التقارير

أكثر من 2000 شخص .. «يعربون» تويتر

انطلقت جهود كبيرة للعقول العربية الناشئة للعمل على تعريب تويتر من خلال مشروع تقوده مبادرة سفراء التغريد العربي، وبالتنسيق مع تويتر، حيث يشارك بها أكثر من 2000 متطوع عربي من 10 دول، وقد بدؤوا بالفعل في تعريب مصطلحات تويتر، مما يُعدُّ دعماً للمحتوى العربي على الإنترنت، وبحيث سيتمثل دور تويتر في استلام المحتوى الذي سيقوم المتطوعون في المشروع بترجمته، وستقوم إدارة الموقع بعرض المحتوى الناتج عن المشروع ليصوت عليه جميع المستخدمين العرب عند فتح باب الترجمة بشكل رسمي للغة العربية.

كل هذه الجهود جاءت نتاجاً للتوجه الكبير الذي لوحظ في عام 2011 نحو استخدام العالم العربي لتويتر، والذي أشارت إليه العديد من الدراسات العالمية، ومنها الدراسة التي أصدرتها وكالة Semiocast ومقرها باريس؛ حيث أشارت إلى أنه قد تم نشر حوالي 180 مليون تغريدة على موقع تويتر يومياً في أكتوبر من عام 2011م؛ وكانت 2.2 مليون تغريدة منها باللغة العربية.   ومنذ عام مضى وتحديداً في يوليو 2010، زاد عدد التغريدات من حوالي 30000 إلى 99000 في غضون ثلاثة أشهر وبحلول أكتوبر 2010، وكشف تحليل Semiocast لعينة من 5.6 بلايين تغريدة عامة، والتي تم جمعها من يوليو 2010 إلى أكتوبر 2011، أن أعلى خمس لغات استخداماً لموقع تويتر هي اليابانية والإنجليزية والبرتغالية والأسبانية والماليزية، وجاءت اللغة العربية في المرتبة الثامنة بعدهم وبنسبة 1 ٪ من إجمالي التغريدات.

رسم بياني يوضح اللغات الأكثر تداولاً في تويتر
رسم بياني يوضح اللغات الأكثر تداولاً في تويتر
 

ومن منظور المقارنة؛ ورغم أن اللغة العربية تمثل نسبةً صغيرة جداً؛ إلا أنها ما تزال الأسرع نمواً على مستوى التغريد وعلى الرغم من أن الحسابات بالعربية تمثل فقط 1.2 ٪ من جميع التغريدات العامة؛ فإن معدل النمو خلال العام الماضي كانت نسبته مذهلة حيث وصلت إلى 2146 ٪، تأتي خلفها اللغة التايلاندية في المرتبة التاسعة بنسبة نمو ٪ 470، كما لوحظ في الاستطلاع؛ أنه في حين أن اللغة العربية والتايلاندية ضمن اللغات العشر الأولى على هذه الشبكة الاجتماعية؛ فقد غابا عن قائمة السبع عشرة لغة للترجمة على موقع تويتر على حسب هذه الدراسة.

رسم بياني يوضح تطور مشاركة خلال عام 2011
رسم بياني يوضح تطور مشاركة خلال عام 2011

ولا تُعدُّ الزيادة في التغريدات بالعربية تغييراً مفاجئاً؛ فالمحتوى العربي ككل يواصل نموه بوجه عام عبر الويب، وعبر شبكات التجارة الإلكترونية، والمدونات الصغيرة والاجتماعية وكلها مواقع تواصل اكتساب أرض جديدة في الشرق الأوسط، وفي الواقع فقد شهدت السنوات العشر الماضية زيادة بنسبة 2500 ٪ في استخدام الإنترنت باللغة العربية. وعلى الرغم من حظر التغريد بصورة متقطعة من آن لآخر في المنطقة، مثلما حدث في الجزائر ومصر وسوريا وليبيا وغيرهم كثير؛ فإن التغريد ما يزال يشكل أداة شعبية هامة بين وسائل الإعلام الاجتماعية التي يستفيد منها مستخدمو الإنترنت في الشرق الأوسط، سواء من قبل الصحفيين أو المواطنين أو غيرهما.

وأظهر المسح الذي أُجري في مايو من قبل كلية دبي للإدارة الحكومية أن 94 ٪ من المستطلعين المصريين و 88٪ من المستطلعين التونسيين قالوا إنهم قد تحولوا إلى وسائل الإعلام الاجتماعية باعتبارها مصدراً للأخبار.

‫31 تعليقات

  1. مجهود يشكرون عليه .. بس كم اتمنى ان الـ2000 شخص الي راح يعملون
    التعريب ويقدمونها للتويتير لو انهم فكروا انهم يعملون موقع عربي مثل تويتير
    ويكون بي ايادي عربيه وياسسون شراكه ويتكون مجلس اداره يم من خلاله ادارة الموقع كان افضل من يوم اننا نتخدع الغرب علشان يضيفون لغتنا ..

  2. ماشاءا لله بكل مكان ,
    هالحين المنتدى الفاشل والشخصيات المتعدده متى بتعدلها ؟

    @ mrking

  3. اخوي مبرك اولاالسلام عليك. .

    طبعا فكرتك جدا جميلة. . و اظني طبقت من قبل و بائت بالفشل. .
    لان لا يمكنك ان تجبر شخصا بان يستخدم خدمة و هنالك الافضل. .
    انا اتمنى ان يجمع الشباب قواه في البرمجة و التصميم و اطلاق موقع تواصل اجتماعي تكون فكرته مختلفة و فريدة

  4. This is the proper أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية blog for anyone who wants to essay out out near this message. You react so some its almost tiring to present with you (not that I truly would want…HaHa). You definitely put a new twisting on a topic thats been cursive most for period. Discriminating nonsensicality, but high!

  5. أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية I was recommended this web site by my cousin. I am not sure whether this post is written by him as no one else know such detailed about my difficulty. You are incredible! Thanks! your article about أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية Best Regards Craig Cindy

  6. Hello There. I found your blog using msn. This is a really well written article. I’ll be sure to bookmark it and come back to read more of أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية . Thanks for the post. I will certainly return.

  7. This website is basically fascinating i’m looking for is there the other examples? but anyway thank you a great deal as a result of I found that i used to be looking for.

  8. أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية I was suggested this blog by my cousin. I’m not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my problem. You’re incredible! Thanks! your article about أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنيةBest Regards Shane

  9. أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية I was recommended this web site by my cousin. I am not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my trouble. You are wonderful! Thanks! your article about أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنيةBest Regards Yoder

  10. أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية I was suggested this web site by my cousin. I’m not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my trouble. You’re wonderful! Thanks! your article about أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنيةBest Regards Agata

  11. أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية I was recommended this blog by my cousin. I’m not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my trouble. You are wonderful! Thanks! your article about أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنيةBest Regards Cindy

  12. أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية I was suggested this website by my cousin. I’m not sure whether this post is written by him as no one else know such detailed about my trouble. You are incredible! Thanks! your article about أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنيةBest Regards Agata

  13. أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية I was suggested this website by my cousin. I am not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my difficulty. You are incredible! Thanks! your article about أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنيةBest Regards Nick

  14. Hi there are using WordPress for your site platform? I’m new to the blog world but I’m trying to get started and create my own. Do you need any coding expertise to make your own blog? Any help would be greatly appreciated!

  15. Excellent post at أكثر من 2000 شخص .. يعربون» تويتر | عالم التقنية. I was checking continuously this blog and I’m impressed! Extremely helpful information specially the last part :) I care for such info much. I was seeking this particular info for a very long time. Thank you and best of luck.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى