انفوجرافيكمقالات

كيف تعيد ويكيبيديا تعريف البحث العلمي – موضوع مصور

200px-Wikipedia-logo-v2.svg

يتناول الموضوع المصور الذي أقدمه اليوم تأثير الويكيبيديا على عملية إعداد البحوث في المدراس والجامعات. يقدم لنا هذا الإنفوجرافيك حقائق مثيرة عن الويكيبيديا من حيث مقارنتها بالمكتبات والكتب التي كانت حتى وقت قريب المصدر الوحيد للمعلومات.

إليكم ملخصاً لأهم المعلومات الواردة في الإنفوجرافيك:

• أجبرت ويكيبيديا الموسوعة البريطانية على إيقاف إصداراتها المطبوعة بعد 244 عاماً من النشر.
• يوجد في ويكيبيديا 28 مليون صفحة من المحتوى.
• 25% من الطلاب يزورون المكتبات، في حين أنه من بين كل 10 طلاب هناك 8 طلاب يعتمدون على الويكيبيديا كالمصدر الأول الذي يبدؤون منه عملية تحضير البحث المطلوب.
• والويكيبيديا هي الموقع السادس الأكثر زيارة ويتوفر في أكثر من 250 لغة.
• في عام 2005، 86% من المعلمين منعوا طلابهم من استخدام ويكيبيديا لتحضير البحوث، بينما في عام 2012، 73% من المعلمين فقط لا زالوا يمانعون استخدامها.
• تبلغ المصاريف التشغيلية لويكبيديا حوالي 20.1 مليون دولاراً في السنة، بينما تبلغ تكلفة عمل المكتبات 10.9 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية.

• 91% من محرري ويكيبيديا ذكور، %14 منهم يحملون ماجستير، و 4.4% من حملة الدكتوراه.

والآن أعطوني رأيكم أنتم:

ما دقة معلومات الويكيبيديا برأيكم؟
لو كننتم معلمين، هل كنتم ستمنعون طلابكم من الاعتماد عليها؟
هل ستشتاقون للموسوعة البريطانية؟ ماذا خسرنا بتوقف طباعتها؟
كيف تؤثر الويكيبيديا على استهلاكنا للكتب وزيارتنا للمكتبات؟

المصدر: مشابك

الصورة بحجمها الكامل: http://bit.ly/HutQRP

ويكيبيديا تعيد تعريف البحث العلمي

‫19 تعليقات

  1. شي حلو بس المحتوى العربي مو بذاك الزود بالنسبة للناس الي يتكلمو اللغة العربية …
    ياليت كل واحد يحاول انه يساعد ولو بشي بسيط جدا بس يفرق كثير !!!

    اتمنى من الجامعات تلتفت لهذي الاشياء يعني لو كل دكتور قال لكل مجموعه من الطلاب انهم يسوو موضوع ويزبطوه في الموسوعه كان افضل من ان يسوون له بحث ونهايته في الزباله الي جنب بيته !!!

  2. كلامك جميل جداً أخي الكريم، أتمنى لو أن المسؤولون عن التعليم يرتقون إلى هذه المسؤولية.
    خلق المحتوى هو مسؤولية الجميع وهو لن يحدث في يوم وليلة.

  3. وكيبيديا انهار من المعرفة وترسيخ لثقافة الاخذ والرد وعدم التسليم بالمعلومة بحكاية التلقين فلابد من اعمال التفكير فيها ويعجبني فيها اهم اطروحاتها وهي التعديل عاى المقالة وارفاق اثباتات فيصبح الغرض ذات المعلومة لا من قال بها فهي تعطى انطباع ان المقالة لا تخضع للحصانة ثم العالم في نهضة واستحداث فلابد من مواكبة تطويرية .. ايضا هناك جوانب سلبية مثل توحيد مصدر المعلومات وهذا لا يخدم الاختلاف وتعدد المصادر واستقلاليتها , هناك ايضا سوء التعبير الاسلوبي الذي يحرره من لا يجيد الكتابة واكثر شئ تضجر منه عند استطلاع المعلومات فيها هو الجانب العربي لتجد مراحل من المتاهات الفارغة وقلة الوعى في طرح المعلومة وضحالة اسلوب التعديل لدرجة تصل لاغلاق التعديل على المقالة وحرمان القارئ من الثقافة الحديثة من قبل عرب ذوى عقول صغيرة

  4. جزاك الله خيرا يا خوي

    بس عندي سوال بسيط لو تقدر تجاوب عليه او احد يقدر
    ليش هناك لغتين عربيتين في الموقع وحدة عربي والثاني مصري

  5. ويكيبيديا غير مفهومي عن المعلوماتية و طرق الحصول على المعلومة و سرعة الوصول اليها. بصراحة استخدمه بطريقة مفرطة ؛ و لكن … بالنسبة لبعض المقالات لاحظت شيئا غريبا اكيد ان الكثير لاحظوها:(و انا هنا اقصد علم التاريخ على وجه التحديد ):
    المفترض بالبحث العلمي -التاريخي- ان يكون علميا بحتا و ذكرا دقيقا للحقائق دون التحيز لأي وجهة نظر مهما كانت و ذلك حتى تترك حرية المنظور للقاريء او الدارس في هذه الحالة , لكن في بعض المقالات في ويكيبيديا هنالك تحيز شديد و مؤذي و تغييب لبعض الحقائق في مقالات محددة من الكاتب بطريقة لا اشجع فيها باحثا عن العلم اطلاقا بان تكون هذه المقالات مرجعا.

    تحياتي

  6. موضوع جميل. شخصياً، اشوف ان ويكبيديا موقع مهم جداً في [بداية] البحث عن معلومة. أنا ما اعتبره مصدر ابداً، وجميع الجامعات في امريكا تمنع بشكل كبير جداً على اعتبار ويكبيديا كمصدر! لكن انا استخدمه بكثره عند البحث على معلومة واشاهد المصادر الموجودة في ويكبيديا.

  7. بالرغم من وجود مقالات مفيدة في ويكيبيديا إلا أنّ هناك كثير من المعلومات الخاطئة، فالكثير من المعلومات عن الإسلام مشوهة فيها بشكل كبير وبكل اللغات، وهذا يدل على أنها تفتقر للمصداقية والثقة ولا يمكن اعتبارها مصدر موثوق من مصادر المعلومات الصحيحة في كل المجالات

  8. بفكر من بضعة سنين بخصوص إنه يصبح إهتمام أكبر بنشر المقالات والأبحاث العربية على الإنترنت يعني تخيلوا جامعة مثل جامعة القاهرة لو يجبروا الطلبة على نشر أبحاثهم على موقع متخصص بنشر الأبحاث الجامعية أعتقد أنه سينشر آلاف إن لم يكن ملايين الأبحاث .. لكن المشكلة تكمن في أن معظم الأبحاث العربية بتكون نسخ من بعضها ..ولا تقدم جديد ..

    ويكيبيديا موقع رائع لفهم شيء معين لكنها لا تكسب الناس ثقافة .. الثقافة دائماً تأتي من الكتب والافلام الوثائقية لأن من يعدها غالباً يكونوا خبراء فيما يضعونه ويتحققوا من مصادرهم .. اما ويكيبيديا للهواة فأي شخص يستطيع الإضافة والتعديل ..

  9. عندما يكتب كاتب متحيز لطرف ما في ويكيبيديا ويذكر مراجعه، فإن المفترض أن يحصل هو أن يقوم كاتب آخر ذو وجهة نظر مختلفة بالتعديل على المقالة وذكر مراجعها والتخفيف من تطرف وجهة نظر المقالة، وبذلك تصبح المقالة معتدلة ومحايدة.

  10. اتفق العرب على ان لا يتفقو هذا هو شعار الدي سيبقى حتى القيامة
    كيف تريدون ان يكون محتوى العربي في ويكابيديا جيد و كل دولة تفتح فرع ويكيبيديا خاص بها مثل
    ويكبيديا مصري التي اتمنا لها الفشل من كل اعماق اعماق قلبي لانها تشتت الوحدة اللغوية

  11. I’m not really much of a online reader to be truthful however your website is really nice, continue with the fine work! I am going to bookmark your site and revisit down the road. Cheers.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى