خدمة قوقل للمساعد الشخصي Google Now إلى أين تذهب؟

مع اعلان قوقل لنظام أندرويد 4.1 جيلي بين Jelly Bean أعلنت كما كان متوقعاً عن تحديث خدمة الأوامر الصوتية لتصبح شاملة للمساعد الشخصي وهي مدمجة في النظام بشكل عميق.

image




كأغلب المستخدمين الصورة المتوقّعة للخدمة هي فكرة مشابهة لنظام المساعد الشخصي الخاص بـ Apple والمعروف بـ Siri. حيث أغلب الخدمات الناشئة كلها تدور حول نفس المبدأ لكن هناك نقطة تم ذكرها في المؤتمر لم ينتبه إليها أغلب الأشخاص أو لم يعرفو شموليّتها. تم التطرّق إلى أن الخدمة تفهمك وتصبح مساعداً حقيقياً بمرور الوقت والإستخدام.

كبعض المستخدمين أُتيحت لي فرصة تجربة النظام وخدمة Google Now بصدور نسخ من النظام على عدد من الأجهزة بشكل سريع عن طريق المطوّرين ومنها أكتشفت بعض الأشياء في الخدمة.

حسناً ، فكرة المساعد الشخصي مثل Siri ليست بتلك التعقيد حيث تبدو في الواقع لأي مبرمج مجرّد اعتماد على محرك بحث معلوماتي ضخم واضافة بعض الأوامر الصوتية بداخل الجهاز والتي تبدو مجرّد قائمة من التجارب للمصطلحات المستخدمة في الحياة اليومية بالإضافة إلى خدمة النطق الصوتي.

سأطلق نفس الحكم ان وجدت تجربة مشابهة على Google Now لذلك سأذكر عدة نقاط من تجربتي لعلّها تعطيك فكرة أفضل عن الخدمة و اتّساع محيطها:

1- من أول استخدام الخدمة أصبح وجود الطقس في مدينتي بشكل تلقائي وهذا يبدو منطقياً بتحديد المنطقة عن طريق الـ GPS.

image (1)

2- بعد يومين من الاستخدام في كل مرّة أخرج من المنزل يظهر المسار والمدة المتوقعة للوصول للمنزل! حسناً هضمتها وقلت قد يكون يعتمد على خوارزمية مبسّطة لتحديد أكثر الأماكن وجوداً وتحديدها كمنزل.

image (2)

3- بعد أسبوع أصبح النظام يظهر لي المسار إلى العمل Work خلال فترة الدوام عندما أكون في المنزل! في الواقع مكان العمل اختاره بدقّة وصحيح تماماً.

image (3)

في كل هذه الأحوال أؤكد أني لم أقم بإضافة مكان المنزل أو مكان عملي أو حتى عنوان العمل في أي شبكة اجتماعية أو أي من خدمات قوقل!

حسناً يبدو واضحاً أن الخدمة Google Now تعتمد على خوارزميّة معقّدة تماماً تقوم بشكل تلقائي ومع الوقت بفهم أسلوب حياتك والتعامل معه بما يناسبه وهو يبدو لا يزال في مراحله الأوليّة لكن أتوقّع له سرعة التطوّر والوصول إلى مراحل متقدّمة قريباً.

تلتها تجربة أخرى عندما تغيّر مكان العمل لمدّة أسبوع في مكان آخر لم يمرّ يومين فقط حتى أصبح المكان الآخر هو مكان العمل Work الافتراضي!

بالطبع أمام هذه الواقعة الناس ينقسمون إلى قسمين:

  1. قسمٌ يقف ضد هذه التقنيّات ويحرص على الحفاظ على خصوصيّته. في الواقع القسم هذا معه حقّ فالتقنية تبدو بالفعل مخيفة إن وصلت للأيادي الخاطئة. وبالطبع Google وفّرت امكانية إلغائها تماماً عن طريق الذهاب إلى Settings >> Location Services ومنه ازالة تحديد علامة الصح عن Google’s location service.
  2. قسمٌ يجد الفوائد المترتّبة على مثل هذه الخدمات أكثر من المضارّ – في مثل حالتي – وهؤلاء بإمكانهم الاستمتاع بالخدمة لكن بالطبع عليهم أن يعلموا الحدود التي تصل إليها الخدمة والتي تبدو في الواقع لا توجد!

ختاماً كيف تحصل على خدمة Google Now ؟

حسناً إن كنت تمتلك جهاز به نظام Android 4.1 فهو سيكون مدمج فيه بشكل تلقائي ويمكن الوصول إليه عن طريق شريط البحث تماماً كما هي عملية البحث في السابق .

إن كنت تستخدم نسخة Android 4.0 أو المسمّى بالآيس كريم ساندوتش فيمكنك تثبيت البرنامج بشكل غير رسمي. يفضّل عدم تثبيته لغير الخبراء لأن الطريقة معقّدة وتحتاج إلى مهارة ومعلومات. يمكنك الوصول إلى آخر جهود المطوّرين من هنا http://forum.xda-developers.com/showthread.php?t=1747224 (باللغة الانجليزية) .

بالنسبة لأنظمة الآيفون أو iOS فقبل فترة تسرّبت أخبار عن قرب انزال الخدمة كبرنامج اضافي في النظام ومن المتوقّع أن يتم اضافة الخدمة قريباً.