الأخبار

أرامكو : 30 الف جهاز أصيب بالفايروس

نشرت شركة أرامكو صباح اليوم بيان أكدت فيه ما تداولته الأخبار عن تعرض الشركة لأختراق وانتشار فايروس بين سيرفراتها و أجهزة موظفيها ، حيث ذكرت الشركة بأن عدد الأجهزة التي أصيبت قرابة 30 الف جهاز ( معلومات تؤكد لنا ان عدد السيرفرات التي اصيبت وصل عددها الى 2000 سيرفر ) ولم تذكر الشركة نوعية الفايروس ولكن كل المصادر الأخرى تذكر ان الفايروس هو فايروس شمعون.

[blue]اختراق أرامكو.. ماذا حدث وماذا سيحدث؟[/blue]

وأكدت الشركة بأن الأنظمة الخاصة بعمليات استكشاف النفط ونقله وتوزيعه لم تتعرض لأي مشاكل أمنية او تقنية ، وانتهى البيان الصحفي والذي يمكن قراءة كامل بعد الفاصل بتصريح لأحد كبار التنفيذين في الشركة المهندس خالد الفالح بأن ” شركة أرامكو ليست الشركة الوحيدة التي تتعرض لهذا العمليات ولم تكن هذه العملية المرة الأولى و لن تكون الأخيرة و ستعزز الشركة تحصين شبكتها بكل الوسائل الممكنة.

البيان الصحفي بعد الفاصل

أرامكو السعودية تطهر شبكتها الإلكترونية وتعيد معظم خدماتها المتأثرة إلى التشغيل
الظهران- الأحد، 8 شوال 1433هـ الموافق 26 أغسطس 2012م
أكدت أرامكو السعودية اليوم الأحد، الثامن من شوال 1433هـ الموافق للسادس والعشرين من أغسطس 2012م، أنها أعادت تشغيل جميع الخدمات الإلكترونية الاساسية التي كانت قد تأثرت يوم الأربعاء 27 رمضان 1433هـ (15 أغسطس 2012م) بفيروس إلكتروني.

روني تخريبي من مصدر خارجي، أثر على قرابة30 ألف جهاز كمبيوتر مكتبي، وتعاملت الشركة معه بشكل سريع وفعال، حيث حظرت الدخول على شبكتها الإلكترونية من الخارج كإجراء احترازي، وطهرت جميع هذه الأجهزة من الفيروس وأعادتها إلى الخدمة. وقد باشر موظفو الشركة أعمالهم كالمعتاد بعد عودتهم من إجازة عيد الفطر المبارك.
كما اكدت الشركة ان نظمها الإلكترونية الرئيسة لاستكشاف وإنتاج ومعالجة ونقل وتوزيع النفط والغاز والمنتجات المكررة لم تتأثر في أي وقت، بحكم عملها على أنظمة شبكة تحكم واتصال مستقلة ومعزولة. واستمر العمل في مرافق الشركة ومعاملها دون تأثر بما حدث طوال الفترة الماضية. كما أن نظم الحماية المتطورة والأنظمة الوقائية المتعددة التي تعتمدها الشركة لمكونات نظم التشغيل وقواعد البيانات فيها تشكل درعاً واقياً يحميها من الفيروسات الإلكترونية.
وفي هذا الصدد قال رئيس أرامكو السعودية، وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح: “لقد تمكنا من اتخاذ إجراءات احترازية على الفور لمواجهة هذا الاختراق لشبكتنا الإلكترونية، وكان لأنظمة الحماية المطبقة في شبكتنا وخطط التعامل مع الطوارئ دور كبير في احتواء هذه التهديدات الإكترونية والحد من أضرارها.”
وأضاف:” إن ارامكو السعودية ليست الشركة الوحيدة التي تتعرض لمثل هذه العمليات، ولم تكن هذه هي المرة الأولى ولن تكون الأخيرة من المحاولات غير القانونية والتخريبية التي تستهدف نظمنا الإلكترونية، وسنعزز تحصين الشبكة بكامل الوسائل الممكنة لمنع تكرار مثل هذا الاختراق في المستقبل.”
وأكد المهندس خالد الفالح أن أعمال التنقيب والاستكشاف والإنتاج والتصدير والتوزيع والمبيعات والأعمال المالية والموارد البشرية وقواعد البيانات الخاصة بها وغير ذلك، لم تتوقف للحظة واحدة بسبب ما حدث، حيث أنها أنظمة داخلية معزولة.
وأكد الفالح تصريحه بقوله: ” إننا نود أن نؤكد لعملائنا وشركائنا أن أعمالنا الأساسية للتنقيب عن النفط والغاز والإنتاج والتوزيع مستمرة بموثوقيتها المعتادة. وليس هناك شك بأي شكل كان حول قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها في جميع أنحاء العالم.” واختتم الفالح أن الشركة تواصل إجراء تحقيقاتها حول هذا الحادث والأطراف المتسببة فيه.

‫8 تعليقات

  1. هذول شيعه وااااضح

    يبون يتحكمون في ناقلات النفط عشان يقطعونها عن العاصمه حسبي الله عليهم

  2. المشكلة في الفالح وإدارته ابوعينين والتخبط الإداري ناهيك عن الواسطات.

  3. الفالح شخصية متعجرفة مغرورة، حتى تصريحه لم يبدي فيه حقيقة ما حدث، و المصادر المقربة اثبتت ان هناك تأثر شديد على البنية التقنية للشركة، و ان ما حدث أثر بشكل واضح على أداء العمل.
    لا شك أن تصريح الفالح هو للاستهلاك الاعلامي، و اضفاء جو من الطمأنينه كون أرامكو تعتبر المصدر الأكبر للنفط في العالم
    لا بد على الدولة ممثلة في ادارة المباحث و الاستخبرات التدخل في هذه القضية، فما حدث خصوصا في شركة تعتبر الدجاجة التي تبيض ذهبا للدولة، لا بد من معرفة الحقيقة، و التأثير على 30 الف جهاز ليس بالأمر السهل كما تحاول اظهاره ارامكو، بل جد خطير، و لا يخلوا من احتمالية وجود متواطئين من الداخل سمحوا بمنح منافذ للهاكرز

  4. معروف ان الشركات الكبرى تستخدم نظام اليونيكس للحفاظ على امن مستنداتها السرية وهذا النظام هو الافضل كثبات وحماية
    و كذلك تستخدم ارامكو ويندوز لاجهزة الموظفين للمراسلات اليومية والانترنت ودخول المستخدمين عن طريق الشبكة

    والفايروس شمعون اخترق اجهزة الويندوز فقط .. فلا احد يتفلسف يقول ناقلات نفط ومواقع ابار نفط ومخزوناتها …إلخ لان طبعا هذة الملعلومات اساسا كلها تعمل على اجهزة بانظمة يونيكس

    خل الفلسفله واترك الخبز لخبازة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى