الأخبار

آبل أبخل الشركات في الإنفاق على البحث والتطوير

بالرغم من أن آبل أنفقت مليار دولار زيادة هذا العام على الأبحاث وتطوير المنتجات، إلا أنها لاتزال متأخرة عن أهم منافسيها مثل مايكروسوفت و قوقل.

وبحسب الأرقام الرسمية فقد كانت ميزانية البحث والتطوير في آبل هذا العام 3.4 مليار دولار وهي تشكل حوالي 2.2% من مبيعاتها المتنامية سنوياً فقط.

في حين أن أهم المنافسين مثل مايكروسوفت وقوقل تنفقان حوالي 15% من عوائد الشركة وكذلك سامسونج تنفق 6% من عوائدها على البحث والتطوير.

وبلغت ميزانية آبل العام الماضي 2.4 مليار دولار، وزادت من توظيف الباحثين في الشركة خلال العام حتى وصل إجمالي عدد العاملين في الشركة إلى 72800 موظف مرتفعاً عن 60400 موظف العام الماضي.

وأنفقت مايكروسوفت خلال ربع سنة فقط 2.46 مليار دولار أي ما يساوي إنفاق آبل على البحث والتطوير خلال كامل العام الماضي. كما بلغت ميزانية البحث لديها للعام الحالي والمنفقة حتى الآن 9.8 مليار دولار.

وكانت زيادة آبل في الإنفاق في العام الماضي الأكثر كرماً مقابل السنوات الماضية، حيث أنفقت عام 2010 فقط 1.8 مليار دولار، وعام 2011 رفعتها إلى2.4 مليار دولار وهذا العام زادت بمليار لتصل 3.4 مليار دولار.

يبدو أن آبل شعرت بقوة المنافسة لاسيما من مايكروسوفت وقوقل وسامسونج بالتالي زادت من جهودها على البحث والتطوير لإبتكار منتجات جديدة كلياً تلبي رغبات زبائنها وتكون عند مستوى تطلعاتهم، ولا تكتفي بمجرد زيادة طول الآيفون 5 أو زيادة عدد صفوف التطبيقات.

المصدر

اظهر المزيد

‫20 تعليقات

  1. ابل تنفق بعقل و ليس مجرد ارقام تنفق ع تفاهات / ابل تعرف اين تنفق و كيف تبتكر و كيف تطير امور / ع عكس الشركات الاخرى التي تجري وراء ابل في الحاق بما تقوم باختراعه و اعاطه اختراعه

  2. ابل ليست الابخل من ناحية المبلغ والدليل احسب ال ٦ في المية حقت سامسونج وراح تعرف كم المبلغ الي تنفقه سامسونج والي تنفقه ابل ولست اتحدث عن سامسونج لوحدها وغيرها من الشركات .. ارجو ان نترك التعصب ونترجم الكلام الي نبيه والي ما نبيه نخليه ونعتمد على مصادر موثوقة قبل ننسخ ونلصق

  3. اتوقع لانه أبل عدد منتجاتها قليل مقارنة بمايكروسوفت وجوجل … وما يصرف في تطوير وبحث هذه المنتجات يعتبر معقول مقارنة بالشركات الاخرى التي تحوي كم هائل من البرمجيات او منتجات.

  4. تقرير جميل عن أرقام يجهلها الكثيرون
    لكن لدي اعتراض على صاحب المقال في اختيار كلمة ( أبخل ) في حين كلمة ( أقل ) تفي بالغرض !

  5. الموضوع مش نسبة وتناسب، أرباح وعائدات ابل خيالية، بعدين الموضوع مش بكم مايتم صرفه، بل كيف تستخدمه، آبل ومنذ عقود هي الشركة الوحيدة تقريباً التي غيّرت ومازالت تغيّر طبيعة التكنولوجيا ! منذ بدأت هذه التحولات مع الآيماك، مروراً بالآيبود، والايباد والآيتيونس والايفون والماكبوك إير وبرو هذا غير استحداثها لنظام الآب ستور كوحدة مركزية للتطبيقات واستغنائها عن الأشياء التي لاداعي لها مثل الفلوبي ديسك ولحقها السي دي روم وبعدها الدي في دي، وهي الأولى التي أدخلت فكرة الذاكرات الفلاشية للأجهزة كبديل عن الهارديسك، وهي الأولى التي استغنت عن الفلاش وراهنت على تقنيات الويب الأخرى مثل html5 والشركات من حولها تنظر ولاتستطيع سوى أن تقوم بالتقليد واللحاق لاهثة ورائها !

  6. مع احترامي،، ابل انفقت الكثيييير في جهازها الايفون 5 وهذا الشيء واضح،، لكنه ابعد ما يكون عن العقل!!! واضح انه جميع الميزانية تم انفاقها لتنحيف الجهاز ، وواضح جدا ان الوصول الى هذه السماكة مكلف جدا، لكن الايفون 4 قد وصل الى مرحلة النحف التي تتعارض مع سهولة الاستخدام وراحة المستخدم من ناحية ال ergonomics بالذات عند حمل الجهاز على الاذن.

    متى سوف تفهم الشركة ان المستخدم يريد ميزات جديدة في الاستعمال، وليس هاتف بسمك الورقة؟؟؟؟!!!!!

    اي عقل والشيء الوحيد الجديد هو النحف وتغيير مكان السماعة وزيادة بسيييطة في قوة الكميرا؟

    لست عنصريا ايضا، جهازي ايفون 4 واشتريته بعد 3gs عن قناعة تامة، وما زلت اراه جهاز ممتاز، لكن الايفون الجديد لا يوجد فيه اي شيء يحفزني على متابعة شراء اجهزة ابل..

  7. ميزانية أغلب الشركات الكبرى المخصصة للبحث العلمي تتراوح بين 15 و 20 % من رقم الأعمال
    ربما لا تقوم بآبل بالاستثمار كثيرا في البحث لأنها تعتقد أنها تسيطر على قطاعاتها الاستراتيجية ولكن هذا لن يكون جيدا لها على المستوى المتوسط
    لو نلاحظ قوقل مثلا فرغم سيطرتها على مجالات كثيرة إلا أنها تنفق الكثير على البحث و التطوير

  8. من الردود يتبن للقارئ ان معجبيابل اكرم من ابل وكأنه تجسيد للمثل القائل : البس يحب حناقه

  9. الصراحة قبل ما اقرا الخبر كان عندي نية اروح اشتغل مطور عن ابل

    بس خلاص الحين شكلي ابروح لقوقل ولا سامسونج هههههههههه
    المشكلة توي طالع من خبر اعادة اعتذار ابل لسامسونج ودخلت بهالموضوع بعده على طول هههههههه دانتا مصخره

  10. هل من الممكن أن تفسّر لنا أيها العبقري “غير المتعصّب” ماهية المعلومات المغلوطة و تتحفنا بعقليّتك الفذة بالنقاش ! لأنّ من أساسيات النقاش هو البيّنة والبيّنة دائماً على من ادعى، فرجاء أن تذكر لنا براهينك قبل أن تقذف برد لايسمن ولايغني من جوع !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى