مقالات

لماذا أفضل استخدام نظام الويندوز على نظام الماك؟

windows7_logo

قبل أن تصوبوا علي أسلحتكم أعزائي محبي الماك وقبل أن تهاجموني بالتعصب؛ اسمعوا رأيي من وجهة نظر شخص لا يؤمن أبدا بمبدأ التعصب لمنتج معين، أنا مؤمن بأمر واحد فقط هو أن أستخدم أي منتج ما دام يوفر لي بيئة عمل جيدة من دون مشاكل ومن دون أي صعوبات.

خلال الشهرين الماضيين حصلت لي فرصة استخدام أحد اجهزة أبل “الجميل” جهاز الماك اير 13 بوصة، وحول استلامي الجهاز كنت أريد أن أعرف بنفسي هل أجهزة اللاب توب التي تطورها أبل تستحق هذا المدح الهائل من قبل مستخدميها؟ هل جهاز الماك سيوفر لي البيئة التي تساعدني على تصفح النت وإنهاء أعمالي؟ هل نظام التشغيل يوفر لي السهولة والبساطة والقوة التي أجدها في ويندوز 7؟

عندما بدأت تجربتي للجهاز كانت تجربة جميلة وغريبة بالوقت نفسه، الجمال فيها هو أن تصميم لوحة المفاتيح والشاشة وخفه الجهاز أبهرتني وزاد عليها ولأول مرة بحياتي استخدامي لجهاز كمبيوتر أو لاب توب من دون الاستعانة بالماوس، فانا من الذين يفضل استخدام الماوس لأنها توفر لي تحكم أفضل من التشش باد ولكن الحال تغير مع جهاز الماك فأبل نجحت وبقوة في توفير تتش باد لا أعتقد بأن أي شركة استطاعت أن توفر مثله في التوافقيه مع النظام وسهولة الاستخدام والسرعة.

وعندما انتقلت لاستخدام نظام التشغيل أول ما لفت انتباهي في النظام هو الألوان القاتمة! نعم أقولها وبكل صراحة الألوان في واجهة نظام الماك قاتمة وغير حية، فالاعتماد على اللون الفضي في نوافذ النظام ونوافذ التطبيقات سيء من وجهة نظري “الشخصية” جعل مظهر النظام قبيح بالنسبة لي بعكس نظام ويندوز 7 فالإطارات و النوافذ أجمل تصميما في ويندوز 7 و الألوان المتدرجة من اللون الأزرق في ويندوز 7 جميلة جدا ومريحة للعين، الأمر الآخر الذي لفت انتباهي في نظام الماك وبعد مرور عدة أيام من استخدامي له هو صعوبة تقبل طريقه وتنظيم ملفات النظام، في كل مرة أحاول التأقلم مع طريقة تنظيم الملفات في النظام أجد انها صعبة بالنسبة لي بعكس نظام ويندوز 7.Mac_OSX_Lion_screen

بعدها انتقلت إلى مسألة استخدام الماك في عملي فوجدت بأن النظام لا يختلف أبدا عن الويندوز 7 وبل أقولها وبصوت عالي كان من المفترض أن أستمر باستخدام الويندوز، فأول مشاكل واجهتني هو فقداني برامج الأوفيس التابعة لمايكروسوفت فاللغة العربية ليست مدعومة بشكل قوي في الماك مع برامج الأوفيس، أعلم أن بعضكم سيقول الذنب على مايكروسوفت بعدم دعم اللغة العربية بشكل كامل في نسخة الأوفيس في الماك ولكن أنا هنا أضع لكم سببا مهما لاستمراري بالعمل على نظام ويندوز 7 والتغاضي عن استخدام الماك، الأمر الآخر هو أن اهم تطبيق أستخدمه لموقع عالم التقنية غير متوفر في الماك والتطبيق هو ويندوز لايف رايتر وبسبب حاجتي القوية لهذا البرنامج اضطررت أن أقوم بتركيب نظام ويندوز 7 على جهاز الماك اير.

طبعا هناك مميزات أعجبتني بنظام الماك و التي لا أجدها في ويندوز 7 (أعتقد يمكن توفير هذه المميزات في تطبيقات أخرى ولكن أتحدث هنا عن مميزات من النظام نفسه) مثل ميزة Mission Control والتي تعرض جميع النوافذ وتخصيص أكثر من سطح مكتب ولكن هذه المميزات الجميلة لم تؤثر بطبيعة عملي وتصفحي للمواقع من خلال نظام الماك ولم تجعل النظام يتفوق على الويندوز، فهي مميزات كمالية أكثر من أنها مميزات مؤثرة في عملي.

هذه التجربة جعلتني أحكم على جهاز الماك اير أو أجهزة أبل ونظام التشغيل بالحكم التالي: أبل.. أقولها وبكل صراحة متفوقة على الجميع في تصميم أجهزتها، فجهاز الماك اير من أجمل وأخف وأسرع الأجهزة التي جربتها ولا يوجد أي جهاز قمت بتجربته سابقا يضاهي جودة تصنيع أجهزة أبل، الحكم الثاني هو أن نظام الماك أعطي أكبر من حجمه، فهو نظام عادي ولا يغنيني عن نظام الويندوز والذي أرى أنه يتفوق عليه في بعض الأشياء التي تهمني شخصيا، كنت أتوقع أن هناك مميزات “قاتلة” في الماك تجعلني أتحول له ولكن انصدمت بأن ما يقدمه لي ويندوز 7 يكفيني وأكثر مما يقدمه لي نظام الماك.

ولابد أن أذكركم أن هذه وجهة نظري البحتة حسب استخدامي للجهاز وطريقه عملي، فقد تتغير وجهة نظر المستخدم حسب طبيعة استخدامه، فمثلا المصممين حسب علمي يفضلون الماك لأنها أجهزة قوية وتطبيقات التصميم تعمل فيها بشكل أفضل، لذلك خذوا كلامي باعتبار أنه رأي شخص قام بتجربة نظام الماك لفترة معقولة استطاع من خلالها الحكم على أجهزة ماك، فحكمي يجعلني أقول بأنه من الجميل أن يقوم الشخص بشراء جهاز ماك ومن ثم اعتماد نظام ويندوز عليه ولكن تظل مشكلة الأسعار المرتفعة لأجهزة الماك والتي تجعل من اتخاذ هذا القرار صعب لدى الكثيرين، لذلك على كل مستخدم أن يعرف ما هي استخداماته للنظام وما هي الأجهزة التي تتوافق مع متطلباته وطريقه تعامله مع النظام ولا ينظر لأي اعتبارات أخرى.

‫131 تعليقات

  1. غلطان اللي يصفك بالمتعصب اولا لانك من اهل الخبرة وثانيا انت تكلمت بعدل معي الطرفين ولك كامل الحق ان تنام ع الجنب اللي يريحك. شكرا استاذنا الموقر

  2. تكفى اشبك على جهاز اي ماك متآكد انك راح تغيير رايك وشغل اي مقطع فيديو والله تكره الساعه الي عرفت فيها الويندوز بس مشكله الماك الوحيده الي واجهتها للحين مافيه مايكروسوفت اوفيس او مايدعم العربي والباقي كلووو تمام

  3. كل عام و انت بخير اخي الكريم سعود ،

    انا من اشد معجبي شركة ابل و التي يعجبني فيها اغلب منتجاتها

    و لكني اوافقك الرأي بخصوص نظام الماك !!

    فبعد تجربتي له ، لم الاحظ اي مميزات تجعله يتفوق على ويندوز

    او حتى يشدني له !!

    بارك الله فيك اخي سعود .

  4. طيب مايكفيك انه مافي تعليق !!
    والشغلة الثانية والأهم .. مستحيل تجيه فيروسات !!!
    ما شفتك تطرقت لهالنقطتين اللي اعتبرها اهمم شي في أي جهاز أفكر اشتريه ،،

    وايضاً البطارية طويلة الامدد … اممم عارف ان البطارية مالها علاقة كبيرة بالنظام بل على الشركة المصنعة لكن برضوا يعتبر من اهم الاسباب اللي تخليني انتقل من اجهزة الويندوز الى الماك :)

    تحيااتي ،،،

  5. جربت الماك ولا ويقدم الجديد
    مايكروسوفت عادت لصوابها في ويندوز 7
    ربما كان سيتفوق الماك من قبل
    وانا هنا اتكلم عن النظام وليس الجهاز
    النظام يقدم تجربة مستخدم جيدة تجعل من يستخدمه ينبهر به
    لكنه ركن من اركان النظام العديدة فباقي اركان النظام ضعيفة جدا
    مثل دعم البرامج في نظام التشغيل
    دعم اللغة العربية
    لا ارى ان جودة تصميم النظام بتلك الصورة التي يقولها البعض
    واخيرا ارتفاع سعر المنتج وهي سياسة ابل منذ الازل
    ارفع سعر منتجك ولا يهم ان يكون منتشر طالما اننا نحقق نفس الارباح

    وكلمة لمتعصبي أبل انا من معجبي ابل ومن عملائها لكن العصبية لن تفيدكم في اي شئ
    خلوا العالم تكتب مقالات بحرية حتى يقرأها المستخدم ويعرف حقيقة كل نظام
    حتى يضع قراره السليم
    لانه من التخلف ان تدخل تهاجم اي مقال ينتقد تلك الشركة حتى جعلته العالم تفكر بدل مره مليون مره اذا كتبت عن احدى الشركات الثلاثة ابل او مايكروسوفت او جوجل

  6. انت راجل محترم بجد

    7 لا بديل له والايفون لا بديل له والايباد لابديل له عن تجربة ودون تحيز

    واللي مش عجبه ربنا يهديه

    والسلام عليكم

  7. فكرت في شراء جهاز ماك مؤخرا و لكن تفاجأت ان الكثير من مستخدمي الماك يلجؤون الى تركيب الويندوز على اجهزتهم ، ليه ؟

    انا استخدم ويندوز و لم افكر ابداً اني بحاجة الى جهاز ماك ، هناك تفوق للويندوز عندما تحتاجه و تركبه على ماك ، لا غنى عن الونيدوز

  8. السلام عليكم ورحمة الله ..

    دخلت بسلاحي لكن وضعته بجانبي وتعوذت من ابليس الرجيم .. :)

    واتفقت معك في نقاطك المذكوره من ايجابيات وسليبات

    وهي امور تعود للمستخدم نفسه

    يوجد حلول للسلبيات المذكوره واغلبها ترجع لمايكروسوفت

    فاذا شاءت ان تنهيها لمستخدمين الجدد للماك لاستطاعت بكل يسر

    لكن هذي هي حرب الشركات في محاولة تضيق الخناق على الاخريات

    ..

    ان كان الشخص (ويندوزيّن) في الاساس وهم اغلب مستخدمين الماك من العرب

    فمن الطبيعي انه تأقلم وتعايش مع منتجاتها وتعود عليها

    منهم من يتقبل التغيير ومنهم من يرفض

    توجد بدائل في نظام الماك لبرامج ويندوز مثل iWork لـ Office
    (ونعم دعم العربي في الكتابه لا يزال سيئ سواء في الاي وورك او الاوفيس)

    الالوان تستطيع تغيرها بشكل محدود فقط ولكن تظل جامده واقرب للجديه وليست حيويه مثل الويندوز .. اتفق معك

    تنظيم الملفات للمبتدئين .. آصعب من ويندوز ، وللمتقدمين اسهل واكثر خيارات وعمليه

    … كثرا ما سمعت تعليقا يتردد بعد استخدام الماك ” ندمت على ضياع وقتي على ويندوز طوال السنين الماضيه ” … كنت اظنه مبالغه و تعصب !!

    في السابق ولله الحمد كنت محترفا في صيانه الويندوز من فورمات وغيره واعمل في هذا التخصص
    وبعد انتقالي للماك .. والله اني كرهت لمسها ههههه

    وصدقني بعد الممارسه والتمكن والالمام بكل خصائص النظام .. سيتغير حكمك

    عذراً عالاطاله .. :)

  9. علق علي الماك اكثر من مرة :)

    اما مشكلة الامان ولله الحمد لا اعاني منها ابدا ، ولم استخدم اي تطبيق جدار امني في الويندوز

    والسبب لأن مشكلة الامان من وجهة نظري تعتمد على طبيعه تعامل المستخدم مع النظام

  10. كنت أتمنى لو إستخدمت شاشة أكبر من ١٣ بوصة ، لأنها بالفعل كئيبه وغير مريحه ، أستخدم iMac 27inch وأحسه نابض بالحياة أكثر بكثير من الشاشات الصغيرة ، أعتقد الـ 17inch خيار ممتاز.
    أتمنى لو جربت الماجيك ماوس أيضاً ، والماك بوك برو.
    بالنسبة لطريقة تنظيم الملفات الأفضل لدي والأسرع هي اللسته العامودية الشجرية. مرتبة جداً مريحة ولا تجدها في الويندوز.
    بالنسبة للألوان الرمادية للنوافذ والأيقونات أعتقد أنك إستخدمت نظام اللايون ، بالفعل سيء جداً لم يعجبني توحيد اللون وهذا أحد الأسباب التي تجعلني لا أنتقل من سنو الليبورد للـ لايون.
    وكل واحد ينام على الجنب إلي يريحه.

  11. أخي العزيز،
    أعتقد بأن فترة شهرين غير كافية للحكم على نظام تشغيل كنظام أبل. أنت حكمت على أبل من استخدام شهرين في حين أنك تستخدم الويندوز طوال حياتك.
    أنا من مستخدمي ويندوز إلى 2008 والآن أنا أعمل على نظام لينكس أبونتو وأجد كل البدائل التي تغنيني عن نظام ويندوز، ومع ذلك ﻻ يمكن القول بأن ويندوز نظام عقيم!!!

  12. جميع مستخدمي الماك كانو ملاك للويندوز فطبيعي تعوده على برامج في الويندوز ولا يجدها على الماك فيضطر بتركيب الويندوز حتى يتعود على النظام الماك ويجد البدائل لبرامجه

    انا احد الناس الي منزلين الويندوز على الماك والسبب لم اجد محرر مستندات يدعم العربية، حتى الاوفيس توجد نسخة خاصة للماك ولكن بدون اللغة العربية.

  13. السلام عليكم ورحمه الله ,,

    شكرا ع المقال اخي : سعود الهوٍاوٍي

    انا من مستخدمي الماك ماك بوك برو ٢٠١١ حالياَ والوندوز ٧ سابقاَ

    وبكل صراحه جربت الماك قرابه السنه حالياَ

    لكن لم اجد شيئاَ يجعلني اتشدد واتعصب للنظام لدرجه اني اكره الوندوز ٧

    فـ انا دخلت عالم الماك مجبور فيه لاني كنت املك منتجات ابل اغلبيتها من ضمنها ابل تي في والاي باد وحتى الان ,, وبعض البرامج والاشياء التي تخص ابل تنزل الاولويه لـ نظام الماك ويجلس فتره وينزل للوندوز وهذا الذي لم يعجبني ابداَ ( مثل تشغيل فيديو بالاي تونز ) وفي اواخر الاوقات شغلوه ع الاي تونز بالوندوز وللأسف بعد انتقالي للماك ,,

    والسبب الثاني دخلت عالم الماك وسبب احزنني وحتى الان يحدث ,,

    حيث اني دخلت في منتدى مشهور لـ اسأل عن النظام والاحتياجات الاساسيه ,, الخ

    فـ قالو لي موجوده كلها ويوجد بدائل ووبدائل اقوى,,, الخ ( تطبيل )

    بالاخير بعد ما اقتنيته انصدمت نص الكلام الذي قيل لي ليس موجود بالاساس

    صحيح يوجد بعض الاشياء بدائل لكن بدائل بأمانه بدائيه جداَ بالنسبه لبرامج الوندوز

    فـ قلت طيب مو مشكله نركب الوندوز بالكامب بووت فـ ركبته ع كلامهم قالو لي اقوى اداء في اجهزه الماك

    فـ وجدت بعض التهنيق والتعليق ,, فـ بعد البحث وجدت تصريح من موقع مطوري ابل ان النظام وندوز وضع فقط لـ قضاء حاجات ضروريه مثل البرامج التي لا تشتغل ع الماك ,, فـ فوجئت بـ كلمتهم انه ليس متوافق مع الهاردوير بوندوز ٧ ,,

    لكن انا الان استخدم الماك ولم احول او احاول اني استخدم غيره لاني دفعت ع الجهاز قيمه وقدرها وحرام اني اضيعها

    فـ انا الان محروم من اشياء ضروريه لي كانت بالوندوز مثل ( المايكرسوفت اوفيس + idm + برنامج الخاص لأجهزه سامسونج كيسس [ موجود بالماك لكن لا يقبل الترقيات الرومات ] + ,, الخ ( اشياء كثيره لا استطيع تجميعها هنا )

    لكن رأيك في الماك في محله بكل صراحه نظام مثله مثل غيره لا يستاهل كل هذا التطبيل ,,

    تحياتي

  14. أنا مصمم جرافيك لدي في العمل جهاز اي ماك كور 5 و 4 جيجا رام و لدي في المنزل جهاز رباعي النواة و 4 جيجا رام عليه ويندوز 7 جربت الاثنين ما يزيد عن 10 أشهر مع أحدث نظام ماك و أحدث نظام ويندوز.
    الحقيقة بدون أي مبالغة أن جهاز المنزل أفضل وأسرع ومستقر في حالة ارتفاع درجة الحرارة ورخيص التكلفة و متوافر في قطع الغيار كما أن صيانته في امكاني بسهولة و اي مكان يعرف كيف يصلحة … أما ماك فهو شكل جميل فقط و ماوس متعدد اللمس لكن الاداء متشابه و الصيانة مكلفة و الوورد لا يدعم العربي و لا استطيع تشغيل البرامج البورتابل .

  15. اولا احى اخى صاحب المقالة وأقول له للأسف أنت لم تعرف نظام الماك جيدا
    فبسبب جهلك به قلت هذا لكن لا يهم طبعا هى حرية شخصية

    لماذا انا أفضل الويندوز على أى نظام آخر للأسباب التالية ههههه :
    ٠ – كثرة الاختراقات
    ٠ – كثرة الفيروسات

    ١ – التهنيق الكثير , لا أقدر استغنى عن الهتنيق كل شوية خلاص اتعودت عليه هههههه
    كل يومين انزل نظام , لما بقى ادمان ههههه

    ٢ – لا أجد حاجتى فى الويندوز مثل برامج iLife , iWork
    ليست موجودة وليس لها بدائل مثلها
    بعكس الاوفيس موجود فى الويندوز

    ٣ – هل اشتقت لكثرة المشاكل فعليك بنظام ويندوز وامتداد EXE
    الملىء بمليون عيب

    ٤ – عمرك سمعت النظام ينهار أثناء عمل عرض به فى مؤتمر لشركة ميكروسوفت , وكان بيل جيتس فى موقف محرج جدا والناس ضحكت عليه

    5 – بطء البرامج
    6 – عمرك سمعت عن نسخة تعملها تحديث تقع , الويندوز .
    والله كان واحد صاحبى لما يعمل تحديث للأكس بى يقع والنظام ميشتغلش .
    7 – دعم البرامج السيئة , وده ممكن تحط قدامها 10000 عيب .
    8 – عدم دعم برامج أبل كلها , بالعكس الماك يدعم كل برامج الويندوز كلها .
    إما من على النظام أو من على الجهاز الوهمى .
    9 – هاقولك على عيب انت ها تشتغربله : أتحداك لو سطبت الفجوال ستوديو وعرفت تشيل تسطيبه
    عيب غريب صح , لو شلته النسخة تقع أو تبقى ثقيلة فهاتغيرها برده ههههه

    10 – سقوط النسخة بعد يومين من التسطيب , وأحيانا تقع قبل ما تسطبها هههههه
    11 – فيرس واحد يجيب النسخة الأرض .
    12 – تيجى تفتح البرتيشن يقولك لا يمكن فتحه إلا لما تفرمته , هههههه , فجأة كده تتفاجىء
    كل ملفاتك ضاعت طبعا انتم عارفين هذا العيب

    13 – الاكسبلورار لو فتحت عشرة صفحات ينهق
    14 – هل اشتقت لرسالة send و dont send .
    15 – الريستارت المفاجىء للنسخة .
    16 – ثقل النظام , ده طبعا عيب معروف كالشمس ولا يخفى على أحد .
    17 – لازم تعمل تحديث لبرنامج الفيروس وإلا كل الداتا الى عندك تتفيرس .
    ولازم تفرمت الهارد .
    18 – كل شوية فورمات فورمات حاجة تقرف .
    19 – تتفاجىء انى فايرس يجيلك يمسحلك ملف exe وضاع عليك البرنامج
    لازم تشيل الهارد وتروح تحمله من حد تانى .
    20 – الصورة على الويندوز رديئة بالمقارنة مع نظام الماك والليونكس.
    21 – استهلاك الويندوز كمية كبيرة جدا من عتاد الجهاز .
    فويندوز سيفين لو عندك رامات واحد جيجا فقط لا يمكن أن تعمل عليه لثقله الشديد
    بخلاف الماك فلو عندك رامات واحد جيجا تعمل على السنو بكل سلاسة
    وأسأل مجرب .
    22 – فى بداية تشغيل الويندوز تجد أن ويندوز سيفين يستهلك 560 ميجا رامات
    بخلاف الماك أقل من ذلك بكثير , يعنى الويندوز مقرف حتى فى استهلاك الجهاز .
    23 – فتح النظام وغلق على النظام على الماك اسرع بكثير
    فأنا عندى النظام بيفتح فى 25 ثانية بعد لما بهرى النسخة برامج وبقالها معايا 5 شهور
    ويندوز سيفين بيفتح عندى فى 40 ثانية .
    والنظام يغلق عندى فى ثانية واحدة أحيانا ولو طول قوى بيقفل فى 6 ثوانى .
    بخلاف ويندوز سيفين بيقفل فى 10 ثوانى فما فوق .
    24 – فتح البرامج وغلقها , هاقولك على حاجة مش ها تصدقها لأنه عاذرك مشفتهاش
    أنا عندى فتحت برامج ونوافذ عددها 170 تطبيق مع بعض , منهم 60 برنامج .
    طبعا لا يمكن أصلا أن تفتح كل ده على الويندوز
    حاول تجرب تفتح 10 برامج ممكن النسخة تقع , ههههههه .
    25 – الوصول إلى الداتا بصعوبة مقارنة مع الماك
    26 – تسطيب البرامج سىء جدا وإنما فى الماك سلس .
    27 – حذف البرامج سىء جدا وأحيانا متتمسحش لازم تغير النسخة عشان تمسح برنامج
    والله حاجة عجيبة جدا .
    28 – عيوب فى برمجة النظام , النظام أصلا ملىء بالعيوب أثناء برمجته .
    29 – الكثير والكثير من الخدمات لا يمكن أن تجدها على الويندوز .
    لو عاوز تعرفها ممكن ابقى أقولك عليها فى موضوع منفصل .
    30 – المساحة الكبيرة التى يأخذها النظام فويندوز سيفين 64 يأخذ 21 جيجا
    حاجة غريبة على ايه معرفش يعنى نظام معفن وبيأخذ مساحة كبيرة
    بالنسبة للماك بيأخذ 5 جيجا ولو نزلت تعريفات الطابعات واللغة بيأخذ 7 جيجا
    يعنى وفرلك 14 جيجا .
    31 – كل برامج أبل أفضل من كل برامج ميكروسوفت
    32 – البرامج على نظام الماك أسرع من البرامج التى على الويندوز .
    34 – شركة ميكروسوفت تقلد شركة أبل فى كثير من الأشياء
    35 – شركة ميكروسوفت مش فالحة غير فى الويندوز وبرامجه وسىء كمان
    بينما شركة أبل شركة متقدمة على شركة ميكروسوفت ب 20 سنة قدام
    ففى مجال الاتصالات تجد الايفون
    وتجد نظام الماك نفسه وبرامجه الأجمل من رائعة .
    والايباد , والايبود تاتش
    والأبل تى فى
    والايبود
    والشركة هى التى تعمل لك النظام والجهاز بإدارتها والبرامج
    وغيرها من مصنعات شركة أبل
    فشركة أبل متخصصة فى كل شىء
    بخلاف ميكروسوفت متأخرة جدا .
    36 – تأخر بيئة الويندوز فى البرمجة جدا جدا بخلاف بيئة الماكنتوش والليونكس
    37 – عمرك سمعت عن نوع تقسيم لا ينقل 4 جيجا مع بعض لازم يكون أقل من 4 جيجا
    الفات 32 و الفات 16 لو جبيت تنقل ايمدج 4 جيجا لا يمكن , هههههه , والله حاجة عجيبة جدا
    38 – تتطور أجهزة الماك نفسها على أجهزة البى سى
    يعنى على الماك فى الماك برو بتنزل البوردة بمعالجين كل معالج 6 كور يعنى 24 معالج شغالين
    ورامات 32 جيجا , طبعا إلى الآن الى بيشتغل على الويندوز ما سمعش عن الحاجات ده غير فى الأحلام
    39 – نظام الماستر بوت الى بينزل عليه الويندوز لا يمكن أن يقرأ أكثر من 2 تيرا
    والله حاجة أغرب من الخيال , يعنى لو عندك 3 هاردات كل واحد تيرا وواحد 500 , لازم تبيع ال 500 لأنه مش ها يشتغل إلا بطرق ثانية لكن أصل النظام لا يدعمها .
    40 – تقسيم الماستر بوت أسوأ تقسيم فى الدنيا ومشاكله لوحدها تتعمل فى موضوع كامل يعنى قول هنا مثلا 20 عيب كمان
    منها فقط وقوع التقسيم فجأة , وأغرب حاجة لا يمكن عمل أكثر من 4 برايمرى , يعنى حاجة تشل .
    41 – استحواذ المساتر بوت على كل البوت .
    42 – تقسيم الماستر بوت على الويندوز لا يقرأ تقسيم الماك بخلاف تقسيم الماك يقرأ الماستر بوت
    43 – كل المبرمجين المحترفين عارفين انى نظام الويندوز نظام سىء جدا
    بخلاف العوام بيحبوه عشان الألعاب .
    44 – هل اشتقت للشاشة الزرقاء , ههههههه , الى حصلت مع بيل جيتس نفسه وهو فى مؤتمر
    وكان هايموت من الاحراج , يعنى صاحب الشركة النظام بيقع منه , هههههه .
    45 – هل اشتقت للفيروسات التى تنزل بداخل السيستم فوليوم

    وكفاية كدا لأنى والله لو فضلت افتكر العيوب الى شفتها لممكن تتحط فى مواضيع .
    الى بيفضل ويندوز على ماك فى الجملة بيكون مكابر أو جاهل بالماك

  16. شكراً لك..
    جا الموضوع في وقته خاصه اني كنت ناويه اشتري لابتوب و محتارة بين الويندوز و الماك .. و اللي عجبني انك ذكرت مقارنات تشابه احتياجاتي للجهاز و قررت اشتري ويندوز :)

  17. من ناحية عملية الأنظمة الثلاثة (لينكس، ماك، ويندوز) لا تختلف عن بعضها البعض إلا في التفاصيل وإلا كلها متشابهة وكلها تعمل بنفس الشكل، هناك برامج، هناك نظام ملفات، هناك أزرار وقوائم، مؤشر فأرة وغير ذلك، الاختلاف يكمن في التفاصيل وكل شخص لديه ما يفضله من تفاصيل.

    وأوافقك على تفضيل أجهزة أبل، مؤسف أن بقية الشركات لا تحاول منافسة أبل في هذا المجال .. أعني منافسة جدية.

  18. أعطيتك تقييماً سلبياً، كثير مما تقوله هو رأيك وأنت حر فيه لكن لا تفترض أن اختلاف الآخرين معك يجعلهم على خطأ، النقطة الثانية هي ذكرك لمجموعة نقاط حول عيوب ويندوز تجاوزها ويندوز وانتهت، الأمان يتحسن في ويندوز وكذلك الثبات، أخيراً وقتك أثمن من أن تنفقه على كتابة 45 نقطة تذكر فيها سلبيات نظام تشغيل.

  19. من قال الماك لا يدعم البالتوك
    بل برنامج البالتوك بيشتغل على الماك
    اما السلبيات التى ذكرتها فكلها موجودة فى ويندوز ٧
    وهذا كلام علمى وليس رأى الشخصى , بل هو كلام ملايين المستخدمين الذين زهقوا من الويندوز وقرف الويندوز والتهنيق والفيروسات والتروجانات والاختراقات
    وكل شوية تنزل نظام لا تكابر وخليك صريح بينك وبين نفسك واتركوا التعصب الأعمى , ألم تزهقوا من كثرة الفيروسات والتنهيق وكل يومين تنزل نظام

    هيطلع واحد لا يفهم فى علوم الحاسب يقول لى الماك لو كان منتشر مثل الويندوز كان بقى ليه فيروسات ؟

    أليس هذا هو الاعتقاد والسؤال الغبى لاكثر من شخص ؟

    اسمعوا الاجابة : حتى نظام ويندو قبل ما يطلع أصلا كان له فيروسات
    بمعنى فى بداية الأمر فى الثمانينات كان الماك هو المنتشر ولم يكن له فيروسات
    وكان الدوس قبل الويندوز له فيروسات كان عام ١٩٨٥ ههههههه

    واول نظام ويندوز ١ سنة 1985 كان له أيضا فيروسات
    فكفياكم مكابرة

    يعنى الويندوز لما كان غير منتشر كان له فيروسات أيضا
    من سنة ١٩٨٥ ولعلكم لم تسمعوا عن فيروس كان بيمسح محتويات الديسك كلها
    ويسقط نظام الدوس سنة 1985
    فى هذا الوقت كان الماك هو المتنشر وليس له فيروس

    فالقضية كلها فى تأسيس النظام , الويندوز سىء فى الامان
    أما الأخ الى بيقول تضيع وقتك أنا لم أضيع وقتى هذاالكلام كان عندى ونسخته كوبى بيست ههههه

  20. صراحة اشكرك اخوي سعود على التجربة
    لاني كنت ناوي اشتري الجهاز و الكل مدح فيه و لا احد انتقد او علق
    و لكنك كنت حيادي مثل عادتك و لم تكن متطرف

  21. أكره مشاهدة التعليقات المتعصبة الموجودة في مواضيع تتحدث عن منتجات مايكروسوفت وآبل .. وربما هذا ما جعلك أيضاً تكتب الفقرة الأولى من الموضوع بهذا الشكل :)

    من وجهة نظري وتجربتي الشخصية أرى أن نظام الماك أفضل في عدة أمور وكذلك نفس الشيء للويندوز (كل منهما لديه إيجابيات وسلبيات) ‫..‬ وأكثر المستخدمين رأيتهم يستعملون الماك هم المطورين والمصممين (وهناك غيرهم بالطبع) .. أعتقد ذلك بسبب أن بيئة الماك أفضل وأسهل من الويندوز من ناحية البرمجة والعمل في مجال التصميم .. حتى في إعدادات الإتصال بالإنترنت والطباعة أفضل من إعدادات الويندوز بكثير‫.‬

    إلا أن شيئين لم يعجبني في الماك وهما ضعف دعم اللغة العربية في تطبيقات حزمة iWorks ‫(‬الكتابة بالإتجاه العربي بالتحديد أو RTL Direction .. خصوصاً في تصدير الملف إلى كتاب ePub) وكثرة التعليق فيه (بعض الأحيان الصوت يتوقف ومقاطع الفيديو تتوقف بطريقة مزعجة ربما يكون السبب هو مشغل الفلاش في المتصفح).

    وكوني أحد مستخدمي الماك، أذكر أني إنتقلت إلى إستخدامه مع نقل ملفاتي كاملة بعد ثاني يوم من إستخدامه، ربما الأسباب التي دعت إلى ذلك هي وجود بيئة التطوير الوحيدة الخاصة بأجهزة شركة آبل كالآيفون والآيباد وسهولة إستخدام النظام والوصول إلى التطبيقات والملفات بطريقة جميلة وسهلة ووجود البدائل التي أريدها من تطبيقات كنت أستخدمها في الويندوز (بعضها يعمل بشكل أفضل من نسخة الويندوز كذلك)

    وأتفق معك على غلاء أسعار أجهزة آبل وهذا ما يجعل الكثير يفكرون أكثر من مرة قبل شراء أي جهاز لآبل عكس الأجهزة الأخرى، كان بإمكانك تركيب النظامين معاً في جهاز واحد وهذا أفضل لإعطاء الماك فرصة أخرى :D

  22. ألا يفترض أن تقول بأن بالتوك لا يدعم نظام ماك وليس العكس؟ شركة بالتوك هي التي يجب أن تقدم نسخة لنظام ماك لا أن تغير أبل نظامها ليدعم بالتوك.

    نفس النقطة تكرر مع لينكس، يقول البعض: لينكس لا يدعم فوتوشوب، في حين أن أدوبي لا تدعم لينكس.

  23. انها الحقيقة انا اول مرة استخدمت فيه نظام الماك في جهاز اخي وجدت ان غريب جداااااااا لكن سأقول لك شيء ان اي نظام تستخدمه لاول مرة لن يعجبك و كي يعجبك و تفهمه يجب ان تعمل عليه مدة مثل نظام Ubuntu كنت معجب به و بسرعته لكن اول تجربة ايضا لم يعجبني يعني لم اتعود عليه و هدا طبيعي جداااا لما تستخدم الماك مدة طويلة يمكنك ان تتعود عليه و تعمل عليه على كل شكرااااااااا موضوع رائع جدااا و جميل

  24. بصراحة قهرني كمية التهكم والتعصب التي قيلت في الردود على نظام الويندوز وكأن الاخوان اول ما وجدو على الحياة استخدمو نظام الماك وانا اتحدى اي واحد فيهم اذا تعدى استخدامه لنظام الماك سنة ونصف اتحدى وتناسو ان نصف حياتهم قضوها مع ويندوز ٩٨ و ٢٠٠٠و اكس بي ،، واقول لهم نعم نظام الويندوز افضل واللي مو عاجبه يشرب من البحر

  25. وماذا عنك ياراعي الغنم ماذا تستخدم .
    أنا شخصياً أحب الماك وأستخدم الويندوز :)

  26. علق الماك أكثر من مره ؟!

    شكلك تستخدم الويندوز من داخل الماك لذلك زعل عليك الماك :)

  27. أوبونتو نظام رائع وممتاز وأفضل من الماك من حيث دعمه للغة العربية
    لكن عند إستخدامي له أشعر بأنني في عزله عن العالم أتعلم لماذا ؟ لقلة البرامج خصوصاً العربية .

  28. استخدمت النظام شهرين فقط وحكمت عليه ؟
    وعلى جهاز ماك بوك اير ؟! 13 بوصة ؟؟؟

    انصحك باستخدام آي ماك او ماك بوك برو 17″ .. وستجد الفرق .
    انا شخصياً استخدم الاثنين ( ويندوز 7 كجهاز .. والماك بوك برو 17″ ) ..
    صراحة برامج التصميم استخدمها في الماك ..
    بينما الويندوز فقط للداونلود والتصفح .. وبعض البرامج المهمة التي لاتدعم الماك .

  29. سعود اسمح لي انت لا تعرف الماك جيداً وفترة تجربتك لة قصيرة جداً ، وجهت نظرك سببها التعود على الوندوز لو اعطيت الماك فترة حتي تتعود علية ، انت اعطيت الوندوز عمرك كلة واصبحت تفكر ان انظمة التشغيل وندوز ، لكن عند اعطاء الماك فترة طويلة وتعودتة علية و عرفت جميع ادوات النظام وعرفت جيداً ان التصميم لا يعني الشكل ابداً راح تتغير وجهت نظرك وسوف تحرر المقالة مستقبلاً صدقني .

    الماك يعلق انا معاك يعلق لكن التعليق في الماك لا يعني تعليق النظام بل اذا علق برنامج معين تستطيع مواصلة العمل على باقي البرامج و النظام والبرنامج الاخر معلق ، حالة تعليق النظام بشكل كامل نادرة الحدوث ربما تحدث معاك مرة في الشهر .

    في الماك تستطيع عمل اي شيء بدون اي برامج خارجية تستطيع تطويع الماك باستخدام AppleScript و Automator

    انا ضد دروس عالم آبل وباقي مواقع الماك العربية التي تتحدث عن البرامج وتجعل النظام عقيم واحملها سبب جهل مستخدمين العرب في الماك .

    لن اتحدث في باقي الامور لان الموضوع يطول ، لكن باختصار راح اقول لك يا سعود استخدم الماك ولا تضع الوندوز معيار لاستخدامك اي انظمة اخري وراح تفهم كلامي مستقبلاً .

  30. لكي اختصر عليك وعلى القراء الكلام
    انت لا تستخدم نسخة اصلية (نسختك مسروقة وغير اصلية) شي طبيعي تكون عندك كل هالمشاكل … سوف اقوم باهدائك نسخة اصلية لعل وعسى ربي يفكنا منك ومن تعليقاتك السقيمة وسرقاتك لمجهود وعمل الناس

  31. من واقع تجربة، من الصعب الحكم على نظام تشغيل ما في فترة بسيطة كشهرين، عني انا كمستخدم للويندوز استغرق مني الامر حوالي الستة اشهر او تزيد حتى استطعت الاقتناع والانتقال بشكل كامل لاستخدام جنو/لينوكس في ما بين عامي ٢٠٠٣ و ٢٠٠٤ وتطلب مني نفس الامر عند اقتنائي لاول جهاز ماك عام ٢٠٠٨ حتى استطيع الحكم على النظام والاعتماد عليه منذ ذلك الحين حتى الآن

    لا اخفي ان كل نظام قمت باستخدامه سوا ويندوز او لينوكس او حتى ماك لكل منهم ما يميزه عن غيره، او ما ينقصه عن غيره، بالاخير هي مجرد ادوات نستخدمها وتخدمنا ولا تحتاج مننا اي تعصب

    لكني ما زلت اخافك من ناحية جمالية النظام :D

  32. حقيقة استغرب من يقول ان الماك مايعلق وهذا الإنطباع كان لدي قبل استخدام الماك

    جهازي في العمل كثير التعليق خصوصا بعد تحديثه لل lion واكثر من الويندوز

    اضطر بين فترة و اخرى الى اعادة تشغيل الجهاز

    تحياتي

  33. أغلب حديثكم عن الماك والويندوز :D
    ما جرّبتم “اوبنتو” ، أرى إنه يستحق ضجة أكثر من الماك والويندوز .. والمستقبل لـ أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر.

  34. أنا استخدم اوبنتو نظام رائع ومميز و أكثر ما يعجبني هو Ubuntu Software Center بالإضافة إلى أنه نظام آمن ومستقر
    فلا يوجد فيروسات و لا اختراقات

  35. كلامك كله عدل بعدل وحق انا توهقت بماك برو الجديد وهذا اغلا لاب توب تصنعه ابل واحلا مواصفات انخدعت بكلامهم يقولون تشغل 100 برنامج وما يعلق كله وهم وكذب وخدع لو تفتح السفاري بروحه يعلق فعلا يعلق كثيييير او يهنق على قولت اخوانا المصريين المهم اقوى اجهزت الماك طلع سيء ردي جدا جدا ورجعت لل hp القديم فيه وندوز 7 يا حلاته لا تعليق لا عذاب وشكله يفتح النفس والماك جدا قبيييح ونظام تعبان جدا جدا ومافيه شي يسوا سعره والله ياخوي يسعود اهل ابل او الابل فانز مو صاحين عنصرين على اي شي لو تقولهم ابل نزلت حجر عليه علامه ابل وسعره 4000 دولار يشترونه ويقولون هالحجر معجزه الاهيه رائعه تشفي الجروح والقلوب المفطوره من الحب والله اول عبالي ابل فانز عباقره طلعوا فشنك ومطفين النور واحييك على توازن كلامك وتحاشيك لجرح اي كان معنك اول كنت ابل فانز بس الوضع تغير مع الروبوت الاخضر المجنون يا زينه

  36. تحياتي للجميع
    و اخصالاخ الاستاذ عبدالله -تعليق 27-
    صحيح : كل اللى ذكرتوه فوق كوم و لينكس كوم ثاني
    قوة و سرعه و اعتمادية و مجانيه و حكاية الفيروسات او البرامج الخبيثه : ما لها وجود
    و اطلب من الاخ الاستاذ : سعود الهواوي ان يجرب لينكس منت
    -لينكس النعناع-
    الرابط http://linuxmint.com
    و الله لو ما بعض البنوك ما تدعم الآ وندوز و تخصص من زود الوقاحه اكسبلورر و بعض البرامج الخاصة بالاسهم و اللى ما تقبل محاكي وندوز في لينكس – كان ما اضيع دقيقه مع اي برنامج اخر
    يا اخي يكفى انه مجاني و التحديثات هي اللى تدور عليك مو انت اللى تتعب علشانها

    و اتنمنى لشباب الاسلام و العرب التقدم و ننتظر يوم يجي نزعل و ندافع عن برنامج مسوينه مسلمين و عرب بدل نتعصب لبرامج ما نعرف كيف برمجة و كيف تعمل

    الله يوفقكم في الدنيا و الاخره
    اخوك ابو عبدالعزيز
    من متابعينك – بشده – في تويتر

    اتمنى لكم التوفيق

  37. للتصحيح فقط ..
    نظام الماك خيار جيّد للمصمّمين وليس للمطوّرين والمبرمجين إطلاقًا واسأل من شئت من المبرمجين، بالنسبة لمتوسطي المستوى – مثلي – فالويندوز هو الخيار المناسب وبالنسبة للمبرمجين المحترفين فغالبًا اللينكس بتوزيعاته حسب مميزاتها وعيوبها .
    وأنا مستخدمة للماك :) عشان لا يتّهمني أحد بالتعصّب بس ^^

  38. يعطيك العافيه اخوي سعود ، ما قصرت :)

    في الواقع انا لدي أمر واحد أود إخراجه من داخلي خلال التعليق هذا ، لاني ما سبق لي و كتبت و رديت عن الماك .

    – التعليق أو التهنيق : انا جهازي مثل جهازك عزيزي سعود و انت أعلم انه ليسَ بالخارق المواصفات ، لذلك انا أود أقول اني مستخدم سعة الجهاز اكثر من النص و لم يتبقى لدي سوى تقريباً 100 قيقا ، يشهد الله على كلامي لم يسبق اني اعدت تشغيل الجهاز كما يقول البعض او تعليق يتطلب اغلاق البرنامج عدا برنامج السكايب مراراً يتطلب اعادة تشغيل البرنامج ولا أعلم السبب في الواقع :) ، و ممكن تقول استخدامي بسيط و لكن استخدامي قوي لدرجة ان الرام غالباً ما يتبقى منه ٥٠٠ ميقا و بعض الاحيان اقل من ١٠٠ ميقا ، و أنا أستخدم برنامج Free Memory لكشف سعة الرام “للعلم فقط” ، و أيضاً انا مركب نظام الأسد ( Lion ) للعلم .

    بس كان ودي اوضح هالنقطه البسيطه المتواضعه و اطرح رأيي فيها
    شكراً .

  39. أكثر ما يعجبني فيه هو دعم المسلمين لنظام لينيكس يا أخي لا أستطيع اﻹستغناء عن البرامج اﻹسلامية فيه أمثال ( مناجاة لتذكيرك بأذكار الصباح والمساء مع المؤذن في شريط التنبهيات – برنامج أذكار 2 – برنامج ذكر لحفظ القرآن الكريم يحتوي على ترجمة وقراءة صوتية للتحفيظ واﻷجمل محرك البحث فيها – ثواب – مصحف عثمان ) خصوصاً دعم العرب له كبير من خلال برامج مصنوعة بأيدي عرب وأشهرهم اﻷخ ثعلب عمان ومؤيد السعدي وغيرهم الكثير ^_^

  40. كلامك عقلاني ، لكن اسبابك تتقدر تغيرها الى اقوى ، فمثلا برامج الاوفيس لها بديل ، اللي بوصله ان نظرتك وحكمك على ابل من خلا جهاز واحد وفترة تعتبر بسيطه نوعاًما كفيلة بان تقتل لك امكانيات الشركه !

  41. صراحه انا مايد لكلامك.. انا مستخدم للماك قرابه السنه
    الماك نظام جميل وسهل التعامل معاه بعد استخدتمه لفتره قلليله
    كمستخدم بسييط كتصفح انترنت والبرامج الاخرى انصح باستخدامه
    لانه التعليق فيه قليل و ايضا الختراق و الفيروسات ليست مثل ويندوز
    لكن المستخدمين المحترفين يفضلون الويندوز بحكم ان مجالاتهم تحكم عليهم برامج لا توجد في الماك واقصد بذلك المبرمجين و مهندسين الشبكات
    اكثر شي افتقدته في ويندوز البرامج المجانيه او المهكره :(

  42. أنا أرى أنه يجب الاهتمام بالجهود العربية كتوزيعة أعجوبة لينكس ojuba.org/wiki/ فهي توزيعة إن أعطيت الاهتمام الكافي فقد تنافس الأنظمة العالمية/// سأسرد لكم مجهوداتها…
    1-إنشاء برنامج يسهل العمل مع لينكس(مركز تحكم أعجوبة)
    2-إنشاء برنامج لتحويل الوسائط (محول وسائط أعجوبة)
    3-إنشاء برنامج يهتم بمواقيت الصلاة وعرض الأذكار(برنامج مناجاة)
    4-إنشاء برنامج يعرض التاريخ الهجري بدقة(هجرة)
    5-إنشاء برنامج يعرض الكتب ويسهل فهرستها والبحث عنها(مكتبة ثواب)
    6-إنشاء برنامج يعرض النصوص القرآنية (عثمان)
    7-برنامج لتشفير الملفات (خزنة أعجوبة الشخصية)
    8-برنامج لفتح صور الأقراص (أقراص أعجوبة الوهمية)
    9-برنامج لعرض ملفات chm
    10-توفير وثائق عن نظام لينكس
    11-توفير وثائق عن البرمجة
    12-إصلاح بعض الأخطاء في فيدورا(توزيعة لينكس مشهورة)
    وكل هذا فعلوه في أقل من 5 سنوات نعم 5 سنوات أليس هذا مجهود يستحق الثناء؟
    يمكنكم المساهمة في المشروع كمطورين أو موثقين أو مجربين أو حتى نقاد.
    سيصدر إن شاء الله النسخة الخامسة قريبا

  43. انا شاخصيا بحب الماك و الويندوز و بعشق و بستخدم اوبنتوا لأنه الافضل من رأى فى كل شيى إلا العاب فقط لا غير

  44. ببساطه اقولها..
    انا ندمت علي سنين استخدامي للويندوز.. انا متخصص بالحاسب.. يكفي ان نظام التشغيل يوجد بينه وبين Hardware توافق غير مسبوق في الويندوز..

  45. ههههههه غريب كلامك يا هذا
    انت تقول في ردك اتركو التعصب و انت الآن تناقض كلامك و تقول الماك افضل نظام بالعالم
    ارجو ان ترد بكلام منطقي و من غير تعصب

  46. ههههههه غريب كلامك يا هذا
    انت تقول في ردك اتركو التعصب و انت الآن تناقض كلامك و تقول الماك افضل نظام بالعالم
    ارجو ان ترد بكلام منطقي و من غير تعصب
    أنا ارى لكل نظام له إيجابيات و سلبيات و لست مغرما بنظام واحد

  47. السلام عليكم

    انا من مقتنين اجهزة الماك ولكن يعيب على الماك صعوووبه التعامل مع الملفات عن طريق Ctrl+C و Ctrl+V

    وايضا مشكلة البرمجة ، بحكم اني مبرمج اجد فقر شديد في دعم بعض لغات البرمجة

    وبالآخير طبعا الآوفيس

    — ولكن بوجة نظري الماك ينفع للاشخاص الي يحبون تصفح الانترنت متابعة الخلاصات – التصميم.

    ولكن اغلب العاملين على البرمجة مثل لغات C# – VB.NET لن يستطيع الآستفادة من هذا النظام نهائيا

  48. عرفت ليه نحن نقول العيب من المستخدم هو الذى لم يتعلم النظام ويتعمق فيه
    من قال الماك لا وجد فيه هذه اللغات
    الماك فيه VB.Net وفيه #C وجافا وكل لغات البرمجة موجودة فى الماك
    بس انت أسأل لو كنت لا تعلم ولا تقول لا يوجد ونحن نقول لك على البرامج
    التى فيها لغات برمجة

    ثم نفرض لا يوجد انت عايز تحكم على الماك ان سىء بسبب انه لا يوجد فيه لغات ميكروسوفت شىء عجيب جدا

    طيب اسمع بقى كل لغات ميكروسوفت موجودة فى الماك كما ذكرت لك
    بينما العكس لا , لا تجد لغات الماك فى الويندوز ولا تقدر تبرمج بالاوبجيكف سى
    ولا لكاربون ولا الكوكا ولا برنامج Xcode موجود فى الويندوز ولا له بديل

    يعنى انت فى الماك تقدر تبرمج للويندوز والليونكس
    بينما فى الويندوز لا يمكن تبرمج للماك يبقى أى نظام أشمل بدون تعصب

    اما قولك صعوووبه التعامل مع الملفات عن طريق Ctrl+C و Ctrl+V
    ههههه , فهذا يدل على انك لم تجلس على جهاز ماك أبدا
    او لسة مبتدأ ولا تعرف فيه
    الماك فيه زرار اسمه كومند هو الذى يقوم بعمل كونترول على الويندوز
    فبدل كنترول مع c كومند مع C
    أنصحك تشاهد شروحات للماك

    من احسن القنوات التى تعلمت منها الكثير والكثير
    قناة الاستاذ محمد سعيد
    وقناة الاستاذ سعود الخميس

  49. مقال ممتاز وواقعي .

    انا كنت من اللي ناوين على الماك بوك برو 15 بس بعد التفكير قررت ان اتجاهل الماك بوك برو واشتري احد اجهزة الويندوز لكم سبب :
    سعر مبالغ فيه بنفس المواصفات اخذ جهاز ويندوز بنصف السعر .
    برامج احتاجها على الويندوز غير متوفر لها على الماك .
    نظام الويندوز سهل ومتعود عليه .
    جربت الماك بوك برو قرابة الشهر ( جهاز لولد خالتي عنده قرابة السنه ) لاحظت الاقلاع بطئ وياخذ اكثر من دقيقه التعليق بالجهاز موجود وليس ما يذكره الناس .
    ناوي اخذ جهاز msi بتكلفه اقل بـ 2000 ريال من الماك برو ومواصفات جباره رام 12 جيجا ومعالج i7 و كرت شاشه ممتاز .
    مواصفات جباره وسعر ارخص .

    حبيت ابين شغله للي يشتكي من تعليق الويندوز .
    حاليا استخدم ويندوز فيستا التيمت على جهازي LG ضعيفه مواصفاته .
    بس قبلها لا ابين هالنقطه .
    قبل لا اركب هالنسخه كنت مركب نسخه مكركه وكنت كل 3 شهور افرمت الجهاز بسبب التعليق .
    قررت اني اركب نسخه اصليه والحمدلله اختفت المشكله ولكن كنت كان الجهاز يصير ثقيل بعد الشهرين بسبب برنامج الحماية السيء كاسبر سكاي انترنت سكيورتي حذفته من الجهاز وركبت برنامج مايكروسوفت للحمايه .
    صار تشغيل الجهاز عندي اقل من دقيقه ولا يعلق الجهاز .

    النقطه اللي ابي اوصل لها ركب ويندوز اصلي واستبدل البرامج الثقيله على معالجك ببرامج اخف منها يضبط وضع جهازك .

    اما مسأله الحمايه من الفيروسات فمع احترامي الشخص هو المسئول عن اختراق جهازه ولا احتجت برنامج الحمايه نهائيا لأني لا ادخل مواقع مشبوهه ولا احمل الا من مواقع موثوقه واتأكد منها .

    مشكور سعود على المقال الرائع .

    متعصبي ابل الكمال لله وحده وكل جهاز وله عيوبه و لكل شخص الحريه يذكر العيوب اللي شافها من وجهه نظره .

    التعليق وموجود .
    جمود النظام وموجود .
    بكل جهاز ولها اسبابها المؤديه لها .
    هي مسأله افضليه نظام وسهولة للشخص .

    بالنسبة لي على سوء فيستا اللي يذكرونه العالم الا انه ممتاز جدا معي واشتريت من سنه الترقية لسفن بس للحين ما رقيت لأني الى الان ما عانيت من النظام .

  50. هذا وجهة نظر وانا لا اويدك بها
    استخدام فترة بسيطه للنظام لا يخول لك ان تحكم عليه
    من ناحيتي افضل الوان نظام الماك على الويندوز

  51. أنا استخدمت الاثنين
    و بالتالي استقريت على الويندوز 7

    لماذا ؟ لأنه يلبي استخداماتي و لأني في مجتمع ويندوزي ففي العمل و الشركات
    و المكتبات العامة كلها تستخدمع الويندوز

  52. أفا .. راح علي الموضوع من البداية ..

    كنت قبل سنين أُحاجج كثيرا في مسألة أيهما أفضل .. و لكني توقفت عن ذلك لكون المسألة في النهاية تعود إلى ما يُريده المُستخدم .. و ما يُريده المُستخدم لن يُغير من الحقائق أي شئ ..

    نظام ماكنتوش .. به الكثير من التطبيقات المُلحقة و التي تُعطي النظام بُعدا جماليا و مُبهرا .. و لا يجب ان ننسى بأن أبل تُركز كثيرا على الشكل و المظهر و هذا أمر حسن .. فأنا كمُبرمج من مسؤلياتي جذب المُستخدم للمُنتج من خلال المؤثرات و الجمالية .. و لا يجب أن ننسى الفنكشنالتي و الماكنزم أوف يوزنق .. أو التوظيف و آلية الإستخدام ..

    لكن أبل أغفلت أمر مُهم و هو ما يُوفره البرنامج للمُستخدم .. و هذا بالضبط ما تُركز عليه مايكروسوفت بعيدا عن الجمالية في السنوات السابقة ..

    لا أتسطيع أن أقول بأن ويندوز قبيح .. بالعكس ويندوز جميل جدا في آخر إصدارة له و حتى مع ويندوز 8 … و لكن لنكن صريحين ماكنتوش من ناحية الجمالية أفضل بنسبة ..

    ما يُميز ويندوز اليوم .. ويندوز 7 .. ويندوز التكامل .. ويندوز النظام الحقيقي الوحيد على الساحة .. هو وجود كثير من الإيجابيات الموجودة في الأنظمة الأخرى بنسبة مُعينة فيه .. أي أن النظام يجمع خصائص كثيرة متوفرة في الأنظمة الأخرى ..

    دخلت في جدالات كثيرة منذ 2004 و حتى الآن مع مُستخدمي الماك أو لينكس .. و تطرقت لجميع ما تم الطرق له هنا و أكثر من ذلك .. و ليسمح لي من تطرق لهذه النقاط بأن الدهر أكل عليها و شرب و ما عادت تنفع اليوم في شئ .. فويندوز لا يحتاج إلى برنامج حماية اليوم .. فالقضية تعتمد على المُستخدم أولا و أخيرا و إن اراد المُستخدم الإحتياط فمايكروسوفت سكيورتي إسينشالز موجود مجانا .. أما عن شاشة الموت .. فلم أرها منذ سنين طويلة .. بل عندما أسمع أحد يتحدث عنها أنهض لأنفض الغبار المُتطاير من فمه ..

    هل تُريد تحكم أكبر في النظام ؟؟ قم بشراء ويندوز 7 ألتي ميت و حمل يونكس بيسد أبليكيشنز و ستستطيع استخدام لغة اليونكس للتحكم في ملفات نظام ويندوز و أكثر من ذلك ..

    أما عن البرامج فالماكنتوش يُرثى له .. من يقول لي اليوم بأن النظام (ما يعلق) أقول له (بيع بصل) فأنا أستخدم النظام في أجهزة مُتعددة لأخي أو لأصحابي و قمت بشرائه و استخدمته لمدة شهر تقريبا و أرجعته للمحل .. الماك مليئ بالأخطاء و كثيرا ما (يعلق) .. أضحك كثيرا عندما يقول لي أحدهم بأن نظام الماك مهما كثرت التطلبيقات التي تعمل فيه فلن يتوقف .. بينما الواقع يقول بأن التطبيقات و كثرتها تجعل منه جهازا سمينا بطيئ الحركة و ولابد من إعادة التشغيل و أحيانا عمل ريستور للنظام .. بينما في ويندوز و أنا الآن أكتب تعليقي من سوني فايو قمت بشرائه منذ سنة 2009 قمت بتغشيله منذ اليوم الآول لشرائي له و تركته يعمل حتى عدت للمملكة .. و عندما عدت لكندا مُجددا تركته يعمل حتى عدت للمملكة مُجددا و هكذا حتى اليوم … بالتأكيد بدأت ترتفع درجة حرارة الجهاز .. و بدأت الشاشة تفقد بعضا من الإضاءة في بعض الجهات .. و أزرار التش باد ضعفت إستجابتها .. و البطارية بدأت يضعف أداؤها أثناء نزع قابس الكهرباء .. و لكن بقى نظام ويندوز صامدا يعمل ليلا نهارا 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع .. صفحات الإنترنت مفتوحة لا أُغلق كثيرا منها خصوصا لصفحتي في الفيس بوك .. الجي كريتر و الأوراكل و النوت باد ++ برامج مفتوحة دائما .. السكايب يعمل 24 ساعة بعض تطبيقات الأوفيس تعمل 24 ساعة بحسب حاجتي لها .. النوت باد لا أُفلقه لكوني أدون مُلاحظات فيه بشكل دائم .. برنامج ويندوز لايف ميل لا أُغلقه أبدا .. برنامج مايكروسوفت ماوس ويذ آوت بوردرز يعمل لكوني أملك جهاز ديسكتوب و أعمل عليه من خلال الماوس و الكيبورد الخاصين باللاب توب بدون الحاجة إلى النهوض و العمل على الديسكتوب .. فهو موصول بشاشة التلفاز مُباشرة .. أُشاهد الكثير من الفيديوهات على اليوتوب .. و أُشاهد البث المُباشر لقنوات الأخبار و لقنوات الرياضة .. و لم يقل النظام كلمة لا في يوم من الأيام ..

    في جهاز الديسكتوب .. طبعا لا مُقارنة فاللاب توب يعمل بكور آي 2 و الرام 4 قيق .. أما الديسكتوب فيعمل بكور آي 7 و الرام 9 قيق و كرت شاشة إيه إم دي راديون إتش دي 5750 .. و مساحة هارديسك 1 تيرا بايت .. فبالتأكيد سيختلف العمل عليه كثيرا .. فالديسكتوب أستخدمه للتصميم في الفوتوشوب و لإخراج ملفات الفيديو ..

    على فكرة .. الفوتوشوب أو أي برنامج ديزايننق ما بيفرق أبدا عن الماك في شئ لمى يكون شغال على الويندوز .. القضية قضية قدرة جهاز و عتاد .. جهاز ماك بوك برو كان يشتغل فيه أدوبي إلستريتور .. و فجأة مع الوقت ارتفعت درجة حرارة الجهاز و صار بطيئ .. بينما البرنامج يعمل مثل العسل على الآي ماك .. برضو القضية متشابهة .. في اللاب توب تبعي ماراح يشتغل بأداء ممتاز لكونه برنامج ثقيل جدا و يحتاج إلى مساحة كافية من الرام .. و لكن لمى أقوم بتشغيله في الديسكتوب … أقدر أشغله و أشغل وراه أكثر من 50 صفحة يوتوب شغالة الفيديوهات فيها .. مع كل برامج الأوفيس و ألعاب الفلاش .. و صفحات كثيرة و برامج مختلفة و مع هذا كله أقدر أشتغل على البرنامج و لا كأن في شي مفتوح غير البرنامج ..

    على العموم .. أبل وقفت الكامبين الدعائي الخاص ب(I’m a PC & I’m a Mac ) بعد ويندوز 7 لخوفها أنها تفقد مصداقيتها .. عرفت أبل بأن مايكروسوفت بدأت تسير على الطريق الصحيح و وجود الكامبين هذا راح يكون ذو أثر سلبي على الشركة و على مصداقية الشركة ..

    أشفق على مُستخدمي الماك لكونهم يستخدموا الماك بمعلومات خاطئة بكل بساطة كذبة و مصدقينها ..

    على العموم في النهاية هم حرين و الجميع حر في ما يستخدم .. و الحقائق ما راح يغيرها فلان بما يقول .. فويندوز هو النظام المُتكامل الوحيد في السوق و بقية الأنظمة ينقصها الكثير من أجل اللحاق بما يُريده المُستخدم (الطبيعي) ..

    تحياتي

  53. الماك جميل ومييز لكن هناك تطبيقات صغيره جدا ولكنها مفيده وتختصر الكثير من الوقت ولكن لا وجود لها في عالم الماك :| وان وجد يستحيل ان يكون مجاني!!! كل شيء دفع دفع دفع!

    اما في وندوز فلكل تطبيق هناك الكثير الثكير مجاني اكثر من المفدوع ايضا

  54. انا مستخدم نظام ويندوز اول شي وبعدين انتقلت لنظام الماك وبصراحة احترم النظامين بشكل كبير , الا اني مرتاح مع الماك و ما عندي اي مشكلة اذا رجعت على الويندوز .. وبالنسبة للمستندات ففيه حزمة الاي وورك تقدم اشياء جميلة لكنها ما تدعم العربي بشكل ممتاز بس اتوقع ابل تحدثهم وتدعم العربي .. ممكن فيه بعض الناس لازم يستخدمون الاوفيس .. مافي اي مشكلة اذا كان الاوفيس معطلك فيه برنامج في الماك يشغل برامج الوندوز داخل النظام من دون بيئه تشغيل وندوز ..
    ومثل ما قلت انا ما اكره الويندوز لكن لكل نظام محبيه وعشاقه واحترم الجميع ..

  55. إستخدمت نظام الويندوز عدة سنين ، وكنت أتمنى الإنتقال لنظام الماك ، وها انا علي الماك وأستمتع فعلاً به ! أنا أحترم وجهة نظر من لا يحب الماك ، لأن الماك ليس لكل المستخدمين ، فمثلاً لو جبت مدرس وعطيته جهاز iMac او اي جهاز ماك آخر سينتقده ولن يستخدمه تماماً ، لأن الماك لا يلبى إحتياجات هذا المدرس ، بالنسبة لي كمصمم او مبرمج فالماك هو حياتي ! لا تهمني الفيروسات ولم أصرف سنتاً علي شراء برامج الAntivirus والحمد لله لم أشعر بأي مشاكل معه ، وبالنسبة للسرعة فبالتأكيد الماك أسرع بكثير عن الويندوز ، انا لا اقول ان الويندوز سئ ، بالعكس ، هو قوي جداً ، وما زلت أستخدمه قليلاً عند اللعب ، ولكن معظم وقتي علي الماك وانا فعلاً مستمتع به :)

  56. انا استخدم ماكنتوش و اعاني من نقص البرامج للاسف كلها على الوندوز
    لا تمدحون الماك و تعطونه اكبر من حجمه الرجال يستخدم برنامج Windows Live Writer و لا يوجد له بديل على الماك

  57. سبحان الله
    يخلق الله من الشبه 40
    انت تشبه واحد اسمه سلطان في مدونه التقنيه بلا حدود دوم تعليقاته متعصبه وبلا عقليه ويضا مخفيه

    عن رئيي
    اقول الحمد لله على نعمه الوندوز والأنرويد
    لانهم بدونهم لن نستطيع ان نتمتع بالتكنلوجيا لغلاء واحتكار منتجات ابل
    وندوز 7 جدا ممتاز وعملي
    والله وانا على قولي شهيد صارلي اكثر من سنه وانا استخدم الوندوز ولم اعاني من
    الفيروسات ولا يوجد لدي مكافح فيروسات سوى المكافح المجاني التابع لمايكروسوفت
    لم اعاني من الشاشه الزرقاء
    لم اعاني من بطئ في النظام ومتى عند الإقلاع
    لم اعمل فورمات قط
    حتى في استخدام برامج التصميم لم اواجه اي مشاكل في السرعه

    نظام الماك ممتاز للمصممين والملتميديا
    ولكنه ليس خيار للمبرمجين والمطورين ابدا ابدا
    والدليل على ذلك كثرت برامج الوندوز

    بسبب تعصبكم صرت اكره اي شي اسمه ابل

    الوندوز السابع افضل نظام تشغيل غير مجاني في العالم

  58. لا تمدحون الويندوز فانا مستخدم ماكنتوش واعمل على برامج غير موجودة فى الويندوز وليس لها أى بديل , مثل برنامج Xcode مثلا
    وبرنامج Unblunder وبرنامج Wallpaper Wizard Lite وبرنامج التايم ماشين وحزمة iWork بها مميزات غير موجودة فى أى اوفيس وغيرها الكثير والكثير

  59. اخي سعود ..
    موضوعك مثل موضوع واحد شراء سيارة صني من نيسان وبعد تجربه قال شركة نيسان ما بذيك الزود .

    سؤال ودي أسأله لك دامك تقولها بصوت عالي:
    هل سألت ايش الحل مع برامج الاوفيس ودعم اللغة العربية ؟
    وانا اقولها للاشخاص الذين يملكون الماك ويرغبون ان يستخدمون برامج من برامج الويندوز عليكم ، ببرنامج Parallels اطلعوا ع الفيديو
    http://www.parallels.com/products/desktop/

    بالنسبة لي انا مستمع بكل شي عندي جهاز ماك بوك برو الجديد وعليه 8 غيغا رام واشغل الويندوز وبرامجه والماك وبرامج واذا دقت في راسي اضيف عليهم اللينكس بدون اي مشاكل …. يعني استتمتع بالحريه بأوسع ابوابها

  60. بصراحة انا متضامن مع ابل برغم غلاء اسعار منتوجاتها لكن لابد ان نفهم جودة ماتقدمه ابل من خدمات علي نظامها سواء علي الاجهزة المحمولة او الثابته
    وينذوز بصراحة متعب وكلام فلضي كلاسيكي ما بجعلك تتفاعل بشكل كامل مع نظام من اصوات وحراكات تحاكي نفسيتك
    ويندوز سيصبح نظام قديم مقارنة بالماك
    ومتعصبي ويندوز هم ناس فعلا ضعفين في تجرلة ماك وشراسة نظام
    ارجع استخدم ماك وتعلم من الاخرين كيف تستخدمه
    كل وذ اخوة

  61. السلام عليكم جميعا
    بصراحة انا داقة براسي اشتري الماك بوك برو بس حبيت اسأل بما انه الكثير من الاخوة مستخدمين هالنظأم
    هل يإمل الاوتوكاد بشكل جيد على الماك
    وهل استطيع نسخ ايميلاتي من اوتلوك الويندوز و لصقها على اوتلوك الماك
    لانه اهم برنامجين عندي هم الاوفيس و الاوتوكاد
    ولكم جزيل الشكر

  62. مشكور استاذ سعود على الطرح ولابد للكثير يفكر ب (انا ماذا احتاج)

    لكن لاحظت شي بردود متعصبين الماك صارو كلهم مصممين وجرافيكس!

    ابل ابدعت كل الابداع بنظام iOS ولكن الماك مع الاسف، متعب جدا واستغرب ليه يعبي الفلاش ملفات مخفية؟ علشان يتذكره مره ثانية؟

  63. اخوي تقدر اتشغل الويندوز بأكمله ، وهذه مواقع تنزيل برامج للماك
    mac4share(dot)com و esoft(dot)in وهنالك الكثير من المواقع تنقى واختار .
    ومواقع تعليمية ، mactook(dot)com و apple-wd(dot)com

  64. اعرف واحد مشتري ماك, فرمته ونزل ابنتو عليه :D اتكلم جد, هو يحتاج لقطع ذات جودة وحلاوة جهاز ونظام يخدمه, فوجد انه نظام الابنتو افيد له من ماك

    بالاخير ترجع لطبيعة الاستخدام, انا معجب بماك ولكني استخدم ويندوز 7 ومعجب به اكثر وافضله على الماك لانه يلبي احتياجاتي غير الموجودة في ماك, جربت ادخل مجتمع المتعصبين وايامها كنت متعصب للينوكس واستخدمت ابنتو لمدة سنتين, يقلك النظام مثلاً ما ينهار, لا والله كنت بالشهر انزلة مرتين وثلاث, وتنزيله عبارة عن مرض !

    يقلك نظام مرن, لا مرن ولا شيء, ويقلك فيه بدائل, بدائله ساذجة, فصراحة مجتمع المتعصبين مجتمع لناس مرضى نفسيين !

    فاتوقع نفس الشيء لماك, وصراحة اخي سعود انا اعتبرك من الناس المعتبرة شهادتهم في عالم التقنية, فتجربتك اقدرها واوافقك عليها… احترامي لك

    اما هذا المدعو سيد العربي, والله اي شخص هنا اكرم من انه يرد على هذا السفيه, لكن يا غبي تقارن بين اكثر من نظام من ويندوز مع الماك ! تقلي ما يسمح ينقل ملفات اكثر من 2 ولا 4 جيجا وبالاخير تقلي فات 12 ولا فات 32, ليش بقي احد يستخدم هالنظام !!!! وثم الحادثة اللي تتكلم عنها هي مجرد مزحة واصلاً تمت على نظام ويندوز 98 !!!!!! فانت ايش اللي تهذي فيه ! هل تفقه حتى باساسيات التقنية حتى تتكلم بهذه الحماقة, اقول اسكت اصرف لك !

    واعتذر لاخي سعود على تدخلي …

  65. كل نظام له عيوبه ومميزاته ومن الصعب جدا ترك نظام تعودت عليه لسنين والاعتماد على نظام ثانى فجاة بدون ان تشعر بعد الارتياح

  66. xcode فقط لبرمجة لمنتجات ابل
    iwork ميكروسوفت اوفس افظل منه يدعم العربيه بقوه
    Unblunder يوجد برنامج مجاني في الوندوز مشابه له لو افظل Recuva
    Wallpaper Wizard Lite برنامج تغير الخلفيه الوندوز لديه القدره على التشكل و تغير الثيمات اسهل من
    الماك المتجمد
    هل يستطيع الماك فك ظغط ملفات yct
    يمكنك ذلك في الوندوز عن طريق برنامج youyoucut
    هل يمكن للماك كسر كلمات السر لملفات rar وzip مستحيل

  67. بارالاليس و vmware و غيرهم ثمنهم غالي ثاني شيء لا ينفعون للاجهزه ٤ رام عن تجربه خاصه بعد التحديث ليون

  68. عزيزي في رد على تعليق رقم 50 راح تجد مواقع تنزيل برامج للماك ونزلها اذا ما ودك تدفع :)

    بالنسبه للبطئ اللي اتعاني منه هو انك قمت بالتحديث من السنو الليوبارد الى الليون ، قم بإزلة الليون وارجع وقم بتركيب نسخه Fresh Install لليون راح يروح عنك البطئ ، اي استفسار انا حاضر

    قمت بتجربة الباراليس على جهاز ماك اير 2 غيغا ويندوز فقط لاستخدام مايكروسوفت اوفيس يعمل الجهاز بكقاءه ممتازه ، اما انك بتشغل كافة برامج الويندوز وانت مخصص 1.5 غيغا للويندوز اكيد راح تلاقي بطئ

  69. على حسب معلوماتي المتواضعه بان مايكروسوفت أصدرت نسخة rtm في 22/7/2009 وفي 22/10/2009 أصدرت نسخة الريتيل ، وانت يااخوي مظفر اتقول استخدمته قبل سنتين ونصف ، يعني لو حسبناها انك استخدمت قبل العالم كلها وقبل مايكروسوفت ، ما يكون حبيبي كنت تستخدم لونغهورن وانت تحسبه ويندوز 7

  70. اختي ترا المبرمجين مختلفين اللي يبرمج على الدوت نت لازم يستخدم الويندوز ، على العموم عندي احد الأخوه مبرمج ومطور ويب كان يشتغل ع فيدورا لينكس الحين يستخدم ماك ولما سألته أجاب كان همي هو الأوامر والحين دامه موجود في الماك من خلال تفعيل سوبر روت انا مرتاح والحمدالله وارتحت من مشاكل التعريفات للجهاز

  71. تم حذف اغلب تعليقات المسمى سيد

    من الان اعلم ان لا مكان لك بالموقع مادام لا تحترم نفسك ولا تحترم الزوار

    وسيتم اي حذف لك مستقبلا سوأ في هذا الموضوع او اي موضوع اخر

  72. أخ سعود أنا مستخدم غير محترف ولكن نظام أبل جعل من اللذين لا يعرفون في الكمبيوتر شيئاً أن يقتحموا هذا العالم
    حقيقة ً أقف منبهراً من سهوله استخدام أجهزة أبل …حقاً غيرت العالم…

  73. انا حاسبها على دخولي للشركة بتاريخ 1-11-2009 , كنت منزل قبليها بشهرين او ثلاث على جهازي الشخصي نزلت الـ OEM وفيما بعد لاحقاً فرمتته ونزلت الـ RTM , وعندي لابتوب الشركة فلذلك نسخة الـ OEM هي اللي استخدمتها ولم ابدلها ونازلة من ذلك الوقت للآن , واذا حاب اثبات اجيبلك صور من جهازي …

    من 1-11-2009 الى 1-11-2011 هذه سنتين
    وانا من نزولها الرسمي باسبوعين لحتى نزلتها على ما اذكر, يعني خلنا نقول شهر 8 الـ 2009 , تقدر تقول 8 و 9 و 10 قبل 1-11 , فيطلع سنتين و3 اشهر , فاستخدامي للويندوز 7 عموماً من سنتين و3 اشهر و10 ايام تقريباً وتنزيلي اياه على الجهاز الحالي ربما سنتين الا كم يوم …

    فسامحنا بهالخطأ الحسابي ! مش بيناتنا هالنص سنة, يا حبكم للتدقيق ! ولا هي خلاص اطعن بالناس وامشي , افتكونا من اسلوب اللمز …!!!!

    ثم ما فيه شيء اسمه لونجهورن ! , لونجهورن الاسم الكودي لويندوز فيستا المتخلف , والاسم الكودي لويندوز 7 الرائع هو فيننا , هذا ما اعرفه لكن بالاسم التجاري لا يوجد شيء نهائياً اسمه ويندوز لونجهورن الا عاد ويندوز اكس بي بثيم من ثيمات الهبل اللي كل اشوي والثاني يطلعولنا فيها لحتى قال عند بعض الناس بقلي نزلت ويندوز 10 !!!!!

    فرجاء افتكونا من فلسفاتكم الفاضية ! , ما تعرف بالشيء لا تتكلم فيه , وكفاكم استحقرار للناس, لانه من يحتقر الناس يراهم الناس حقراء …

    عيب بحقكم والله !

  74. قبل تجربتي للهاكنتوش كنت أتوقع شيء عظيم
    لكن تجربتي كانت سريعة جدا ولا أستطيع الحكم منها أبداً
    أحتاج تجربه ثانية أفضل

  75. جميل جدا
    في البداية بالنسبة لبرامج الاوفيس هناك برامج ولكنها ليست مجانية وهذه فرصة للمبرمجين وخصوصا العرب
    أما عن الواجهات والية عملها فأغلب من يلمح الماكنتوش يعجب به لمجرد شكله
    وأما عن الأداء// البارحة فقط لاحظت هذا، كنت انسخ ملفات على هارد خارجي ونزل ملفات من الانترنت عدا عن عشرات البرامج المفتوحة من ضمنها مستند بي دي أف وأداء الأبل رائع جدا دون تأخير
    بينما ذهبت للويندوز ٧ لانسخ ملفات وقمت بتشغيل نفس مستند البي دي أف ( طبعا نفس الجهاز منصب عليه ماك وويندوز ) ولكن للاسف عييت من عدم الاستجابة ، كل نقرة ربع ساعه عدم استجابة
    عن تجربتي الشخصية ،،، فضلت الماك اكثر بكثير عن الويندوز وان كانت البرامج فقيرة ليس لشكله وانما لميزات كثيرة ولكنها للاسف لا تطبق الا بين اجهزة ابل فقط خصوصا في الشبكات والويرلس

    بس ما اخبي عليكم :: انا لهلا متمسكة باللينكس :) وأشهد اله
    بس ويندوز وماك فأكيد ماك وجربوه

  76. عزيزي ، الماك لا يستطيع تشغيل البرامج اللي ذكرتها ، لكن يستطيع تشغيل :

    الانظمه Operating Systems 32
    ———————————————-

    Windows 7
    Windows Vista® SP 0, SP 1, SP 2
    Windows Server® 2008 R2, SP2, SP1, SP0
    Windows Server® 2003 R2, SP2, SP1, SP0
    Windows XP Professional SP3, SP2, SP1, SP0
    Windows XP Home SP3, SP2, SP1, SP0
    Windows 2000 Professional SP4
    Windows 2000 Server SP4
    Windows NT 4.0 Server SP6
    Windows NT 4.0 Workstation SP6
    Windows ME
    Windows 98 SE
    Windows 95
    Windows 3.11
    MS-DOS 6.22
    Red Hat Enterprise 6.x, 5.x, 4.x
    Fedora 15, 14, 13, 12
    Ubuntu 11.04, 10.10, 10.04, 9.10, 9.04, 8.10
    CentOS 5.x, 4.x
    Debian 5.0
    Suse Linux Enterprise Server 11, 10 SP2
    Suse Linux Enterprise Desktop 11
    OpenSUSE Linux 11.x
    Mandriva 2010, 2009
    Solaris 10
    Open Solaris 2009.06
    FreeBSD 8.x, 7.x
    OS/2® Warp 4.5, 4
    eComStation™ 1.2
    Mac OS X Lion 10.7 (on Lion only)
    Mac OS X Lion Server 10.7
    Mac OS X Leopard Server 10.5.x
    Mac OS X Snow Leopard Server 10.6.x

    ========================
    الانظمه Operating Systems 64-bit
    ————————————————–
    Windows 7
    Windows Vista® SP 0, SP 1, SP 2
    Windows Server® 2008 R2, SP2, SP1, SP0
    Windows Server® 2003 R2, SP2, SP1, SP0
    Windows XP Professional SP2
    Red Hat Enterprise 6.x, 5.x
    Fedora 15, 14, 13, 12
    Ubuntu 11.04, 10.10, 10.04, 9.10, 9.04, 8.10
    CentOS 5.x
    Debian 5.0
    Suse Linux Enterprise Server 11, 10 SP2
    Suse Linux Enterprise Desktop 11
    OpenSUSE Linux 11.x
    Mandriva 2010, 2009
    Solaris 10
    Open Solaris 2009.06
    FreeBSD 8.x,7.x

    اليس هذا كافي :)

  77. :)))

    وااااوك تعبت وأنا اقرا التعليقات

    بس صراحة المواضيع المثيرة للجدل مسلية جداً

    خلاصة الكلام هي أنه لا يوجد نظام كامل.. كل نظام فيه مايميزه ويعيبه

    وفي النهاية الي يحدد إيش الافضل لك هو طبيعة استخدامك
    فمثلا إذا هو اوفيس اقولك ويندوز
    إذا هو فيديو وجرافيكس اقولك ماك
    إذا هو إدارة مواقع وسيرفرات اقولك اوبنتو

    إذا استخدامك عادي مجرد تصفح وفيديو أقولك كلهم مناسبين لك..

    بالنسب لي جربت كل هذه الأنظمة لفترات طويلة ولدي ثلاث اجهزة كل جهاز عليه نظام وكل جهاز له استخدامه..اللاب توب للاوفيس والماك على بي سي وهو الرئيسي ولدي جهاز قديم يعمل بنظام اوبنتو سيرفر وهذا سيرفر منزلي .. وسلامتكم :D

  78. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شجاعة منك ان تضع رئيك على الملئ حيث هذه تعد مخاطرة متهورة ربما تاخذ بها مؤبد او نفي ههههههههههههههههههه

    لا ادعم التعصب بل التقنية الافضل والامور التي استشهدة بها قاصرة وليست بالكافية وهناك الكثير من الامور التي تذكر ولكن وبشكل عام لكل نظام مميزات وعيوب فبالاول والاخير هي صنع بشري لا يصل الى الكمال …

    وان اردنا عمل مقارنة حقيقية فهي تحتاج الى وقت طويل واختبارات عالية الدقة ولكن يبقى الاختيار للمستخدم واحتياجاته وميزانيته المادية …

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  79. يعني الشركة تسير للوراء وليس للأمام

    شركة لديها فكرة التملك لكل شي ولا يعجبها تعدد الخيارات

  80. نظام الماك نظام فاشل وكل ما يقدمه

    قدمه مايكروسوف من سنوات ويكفي ان مايكروسوفت ان تحب مبدأ الشراكة من الشركات العاليمة في التطوير

    اما ابل فحدث ولا حرج شركة عقيمة ولا تعمل ولا تثق ولا تريد الا منتجاتها ودعمها قليل وبطئ واحترامها لغيرها معدوم
    ومن اهم الاشياء بالنسبة لي كمستخدم دعمها للعربية متأخر جدا جدا جدا
    متى قدمة ميكروسوفت العربية في نظامها ومتى قدمة ابل العربية ؟
    اعذورني مستخدمي الماك انتم فئه قليلة واعذراكم ليست الا وهم انتم صنعتوه

  81. أحب قراءة تجارب الآخرين و شكراً أخي سعود على التدوينة الطيبة, وإلى الأمام يا عالم التقنية.

    بعد المرور بالتعليقات, قررت أضيف تعليق طريف أتداوله مع الإخوة الذين أتواصل معهم في مجال التقنية, وهو مقارنة الأنظمة بالسيارات, أظنها مقارنة طريفة.

    الويندوز: لاندكروزر
    الماكنتوش: رنج روفر
    اللينكس: سيارة هجينة (صديقة للبيئة)

  82. و الله صدقت يا سعود .. يعجبني الحيادية في كل شي الماك جبار بس بعض الناس يرفع فيه فوق المعقول أنا أملك ماك بوك برو شي حلو و أستخدمه في المونتاج و الهندسة الصوتية بس الصراحة أحتاج للويندوز كثير .. تسلم يا سعود

  83. هذا المقال سقطة للموقع .. كيف تقيّم جهاز من بناءاً على شعورك شخصي وليس عملي بالمرة .. ومقارناتك بالنسبة للبرامج التي لم تجدها في الماك فكم نسبة الأشخاص الذين يستخدمونها من من مستخدمي الوندوز؟

    كتبت مقالاً من وجهة نظر ضيّقة للأسف ..وسقطة للموقع أن يظل في مقدمة صفحته الرئيسية.

  84. يالغالي ارى ان استخدامك بسيط جداً لا تستطيع فيه ان تحكم على نظام متكامل

    اغلب مستخدمي الوندوز بعد تجربة الماك ندمو على ضياع الوقت باستخدام الوندوز طوال هذه السنين

    بالنسبه للمستخدمين المحترفين كمصممين او مبرمجين على مستوى العالم يستخدمو الماك ولغة الابجكتف سي للبرمجة كتطبيقات الاي فون والاي باد المشهورة

    بالنسبه لكلامك منطقي وهذا هو كلام آي شخص يكون مبتدئ في الماك
    ولكنك للان ماعتقد عرفت ولا 20% من النظام ولا تعرف ولا 10 % من التطبيقات الموجودة للماك

    لا تقارن نظام استخدمته سنين بنظام ماكمل معك سنه
    مافيه برنامج مو موجود للماك يقوم بغرضك ويلبي احتياجاتك

    في البداية كنت اقول ما فيه افتي بي وما فيه اوفس وما فيه فوتوشب وما فيه محرر كامل فديو وصور وصوتيات ودمج وقص وتعديل واضافات الخ

    طلع كلها موجودة ولكن جهل المستخدم هو السبب آبل مو مجبورة تعرف توجهات كل واحد وتقدمها له ؟

    انا مثلك يالغالي اول ما بديت والى آلان اكتب بمواقع اجنبية او عربية عن برنامج يكون عمله كذا وكذا الخ ما فيها يعطوك اسم البرنامج وعليك اما بالشراء او البحث عن البديل او المكرك انت وضميرك بالنسبه لي ما اشتري لين اجرب البرنامج واقتنع فيه ثم اشتريه لي وللزمن

    ولا تتوقف اراك توقفت وكأن الماك وصل الى نهاية الطريق برغم من انك تحتاج الكثير والكثير
    ويؤسفني بان بعض من يركب الوندوز على الماك لسب برنامج بسيط وله بديل يقوم بنفس طلبه وهذا هو حالي في البداية واخيراً وجدت كل ما كنت ابحث عنه واكثر ولا استطيع ان اترك الماك حالياً لان لي فيه برامج مو موجوده على الوندوز واهمها هو الاكس كود

    اعتذر عن الاطالة ولكم كل تقديري واحترامي ؟

  85. “ستيف جوبز” يفضح “بيل جيتس” وصاحب “جوجل” فى مذكراته
    الأحد، 6 نوفمبر 2011 – 17:25

    مؤسس شركة آبل “ستيف جوبز”
    كتبت نورا النشار

    كشفت مذكرات “ستيف جوبز” مؤسس شركة آبل، التى حررها والتر إيزاكسون رئيس تحرير مجلة “تايم” السابق، الكثير من أسرار شركته وآرائه حول منافسيه وخلافاته الشديدة مع شركة “جوجل”، كما تقدم المذكرات للقارىء كل ما يريد أن يعرفه عن المخترع والمصمم ورجل الأعمال الذى رحل فى الخامس من أكتوبر الماضى، قبل أيام قليلة من إطلاق أحدث منتجات شركته “أى فون 4”.

    يكشف الكتاب، الذى كتبه ايزاكسون بعد إجراء أكثر من 40 حوار مع جوبز وأصدقائه وعائلته، بدايات جوبز كمبرمج ومصمم للألعاب بإحدى الشركات الأمريكية، قبل أن ينشئ مع صديقيه ستيف ووزنيك و مايك ماركولا شركة آبل للكمبيوتر‏، التى أحدثت ثورة فى عالم الكمبيوتر الشخصى، ثم أطلقت العديد من الأجهزة الالكترونية التى أسهمت فى تطوير العديد من العلوم والفنون‏، وبخاصة فنون الجرافيك والسينما حيث أسهم ستيف بالتعاون مع مؤسسى شركة بيكسار الصغيرة وقتها فى صناعة ثورة فى عالم الرسوم المتحركة‏، وصار ستيف جوبز لاحقا أكبر حامل للأسهم فى شركة والت ديزنى العالمية بعد شرائها لستديوهات بيكسار‏.‏

    كما تكشف المذكرات قصة صراع ستيف جوبز مع مرض السرطان، وندمه فى نهاية المطاف على عدم المبادرة فى علاجه حيث فضل استعمال وسائل طبية بديله على استعمال التدخل الجراحى، و ظل يؤجل العملية الجراحية لاستئصال الورم لمدة 9 أشهر رفض خلالها محاولات زوجته ورئيس انتل السابق “اندى جروف” الذى تعافى من السرطان، لإقناعه. ولكن ستيف جوبز اضطر للخضوع للأمر الواقع فى نهاية المطاف، وقام بإجراء العملية إلا أن الوقت كان تأخر وتمكن المرض من جوبز.

    وكما يوضح الكتاب غضب جوبز الشديد حين طرحت شركة جوجل نظام تشغيل المحمول “الأندرويد” حيث يتضمن العديد من البرامج المستخدمة فى جهاز الايفون، وأطلق على هذه العملية “سرقة عملاقة”.

    وعلى الفور شرعت “ابل” بحملة قضائية ضد جوجل. وفى هذا الصدد قال جوبز فى مذكراته “تنص الشكوى التى تقدمنا بها أمام القضاء لشركة جوجل على:أنتم لصوص تسرقون الابتكارات من الايفون، وتسرقونها بكل وقاحة. أنا على استعداد لأضحى بنفسى إذا تطلب الأمر، وسأسخر الأربعين مليار دولار التى تملكها أبل لتصحيح هذا . أنا مستعد لتدمير الاندرويد، لأنه منتج مسروق وأنا مستعد لخوض حرب نووية من أجل هذا”.

    و تشير المذكرات إلى أنه فى مارس من عام 2010 التقى ستيف جوبز المدير العام لشركة جوجل “اريك شميدت” فى أحد مقاهى مدينة بالو ألتو، وأعتقد الغالبية أن هذا اللقاء سيضع حدا للشرخ القائم بين الشركتين وبين الشخصين كذلك. غير أن جوبز فى محاولته التوصل إلى تفاهم مع شميدت قال له بالحرف الواحد “أنا لا أريد أموالك، حتى لو عرضت على خمسة مليارات دولار، لا أريدها، فأنا أملك ما يكفى من المال، كل ما أريده هو أن تتوقفوا عن استخدام أفكارنا فى نظام الاندرويد، هذا ما أريده”.

    يذكر أن ستيف جوبز لم يكن على علاقة طيبة مع بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، وحسب ما ورد فى إحدى صفحات كتاب سيرة ستيف جوبز الذاتية، فإن جوبز كان يرى أن بيل جيتس شخص غريب الأطوار ويعانى من خلل ما فى تركيبته كانسان. حيث قال جوبز عن جيتس “كان بوسع جيتس أن يكون شابا واسع الآفاق لو انه اختلط بالناس العاديين، جيتس كشخص يفتقر للخيال الواسع، فهو لم يبتكر أى شىء، ولهذا يبدو لى مرتاحا بنشاطه فى مجال الأعمال الخيرية أكثر مما لو كان يعمل فى التكنولوجيا، لقد نسخ بدون أى خجل أفكار أناس آخرين”.

    وقال عن وريث جيتس فى عالم التكنولوجيا “لارى بيج” مدير عام شركة جوجل “لقد حول بيج شركة الانترنت العملاقة جوجل الى شبيهة لشركة مايكروسوفت، لارى بيج يصنع الكثير من المنتجات بجودة مقبولة نسبيا ولكنها ليست ذات جودة عالية جدا”.
    و أخبر ستيف جوبز مؤلف سيرته الذاتيه الى أن اسم شركته قد خطر بباله بعد عودته أحد الأيام من مزرعة للتفاح حيث كان يقوم بحمية غذائية فى ذلك الوقت، فرأى أن اسم التفاحة سيكون اسما جميلا لشركته الناشئة.

    كما وصف جوبز فى الكتاب نائبه “جوناثان افى” المسئول عن التصميم فى شركة “ابل” بأنه صديقه الروحى، وأنه شخص “لاتحتاج أن تخبره بما ينبغى عليه فعله”.

    وفيما يتعلق بطفولته أشار الكتاب الى نشأة جوبز مع أسرة “بول جوبز” الذى تبناه وحببه فى عالم التكنولوجيا، ولم يكن يعرف والده الحقيقى أخبرته بهذه شقيقته منى سيمبسون، وهى على تواصل مع جوبز منذ الثمانينيات، أنها عثرت على الأب الحقيقى لكليهما خلال سعيها لتنظيم لقاء يلم شمل العائلة، وهو عبد الفتاح الجندلى الذى كان يدير مطعما للمأكولات الشرقية فى منخفض بلدة السليكون.

    يذكر أن هذا هو الكتاب الرابع حول حياة ستيف جوبز بعد “آى كون” الذى صدر عام‏1996، و”العودة الثانية لستيف جوبز” عام‏2001،‏ وكلاهما سيرة ذاتية لم يوافق عليها جوبز وأخيرا كتاب “المملكة الصغيرة‏”‏ الذى يؤرخ لنشأة شركته الرائدة فى مجال الكمبيوتر، إلا أن كتاب ستيف جوبز لوالتر إيزاكسون‏،‏ هو السيرة الوحيدة التى صدرت بموافقة جوبز ودعمه‏.‏

  86. عزيزي سيد ،،

    برنامج Visual Studio موجود في الماك ؟!! اذا كان كلامك صحيح فـ انا راح اكون شاكر لك اذا دليتني عليه لاني مالقيته صراحه

    وثاني شي انا لما تكلمت عن الماك تكلمت عن نظام تشغيل ماتكلمت عنك انت شخصيا لتحاورني بهذا الاسلوب الراقي.

    وانا استخدم النظامين حسب الحاجه لا يوجد نظام متاكمل ١٠٠٪

    عزيزي قصدي القص واللصق مو موجوده في الماك وهي طريقتي لترتيب الملفات عن طريق Ctrl-X

    الماك يعتمد على السحب والآفلات بوجهه نظري ممتازه ولكن افضل الازرار

    وبالاخير هذه وجهه نظري الشخصية ومع احترامي لكل الآساتذه الي ذكرتهم

    هذااا رآيي انا وانا حاليا قاعد اكتب من جهازي الماكنتوش اترك عنك التعصب واستخدم النظام الي تبيه حسب حاجتك.

  87. من رأيي الشخصصي أددعم أجهزة آببل كل وآححد و إحتيآجآته من الجهآزز مثلًا أنا التصميم، تصفح الإنترنت، و غيرهآ الكثير و أحس إن مآك بوك يدعممني كثير!

  88. لظن ان مايكروسوفت بنفسها تعترف بنظام ابل وفشلها في نظام فيستا يجعل نسبة فشلها في ويندوز كامل نعم لا انكر ان الويندوز رائع وانا شخصيا من مستخدميه ولكن لم اراد لعمله الالكتروني النجاح بنسبة موفقة فلا أنصحه بالويندوز وبأجهزة pc فأجهزت ابل ونظامها يصلحان تماما للاعمال الالكترونية الضخمة. اما الاعمال العادية والاستعمالات البسيطة انصحه بالويندوز٧ وشكرا

  89. السلام عليكم
    كلامك صحيح انا مستخدم ماك بوك اير ١٣
    من سنه واكثر مشكلة العربيه مزعجه بالنسبه لي وللبرامج لازم من ابل شركه نحيسه
    بس للمصمين والصور حلو والمونتاج برامجها سهله

    طلع الحروف مقطعه
    بس كان حلو ان اكتشف الجهاز واجرب الماك
    صحيح هو كئيب بالالوان.

  90. انا في نظري نظام ابل ماكنتوش نظام معقدفلا يناسب جميع العمار اما نظام ويندز سهل وبسيط ويناسب جميع العمار في نظري

  91. السلام عليكم …

    سؤال ؟

    الحين لما اركب الويندوز على الماك .. بيشتغل كنه لاب توب عادي ..ولا بيكون شاشة صغيرة وبعض البرامج ما بتشتغل ….

    ياليت الاجابة تكون من واقع تجربة وخبرة ..وليس اجتهاد !!!

  92. تعليقي في بضع كلمات
    ضاع من عمري تسع سنوات وأنا باستخدامي لنظام الويندوز
    حبيبي ادرس الموضوع من عدة نواحي
    أنا استخدم الويندوز في مونتاج الصوت والصور والفيديو
    نسبة سرعة الماك في إعداد المشاريع والعمل عليها وإخراج العمل النهائي يختصر بنسبة ٦٠٪ من نفس المشروع في الويندوز

    بالعربي
    الماك / جودة وسرعة وفن

  93. اذا استخدمت الماك لمدة لا تقل عن شهر وبعدها قلت انه لا يوجد به مزايا تفرقة عن الوندوز فعلم انك اما حمار او انك لا تستخدم الحاسوب الا في اشاء تافهه

  94. بسم الله الرحمن الرحيم
    بصراحة أنا أحب الماك ,ولست ضد التغيير .. ولكن وقتي محدود قياسا مع الأعمال التي أريد إنجازها .. وأتفق معك أخي الكريم .
    في النهاية لا بد أن نكون عمليين بمعنى آخر أسرع وأسهل طريقة لإنجاز العمل هى الويندز ..
    وعموما نريد إنهاء المشكلة بالضغط على أبل بدعم اللغة العربية وإن شاء الله سنتحول جميعنا إلى الماك بكافة أشكاله ..

  95. أنا معك في كل ماقلته.. وبسبب ذلك أصبحتُ الآن من عشاق نظام ويندوز، كل ذلك بسبب أفتقاري لبرامجي المهمة في الماك
    لي ٦ أشهر أو أكثر من أستخدامي للماك.. وها أنا الآن نادمة على شرائي له.. فهو إلى الآن لم يفدني في شيء من عملي
    لايدعم برامج البرمجة بشكل كلي تقريباً.. ولا برامج الأوفيس.. وحتى برامج الرسم التي أنغمس فيها كثيراً.. تعامله مع اللغة العربية في البرامج سيئة..
    حتى عندما قمت بتركيب الويندوز داخل الماك أمتص الكثير من طاقة الجهاز وأصبح المعالج يعمل ببطيء لكلا النظامين.. كنت سأعتبر ذلك نقطة قوة للماك لأنه يمتلك هذه القدرة على تشغيل أنظمة غيره، ولكنني الآن غيرت رأيي رأيت أنها نقطة ضعف لحاجته مثل هذه الأنظمة.. هذا يعني أنه لوحده لا يكفي ويجب الإستعادة بويندوز الحبيب في كلا الأحوال

    كل ماجذبني هو شكله الفريد وأيقوناته اللطيفة.. أحسست بأنه خدعني بمظهره
    فالجهاز الآن في مكتبي لا أشغله إلا عندما أريد مشاهدة فيلم HD أو أقوم بتسجيل أصوات وأستخدم المتصفحات.. غير عملي أبداً في مجال العمل
    مع أني أمتلك الخبرة في إيجاد كل ماأريد من برامج.. لكنها لاتتوفر بشكل كبير أو مجاني

    شكراً لك أخي لطرحك الموضوع.. كنت بحاجه إلى إظهار مابداخلي

  96. صراحة أنا أرى أن Apple تعطي جودة وخامة في أجهزتها ونظام أطثر من رائع .

    لذلك تستحق الدعم

  97. معاك حق في الويندوز
    لكن الايفون و الايباد في بديل افضل ب كثير
    طبعا الجميع يعرفه

  98. تعصب اعمى من قبل مستخدمين الماك السجن او كمبيوترات حرارة اذا اردت ان تشتري ميكروييف فعليك باابل فهي تختصر المهمة علاوة على ذلك فانت تدفع غاليا لتقابل بابسط الاحترام لك فلا تحظى بشي هي الشركة العملاقة تنظر للعرب نظرة ازدراء واحتقار ولولا الاجبار التوسعي لها لم ترى لهذا العفن الماك انتشارا والحمدلله انه محدود . كل شي له قيود تريد حتى ابسط البرامج المتوفرة بالنت لن تستطيع الحصول عليها بسهولة اضافة لذلك في هذا النظام العظيم كمستخدمينه لو تركب اي برنامج اقول متوافق لابد يظهر لك مشكلة تاخذ وقت حتى تنحل وبشكل جزئي ولابد من عمل اصلاح للهارد حتى تتمكن من الدخول لنظام العظماء الماك احسنت يابيل قيتس في ان اخترت العالم العربي استثمارا لثروتك المعرفية ويكفينا فيك نظامك الرائع سفين البنية للانترنت هي للينكس والوندوز اما المكيروويف فهو للمتحمسين من حملة اي بوننات وماخ برو ؟ اهم شي ضع حدا للحرارة حتى لايهنق ههههههههههههههههههههههههه

    [email protected]

  99. كلامك اخي سعود صحيح وانا اويد رايك

    انا عندي ماك وويندوز

    واستخدم الويندوز اكثر من الماك

    واستخدم الماك للمناسبات فقط ها ها

    .

  100. انا من محبي الماك لكن في الفترة الماضية كرهت نفسي لأن البرامج الحلوة كلها ما تشتغل على الماك

  101. جزاك الله خير أخ سعود، أنا جربت الماك لمدة شهر تقريباً قبل ثلاث سنوات، في تلك الفترة كنت متدرب في مكتب تصميم جرافيكي، لكن مع الأسف نفسك المشاكل التي كانت تواجهني في الويندوز لقيتها في الماك، يعني من ناحية تعليق الجهاز والحاجة لإعادة تشغيله مرة أخرى، وأحياناً بطئ في الجهاز، بصراحة تعجبت من هالأمور، لأني أعرف أن هذه الأجهزة قوية وبمواصفات عالية..

    لكن من كم شهر نزلت ويندوز 8 وبصراحة ارتحت عليه فمن حيث الفيروسات، النظام يحتوي على مضاد للفيروسات Windows Defender، وهو لا يقل فعالية عن برامج مكافحة الفيروسات الشهيرة مثل AVG أو Kaspersky وغيرها، وأيضاً النظام مستقر ولا يوجد به المشاكل التي كانت تواجهني، وتعمل جميع البرامج حتى القديمة منها بفعالية عليه.
    لذلك أنصح من يعاني من مشاكل في الويندوز تجربة الويندوز 8 قبل أن ينتقل لنظام الماك.

  102. أنا مصمم .. جربت الماك أكثر من مره على أساس ان بعض الناس أشغلوني بمدحه
    صراحة النظام جميل في مظهره وغبي في عمله

    الماك ممكن يصلح للمصمم الهاوي لأن الوضع التجاري لا يحتمل نظام معقد كـ الماك

    وأيضا محدود في عدد البرامج التي تدعمه بشكل جيد

    صدقوني ويندوز .. منطقي وعملي ولا غنى عنه .. خصوصاً
    win7 & win8

  103. لايوجد فرق كبير بين الماك والويندوز بل كل متطلبات العمل متوفرة لدى النظامين واكثر من ذلك ان توفر الويندز اسهل لدى المستخدمين من الماك لكلفته المالية العالية فالماك هو مجرد جهاز ولو تميزه بالجرافيكس الخفيف ولكن ذلك لايغني عن ويندوز فويندوز ايضا تدعم الجرافيك وبصورة رائعة وبنفس البرامج وايضا بإمكانك ان تجعل الجهاز بمواصفات قوية ك(كرت فديو عالي الجودة و كرت صوت ) ووممكن ان تخرج نفس النتائج وربما افضل . هذه وجهة ونظري الشخصية اتمنى ان لا اكون سئت لاحد وشكرا.

  104. للأسف خيبت ظني بك يا سعود .. و أسفاه على سعود

    نظام الماك أجمل بكثير عن نظام الويندوز بمليار مرة و شكل الأيقونات رائع جداً و كذلك المجلدات أيضاً و لا تنسى الـdouk و غيرها الكثير و الكثير .
    __________________________________________________________________________
    أما بالنسبة لكلامك و عذراً “السخيف” عن تخصيص المجلدات فعليك أن تعرف أن من أهم الأسباب التي جعلت المصميمين العالميين يفضلون
    أجهزة الماك هي القدرة القوية على التعامل مع المجلدات و الصور … و لكن أقول الغلط ما منك و ذلك بسبب أنك لم تقرأ في نظام ماك و كيفية التخصيص بل تستعمل مبدأ التجريب و الصح و الخطأ ….>>>كتاب تعلم ماك http://www.tahaworld.com/download

    __________________________________________________________________________
    أما بالنسبة لتطبيق windows live writer فهناك أكبر و أقوي تطبيق ماك ينصح به و يستخدمه كبار الكتاب و هو في حالتك مناسب لكتابة المقالات و هذا التطبيق هو تطبيق writer ؟؟!!! و هو شهير للغاية ؟؟!!
    __________________________________________________________________________
    أما بالنسبة لنظام الماك كما تقول أنه عادي !!! إذن أنت غفلت عن بضع نقاط مهمة مثل :
    1. برمجة ios لا تتم إلا بالماك .
    2. برامج ماك الإحترافية لتحرير الصور و الرسوم أفضل بملايين المرات عن برامج الويندوز
    3.تطبيقات الماك بشكل عام ذات جودة عالية .
    4. الأمان و السرعة لأنه نظام مبني على لينوكس
    5. تطوير الويب و البرمجة بشكل عام أفضل على الماك بسبب البرامج المميزة و خير دليل على ذلك أن أغلب المبرمجين العالميين يستخدمون نظام الماك في هذه الأمور .
    6.سرعة تطور هذا النظام .
    7. ستحصل على العديد من الخدمات بهذا النظام بعضويتك الأبل .
    8. أبل تفرض قواعد صارمة فيما يتعلق ببرامج الماك لدى المتجر لذلك التطبيقات تتميز بالجودة .
    9.المنتاج و الفيديو و الصوت أفضل بترليونات المرات .. أقوي دليل على ذلك برنامج finel cut pro .
    10. في النهاية هناك شئ خفي لا أستطيع معرفته و لن تستطيع معرفته إلا بالتجربة و إستخدام النظام و هو الشئ الذي جعل محبي الأبل يتمسكون بنظام أبل و يعشقونه إلى هذه الدرجة .
    _________________________________________________________________________
    في النهاية لا أقصد بهذه الطريقة تشويه سمعة الويندوز و لكن أردت أن تعرف أن نظام الماك غير عادي أبداً و أرجو منك الإطلاع على الكتب المتعلقة بهذا النظام للتعرف على كآفة إمكانياته , و شكراً

  105. قد نعذر متعصب لفريق لفنانين لكتاب ….اما تعصب لاجهزة وشركات اعتقد انه حماقة وغباء …انت وانا نبحث عن مميزات افضل راسعار افضل وجودة عاليه حتى لو كانت صناعة صوماليه

  106. اخي هناك مواقع طارت بسبب ان مدرائها يستخدمون ويندوز بشكل دائم وبسبب سرقة الكوكيز وبياناتهم المهمة للوحات وحساباته الخاصة اخي يأتيك طفل لم يتجاوز الـ١٤ من عمره ويشفر لك باتش او فايرس حتى دودة يستحيل على برامج الحماية في ويندوز وحتى مواقع الفحص كشفها وحتى يومنا هذا واصدارات ويندوز ميكرسوفت تعاني من سهولة التشفير لملفات السباي والاختراق في ويندوز٨ والتجربة خير دليل لاتعتمد على النظام في مجال مشاريعك فقط بل اجعل الحماية لنفسك وصلابة البيئة التي تعمل علها من ناحية المتطفلين هي الشي الأساسي لكل مرتاد لعالم الكمبيوتر هنا السبب الرئيسي لاستخدامي ماك ولينكس في كل يوم الاف الثغرات وخاصة لفريق الميتاسبلويت تصدر للويندوز ناهيك عن من يبرمج باتش اوسيرفر لاحد عشرات البرامج لاختراق ويندوز ويشفره وفي المقابل بعد سنة سنتين تصدر ثغرة وتكون استحالة استغلالها الا من محترف متقدم في مجال الاخترق لماك ولينكس. شكرا..

  107. نظام الابل من اسواء الانظمة عالميا

    اسعار عالية جدا

    صعوبة في التنقل بين النسخ

    مشاكل في الجهاز وخاصة سخونة المروحة
    مشاكل البطاريات وارتفاع اسعارها
    كثرة البراغي في الجهاز … يكفيك ان تمله
    نظام تجاري بحث
    اغلب برامج الاسهم والتحليل الفني لا تتوافق حتى الان
    والاسواء جدا جدا جدا بطء الاقلاع
    …… الخ

  108. يا جماعة انا عاوز اعرف حاجة الماك بوك ايرو بيشغل برنامج الاوتوكاد والماكس ولى ﻻ انا معمارى ضرورى ضرورى

  109. الماك هو جهاز للعمل للمحترفين أصحاب الهندسة المعمارية والهندسة الصوتية والهندسة الفوتوغرافية إلى آخره فهو خارق في آستخدام البرامج العملاقة والتي تتطلب الجرافيكس أكبر وحتى في عالم الهندسة الصوتية فأنا مهندس الصوت وجربت الوندوز فهي لا تصلح بتاتا للهندسة الصوتية ولا تحافظ على جودة الخامات فهي لا تصلح للعمل أما الماك فهو خارق في العمل أما لو كان على التصفح والشات والحاجات البسيطة فهذا شئ عادي لا نتكلم عنه

  110. نعم وندوز سفن من اقوى نظم الحاسوب واجملها إلا ان للاسف من ناحية الجرافيك والمونتاج فالماك هو الاقوى والاسرع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى