Anonymous تهدد من جديد [فيديو]

وجهت مجموعة الـAnonymous مدافعها هذه المرة صوب الحكومة الأوكرانية بسبب ما يعرف بقضية “Demonoid” .




موقع Demonoid هو موقع تورنت (Torrent) وتبادل ملفات معروف وهو الضحية التالية أيضا في الحرب ضد القرصنة، حيث قامت السلطات الأوكرانية بحجب الموقع وإيقافه بشكل نهائي من الخدمة.

تحديدا قبل 3 أيام وبتاريخ 6 من أغسطس\أوت 2012 تلقت السلطات الأوكرانية أمرا من الولايات المتحدة والإنتربول بالتدخل لإيقاف الموقع، وهو ما نجحت به حيث تمكنت من الاستيلاء على خوادم الموقع وحجزها وذلك في الوقت الذي تم فيه القبض سابقا على مدير الموقع في المكسيك وإحالته إلى النيابة العامة قصد التحقيق معه.

موقع Demonoid مثلا ومواقع التورنت بشكل عام نراها نحن كمستخدمين وكمتصفحين تقدم لنا خدمات ليس بمقدورنا الحصول عليها في جهة أخرى بدون مقابل مالي، الأمر الذي يتعارض مع مفهوم حقوق الطبع والنشر وهو بدوره المشكل الرئيسي التي تسعى من خلاله الولايات المتحدة ودول، دور نشر وجمعيات وغيرها إلى حله، مدرجين إياه تحت البند العريض أو ما يطلق على تسميته الحرب ضد القرصنة.

القائمة السوداء

إذا كان موقع التورنت الأوكراني Demonoid مستهدفا من قبل السلطات الأمريكية فإن الأمر كذلك بالنسبة للعديد من المواقع الأخرى والتي تدخل ضمن القائمة السوداء أو قائمة الأسواق سيئة السمعة (The Notorious Markets List).

وهي عبارة ورقة أدرجت من قبل حكومة الولايات المتحدة في نهاية العام الماضي وتسلط الضوء بدورها على مجمل الخدمات التي قد تثير أو تستحق المزيد من التحقيقات حول مخالفات حقوق الملكية الفكرية والنشر.

ومن خلال النظر إلى القائمة فإننا نرى أن موقع Demonoid قد جاء مؤخرا في قائمة 600 موقع حول العالم من حيث أكثرية الإستخدام  في BitTorrent و300 موقع في الولايات المتحدة من حيث أكثرية الإستخدام والنشاط أيضا.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن القائمة تضم إضافة إلى Demonoid مواقع أخرى هامة كموقع The Pirate Bay وKickass Torrents مثلا وغيرها الكثير.

و للمزيد حول هذه النقطة يمكن الإطلاع على القائمة كاملة (PDF).

ردة الفعل

مجموعة الـAnonymous من جهتها رأت في الموضوع استفزازا لها وتوعدت من جانبها بعملية رد وإنتقام اتجاه ما حصل.

وقد وجهت في ذلك رسائل إلى كل من الحكومة الأوكرانية والمكتب الأوكراني لحقوق التأليف والطبع والنشر، الجمعية الأوكرانية لمكافحة القرصنة. وتقول المجموعة بخصوص الأمر:

لم نعد قادرين على الجلوس ومشاهدة هذه الرقابة تطبق في حقنا

و أضافت:

الحكومة الأوكرانية، لقد ارتكبتم جريمة ضد الإنسانية والحرية، لن نتسامح مع هذا وسوف نتخذ إجراءات مباشرة ضدك وضد من يقف معك.

وفيما يلي الإعلان المصور لرسالة المجموعة:

 

الرجوع إلى الشبكة مرة أخرى؟

لطالما شكلت مجموعة كـAnonymous تهديدا ولطالما كانت لها القدرة على تنفيذ العديد من العمليات والهجمات المعلوماتية والأمنية والتي لا يمكن تجاهلها.

كما أن موقعا إلكترونيا بحجم Demonoid لن يغلق الباب في وجه الباقين.

يقول Van Der المحرر في موقع Torrentfreak :

مع ذلك، لن يتوقف الناس من نشر وتقاسم الملفات المتاحة والأكثر شعبية نظرا لوجود المئات من مواقع التورنت الأخرى.

القضية هذه تحيلنا إلى ما حصل في عام 2006 لموقع The Pirate Bay وكيف أنه وبعد 3 أيام فقط من إيقاف الموقع من الشبكة، عاد إلى الخدمة وبشكل عادي بل إن السنوات التي تلت ذلك وإلى يومنا هذا أصبح الموقع أكبر وأشهر موقع تورنت معروف. فهل من الممكن أن يتكرر نفس السيناريو؟

تساؤلات كثيرة تبقى إجابتها مرتبطة إرتباطا وثيقا بما ستفرزه نتائج الصراع بين تهديدات الجماعة من جهة وموقف الحكومة من جهة أخرى.

المصدر 123