برامجمنوعات

تحذير لأصحاب الاندرويد: برنامج Instagram مزيّف يسرق المعلومات!

instagram_for_android_mdl9a

بعد أن قامت شركة Sophos المختصة بأمن وحماية تكنولوجيا المعلومات والبيانات بإصدار تحذير لأصحاب الاندرويد عن برنامج Angry Birds مزيّف الأسبوع الماضي تقريباً، قامت بالأمس باصدار تحذير آخر لأصحاب الاندرويد عن برنامج Instagram مزيّف انتشر مؤخراً والذي يحمل فايرس أو برنامج خبيث. وبناءً على الشركة، هذا البرنامج المزيّف يقوم بسرقة معلومات من جهاز المستخدم عن طريق إرسال رسائل نصية من غير علم المستخدم. وقامت الشركة بتحديد مصدر البرنامج المزيّف وهو عبارة عن موقع شبيه إلى درجة كبيرة جداً ب موقع Instagram الرسمي ولكن باللغة الروسية! (كما في الصورة أدناه). وأيضاً، قالت الشركة بأن رابط البرنامج المزيّف موجود في عدة مواقع على الانترنت.

لمعرفة ما إذا كان برنامج Instagram المُحمّل لديك مزيّف أم لا، لم تذكر الشركة عن أية طريقة معينة لمعرفة ذلك، لكن ذكرت أن البرنامج المزيّف أدائه ليس جيداً مقارنةً بالبرنامج الرسمي وقد يكون أدائه غريباً في بعض الأوقات!

لتجنّب تحميل البرنامج المزيف، ينصح طبعاً بتحميل برنامج Instagram من خلال متجر الاندرويد الرسمي أو من موقع Instagram الرسمي.

بالرغم من عدم استخدامي لأجهزة الاندرويد، إلاّ أني شخصياً أرى أن مستقبل نظام الاندرويد بدأ يصبح مخيفاً وغير آمناً، خاصةً بعد انتشاره الكبير مؤخراً. فخلال أقل من اسبوعين أعلنت شركة Sophos عن وجود برنامج مزّيف لبرنامجين من أشهر البرامج الموجودة، Instagram و Angry Birds!

[المصدر] [مصدر الصورة]

‫22 تعليقات

  1. هذا مرض نفسي أتمني لك الشفاء منه ،، أنا فقط اريد ان اعرف كم تملك من الأسهم او هل انت تعمل مع فريق اندرويد ،، يالعقليتك الفذه.

  2. أرى أن كل ما في الامر أن أندرويد يدفع ثمن نجاحه وانتشاره الكبير فلولا نجاحه وانتشاره لما تم استهدافه

  3. أخطائكم الاملائية تفضح مستوى تعليمكم .
    نرى الكثير يشتم هنا وهناك من غير سبب ,
    من يشتم فأنا متأكد بأنه مريض نفسي .

    أطرح ما لديك من غير التعرض للاخرين …”

  4. إلى كل من يستخدم نظام الأندرويد وأخص بالذكر المتعلقين منهم بالإستكشاف وتنزيل كل مايصل إلى جواله سواء كان عبر رساله قصيره أو واتس أب أو مواقع غير موثوقه سيأتي يوم تجد بها صورك الشخصيه أو معلوماتك الخاصه والتي تحتفظ بها في جوالك منتشره عبر الأنترنت ،، أسألنا ليش ؟؟ أقولك بكل بساطه أنا ممكن الحين أسوي برنامج وأنشره في المواقع العربيه وأمدح في مميزاته وبمجرد تنزيلك للبرنامج يعني أنا قد نسخت صورك في الجهاز أو رسائلك الخاصه وكل مايحتويه جوالك ،، بالمختصر المفيد أن برامج الأندرويد لاتخضع لرقابه ومصدر موحد بينما العكس يحصل لمستخدمي نظام الأي أو إس والخاص بشركة أبل ،، يا أصحاب الأيفون تطمنوا ماحد بيقرب ناحيتكم هههه

  5. يخيفك نظام الاندرويد ولا يخيفك نظام الابل الذي يتتبع مسارك ويسجل اي صورة تلتقطها من جوالك الى السيرفر الرئيسي لديهم. . جرب النظام وبعد ذلك قيم مخيف او مرعب او شبة مخيف ونص مرعب

  6. هناك خاصية في نظام الاندرويد وهي منع تنزيل البرامج مجهوله المصدر. . وهي تأتي في الجهاز الا اذا ألغاها صاحب الجهاز وهي تحت مسؤوليته طبعا. . والذي يلغيها هم من يستخدمون الربامج المكركة او مجهوله المصدر ويرفض الجهاز تثبيتها! !

  7. للأسف معظم الإختراقات تأتي من جهل المستخدم ,,
    من الذي يقوم بتحمييل تطبيق خارج الماركت وهو موجود بالماركت مجاني بكامل مميزاته !
    ما أقول اللهم أحمني و احم جميع المسلمين من ضعاف القلوب !
    فكلنا لسنا سالمون من الأخطأ كغيرنا ,,

  8. مخيف و غير آمن ؟! بسبب وجود برامج مزيفة ؟!

    هذا خطأ المستخدم الذي يقوم بتحميل برنامج دون التأكد منه .. مثل التأكد من مصدر البرنامج و اسم المطور و الصلاحيات التي يطلبها البرنامج .. وهذه ثلاث طرق سهلة لمعرفة ما إذا كان البرنامج مزيف أم لا .. كيف تقول لا توجد طريقة لمعرفة ذلك ؟!

    إذا كنت لم تستخدم النظام فالرجاء عدم الكتابة عن شي تجهله !

    نظام الاندرويد لا يسمح لك بتنصيب برنامج قبل أن توافق على الصلاحيات التي يطلبها البرنامج .. و منها تعرف إذا كان البرنامج ضاراً أم لا

  9. احترم وجهة نظرك عزيزي، لكن اختلف معك لعدة اسباب:
    اولا: انا ذكرت ان النظام “بدأ” يصبح مخيفا وغير امنا .. حاليا سهل ان يعرف المستخدم المصدر الرسمي للبرنامج خاصةً البرامج المشهورة مثل انستقرام .. وسهل ان ينتشر خبر وجود برنامج مزيف له بما انه مشهور! لو انستقرام غير مشهور، حتى لو المواقع الاجنبية نشرت خبر عن البرنامج المزيف، ما حينتشر بين الناس بشكل كبير لانه غير معروف..
    ثانيا: يمكن بالنسبه لي ولك ولمجموعه من الناس سهل استخدام الطرق الثلاثه التي ذكرتها وسهل معرفة المصدر الرسمي للبرنامج .. لكن في فئة من الناس ليست قليلة تقوم بتحميل البرنامج من غير ما تتاكد من المصدر او من اسم المطور، تدخل موقع او تقرا موضوع عن برنامج وتلقى رابط وتضغطه للتحميل وبس. فئة كبيره من الناس اذا جت تحمل من الاب ستور للايفون مثلا، ما تتاكد من المصدر او من اسم المطور! وانا ذكرت الايفون مو تعصبا لكن لتوصيل ما اقصده..
    ثالثا: بخصوص قراءة صلاحيات البرنامج، نادر تلقى احد يقرا الصلاحيات لطولها! وحتى لو ما كانت طويله، فئة كبيره من الناس تضغط على “موافق” او “اوافق” وبس.
    واقرب مثال لاثبات صحة كلامي، هو انتشار خبر برنامج انستقرام المزيف..لو الناس زي ما ذكرت تتاكد من المصدر واسم المطور وتقوا الصلاحيات، كان ما تكلمت المواقع عن البرنامج المزيف وكان ما لقينا مجموعة من الناس حملت برنامج انستقرام او برنامج انقري بيردز المزيف!

    انا صح ما جربت نظام الاندرويد لكن هذه وجهه نظري اتجاه “مستقبل” نظام الاندرويد لو استمر على كذا.. احترم وجهة نظرك، وعذرا لو في سوء تفاهم..
     تحياتي..

  10. ماذا عن :
    Trojan:Android/GinMaster.A
    Trojan:Android/DroidKungFu.C
    Trojan:Android/AutoSPSubscribe.A
    Trojan:Android/YZHCSMS.A
    Trojan:Android/BaseBridge.A
    Spyware:Android/Flexispy.K

  11. احترم رأيك ..

    ما أردت توضيحه هو إمكانية معرفة البرامج الضارة بسهولة عن طريق قراءة بضعة أسطر فقط قبل الموافقة على تنصيبها ..

    و قولك ان الاندرويد بدأ يصبح مخيفاً و غير آمن قد يأخذه بعض القراء ممن لم يجرب الاندرويد كمسّلمات بينما هو بعيد عن الصحة.

    نعم في الايفون لا تحتاج للتأكد من البرنامج لأن أبل تقوم بدور الوصاية عليك فتمنع عنك البرامج الضارة أو أي برنامج لا تريده هي حتى لو لم يكن ضاراً مثل تطبيق ويكيليكس ! .. بينما في الاندرويد تستطيع تركيب أي برنامج تشاء من أي مصدر كان, وهذه ميزة في الاندرويد وليست عيباً على الرغم من بعض سلبياتها مثل هذه البرامج الضارة والتي كما ذكرت من السهل التعرف عليها.

    مصدر الموضوع شركة أمنية تبيع برامج حماية للاندرويد لذلك هي تقوم بتخويف الناس ليشتروا برامجها .. مثلما تفعل شركات الادوية من تخويف الناس من بعض الامراض (انفلونزا الخنازير)

  12. متجر أندرويد يمكن أي شخص أن يرفع أي برنامج بدون قيود و هذا يجعله غير أمن و متجر أبل وضعت القيود و التأكد من سلامة البرامج قبل النشر

  13. حتى ال ios ممکن تعمل له جیل بريك وتنزل ملفات ipa مباشرة بدون الاب ستور، فلماذا لا تهاجم ios ?

  14. عادل: قبل ان ترمي غيرك بحجارتك انتبه للهمزه لانك كتبت اخطائكم والاصح ان تكتب اخطاؤكم :: كما انه من يكتب بسرعه فمن الممكن ان يغلط فلا حرج وبلا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى