الأخبار

إيران ترفع قضية ضد جوجل لإعادة الخليج الفارسي الى الخارطة

يبدو أن غضب الحكومة الإيرانية تجاه جوجل أصبح واضحا الأن كل الوضوح فوفقا لما نقله التلفزيون الإيراني أمس الموافق ليوم الخميس السابع عشر من شهر مايو ،قررت وزارة الخارجية الإيرانية رفع قضية ضد جوجل بسبب تجاهل هذه الأخيرة لتسمية المياه التي تعرف في إيران بالخليج الفارسي وتعرف لدينا في الوطن العربي بالخليج العربي على خرائطها وهو ما وصفه “رامين مهمان” المتحدث بإسم الوزاره بأنه خطوة مثيرة للفتنة ومخالفة لكل القوانين والمبادئ التاريخية خاصةً وأن إسم الخليج الفارسي هو مسألة حساسة بالنسبة لمعظم الايرانيين ومن المعروف أيضاً بأن هذا الخليج يفصل إيران شمالاً عن المملكة العربية السعودية والإمارات وجنوبا عن البلدان الأخرى وبالتالي يرى الإيرانيون أن على هذه الدول التحرك والمطالبة بهذا الحق في التسمية .

كما تجدر الإشارة إلى أنه في سنة 2010 هددت إيران شركات الطيران من إستخدام مجالها الجوي إذا وقعت تسمية الخليج بإسم الخليج العربي بدلا من الفارسي وردا على هذا كله قال متحدث بإسم جوجل بأنهم لا يعتمدون على أي إسم معين في كل مكان بالخريطة وهناك العديد من الأماكن التي لا تملك إسم حالها حال الخليج الفارسي .

المصدر

اظهر المزيد

‫40 تعليقات

  1. ان كان التغير بالاسم ماراح يهم لانها موجوده بالذاكر ولا راح تنمسح ابدا
    ” الــخــلــيـــج الـــعــــربي ”
    كما تعلمنها وعرفنا عنه الكثير :)
    الله يعين قوقل على العقول الصغيره المتطفله والمحبه للفتن

    ويعطيكم العافيه

  2. اتوقع بعد ذا الخبر راح تنزل قوقل تحديث !!

    اول ما تفتح قوقل ايرث يسألك هل انت عربي ولا فارسي ؟
    اذا قلت له عربي اعطاك اسم الخليج العربي
    اذا قلت له ايراني ابو الـ******* اعطاك اسم الخليج الفارسي

    وبس !!

  3. الخليج العربي أو الخليج الفارسي .. بالنسبة لي لا يهم .. فالمياه لا تنطق لا بالعربية و لا بالأعجمية لكي أتذمر منها !!!

    بالنسبة للتاريخ :

    التاريخ يقول منذ القدم بأنه الخليج الفارسي .. و الأسباب هو وجود امبراطورية الفرس في تلك الحقبة .. و هذا أمر طبيعي أن يكون كل من رسم الخرائط قديما و حديثا قبل الإقرار بالتغيير من قبل دور الخليج .. أن يكتبها الخليج الفارسي لكون هذا هو الإسم الأصلي أو الإسم القديم له ..

    و الشواهد كثيرة .. عندما نبحث عن خرائط القدماء البرتغاليين و الإسبان ممن جالوا العالم بحرا و رسمو خرائط للعالم .. سنجد مُسمى الخليج الفارسي موجود في كل تلك الخرائط .. أتذكر بأني رأيت خريطة قديمة جدا جدا جدا في أحد متحف في كندا .. تعود إلى بدايات اكتشاف القارة الأمريكية .. طبعا كان البحر الأحمر فيها مُنحني و كانت الجزيرة العربية أو بالأصح (شبه الجزيرة العربية) أصغر قليلا .. و كان الخليج كبيرا عما هو الآن في الخرائط الحديثة .. و كان مكتوب بالخط العريض (Persian Gulf) ..

    و في رأيي ما تسبب باتفاقية دول الخليج حول التسمية هي الأمور السياسية .. و المُشاحنات ..

    في النهاية أنا كشخص لا يهمني ما هو اسم الخليج … نحن تعلمناه تعليما في المدرسة بأنه الخليج العربي .. و التاريخ يقول بأنه الخليج الفارسي .. So What ؟؟

    لن أسأل عنه يوم الحساب ..

    تحياتي

  4. لو تنازلنا عن اسم الخليج الآن
    فاعتقد بأننا سوف تنازل عن اشياء كثيرة غدا ؟؟
    وسوف يدور الزمن وتعظم تلك الصغائر و تمنينا انها لم تحدث !!

  5. الحين هذا اكبر همومهم وازعاج وتهديد وشكاوي لااجل اسم خليج
    اقسم بالله ذولا الايرانيين عقولهم مثل الاطفال
    ولا الحين ترى يحسبو انفسهم بيقهرونا لاصار اسمه الخليج الفارسي
    يارجل والله ولادرينا عنه
    حتى ملوكنا ساحبين عليهم

  6. أنا اؤيد ما فعلته ايران
    على الاقل دولة تتحرك مو مثلنا نحن العرب لو يصير الي يصير ما تحركنا وهذا سبب تقدمها وتخلفنا
    هو مسمى الخليج الفارسي ومعرف عنه لكن الخليج العربي أتى متأخر وهو عندنا في الخليج بس لكن عالمياً خليج فارسي وهذا لازم نعترف فيه كلنا
    ول نترك عنا التخلف والتفرقه
    خاليج سيستاني << قمت التخلف والانحطاط
    وهذا سبب تخلفنا نحن الشعب العربي والسعودي بالخصوص وان كنا مرفهين
    وتطور الشعب الايراني الي ينافس اليابان في اختراعاته رغم لظروف الصعبة والحياة القاسيه بتلك البلاد

  7. عذرا يا أخي ولكن العديد من الزوار لديهم السيستاني رمز فلا داعي للعصبية في المسائل التاريخية والمذهبية وشكرا

  8. إيران بتحطها بعينك وأمتك تشتم بها ونعم الولاء. الأمة العربية تُعد قزم أمامها. لذا تحدث في حدود نفسك وإنظر لنفسك قبل أن تتحدث عن الآخرين.

    @ القصد من هذه البلبلة إشغال من في الداخل بمشاكل خارجية. أكثر الدُول إتباع لمثل هذه الساسية هي أمريكا. إذا بدأ حدوث خلل داخلي أدخلت نفسها في مشاكل أو حتى حروب خارجية والنتائج إنتعاش في الإقتصاد بعد الحروب وإرتفاع ولاء الشعب للحكومة ووطنيتهم “I’ll serve my country”.

  9. الا يدعي الشيعة انهم مسلمون ؟ لماذا يريدون تسمية من تسميات عباد النار المجوس الفرس عليهم اللعنه ؟ الا ان كان هذا من دينهم ؟
    عربي و لو كره المجوس

  10. تعليق عقلاني ومنحاز للحق .. لكن لا أعتقد أن الكاتبة ستختاره من أفضل تعليقات الاسبوع مع أنها تفعل ذلك مع بقية تعليقاتك.

    الكاتبة تقول أن المتحدث بإسم وزارة الخارجية الايرانية قال بأن الخطوة “مثيرة للفتنة” لكني لم أجد هذه العبارة في المصدر ! فمن أين أتت بها الكاتبة ؟

  11. و ما دخل الشيعة و إسلامهم بالموضوع ؟ الشيعة موجودون في كل مكان من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب بما في ذلك بلدك الجزائر وليس فقط في إيران!

    هل يصح أن نقول مثلاً الا يدعي السنة أنهم مسلمون ؟ لماذا يبيحون العهر و يبيعون الخمر الذي يشربه أهل الجاهلية من عبدة الاوثان والاصنام عليهم لعنة الله ؟ الا ان كان هذا من دينهم ؟ أقصد بلدك الجزائر!

    أنت تعيب على الفرس أنهم يريدون تسمية الخليج بالفارسي وهو إسمه التاريخي المعترف به في كل العالم ماعدا العرب ثم تقع في نفس ما عبتهم به و تقول أنه “عربي” أليس هذا تناقضاً ؟

  12. هل تقصد أن يفعلوا مثل حكومتك التي سمت بلد كبير و شعب كامل بإسم عائلتهم “السعودية” .. لا أعتقد فالإيرانيون أعقل من أن يفعلوا ذلك

  13. الله يرحم حالنا بس

    امبراطورية فارس قد زالت ولن تعود مهما حاولوا وأما عن التسمية فمعروف ان هناك بلدان عبر عقود مضت كانت لها مسميات و تغيرت مسمياتها فما بالكم بالبحار فمن قال انه حقهم وهذا الاسم قديم ومستدل بالخرائط القديمة عليه أيضاً ان يعيد لكثير من البلدان مسمياتها القديمة اولا ثم تُغير مسميات البحار .

  14. يدعون انهم جمهورية اسلامية و يحنون للفرس المجوس !!
    يدعون أنهم مقاومون و يساعدون المجرم بشار لقمع الشعب !!

    لست ضدهم هم أحرار ان استبدلوا الكفر بالايمان ، و ان حنوا للمجوسية
    لكن أنا حزين على العرب الذين ما زالوا مخدوعين بهم

    شلت يد من ساعد طاغية الشام المجرم

  15. اجل ينافسون اليابان اتحداك اذا نافسوا السعودية

    المهم الخليج اسمه الخليج العربي غصبن عليهم

    لانه محاط بالعرب من كل الاتجاهات والا نسيتوا الأحواز ؟

  16. اولا يا سيد “زائر” افصح عن نفسك، لا تخف لم امسك بسوء .. لست الا بمناقش

    ثانيا، الشيعة لهم كل الدخل لان ايران الدولة الشيعية الوحيدة في العالم ، كل ما يفعلونه مستمد من دينهم … كل شيء من الولي الفقيه (من اعطاه الولاية ؟ … الله اعلم)، الشيء الذيلا دخل له هو الجزائر؟؟؟ لا افهم لماذا تصر على الكلام عنها ، نعم تباع بعض المحرمات و لكن هذا من فعل النظام لا الشعبـ بينما الشيعة شعبا و دولة يسبون زوجات الرسول، الصحابة .. و يمقتون كل ما يمت للسنة بصلة بعكسنا نحن اهل السنة ، الا اني شخصيا ابادل الشيعة نفس الشعور …

    ثالثا ، الخليج عربي و لو كره العالم اجمع
    نقطة ، انتهى .

  17. أولاً ماذا تعني بالافصاح .. فأنا لست شركة ستستثمر فيها ليهمك معرفتها !

    ثانياً لماذا الشيعة لهم كل الدخل لأن حكومة ايران شيعية بينما السنة ليس لهم أي دخل على الرغم من أن حكوماتهم سنية ! مالفرق ؟ و مادخل زوجات الرسول بالخليج الفارسي ؟

    دخل الجزائر أنها حكومتك و أردتك أن تعرف أن لا علاقة للسنة بالحكومة وإن كانت سنية .. و نفس الأمر ينطبق على إيران لا علاقة للشيعة بما تفعله إيران وإن كانت شيعية (و أنا لا أقول أنها أخطأت في تسميتها للخليج بالفارسي)

    من الواضح أنك لم تقابل شيعي في حياتك فقط تقول ماينقله لك الاخرون عن الشيعة .. اذهب لايران او العراق او لبنان او البحرين او قابل الشيعة بنفسك في الجزائر و ستعرف أن كل ماتقوله مجرد هراء و أباطيل عن الشيعة إلا إن كنت تدعي أنك تعرفهم أكثر من أنفسهم !

    ثالثاً مهما صرختم و بحت أصواتكم فهذا لن يغير من حقيقة أن الخليج فارسي و باعتراف العالم أجمع ماعداكم !
    نقطة انتهى.

  18. يامكثر الصيد في الماء العكر والفرس من عاداتهم الصيد في الماء العكر هذه حياتهم الود ودهم العالم كله تابع فارس مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل والتاليه معاهم مساكين هم ادخلو المواقع الخاصه بهم وشوفو العجايب يامثبة العقل والدين اللهم اجعل كيد الكائدين في نحورهم امين امين اللهم اصلح الخيرين منهم امين

  19. سلمان (الفارسي) .. هل اختار المجوس على الإسلام ؟؟

    كلام غير منطقي !!

    ……………………….

    قبل كم يوم كنت أشوف مقطع أفضل عشر أهداف لرونالدو البرازيلي .. و فجأة نزلت أقرى التعليقات .. تخيل ويش لقيت ؟؟

    1- و الله أفضل هدف هو رقم 3 و بعده 5 .
    2- رونالدو لاعب ما يتكرر .
    3- ميسي أفضل من رونالدو .

    يمكنك الإتصال بصديق أو حذف إجابتين ..

    لا هذا و لا ذاك .. اللي لقيته :

    الشيعة الروافض .. و الوهابية النواصب !!!

    ارتقوا أيها العرب .. في كل مكان تُقحمون القضايا المذهبية .. في كل مقطع في اليوتوب .. و في كل موضوع و في كل مدونة و في كل قناة و في كل إذاعة !!!! و الحل طيب ؟؟

    أيش دخل الخليج سواء كان فارسي أو عربي في هذي القضية .. ترى التسمية تمس التاريخ و اللغة و ليس المذهب أو الدين ..

    لمن فاته الأمر ..

    تحياتي

  20. أولاً أخي تعليقات الأخ علي لا يعلو عليها أي تعليق ومستحيل يعلق في يوم ولا تجده ضمن قائمة أحسن 3 تعليقات لهذا الأسبوع .
    ثانيا أنا شاهدت هذا التصريح في قناة العربية الإخبارية فضلاً عن قرأة الخبر بعدة مواقع اخرى ،قال بأن هذه الخطوة تدعو للفتنة كما قال بأن جوجل فقدت مصداقيتها في الشرق الأوسط ،أنا نقلت الخبر كما هو ولست مجبرة على كتابه الموجود في المصدر كلمة كلمة فمن حقي أن أضيف أي معلومات أعرفها طالما أنها صحيحة وليست مفبركة .
    تحياتي كما يقول أخي علي

  21. الحين ايران شدخلها بالخليج معا انها دولة رافضية وتبي عشان الخليج عندها نفط هذ اللي يبونا .

  22. أين المشكلة في اسم السعودية ؟ هل أخطأ صلاح الدين الأيوبي حين سمى دولته باسم والده ؟ جميع الدول الإسلامية سميت على اسم العائلة أو أحد الأجداد .. الدولة الأموية والعباسية والعثمانية والزنكية ووووو

    واين المشكلة في تغير اسم مكان ؟ حتى لو كان فعلا اسمه قديما الخليج الفارسي ، معظم الأماكن يتغير اسمها عبر الزمن وهذا شيء عادي ، البحر الأحمر كان اسمه بحر الخزر ، والأسود كان بحر الظلمات ، والأبيض كان بحر الروم ، وغيرها الكثير من الأمثلة ..
    هل سنقبل لو طالب الفاتيكان بتغيير اسم البحر الأبيض إلى بحر الروم ؟

    منذ متى كان الإيرانيون عقلاء ؟ لو كان الروافض عقلاء لما اصطنعوا كل هذه المشكلة من أجل الحفاظ على اسم يمتد لأجدادهم الفرس المجوس .. هل هم عقلاء حين يؤيدون الثورة الرافضية في البحرين ويعارضون الثورة في سورية ويساندون النظام السوري الرافضي الطائفي في القتل والإبادة والتخريب ؟

    لعن الله الروافض وأخزاهم أينما حلوا …

    الخليج عربي عربي عربي..
    وسورية حرة وستبقى حرة رغم أنوف الكارهين ..

  23. على كل حال حتى لو كان يسمى قديما بالخليج الفارسي فهو اليوم محاط بأغلبية سكانية عربية على الضفتين. ولتلافي خلاف كهذا اقترح الباحثون تسميته :الخليج Alkhaleej فقط. على كل حال هناك تصويت حول الموضوع في هذا الرابط:
    http://persianorarabiangulf.com
    تحياتي للجميع

  24. بالضبط المفروض نرتقي بتفكيرنا
    ولا نثير الفتن
    الموضوع هال يحق ان يحتفظ باسمه التاريخي ام باسمه الحالي المتعارف لدينا
    شدخل الشيستاني وصدام وولاية الفقية ومن الى ذلك؟
    بداية النار شرارة فلما نشعلها

  25. تسمى دولة الفلبين نسبة الى الملك فليب وهو ملك اسباني ولم ينظروا الى الاسم فماله داعي انك تتكلم عن السعوديه

  26. من المضحك كيف أن التصحيح حصل على تعليقات سالبة ، يبدو أن حقد الروافض لا حد له ..

    استفسار .. هل هناك الكثير من الروافض في هذا الموقع ؟
    وهل يشعرون بنشوة عارمة حين يقيمون التعليقات التي تفضحهم ؟
    أم يظنون أنهم هكذا أخفوا الحقيقة ؟

  27. السلام عليكم
    نرجوا من الله تعالى ان يرفع كل مكره عن امة محمد
    اخواني و اخواتي الاعزاء
    اما يكفينا تهجماً و هتكاً بالاخرين ، يا اعزائي انظروا الى العالم اين وصل و نحن بعدنا في نفس الدائرة نحوم و نلتف . يا اخوان نحن كلنا بشر و كلنا نعبد الاه واحد فلماذا في كل موضوع تزجون الطائفية ( لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى ) اليس هذا بقول الرسول ام ماذا.
    يجب ان تتصافا القلوب حتى نعرف منه هو العدو و كيف نواجهه.
    و لا نشتم بعضنا البعض كلنا اخوان ان شاء الله.
    و شكراً لكم
    اخوكم الصغير TheMaster101

  28. والله عيال المتعة الروافض كثيرين في الموقع هنا !!!
    شوفولنا حل يا إدارة الموقع الله يرضى عليكم
    يكفي غنكم مصدر أخبار تقني كويس
    فلا تخربوا علينا بمثل هالعاهات المستديمة من متابعة أخباركم

    ألا سحقاً لهم .. والمجد للأمة العربية الإسلامية

  29. هو الخليج العربي عندنا ولن نرضي اي اسم الا الخليج العربي واستغرب من العرب المؤيدين لتسمية الخليج الفارسي ونسو الكره الذي يكنه هؤلاء الفرس لنا رغم فتح بلادهم من العرب !!
    طبعا هم مؤيدين للمرجعية الفارسية هناك وولائهم للفرس حتي وان كان العرب يسبو ليل نهار في منابرهم ومدارسهم واعلامهم
    هو خليج عربي عندي حتي وان كنت امازيغي ليبي او تارقي او تباوي او من القبائل العربية في ليبيا هو الخليج العربي ولن يكون الا الخليج العربي هع هع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى