الأخبار

حرب اعلامية جديدة بين قوقل ومايكروسوفت

عندما قامت قوقل بتغيير قوانين وشروط الاستخدام والخصوصية واجهت قوقل الكثير من الانتقادات على هذه التغييرات ومن بين الجهات التي انتقدت هذه التغييرات هي شركة مايكروسوفت المنافس الشرس لقوقل ، فمايكروسوفت هاجمت قوقل بشكل علني وزادت بإطلاق حملة اعلانية معادية لقوقل في الصحف الامريكية ، وذكرت مايكروسوفت بان قوقل غيرت من قوانينها وشروط الاستخدام لجعل المستخدم لا يستطيع التحكم ببياناته ومعلوماته الخاصة واضافت مايكروسوفت بان قوقل تريد جمع معلومات المستخدمين للأستفادة منها في الإعلانات ، وواصلت مايكروسوفت هجومها بذكر ان قوقل تقرأ محتوى البريد في خدمة الجيميل ، ومن ثم قامت مايكروسوفت بالتسويق لخدماتها وبالتحديد بريد الهوتميل و خدمة الاوفيس 365 ومتصفح الاكسبلورور و محرك البحث بينق ، و هنا صور الحملة الإعلانية التي اطلقتها مايكروسوفت في الصحف الأمريكية.

1464.email_important_23681.MICUS0004299_NYT_v3

طبعا قوقل لم تصمت حيث قام بالرد على  كل مزاعم مايكروسوفت بشكل تفصيلي في مدونة الخصوصية التابعه لها ، وردت قوقل على كل نقطة ذكرتها مايكروسوفت بشكل مفصل ، مثل ذكر ان الاعلانات التي تظهر في خدمات قوقل تتم من خلال الكلمات المفتاحية وليس من خلال بيع معلومات المستخدمين ، ويمكن قراءة الرد الكامل لقوقل من خلال هذا الرابط.

وجود مثل هذه الحرب الإعلامية بين كبرى الشركات التقنية امر اعتيادي ، فكل شركة تريد ان تستغل ضعف الاخرى للهجوم عليها وهنا مايكروسوفت استغلت فترة الانتقادات الموجهه لقوقل للتسويق لمنتجاتها ، السؤال المهم الأن هل ستنجح مايكروسوفت في حملتها وتجعل من مستخدمي قوقل وخدماتها المعروفة مثل الجيميل الانتقال لبريد الهوتميل؟ عن نفسي لا فلازال عندي بريد الجيميل افضل مليون مرة من بريد الهوتميل.

ماذا عن زوار عالم التقنية ، من ترون معه الحق في هذا الصراع الجديد؟

المصدر 1 ، 2

‫18 تعليقات

  1. الحرب بين الشركات أمر اعتيادي وصحي بعض الأحيان :)

    السؤال هنا هل مزاعم مايكروسوفت صحيحة ؟
    من وجهة نظري ان قوقل ستدخل في كل وسيلة سواء كانت مشروعة ام لا للحصول على دخل أفضل ( اقصد من الإعلانات ) واعتقد ان بعض المزاعم صحيحة !

    تواجد هالإعلانات الكثيفة لقوقل بخصوص تغير سياسة الخصوصية أمر يدعوا للريبة ! فقد وصلت مرحلة كنت أتوقع فيها حينما أدخل البيت أن يناديني أبي ليخبرني بإن قوقل قامت بتغيير سياسة الخصوصية ! #سخرية

    اعتقد شعار قوقل كان ( لا تقولون ما قلنا لكم ! ) .

  2. انا استخدم الهوتميل واجده افضل ومنظم ، وتعجبني خاصية تنظيم الرسائل الواردة Sweep جدا ..

    وتعجبني خاصية مسح الرسائل الاعلانية تلقائيا Scheduled Cleanup

    وايضا تعجبني الازرار الجديدة للتحكم في الرسائل بمرر المرور فوقها بالماوس Instant Actions

    واستطيع مشاهدة ملفات الاوفيس في مكانها ، ..

    لدي بريد جيميل ولكن لا ارغب في استخدامه ، انها حرية لا اكثر

  3. قبل أن نعلق ونتهم ، هل قرأنا شروط الخصوصية الجديدة من جوجل ؟

    في الواقع ما إن وصلت إلى المقطع الذي يقول بأنه يحق لجوجل الدخول إلى جوالي وقراءة سجل الهاتف ولمن أتصل ومن يتصل بي والأوقات، بل وحتى الحق بالوصول إلى رسائل الـ SMS قررت نسيان حسابي الجوجلي!

    كما ذكر بالتحديد “معلومات السجل الهاتفي، مثل رقم الهاتف ورقم الطرف المتصل وأرقام إعادة التوجيه ووقت المكالمات وتاريخها ومدة المكالمات ومعلومات توجيه الرسائل القصيرة SMS وأنواع المكالمات، ”

    ومن لا يصدقني فليقرأ بنفسه ! ! !

    http://www.google.com/intl/ar/policies/privacy/preview/

    فنحن امة لا تقرأ وهذه هي مصيبتنا

  4. لا أري أي مشكلة أن كانت قراءة الإيميل تتم إلكترونيا والهدف منها مجرد التعرف على الكلمات المفتاحية خصوصا وأني ومن كثرة الإستخدام المستمر للخدمة تعودت على عدم رؤية هذة الإعلانات والتركيز على محتوى الإيميل فقط .

  5. لماذا لا تقوم مايكروسوفت بمهاجمة الفيسبوك إذاً؟ الفيسبوك يقوم باستخدام معلومات المستخدمين لوضع الإعلانات المتصلة به في صفحاته وجوجل تفعل نفس الشيء .. ما يميز جوجل عن غيرها من الشركات التقنية أنها تعلو حين يتزاحم المتنافسين حتى تمتاز غيرها ولا تقوم بتحطيم ما حولها حتى تبرز.

  6. هاهاها ‎حسب التقنية بلا حدود وبمصدر من رويترز : ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﻪ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﻪ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﻗﻮﻗﻞ ﺑﻮﻗﻒ ﺗﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻘﺎﺕ
    :-D ‎

  7. من قبل ان تفعل سياسة الخصوصية الجديدة و انا لست راضي عن حناية خصوصيتي في جوجل و يوتوب و بقية خدماتها … ليت جوجل ترفع يدها عن الاستحواذات و تكف عن معرفة رقم جوالي و حسابي بيوتوب و جهات الاتصال في هاتفي و الربط بينها و بين خدمة جهات اتصالها و حفظ سجلات بحثي في محرك بحثها لأن هذا يصيبني بالقلق الشديد لماذا يسجل كل هذا فأنا لا أريده و لم أطلبه و لم يؤخذ إذني لتفعيله .. لا حل سوى دعم البديل و ان كان اسوأ حتى لا تتفرعن اكثر هذه الشركة !

  8. مايكروسوفت خبيته بطبعها ويجب ان تغير سياستها اذا اردت الاستمرار اعتقد عن ايامها معدودة والله اعلم

  9. ومن لا ينسى فضيحة مايكروسوفت في ويندوز 2000 و 98 الاصدار الثاني, حينما كانت تسجل معلومات المستخدمين وترسلها !

    بنظري جوجل لها الحق, ولا ارى في ذلك تعدي على الخصوصية, عموماً, في مجال البريد الالكتروني, افضل جيميل على مايكروسوفت مليار مرة, اصلاً انا صراحة لا استخدم الا جيميل وياهو, ولايف لا وجود له بحياتي, سوى اني حجزت اسمي فيه لكي لا يستغل.

  10. تحية طيبة…الى الاخوة وبالاخص الزميل الهواري.
    نعم.من خلال نص البريد المرسل من حساب جيميل الخاص بي أرسلت قبل شهرين الى بريد صاحب فندق في تركيا لغرض الحجز والاتفاق على سعر الحجز لكل ليلة.
    1-طلب صاحب الفندق سعر حسب الليرة التركيا وانا سئلته عن نسبة التحويل للدولار.
    2-من ضمن حواري مع صاحب الفندق كان السؤال حول توفر رحلات طيران بصيغة ترانزت .(ليست هناك كلمات مفتاحية حول عنوان المحادثة.ارجو التركيز على هذه النقطة).
    3-وانا في معرض الرد على صاحب الفندق.انتبهت على ان الاعلانات داخل صفحة البريد تحوي اعلانين…الاول حول رحلات طيران من بلدي الى تركيا.
    والثاني حول شركات صيرفة وتحويل اموال.

    استنتاجي الشخصي ان تحليل مفردات البريد هي قائمة قبل هذا الاعلان..تفاصيل هذا الموضوع حدثت في ديسمبر الماضي.

  11. السلام عليكم
    بالنسبة لي ف غوغل اصبح من الماضي.
    بعد ان صرقو ال 250€ التي جمعتها من نشر اعلاناتهم. وقمت باغاء جميع خدماتي لديهم واقفلت حسابي.
    انا الآن استخدم البريد في موقعي او ياهو
    كما انني لا احب سياسة الاحتكار التي تستعمها غوغل. لهذا استعمل بينغ كمحرك بحث مفضل لدي.
    كما انني لا احب الطريقة التي يجبرون بها مستخدمي اندرويد لالتسجيل فب جمايل. فهاذا لن ينفعهم بشئ سوى العديد من عناوين البريد بدون فائدة.
    ف ابل مثلا لا تجبر مستخدميها علا التسجيل في اي خدمة. ولا rim ايطا لا تجبر.

  12. السلام عليكم
    بالنسبة لي ف غوغل اصبح من الماضي.
    بعد ان صرقو ال 250€ التي جمعتها من نشر اعلاناتهم. وقمت باغاء جميع خدماتي لديهم واقفلت حسابي.
    انا الآن استخدم البريد في موقعي او ياهو
    كما انني لا احب سياسة الاحتكار التي تستعمها غوغل. لهذا استعمل بينغ كمحرك بحث مفضل لدي.
    كما انني لا احب الطريقة التي يجبرون بها مستخدمي اندرويد لالتسجيل فب جمايل. فهاذا لن ينفعهم بشئ سوى العديد من عناوين
    البريد بدون فائدة.
    ف ابل مثلا لا تجبر مستخدميها علا التسجيل في اي خدمة. ولا rim ايطا لا تجبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى