون دولار -August 13, 2012 شركة تختص في المجال السياحي والدليل السياحي ،استحوذت عليها جوجل لدعم اكبر لGoogle maps ،ولجوجل بلس بالمستقبل .
  • VirusTotal.com ( لم يعلن عن مبلغ الشراء ) – September 7, 2012 الشركة متخصصة في مجال الحماية , لدعم كامل لمنتجات جوجل وخاصة الاندرويد والايميل.
  • Nik Software, Inc ( لم يعلن عن مبلغ الشراء ) – September 17, 2012 شبيه بالانستقرام ،متخصصة بمجال التقاط الصور وتعديلها بطريقة مميزة ولها تطبيق على الاندرويد و الios.
  • Viewdle بمبلغ 45 مليون دولار – October 1, 2012 : تطبيقات شركة Viewdle اخذت بالانتشار ، وكانت تطبيقات قوية جدا للهواتف الذكية, اشترتها جوجل لتعزز من قوة الاندرويد اكثر .
  • Incentive Targeting Inc (لم يعلن عن مبلغ الشراء ) – November 28, 2012 شركة متخصصة في مجال كوبونات الخصم ، الاستحواذ كان نتيجة لدعم Google offers .
  • BufferBox بمبلغ 17 مليون دولار -November 30, 2012 شركة لتوصيل المنتجات المشتراه اونلاين ، هذه الخطوة نتيجة لمنافسة شركة امازون وهي اجدد شركة استحوذت عليها جوجل.

جوجل دائما تؤمن ان الانترنت هو المستقبل , وقد بدأت بالسيطرة على جميع مستلزمات الحياة المستقبلية من اتصالات الى هواتف الى انترنت .هذه الشركات لنهاية اليوم هذا . هل هذا الشيء يعدم المنافسة او حتى لا يدعو الى التفكير لمنافسة جوجل ؟ ام انه جميعه في صالح المستخدم اولا واخيرا ؟ الاستحواذات الاخيرة كانت كلها في صناعة الهواتف الذكية ومجال الانترنت بشكل عام , جوجل لا تدفع فلس واحد الا اذا كان عائد عليها بعشرة مثله.

مصدر الصورة

‫8 تعليقات

  1. ماذا عن استحواذات مايكروسوفت وآبل؟
    نتمنى أن نرى موضوع كامل بخصوص الاستحواذات أو ايقاف الخدمات التي قامت بها الشركات في عام 2012

  2. جوجل تقدم اغلب خدماتها للمستخدم العادي و بشكل مجاني , و اكيد جميعها في صالح المستخدم
    لكن ان تحول الوضع الى احتكار و قتل المنافسة فهنا يجب ان نقلق

  3. غوغل بدأ كشركة صغيرة تملك محرك بحث ثم تفوقت على ياهو أكبر محرك بحث حينها ومن ثم لتصبح غوغل على ما هي عليه الآن . فيسبوك أيضا بدأ كشبكة اجتماعية صغيرة عندما كانت ماي سبيس هي الأولى وفي النهاية تفوق عليها . تمبلر حاليا يحقق نجاحات باهرة . اذا وجدت الادراة الجيدة للشركات ووجود الابداعات فحتما ستكسر أي احتكار في السوق

  4. استغرب ختم المقال بالقول بان قوقل لا تدفع فلس واحد إلا إذا كان عائده عليها بعشره. للمعلومية قوقل قدمت الكثير من الخدمات واستثمرت فيها وانتهى الامر بأنها اوقفت هذه الخدمات بعد خسارتها. منها Buzz و Google Health و غيرها الكثير. قوقل شركة مبادرة وثقافتها تعتمد على مبدأ التجربه والخطأ وهذا ما يجعلها تستثمر هذه الاستثمارات.

  5. مقاله رائعه يشكر عليها كاتبها واعتقد ان الزخم في صفقات قوقل بدى يخف من ناحية المبالغ الماليه المصروفه على شراء التقنيات مدري السبب من عدم وجود تمويل او لعدم المنافسه مثل ما حصل في اليوتوب ؟

  6. تطورات هائله لقوقل شركة عمالقه بحق
    وبالفعل اتوقع انها قد اعدمت المنافسه لها على ساحة الانترنت
    لكن على صعيد الهاردوير سواء اجهزة الجوال او شيء اخر
    فالامر صعب المنال لقوة المنافسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى