التقارير

مراجعة هاتف HTC Windows Phone 8X

بعد إعلان HTC عن هاتفها Windows Phone 8X و الذي أتى بعد فترة بسيطة من إعلان نوكيا عن هاتفها Lumia 920 . بدأت المواقع التقنية بوضع مقارنات بين الهاتفين و بين سلسلة هواتف ويندوز فون بشكل عام و ما يقابلها من أجهزة تعمل بنظام الأندرويد و بين جهاز الآي فون.  الآن صدر هذا الهاتف رسمياً و سنحت لي الفرصة لشرائه في أول سوق يصدر فيها الهاتف (السوق البريطاني) كما سنحت لي الفرصة لتجربة Nokia Lumia 920 بشكل سريع و ستجدني أعرج قليلاً في هذه المراجعة على بعض المقارنات بين الهاتفين مما لمسته شخصياً و مما أجمعت عليه المواقع التقنية.

لست في هذه المراجعة بصدد عقد مقارنات مباشرة ، سأقوم بالتركيز على مراجعة هاتف HTC Windows Phone 8X و ستشمل المراجعة أيضا تسليط الضوء على أبرز مميزات نظام Windows Phone 8 . للتسهيل سأكتفي للإشارة بـ HTC 8X كإسم للهاتف بدلاً من إسمه الطويل : )

المواصفات التقنية

الأبعاد و الوزن : طول 132.4 مليمتر ، عرض 66.2 مليمتر ، سماكة 10 مليمتر ، وزن 130 جرام

نوع الشاشة : سوبر إل سي دي 2 ، بحماية من نوع Corning Gorilla Glass 2

دقة الشاشة : 720 * 1280 بيكسل ، قطرها 4.3 إنش

الصوت : مخرج 3.5 مليمتر ، نظام Beats الصوتي الفائق الجودة

الذاكرة : سعة تخزين 16 جيجا بايت ، ذاكرة عشوائية 1 جيجا بايت

الشبكات : EDGE و +HSPA و LTE (تعمل مع بعض المشغلين)

تقنيات الإتصال : واي فاي ، بلوتوث 3.1 ، NFC ، microUSB

الكاميرا الخلفية  : 8 ميجا بيكسل ، و تصوير فيديو بدقة 1080p

الكاميرا الأمامية : 2.1 ميجا بيكسل و تصوير فيديو بدقة 1080p

نظام التشغيل : مايكروسوفت ويندوز فون 8

المعالج : Qualcomm Dual Core 1.5 GHz

البطارية : غير قابلة للإزالة بقدرة 1800 mAh

خصائص أخرى : GPS ، حساس توازن ، حساس حركة، بوصلة

تصميم الجهاز

يتمتع جهاز HTC 8X بتصميم عصري و أنيق جداً ، فهو يأتي بأربعة الوان جذابة هي الأزرق California Blue و الأحمر Flame Red و الأسود Graphite Black و الأصفر Limelight Yellow .

عندما تُمسك بجهاز HTC 8X فإنك تشعر مباشرة بفخامة و متانة الجهاز ، شخصياً وجدت أن الجهاز منحني إحساس فريد بالفخامة لم أشعره في أي جهاز آخر حتى في أجهزة أبل التي تمتاز بجودة الصنع و التصميم. أرى أن HTC تجاوزت معايير كثيرة بتصميمها المميز للجهاز.

أحد الأمور المميزة في تصميم الجهاز هي نحفه و خفة وزنه مع إحتفاظه بعامل الجودة و المتانة ، كل الشكر لمادة البولي كاربونيت المصقولة. قد يبدو ان سمك 10 ملم ليس نحيفاً جداً،لكن الفضل للتصميم ذو الأطراف المنحنية التي تمنح مستخدم الجهاز قبضة مريحة جداً و إحساس بأن الجهاز نحيف جداً في يدك.

برأيي أن HTC وجدت المعادلة السحرية لحجم و أبعاد الشاشة المثالي لأجهزة الجوال ، فشاشة HTC 8X بقطر 4.3 و بأبعاد مريحة جعلت من إستخدام الجهاز أمر في غاية السهولة و بيد واحدة في معظم الإستخدامات.

أداء الجهاز

السرعة : رغم أن معالج الجهاز يعتبر من أفضل و أسرع المعالجات المستخدمة حالياً للأجهزة المحمولة إلا أنني لم أتخيل أبداً أن يكون أداء الجهاز و سرعته بهذه الصورة المذهلة (هل ظننت أني سأقول عكس ذلك؟ :)  ) ! يبدو أن مايكروسوفت بذلت جهداً كبيراً في تصميم نظام تشغيل لا يحتاج الى موارد عالية. التنقل بين الشاشات و تشغيل التطبيقات الثقيلة كالألعاب و إبقاء مجموعة كبيرة منها مفتوحة ، كل ذلك و الجهاز يتجاوب بطريقة سلسة جداً دون أي تأخير في تنفيذ الأوامر.

التصفح : متصفح إنترنت إكسبلورر 10 الذي يأتي مع الجهاز يقدم أداء ممتاز أيضاً ، فإستجابة المتصفح و سرعة عرضه لعناصر الصفحة يبدو رائعاً. جربت تصفح مواقع مليئة بالرسوميات و بنسختها الكاملة Desktop و كان المتصفح سلس و يعرض العناصر بدون أي تأخير.

المكالمات : لم تنسى HTC أن هذا الجهاز هو هاتف بالمقام الأول ! لذا ستجد أن جودة الإتصال و نقل الصوت و وضوحه رائع ، قد يكون لتقنيات Beats الصوتية المدمجة مع الجهاز علاقة بذلك ؟ لا أعرف !  ما يهم أن الجهاز يقدم جودة إستثنائية في ما يتعلق بجودة الصوت و وضوحه.

الصوت : إذا كنت من عشاق الإستماع للموسيقى أو الأذاعات أو البودكاست أو الملفات الصوتية بشكل عام فإن هذا الجهاز هو ملاذك. يعود الفضل لتقنيات Beats الصوتية التي تمنح صوت نقياً أشبه ما يكون بالصوت الذي تسمعه في تلك السماعات و المشغلات الصوتية الباهظة الثمن.

العرض و الفيديو : شاشة من نوع Super LCD 2 و بدقة 720p محمية بتقنية Corning Gorilla Glass 2 ، كل هذه التقنيات منحت هذا الجهاز الخفيف الوزن و النحيف القدرة على إعطاء نظام ويندوز فون 8 العصري و المليئ بالألوان المظهر اللذي يليق به. تشغيل أفلام بجودة 1080p أظهر أداء ممتاز في HTC 8X .

البطارية

يوافقني البعض على أن مشكلة قصر عمر البطارية هي المشكلة التي نكاد نجزم أن مصنعي الهواتف الذكية إما لم يجدوا لها حل أو أنهم لا يضعونها على سلم أولوياتهم. لكن هناك بعض الأجهزة التي تعد أقل شراهةً للبطارية من الأخرى. لم تسنح لي الفرصة فعلياً لتجربة HTC 8X بنمط إستخدام طبيعي ، فإستخدامي له في الأربع أيام الماضية كان إستخدام مكثف كونه جهاز جديد. و لكني لمست بشكل عام أن عمر البطارية جيد جداً ، أستطيع مقارنته بعمر بطارية جالكسي إس 3 و الذي يعتبر من أفضل الأجهزة الحديثة من ناحية عمر البطارية.

هناك خاصية ممتازة في نظام ويندوز فون 8 من هذه الناحية ، وهو انه بإمكانك تشغيل نمط يسمى بـ Battery Saver و الذي يقوم بإيقاف خدمات البيانات التي تعمل في الخلفية (مثل البريد الإلكتروني و الطقس ) و يوقف تحديث المربعات الحية Live Tiles و يبقي فقط على قدرتك على إستقبال و إرسال المكالمات و الرسائل. سيمنح ذلك عمر أضافي جيد ، لم أجرب هذه الخاصية شخصياً لكن بعض المراجعين أثنى على العمر الإضافي الذي تمنحه هذه الخاصية للبطارية. خاصية مفيدة في وقت الأزمات.

الكاميرا

رغم أني لا أضع دقة الكاميرا وجودتها على سلم أولوياتي حين شراء جهاز جديد ، إلا أنني لمست أن الكثير من المستخدمين يضعون هذا العامل على رأس أولوياتهم حين الشراء. كاميرا HTC 8X التي تأتي بدقة 8 ميجا بيكسل و بخصائص إضافية مثل التركيز التلقائي Auto Focus و عدسة عريضة النطاق f/2.0 و معالج صور خاص بالكاميرا . إذا كنت معجب بأداء الكاميرا في جهاز HTC One X فإنك ستجد نفس المستوى في هذه الكاميرا التي ترضي نهم معظم المصورين خاصة مع  قدرتها على تصوير فيديو بدقة 1080p سواء من الكاميرا الأمامية أو الخلفية. في بعض الأوضاع تجد أن صور كاميرا HTC 8X أقل جودة من الأجهزة المنافسة ، و في أوضاع أخرى تجد أن الصور أفضل بكثير !

إذا كنت تستخدم الكاميرا الأمامية بكثرة فستجد ميزة رائعة في كاميرا جهاز HTC 8X و هي ميزة عرض زاوية التصوير، معنى ذلك أنك اذا مددت الجهاز بطول ذراعك فإن الكاميرا ستكون قادرة على إظهار أربع أو خمس أشخاص بجانبك ، خاصية ممتازة لمن يقوم بمكالمات سكايب مع أهله و أصدقائه :)

أما اذا كنت مغرم بالمقارنات ، فإليك رأيي الشخصي بمستوى كاميرا HTC 8X مقارنة ببعض الأجهزة المشهورة:

مقارنة بـ جالكسي إس 3 : كاميرا HTC 8X أفضل قليلاً في معظم الأحوال

مقارنة بـ آي فون 4 إس : كاميرا HTC 8X أفضل قليلاً في معظم الأحوال

مقارنة بـ HTC One X : نفس المستوى

مقارنة بنوكيا لوميا 920 : لا أحد يستطيع التغلب على نوكيا لوميا 920 في هذا المجال !

النظام

الحديث ذو شجون عن نظام ويندوز فون 8 ، قد لا يكفي حتى تقرير منفصل لتغطية هذا النظام خاصة لمن هو حديث عهد به ، فلم يكن لي سابق تجربة مع أنظمة ويندوز فون السابقة ، مع أنه حتى مستخدمي الأنظمة السابقة يجمعون على أن هناك أطنان من الخصائص المذهلة تمت إضافتها لهذا النظام. سأعرج على ما أعتبره ميزات تنافسية جيدة موجودة فقط في ويندوز فون 8 أو أنها منفذة بطريقة أفضل فيه :

الواجهة الأنيقة : رغم أن ذلك يخضع بشكل مباشر للذوق الشخصي ، إلا أن هناك شبه إجماع على أن واجهة المربعات الحية Live Tiles المليئة بالمعلومات و المشعة بالألوان تعتبر أكثر واجهات أنظمة الجوال الحديثة أناقة و بساطة . تمتاز الواجهة بإمكانية التخصيص الكامل ، يمتد الأمر الى ما هو أبعد من الواجهة، فحتى القوائم الداخلية تتميز بطريقة عرض سلسة و مريحة.

الخرائط بدون إتصال مجاناً : يوفر نظام ويندوز فون 8 خرائط نوكيا ، و هي خرائط و إن لم يكن لها شعبية خرائط قووقل محلياً ، الا انها لا تقل أبداً في مستوى التفاصيل و سرعة العرض و الخصائص بل تتفوق في كثير من الجوانب. ما يميز الخرائط في نظام ويندوز فون 8 أنه بإمكانك تحميل خرائط دول بأكملها في جهازك لإستخدام خاصية الملاحة دون الإتصال بالإنترنت ! نعم الخاصية موجودة في أندرويد مؤخراً و لكنها محدودة بنطاق ضيق حيث لا يمكنك تحديد منطقة كبيرة (مثل دولة كاملة) لتحميلها !

مؤشر الإزدحام المروري: أصبح بإمكانك الإطلاع على وضع الحركة المرورية للشوارع مباشرة من خلال تطبيق الخرائط في نظام ويندوز فون 8. فاللون الأخضر يشير الى طريق سالك ، اللون البرتقالي يشير الى طريق مزدحم قليلاً ، أما اللون الأحمر فيشير إلى طريق مزدحم جداً. لم يتسنى لي التحقق من دقة هذه المؤشرات و هل هي لحظية أم لا، و لكنها تبقى ميزة جميلة و تعطي مؤشر للوضع العام للحركة المرورية. نعم الخدمة تعمل في السعودية  :) . الصورة أدناه من مدينة الرياض (تقاطع طريق الملك فهد مع طريق خريص/مكة)

دعم العربي بشكل كامل: هذه ليست ميزة تنافسية بل هذه أصبحت خاصية إجبارية لقوة السوق العربي الشرائية و هو أمر معتاد من مايكروسوفت التي دعمت بشكل مبكر جداً التطبيقات العربية. وضعتها كميزة لأنه وردتني أسئلة كثيرة عن اللغة العربية في النظام و أحببت أن أجيبهم. نعم النظام يدعم اللغة العربية بشكل كامل (قراءة، كتابة ، قوائم ، إعددات التاريخ و الوقت ، مصحح إملائي ، إكمال تلقائي)

التكامل التام مع SkyDrive : أجادت مايكروسوفت دمج خدمتها السحابية SkyDrive في قلب النظام ، ففي أي شاشة خاصة بالنظام يكون فيها القدرة على مشاركة الملفات (مثل الأوفيس ، معرض الصور ، الكاميرا …) تجد إمكانية لوضع نسخة من ملفاتك في حسابك في SkyDrive .

النظام المكتبي Office : اذا كنت ممن يحتاج لإنشاء أو تعديل أو قراءة ملفات أوفيس (إكسل ، بور بوينت ، وورد ، ون نووت) فإن ويندوز فون يقدم حزمة أوفيس جيدة جداً تتيح لك الخصائص الرئيسية لتحرير و قراءة محتوى هذه الملفات. تتميز هذه التطبيقات بالسرعة الجيدة مهما كانت كمية العناصر الموجودة في الملف الذي تقوم بالعمل عليه.

شبكة Xbox الترفيهية : الآن بإمكانك نقل محتوياتك الترفيهية من ألعاب و موسيقى و أفلام و مسلسلات على شبكة Xbox إلى هاتفك. تكامل تام و مميز في كل أجزاء النظام مع هذه الشبكة الترفيهية العملاقة. أصبح الأمر أكثر فائدة و متعة مع خاصية Smart Glass التي تتيح لك إكمال ما كنت تشاهده أو تسمعه في حاسوبك أو جهاز Xbox 360 على جوالك. ترفيه و ألعاب دون توقف :)

البحث في كل مكان : زر البحث الموجود في جهاز HTC 8X سيمكنك من إطلاق محرك البحث Bing في أي شاشة من شاشات النظام ، و سواء كنت تريد البحث في الويب ، أو في الجهاز ، أو تريد البحث عن لحن أغنية ، أو مطعم بالقرب منك فإن مجالات التكامل مع خاصية البحث التي إبتكرتها مايكروسوفت كثيرة و ذكية.

خاصية ضغط و مراقبة البيانات DataSense : هذه الخاصية تخضع لتوافق مشغل الشبكة معها، هي ببساطة خاصية تتيح لك مراقبة إستهلاك كل تطبيق من تطبيقاتك للبيانات و إمكانية وضع حدود لكل تطبيق أو للجوال ككل. كما أن الخاصية تقوم بضغط البيانات المرسلة و المستقبله بنسبة تصل إلى 45 % بإستخدام سيرفرات مايكروسوفت الوسطية.

ركن الأطفال Kids Corner : هل يطلب أطفالك هاتفك كثيراً للهو و اللعب فيه؟ لا بد أن ذلك أوقعك في كثير من المشاكل كإتصالهم بأحد أصدقائك بالخطأ أو إرسالهم لرسائل عشوائية أو حذفهم لتطبيقات أو تغييرهم للإعدادت ! حسناً الآن بات بإمكانك إنشاء ركن للأطفال لا يستطيعون الخروج منه نهائياً في جوالك ، تضع في هذا الركن ما تشاء من تطبيقات و ألعاب لكي يلهو بها على راحتهم .. حل بسيط و ذكي .

شاشة قفل قابلة للتخصيص بالكامل : إفتراضياً بإمكانك تخصيص حتى 5 تطبيقات لتعرض تنبيهاتها في شاشة القفل ، كما بإمكانك إختيار تطبيق ليعرض لك في خلفية الشاشة بأكملها ، هذه الخاصية ستفتح الباب للمطورين لصنع خلفيات قفل حية و ذات محتوى مميز. حالياً يوجد تطبيق Bing الذي يقوم من تلقاء نفسه بتغيير شاشة القفل يومياً بصور جميلة كتلك التي تعرض في صفحة محرك البحث ، كما يوجد تطبيق من HTC يعرض لك صورة تعبيرية لحالة الجو في خلفية شاشة القفل مع معلومات عن درجات الحرارة.

المميزات و العيوب

الكل يحب هذه الفقرة ، لأن فيها الملخص ، و لكني أرجو أن تكون قد قرأت كامل التقرير دون القفز إلى هذه الفقرة لأنك ستجد تفاصيل دقيقة قد تشكل الفارق بقرارك .

العيوب :

– يتوفر HTC 8X بنسخة واحدة بمساحة 16 جيجا بايت فقط

– لا يتوفر في HTC 8X منفذ ذاكرة خارجية  microSD

– زر فتح شاشة القفل Lock Screen هو نفسه زر التشغيل و الإغلاق و هو زر نحيف يصعب ضغطه بسرعه

– نظام ويندوز فون 8 لا يرضي نهم عشاق التطبيقات نظراً لقلة تطبيقاته مقارنة بـ App Store و Play Store

المزايا :

– نحيف جداً ، خفيف جداً

– أبعاد مثالية للإستخدام و مريحة في حال الإمساك بالجهاز

– مظهر أنيق و عصري و شعور بالمتانة و الفخامة وجودة التصنيع

– أداء إستثنائي و سرعة مميزة أثناء إستخدامه حتى مع التطبيقات الثقيلة

– شاشة لمس شديدة الوضوح و النقاء و ذات استجابة سلسة .

– صوت كريستالي صافي سواء للمكالمات أو لتشغيل الموسيقى و الصوتيات بفضل تقنيات Beats.

– نظام تشغيل أنيق و قابل للتخصيص بفضل المربعات الحية Live Tiles

– مزايا حصرية و فريدة من نوعها في نظام التشغيل و تكامل تام مع الشبكات الإجتماعية و التخزين السحابي.

هل هذا الجهاز لي ؟

لكي أجيبك على هذا السؤال ، يجب أن ترى في أي النطاقين تقع رغباتك :

1- إذا كنت ترغب أساساً في إقتناء جهاز ويندوز فون 8 ولكن لا تدري أي الأجهزة تختار ؟

حسناً هنا الأمور أسهل، اذا كنت مقتنع بنظام ويندوز فون 8 كنظام لجهازك القادم و لكنك لست متأكداً ماذا تختار ، هل تذهب مع النوكيا لوميا 920 ، أم مع الـ HTC 8X أو حتى مع الأقل شعبية Samsung Ativ S ، فإجابتي هي :

إذا كانت دقة الكاميرا لا تقع على أعلى سلم أولوياتك و ترى أن دقة الكاميرات الموجودة في الجوالات الأخرى كالآي فون 5 و السامسونج جالكسي إس 3 هي دقة كافية لإستخداماتك ، فبالتأكيد سأنصحك بإقتناء HTC 8X ، اذا كنت تريد أن تناقشني في سبب ذلك فراسلني في أي وقت :)

مقارنة بين سمك HTC 8X (يمين) و نوكيا لوميا 920 (يسار)
مقارنة بين سٌمك HTC 8X (يمين) و نوكيا لوميا 920 (يسار)

أما إذا كنت ترى أنه لا تنازل عن دقة الكاميرا و أنك ستستخدم الجهاز للتصوير بالدرجة الأولى و بقية الأمور تأتي لاحقاً فهنا لا مفر من النوكيا لوميا 920 ذو الكاميرا الإستثنائية ! السامسونج خارج حساباتي .. أيضاً راسلني لتعرف الأسباب إذا كنت مهتم :)

2- إذا كنت متردد في شأن إقتناء جهاز يعمل بويندوز فون 8 !

حسناً أنت هنا ليست مشكلتك مع الجهاز كعتاد ، بل ترددك بسبب النظام. بعبارة مختصرة ، إذا كنت من عشاق البساطة و الأناقة و تأسرك واجهات التطبيقات “النظيفة” و الخالية من التفاصيل الكثيرة، فنظام ويندوز فون 8 لك. التحول من نظام إلى نظام آخر مختلف هو تجربة في غاية الصعوبة ، جربت أنا ذلك بنفسي حين إنتقالي من الآي فون إلى الأندرويد ، لكن يجب أن نعي أن الصعوبة تكمن في إعتيادنا على ما أعتدنا عليه لسنوات ، و ليس لسوء النظام الذي إنتقلنا إليه. لذا إذا كنت تحب الفكرة التي يقوم عليها نظام ويندوز فون 8 (البساطة الشديدة و قابلية التخصيص) ، فبقليل من الصبر قد تجد أنك وقعت في حبه !

صور متفرقة من النظام :

صورة من تطبيق تويتر
صورة من تطبيق تويتر
صورة من تطبيق البريد الإلكتروني
صورة من تطبيق البريد الإلكتروني
قائمة الإعدادات
قائمة الإعدادات
موقع "كم كم" من المتصفح
موقع “كم كم” من المتصفح
موقع عالم التقنية في ويندوز فون 8
موقع عالم التقنية في ويندوز فون 8
متجر الألعاب Xbox Games
متجر الألعاب Xbox Games
متجر التطبيقات
متجر التطبيقات

* بعض الصور مصدرها تقرير CNET عن جهاز HTC 8X

‫48 تعليقات

  1. احذروا اخواني بارك الله فيكم من الاجهزة التي لا تحتوي على بطاقات ذاكرة خارجية sd و الاجهزة ذات الباطاريات الغير قابلة للنزع مثل نوكيا لوميا وغيرها
    لا تنسو اخواني ان نظام الوندوز فون مزال ضعيف جدا في التطبيقات فهناك مثلا تطبيقات مجانية على الاندرويد وللاسف غير مجانية على الوندوز فون
    اي واحد حابب يشتري جهاز وندوز فون عليه ان يعلم انه يجب عليه فتح ايميل واستعمال برناج زون بلاير للمزامنة مع الحاسوب يعني مثل الايتونز في الايفون وهذا لنقل الملفات والصور وغير ذلك وهذا الذي لم يذكره المصنعون للعامة …..وهذا عائق كبير لانك لازم دوما تكون مع الحاسوب للاسف للمزامنة وغيرها
    البلوتوث في الوندوز فون غير صالح الا مع الاجهزة التي بها وندوز فون مثل من ايفون لايفون فقط وحتى nfc غير صالحة الا من جهاز به nfc الى آخر به nfc
    راي شخصي وبعد تجربتي للعديد من الاجهزة من 2010 الى 2012 الافضل حاليا هي اجهزة اكسبيريا x .xt.xt.xl.v
    وشكرا

  2. تقرير مميز ورائع .. يعطيك العافية على الجهد الكبير.

    هل ميزة الملاحة متاحة في السعودية؟ اقصد بالملاحة Navigation turn by turn

  3. أخي فتح الله ، شكراً لمساهمتك

    إسمح لي أن أصحح بعض المعلومات ، كل ما ذكرته صحيح ، و لكن في ويندوز فون 7 و ليس في ويندوز فون 8 :) لم يعد ويندوز فون 8 يحتاج لبرنامج زون لمزامنة الملفات.

    كما قرأت في التقرير أصبح النظام متكامل تماماً مع خدمة سكاي درايف ، كما أن النظام يتم التعامل معه على أنه قرص صلب خارجي حين يتم توصيله بالجهاز. أي أنك ستنقل الملفات بطريقة السحب و الإفلات :).

    متجر ويندوز فون نعم ما زال ضعيفا مقارنة بمتجر الأندرويد و الأب ستور. و لكن هناك 120 ألف تطبيق موزعة في جميع التصنيفات وهو ما زال عدد كبير جداً يكفي للغالبية العظمى من الإحتياجات.

  4. شكراً لك أخي عمار …

    للأسف هذه الميزة لا تأتي بشكل إفتراضي في خرائط نوكيا لا للسعودية و لا لغيرها ، يتطلب الأمر تطبيقات تدعم خاصية Nokia Drive

  5. يا فتح الله يا لك من مزعج، فإن أعجبك الأندرويد فلا تقلل من شأن غيره لا من الآيفون ولا من الويندوز فون… وهنالك فرق كبير وشاسع بين ويندوز فون 7 وويندوز فون 8.
    هذه التصرفات الصبيانية وإجبار الأذواق على ذوق واحد لهو في قمة التخلف، ولا أدري متى تنقرض هذه العقول التي عجزت أن تفهم الحياة!

  6. بحكم أني بأمريكا فقد جربت HTC 8X وبكل صدق الجهاز فاخر. ولم أكن أعتقد أن سماكته هي 10 ملم فقد ظننته أقل بكثير! وأيضاً النظام فائق السرعة وأعتقد أنه أسرع من كل المنافسين.
    وجربت نوكيا لوميا 920 وكان رائع وشاشته عالية الحساسة لدرجة أني أتحكم في الشاشة بقطعة قماش وبالظفر وتتحركة بسلاسة، مع إمكانية إيقاف هذه الخاصية!
    أتوقع نجاح كبير للنظام وأعتقد أنه سيأكل من حصة المنافسين.

  7. يعطيك الف عافية على التقرير الجميل والمتكامل

    بالنسبة لي لم يعجبني التالي : البطارية ثابتة ، عدم وجود ذاكرة خارجية ، عدم وجود منفذ hdmi

    اما عن الانتقال الى وندوز 8 ، اعتقد اني ساختار النوكيا ليس بسبب الكاميرا ولكن خبرتها الكبيرة في عالم الجوالات والتي ” بالطبع ” ستضعها في اجهزتها القادمة حتى تعود الى السباق ،، سبب آخر ” وحشتنا النوكيا ” *__*

  8. شكراً لحرصك أخي فتح الله .. أنا أستخدم الجهاز وهو بين يدي حالياً .. لا تحتاج لأي برنامج لنقل أو إستخراج أي ملفات من الجهاز :) هناك برنامج إسمه Windows Phone 8 يتم تنصيبه فور ربطك للجهاز بالحاسوب وهو مخصص فقط لتسهيل عملية التعلم على الجهاز و النظام. كل الأمور تتم دون الحاجة لأجهزة :)

  9. مافي داعي مهاجمة الشخص نفسه! لك حرية التعليق على رده وكتابته مثل مافعل الأخ ناصر! لا أن تهاجم شخصه.

  10. شكراً على المراجعة ..

    لاحظت من الصور عدم دعم المحاذاة في اللغة العربية !

    أيضاً يجب أن تكون واضحاً أكثر عندما تتكلم عن التخصيص في النظام ..
    هل يمكن تغيير لوحة المفاتيح مثلاً ؟
    هل يمكن تغيير البرامج الإفتراضية لفتح ملفات معينة ؟
    هل يوجد اندماج لكل البرامج مع النظام مثل الاندرويد ؟ .. أم أنه مثل الآيفون فقط برامج معينة ؟
    هل يمكن تركيب برامج من غير المتجر ؟ أم أنه مثل الآيفون ؟
    لم تتحدث أيضاً عن نظام التنبيهات .. ألا يوجد نظام تنبيهات ؟

    أشياء كثيرة لا تخطر كلها في بالي الآن أعتبرها مهمة للإنتقال من الاندرويد ..
    لكن لو كنت مستخدم آيفون فبالتأكيد سيكون الانتقال رائعاً و تغييراً كبيراً للأفضل.

  11. يااخي انا عندي جوالين ايفون ٤ ونوكيا اكسبريس ميوزك <_ قديم عارف.
    وببدله بالـ HTC 8X بمعنى يصير عندي ايفون ٤ و٨ اكس .، تنصحني ؟ ولا ابدل ايفوني بايفون ٥ ؟

  12. لو سمحت اخوي
    دائما مع مقارنتك للجهاز
    ابدا ماتكلمت عن النوت2
    اتوقع النوت2 افضل جهاز نزل بالسوق الا الان
    كاميرا جدا روعه لكن ليست بمستوى نوكيا
    سرعة خرافيه
    بطارية خرافيه
    اشياء مبتكره حلوه جدا في النوت2
    ممكن اعرف سبب انك ماتكلمت بالنوت2 ؟

  13. الف الف شكر لك اخ ناصر على هذه المراجعة المتميزة (منافسة قوية مع الاخ سلطان من موقع التقنية بلا حدود :) )، ولكن اردت ان أوضح للجميع بالنسبة لمشكلة التطبيقات فهي مشكلة مؤقتة فقط وتحتاج فقط للقليل من الصبر، ولكن هناك مشكلة اخرى بالنسبة للتطبيقات وهذا ما يدفعني لعدم التفكير في شراء جهاز ويندوز فون غير اللوميا وهو ان نوكيا تدفع أموالا للمطورين لجعل تطبيقاتهم (المخصصة الويندوز فون) حصرية فقط لأجهزة اللوميا،مثل: Parking Mania, Draw Something, Viber … وغيرها، فهذا أيضاً شيء مهم اردت ان أوضحه للجميع، صحيح انه يمكن تفادي هذا الامر بتنزيل بعض الرومات وكسر حماية وغيرها ولكنها صعبة وقد لا يعرف كيفية عملها البعض، اما بالنسبة للويندوز فون فهو نظام رائع ومبدع من جميع النواحي ولكن ما يعيبه حاليا هو قلة التطبيقات مع العلم بان التطبيقات الموجودة عليه ذات جودة رائعة وحماية ممتازة ولا تختلف كثيراً في شكلها عن بعضها وعن التطبيقات النظام حتى تبقى تشعر بانها جزء من النظام. بالاضافة الى ان غالبية التطبيقات المهمة على الأنظمة الاخرى موجودة عليه (٤٦ تطبيق من ٥٠)
    أسف على الاطالة
    تحياتي :)

  14. وبالمناسبة كل المشاكل التي تكلم عنها الاخ فتح الله قد حلت في نظام ويندوز فون ٨ كالبول توي ونقل الملفات والصور وغيرها

  15. الف الف شكر لك اخ ناصر على هذه المراجعة المتميزة (منافسة قوية مع الاخ سلطان من موقع التقنية بلا حدود :) )، ولكن اردت ان أوضح للجميع بالنسبة لمشكلة التطبيقات فهي مشكلة مؤقتة فقط وتحتاج فقط للقليل من الصبر، ولكن هناك مشكلة اخرى بالنسبة للتطبيقات وهذا ما يدفعني لعدم التفكير في شراء جهاز ويندوز فون غير اللوميا وهو ان نوكيا تدفع أموالا للمطورين لجعل تطبيقاتهم (المخصصة الويندوز فون) حصرية فقط لأجهزة اللوميا،مثل: Parking Mania, Draw Something, Viber … وغيرها، فهذا أيضاً شيء مهم اردت ان أوضحه للجميع، صحيح انه يمكن تفادي هذا الامر بتنزيل بعض الرومات وكسر حماية وغيرها ولكنها صعبة وقد لا يعرف كيفية عملها البعض، اما بالنسبة للويندوز فون فهو نظام رائع ومبدع من جميع النواحي ولكن ما يعيبه حاليا هو قلة التطبيقات مع العلم بان التطبيقات الموجودة عليه ذات جودة رائعة وحماية ممتازة ولا تختلف كثيراً في شكلها عن بعضها وعن التطبيقات النظام حتى تبقى تشعر بانها جزء من النظام. بالاضافة الى ان غالبية التطبيقات المهمة على الأنظمة الاخرى موجودة عليه (٤٦ تطبيق من ٥٠)
    بالاضافة الى ان المشاكل التي تكلم عنها الاخ فتح الله قد حلت في ويندوز فون ٨ كالبلوتوث ونقل الملفات والصور وغيرها
    أسف على الاطالة
    تحياتي :)

  16. التقرير ليس رائع!!

    بل والله أكثر من رااااااائع .. أشكرك جزيل الشكر اخي الفاضل

    وشوقتني جداً لاقتنائه

  17. تقرير رائع ومرتب
    شكرا لك أخي سأقوم باشترائه حالما تسمح الفرصة بذلك
    و أريد أن أقول كلمت لبعض الإخوة المتعصبين لنظام معين
    أن الشركات لا تقوم بدفع مرتبات لمن يقوم بالدفاع عنها و إطاحة قيمة الأنظمة الأخرى
    فكل شخص حر في نفسه و ذوقه
    و أريد أن أشكر جميع الإخوة الذين يقومون بهذا العمل الجبار من مقارنة و تقارير لإيضاح الغموض لذى المستخدم العربي
    أما بالنسبة لرأيي الشخصي عن الهاتف فهو تقريبا متل هواتف آبل .
    بحيت نجحت ميكروسوفت من إيجاد توليفة لجمع بين مستحسنات النظامين (نظام جوجل و نظام آبل ) مع بعض الإضافة الجميلة
    و أتمنى أن تكون هناك تطبيقات جديدة وجميلة
    حتى تكون هناك منافسة بين الأنظمة التلات

  18. شكرا لك على تقريرك الرائع

    ولكن ليش السامسونج اتيف خارج حساباتك ؟؟

    نبي انشوف تقرير عن مايكروسوفت سيرفيس :)

    شكرا

  19. Mohamed Mahmoud Sarhan

    أحترمك ..

    كلأمك رآ‘ئع وهذا ما كانت أريد ان اقوله
    ولو أنا من مستخدمي الفيس بوك عطيتك لأيك :)

  20. يا اخ فتح الله مش عارف اقولك اية بس فكرتنى بالفيلم القديم …. الجواء فية سم قاتل احزر الدواء

    يا شباب انا استخدم ويندوز فون 7 واقسم بالله ان كل اصحابى الى معاهم اندرويد لما يشتغلو علية يتهبلو من السرعة والاناقة والبساطة وكل البرامج الى هما يستخدموها موجودة عندى

    فما بالك بويندوز 8

    انا اخالفك يا اخ فتح الله الدواء ليس فية سم اوى يعنى هههههههههههههههه بهزر

  21. اشكرك على التقرير…كما ان النقاشات التالية للتقرير اثرت الموضوع …وعلى العموم مثل هذه المراجعات تفيد في معرفة الجديد سواء في الجهاز او في تقنياته او في تطبيقاته…ويبقى المحك الحقيقي هو الاستخدام الفعلي الثقيل للجهاز حيث سيظهر مكانته بين اقرانه وبين الاجهزة القادمة الجديدة..

  22. تقرير مميز بحق وشامل للنظام و الجهاز احسنت اخي

    لكن كيف تعدد المهام في الويندوز وهل احسست بفرق من هذه الناحيه خصوصاً انك كنت مستخدم بالسابق لاندرويد و اي او اس ؟

  23. المحاذاة سليمة ما عدا في تطبيق تويتر. بخصوص النظام بشكل عام فكما شرحت في التقرير فإن النظام يحتاج تقرير خاص به و هذا التقرير ليس بصدد التحدث بشكل رئيسي عن نظام ويندوز فون 8 ، بل هو موجه كمراجعة لجهاز HTC 8X . التغيير أخي الكريم أمر صعب ، عليك أن تقيس ما الذي ستجنيه و ما الذي ستخسره عند تحولك من نظام لآخر.

  24. أخي العزيز خلف ، لم أقم في المراجعة بمقارنة الجهاز مع أي جهاز آخر ، لا مع النوت و لا مع غيره. قارنت بعض الجزئيات مع نوكيا لوميا 920 لأنه هو المنافس المباشر له

  25. سامسونج أتيف مبني تقريبا بنفس طريقة و أسلوب بناء الجالكسي إس 3 ، مواد بلاستيكية رخيصة لا توحي أبداً بالفخامة مع أن ما بداخلها مواصفات جيدة و قوية. أضف الى أن مايكروسوفت لم تعر أي إهتمام في إعلاناتها و مؤتمرها للجهاز و اكتفت بوضع صوره ببعض المنشورات التي وزعتها . الأمر الذي يوحي أن مايكروسوفت لا تعتبر سامسونج حليف رئيسي لإنتشار الويندوز فون لأن له حصة الأسد من سوق منافس هو سوق الأندرويد.

  26. تعدد المهام ممتاز كعادة مايكروسوفت ، يوجد زر “باك” يتيح لك الرجوع للشاشة السابقة من التطبيق نفسه أو من التطبيق السابق دون الحاجة لفتح قائمة البرامج التي تعمل !

  27. أيضاً صورة تطبيق الرسائل تظهر عدم دعم المحاذاة !
    أعلم أن هذه مراجعة جهاز و ليس نظام .. لكني كنت أعلق على ماقلته في آخر الموضوع (البساطة الشديدة و قابلية التخصيص)
    أسئلتي كانت استفسارات لا أعلم إجابتها .. تمنيت لو أنك أجبت عليها على الأقل بنعم أو لا ..

  28. يعطيك العافية ياناصر
    بصراحة أجهزة htc فاشلة بكل ما تعنيه الكلمة
    عندي جهازين Sensation واحد منهم XE والثاني Z710e ، وأقنعت المدير يشتري XE
    تعليق مستمر، بطىء في فتح التطبيقات ، اختفاء شبكة الاتصالات
    والعيب الكبير والمهم في البطارية، 6 ساعات شحن علشان يعطيك فل وتصرفها في نص ساعة كحد أقصى
    جهازي ما تجاوز 6 أشهر
    وعندي نوكيا N8 لايعلى عليه في البطارية، ربع ساعة شحن يفلل البطارية وأستهلكها في 3 أيام (لاحظوا الفرق)
    بصراحة أتمنى نوكيا تنزل جهاز بنظام أندرويد، أتوقع راح يمتلكون سوق الأجهزة الذكية

  29. اسمح لي اخ ناصر انا لا اوافقك الراي في موضوع المواد البلاستيكية،الجهه الخلفية للجهاز مصنوعةمن الاومنيوم المصقول ومظهره -رائع – بحسب الكثير من المواقع الاجنبية المختصة واتمنى ان يحتوى الجهاز على بعض خصائص الاس 3 مثل الكاميرا والبطارية وخفة الوزن

    المأخذ الوحيد على الجهاز هو السعر الذي من المتوقع ان يكون قريب من ال 450 يورو
    انا اقول ننتظر الجهاز وبعدين نحكم :)

  30. السلام عليكم ورحمة الله
    بخصوص الفقرة الأخيرة في المفارقة بين هاتف نوكيا وهاتف HTC هل سبب نصحك باقتناء هاتف HTC هو بسبب الجودة والسمعة الطيبة لأجهزة هذه الشركة؟ أم أن هناك سبب آخر؟
    شكراً لك على المراجعة الرائعة وأتمنى أن أجد الإجابة لأنني محتار بين الجهازين خصوصاً إن حصل تقارب في سعري الجهازين.

  31. هل ويندوز فون ٨ صعب بلاستخدام والبلوتوث يستقبل من أي هاتف وهل يدعم الوتس اب والفايبر والتانقو و هل استخدامه مقارب للكمبيوتر وهل يستحق الاقتناء ويغني عن استخدام الكمبيوتر بنسبة بسيطة

  32. من أجمل المراجعات التي قرأتها على الإطلاق … و اجمل من المراجعة أخي تفاعلك الرائع مع أسئلة الشباب ..

    تستحق الشكر و الدعاء بأن يزيدك الله من فضله و بركاته

    كل التقدير

  33. اخي الكريم انا من مستخدمي نظام الاندرويد وما اخفيك وبكل صراحة مشكلة الاندريويد هو شراهة الغير طبيعية للرامات وان التطبيقات تبقى تعمل بالخلفية واظن هذا سبب ان جميع اجهزة الاندرويد تستهلك بالطاريات بسرعة

    اريد تاكيد منك ان نظام الويندوز 8 يتحكم بشكل كامل بالتطبيقات المفتوحة ؟؟؟
    وهل هو اقتصادي في استهلاك الميغابايت عند تشغيل الانترنت من الشريحة ؟؟ ام انه مثل الاندرويد والاي فون بسبب التطبيقات التي لاتغلق وبسبب المزامنات التي لا تنتهي يستهلك كميات كبيرة ؟؟؟
    ارجو منك الرد لانني بالفعل مللت من الاندرويد ومن مصروفه الشره للانترنت

  34. أنا أستخدم جالكسي اس ٢ بنظام 4.0 وروم ‏MIUI‏ وعامله روت .. وعندي في تطبيق أستطيع من خلاله التحكم بجميع التطبيقات وحتى إغلاق التطبيقات التي تعمل بالخلفية بحمد الله لا تتجاوز الرام عندي ٣٠٠ ميجا من اصل جيجا الا في حالة تشغيل لعبة قد تصل الا ٦٠٠ .. بصراحة لا اعرف هل التطبيق من الروم أم من النظام أم أن الروت هي التي تساعد في ذلك .. ولكن جبيت بس أقول أن مشكلة الرام محلولة

  35. شكرا اخ ناصر على التقرير الجميل .. عندي استفسار بخصوص حرارة الجهاز مع الاستخدام المتوسط ـ{تصفح ، يوتيوب} هل لاحظت ذلك .. انتظر ردك للضرورة بحكم اغلب اجهزة اتش تي سي التي استخدمتها عادة ما يكون معها حرارة مزعجة نوعا ما ..
    خالص التحية

  36. رهيب النظام جدا وسريع وماتخيلنا يكون بهذه الصوره جربته في معرض نوكيا بانوراما خقق صراحه ولا يقل عن ايفون بل يتفوق عليه بالمواد والسرعه وقوه الكاميرا .. بس اللي يستحق المغامره وبقوة هو لوميا 920 الاصفر احييييييييييييييييييييييه

  37. بارك الله فى كاتب هذا التقرير التحليلى الوافى الشافى. وارجو ان تظل على هذا النحو فى المقارنة الدقيقة لاننا نحن المستخدمين البسطاء فى عالم التقنية نرغب دائما فى من يساعدنا بكل صدق وامانة. كان الله معك دائما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى