الأخبار

نظام يوبنتو قادم للهواتف والأجهزة اللوحية

500px-Ubuntu_logo

خلال الأيام القادمة سيقام مؤتمر خاص لمطوري نظام اليوبنتو وسيكون من بين الحضور مؤسس شركة canonical المطورة لنظام يوبنتو وبحسب موقع zdnet فإن مؤسس الشركة Mark Shuttleworth سيعلن عن طرح نسخة من نظام التشغيل للهواتف والأجهزة اللوحية وأن الشركة كانت تتواصل مع الشركات المصنعة للأجهزة لدعم هذا النظام في أجهزتها.

وأعتقد بأن هذه الخطوة منطقية، فنظام اليوبنتو يعد من أفضل أنظمة اللينكس وأكثرها انتشارًا ولديه قاعدة كبيرة من المستخدمين وأثبت النظام مع مرور الوقت بأنه نظام قوي وثابت ولديه شركه تدعمه بشكل جيد من خلال إصدار تحديثاته بشكل مستمر

ودخول النظام في سوق الهواتف والأجهزة اللوحية سيزيد من انتشار النظام ولكن مشكلة النظام بأنه سيدخل في مواجهة شرسة أمام شركات قوية مثل قوقل ونظامها الاندرويد ومايكروسوفت مع نظام ويندوز فون 7. على كل حال سننتظر الإعلان الرسمي خلال الأيام القادمة ولعل وعسى تظهر أول صورة لنسخة الهواتف والأجهزة اللوحية من النظام في المؤتمر.

المصدر

‫25 تعليقات

  1. ليه لم يكتب نظام الاي او اس نظام الاي او اس هو المسيطر ف الاستخدام ارجوك كل الرجاء معاودة احصائياتك وتصحيح معلوماتك

  2. النظام جميل و قوي و خياراته كثيرة و لكن ينقصه الدعم من المطوريين المحترفيين لتطوير برامج قوي بواجهات جميلة

  3. أرجو تصحيح الخطأ اللغوى بعبارة ” يعلن ” | أتوقع بأن نسبة مستخدمي اليوبنتو أو أختها أبونتو سوف تكون أقل من مستخدمى نظام ويندوز موبايل 6.5 أو 7 لأسباب عديده أبرزها توافقية الهاردوير و إيجاد ماركت متكامل منافس لأخوهم الأصغر أندرويد و تحويل أهم التطبيقات المشهوره للعمل كنسخه كفيه إضافه إلى أن كونيكال تعتز بواجهتها اليونتي بالرغم من العدد الكبير المعترض عليها فلو تم إعتمادها فأتوقع بأن الفشل سوف يكون حليف الشركه الراعيه للجهاز.

    بالنسبه للوحيه أعتقد بأن فريق سيانجين قد سبقهم بذلك و بعض المطورين نجحو فعليا بتثبيت بعض نسخ الأبونتو على التاب و الإتش بي تاتش و بعض الأجهزه الغير معروفه لدي سوقنا المحلى ( موجوده بالتيوب ) .. عموما المستفيد النهائي هو المستخدم.

  4. مجهود جميل ولكن للعلم اسم النظام اوبينتو وليس يوبينتو وهو نظام تشغيل اكثر من رائع
    شكرا

  5. يا شباب ممكن سؤال .

    انتو معطين الاندرويد تفضيل زياده عن حقه ترى جربته وما اقول هو نظام موش حلو هو حلو لاكن مش افضل من ios وبالاخر هو الاندرويد سرقه لنظام ios
    السؤال وش المميز فيه اللي محلي الاعضاء يعطونه تفضيل زياده عن حقه ..؟!

  6. انا الان استخدم هذا النظام ,
    اعتقد انه سيكون مناسب جدا للاجهزه اللوحيه ,
    لانه يمتلك دعم ممتاز للملفات ولتحرير الملفات ( مثل وندوز)
    كذالك يستطيع التعامل مع الاقراص وغيرها ويمتلك متصفحات عديده مثل كروم وفايرفوكس

  7. والله كنت افكر فيها من فترة واقول ليش اوبنتو مايتجه للموبايل ..
    سبحان الله …
    انا اقول والله اعلم انه راح يكون رائع جدا …
    وراح يلقى تطبيقات بالآلاف لانه تقدر تبرمج في اللينكس بكل اللغات الا لغات دوت نت تبع المايكروسوفت..
    2012 >>>> منافسة شرسة

  8. مرحباً بالجميع

    أتمنى ممن لم يجربو نظام التشغيل لينوكس أوبنتو ١١.١٠ الإصدار الأخير أن يقوم بتجربته وبعد ذلك الحكم عليه .

    لأنك لن تستطيع المقارنة من غير أن تجرب وسترى الفرق في سرعة الاقلاع أو التصفح وأيضاً ستفتك من الفايروسات والباتشات والتروجنات وغير ذلك من البلاوي الذي يحملها ويندوز بكل أنواعه .

    ولكن يحتاج لصبر حتى تتعلمه مثلما تعلمت ويندوز وصبرت عليه .

    البرامج التي تستخدمها في ويندوز تجد مقابلها في اللينكس ولكن بأسماء أخرى .

    هذا النظام قادم بقوة وهو يهدد مايكروسوفت ويقضع مضاجعها لانتشاره .

    كما أنه نظام تشغيل مجاني بدون أن تدفع فيه فلس واحد تحمله مجاناً وبرامجه التي لا تكون مصاحبة له في النظام تقوم أيضاً بتحميلها مجاناً .

    وفوق ذلك نظام تشغيل مفتوح المصدر ليس مثل نظام ويندوز أو نظام ماك مغلق المصدر بحيث أنك في اللينكس تستطيع أن تطوره حسبما يوافق استخدامك .

    أتمنى من أي أحد الذين لم يجربوا هذا النظام أن يقوموا بتجربته ليس شرطاً أن تثبته على جهازك ليكون نظام تشغيل أساسي تستطيع تجربة النظام سواء على أسطوانة (سيدي) أو (ديفيدي) أو فلاش ميموري .

    ولن يأتي لنظام الويندوز أو يقوم بتغيير شيء في جهازك بمجر ما تقوم بعمل اغلاق للنظام أو إعادة تشغيل تجد نظام الويندوز أو أي نظام آخر تستخدمه مثلما كان لا يوجد به أي تغيير .

    وباستطاعتك إن أردت أن تنصبه بجانب الويندوز وعند تشغيل الجهاز تختار أي نظام تشغيل تود العمل عليه .

  9. هذا رابط صفحة التحميل لمن أرا تحميل النظام مجاناً وتجربته .

    http://www.ubuntu.com/download/ubuntu/download

    كما يمكنك شراء 5 نسخ من هذا النظام ب 5 دولار فقط

    كم ستدفع لشراء نسخة أصلية من ويندوز إذا ما قررت ذلك وهل ستكون بنسختك الأصلية في مأمن من الفيروسات بدون الحاجة أن تثبت برامج آنتي فايروس وغيرها من برامج الحماية الأخرى .

    أتحداك تعمل على الويندوز بدون برامج حماية بشتى أنواعها ولن تدخل اه فيروسات أو برامج تجسس .

    هذا الفرق بين اللينكس والويندوز في اللينكس لن تحتاج لبرامج حماية .

    استمتع وانطلق للحرية وبدون أي قيود واحتكار .

  10. ما يميز اندرويد يا صديقي الحرية التي تجعلك تكاد ان تصمم نظامك بنفسك.. استخدمت ايفون لمدة ثلاثة اعوام و لم أجد فيه ما وجدت في الأندرويد من حرية.. برامج مبرمجة على اعلى مستوى تحطم حواجز كنت تعتقد ان الهواتف لا يمكن ان تتعداها و ثيمات بل و نسخ مبرمجة تقريبا من الصفر مثل miui ! الأيفون رائع و لكن الأندرويد اسطورة! و سرعة المعالجة الخارقة التي تدعمها نواة ليونكس! قد يظهر لك للولهة الأولى أن الايفون اسرع و لكن عندما تضع جهازك امام تحدي حقيقي “مثل تشغيل العاب خارقة ” ستجد الفرق.. أنصحك بتجربة جلاكسي s 2 و ستجد الفرق على راحة يدك :)

  11. البروفيسور الاسترالي اللي يدرسني بالجامعه يردد مقوله اشتهرت بين الطلاب، يقول ( مع ويندوز تستطيع عن عمل اي شي تريده لكن في حدود رغبة مايكروسوفت، اما مع لينوكس تستطيع عمل اي شي تريده وفق مقدرة الجهاز اللي تشتغل عليه)
    لا حدود مع الليونكس
    انا مستخدم ايفون لكن اتمنى اجد جهاز تابلت والا لوحي اقدر احمل عليه ليونكس بدون مشاكل ويكون مستقر..
    على الاقل يفكني من نقل اللابتوب معاي لكل مكان

  12. أنقل لكم بعضاً من البرامج الشبيهة والتي تعمل عمل برمج مايكروسوفت كالتالي :-

    بــرنــامـج [ LibreOffice ] البديل المجاني و الأقــوي لــ [ Microsoft Office ]

    المطور The Document Foundation
    آخر إصدار 3.4.1 / 2011-07-01؛ منذ 120 يومًا
    الإصدار التجريبي 3.4.2 RC1 / 2011-07-15؛ منذ 106 أيام
    مكتوب بلغة سي++ جافا
    نظام تشغيل لينكس , يونكس , ماك أو إس عشرة , بي اس دي , ويندوز
    متوفر باللغة متعدد اللغات (متوفر بالعربية)
    النوعية حزمة برمجيات مكتبية
    الترخيص GNU LGPLv3
    موقع وب libreoffice.org

    إذا كنتم من مستخدمين أنظمة الجنو / لينكس فالطبع هذا البرنامج غني عن التعريف لديكم ، أما أذا كنتم من مستخدمين أنظمة الويندوز , فأعتقد أن الغالب منكم لا يعرف هذا البرنامج أفضل و أسهل تعريف لمستخدمين ويندوز لهذا البرنامج هو :-
    Libre Office = Microsoft Office
    تعريف بــ [ Libre Office ]
    ليبر أوفيس (LibreOffice‏) هو حزمة البرامج المكتبية الحرة ومفتوحة المصدر، يعمل البرنامج على أكثر المنصات شهرة في العالم ويندوز، وماكنتوش، ولينوكس، يمنحك ليبر أوفيس ستة برامج لتلبية جميع احتياجاتك المكتبية من تحرير الوثائق ومعالجة البيانات وتقديم العروض والرسم وبناء قواعد البيانات وغيرها من الاستعمالات المكتبية البسيطة والمعقدة يطلق ليبر أوفيس اصداراته كل ستة أشهر تم تحميل ليبر أوفيس 3.3 أكثر من 1.3 مليون مرة, وقد وضعته توزيعات لينكس كبرنامج المكتب الافتراضي فيها ومنها; أوبنتو, أوبن سوزي, وسيكون من في الاصدارات القادمة من فيدورا. يعتبر هذا البرنامج امتداد لأوبن أوفيس بعدما قامت اوراكل المطوره لهذا البرنامج بالتخلي عن المطورين، وجعلت اوبن اوفيس للاستخدام التجاري فكان الرد من المطورين بهذا البرنامج .

    ملاحظة : هل رأيتم الآن فائدة عالم البرامج الحرة و مفتوحة الصدر لا يستطيع أحد أحتكار تقنية معينه أو برمجيات معينه و يمنع الغير من أستخدامها , و أن فعل ذلك سيرد عليه المطورين بما هو أفضل .

    الاسم :: Writer
    الوظيفة : معالج كلمات
    هو معالج كلمات يشبه في وظائفه برنامجي Microsoft Word وWordPerfect ويدعم ملفاتهما ويمكن أيضاً أن يكون بمثابة المحررات الأساسية WYSIWYG

    اﻹسم : Calc
    الوظيفة : جداول حسابية
    برنامج الجداول الحسابية ويشبه في وظائفه برنامجي Microsoft Excel وLotus 1-2-3

    الإسم : Impress
    الوظيفة : عروض تقديمية
    برنامج العروض التقديمية ويشبه في وظائفه برنامج Microsoft Powerpoint ويدعم ملفاته يتميز أيضاً بإنه يمكن تصدير العروض التقديمية منه على شكل ملفات SWF والتي تسمح بعرض العروض التقديمية على أي نظام تشغيل بواسطة أدوبي فلاش أيضاً يحتوي البرنامج على تأثيرات انتقالية ثلاثية الأبعاد .

    الإسم : Base
    الوظيفة : قواعد بيانات
    برنامج إدارة قواعد البيانات ويشبه في وظائفه برنامج Microsoft Access ويدعم ملفاته يسمح البرنامج بإنشاء وإدارة قواعد البيانات، وإعداد النماذج والتقارير التي توفر للمستخدمين النهائيين سهولة الوصول للبيانات .

    الإسم : Draw
    الوظيفة : رسوميات متجهة
    برنامج لإنشاء وتحرير الرسوميات المتجهة يشبه في وظائفه برنامج Microsoft Visio ويشابه في مميزاتة الإصدارات الأولى من برنامج CorelDRAW أيضاً يقوم البرنامج برسم الوصلات الخطية بين الأشكال، وهي متوفرة في مجموعة من الأنماط والأحجام المختلفة، وأيضاً يسهل بناء الرسوميات مثل الرسوميات الانسيابية .

    الإسم : Math
    الوظيفة : صيغ رياضية
    هو تطبيق مصمم لإنشاء وتحرير الصيغ والمعادلات الرياضية هذه الصيغ يمكن إدراجها في مستندات البرامج الأخرى من حزمة ليبر أوفيس، مثل المستندات المنشئة بواسطة Writer أو Calc وذلك بتضمين الصيغ في المستند .

    – أيضاً يأتي ليبر أوفيس مجهزاً بأداة تسمح بتصدير المستندات على شكل ملفات PDF واستيرادها .

    المصدر / ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة

  13. النظام غني عن التعريف , دخوله في سوق الهواتف لا أظن انه سينجح
    اما على الاجهزة اللوحية والتابلت سيحقق ارقاماً قياسية
    فقط يحتاج لشيء بسيط وهو دعم الشركات المصنعة للاجهزة.

  14. قائدان لسفينة واحدة سيُغرقانها بكل تأكيد ..

    أبونتو أو أي نظام لينكس لن يحظى بالكثير .. ليس لعدم وجود مُستخدمين و لكن لكون مُستخدمي هذا النظام لن يكونوا أكثر مما هم عليه .. و لنكن واقعيين عند قراءتنا للسوق .. فنظام الحر متمثلا في سمبيان لم ينجح رغم كون نوكيا هي الرائدة في السوق و إسمها كان أشهر من النار على علم .. و لكن نوكيا لم تقم بالتجديد و لهذا سقطت عند وجود الجديد .. و لو كان المُستخدمون العادييون يعلمون بأن الأندرويد هو سمبيان مُتطور ( نفس البيئة ) لما أقدموا على شرائه .. و لكن للأسماء الرنانة مفعول السحر .. فقوقل إسم لا يحتاج إلى كثير من الشرح و لهذا الناس يرون في الأندرويد الجديد بينما هذا النظام في الحقيقة مُتعب للنفس البشرية ..

    الأنظمة الحرة لن تتطور لكونها تخرج من رحم أم واحدة لا تتغير .. و العيب في الأمر أن هذا الرحم به تشوهات خلقية تحتاج إلى عمليات من اجل تصحيحه ..

    و كاذب أو لا يعلم في الكنلوجيا شئ من يقول بأن البرامج المبنية على هذا هكذا أنظمة هي أفضل من ناحية الكوالتي و الجرأة في الرسوميات و حتى الفنكشنالتي من الأنظمة الأخرى كالآي أو إس مثلا ,, أو حتى الويندوز فون .. نفس البرامج و الفرق شاسع ..

    تحياتي

  15. اسمح لي أن أقول إن نظرتك خاطئة مئة بالمئة

    فالمصادر المفتوحة في انتعاش مستمر

    و اكبر دليل على هذا فارق التحديثات حيث اليوم نجد

    نسخة و اليوم اﻵخر نجد نفس النسخة مع بعض

    المستجدات و دعنا نأخذ دليلا على هذا من و اقعك

    المنغلق و هو اﻹندرويد ﻷنني أكاد أجزم بأنك لم ترى

    المصادر المفتوحة على طبيعة سطح المكتب

    حاول أن ترى الفروقات و المستجدات في اسطح

    المكاتب المفتوحة المصدر مثل جنوم و كي دي إي

    فلقد تطورا بشكل يدهش ناظريهما

    و كذلك لا ننسى نواة لينكس و التي يشارك في

    ترقيعها أكثر من ما تتصوره من المطورين اﻷفراد و

    حتى الشركات الكبيرة كريدهات

    و هذا أكبر سبب يجعل المصادر المفتوحة في تطور

    مستمر و ليس منغلقا كما تعتقد

    على عكس الويندوز و الماك فلم نرى تطورا فيهما

    إلا القليل

    فويندوز لا ترى في تحديثاته إلا الترقيع الشبة

    اسبوعي – ركز الشبة اسبوعي – مما يجعلك عرضة

    للإختراق في أي و قت لكن المصادر المفتوحة تتيح

    لك التحديثات بشكل شبه يومي

    أما بالنسبة ﻵبل فالكل يعلم أنها لا تعطيك مميزات

    على أجهزتها إلا بمبدأ أصبح اسمه مشهورا بين

    أوساط الناس و هو ما يسمى بمبدأ القطارة

    فبينما أصحاب IOS اﻵن سعداء بحصولهم على خدمة

    4G في هواتفهم اﻵن إلا أن الشركة قد سُبقت من

    منافسيها في إدراج الخدمة حتى الشركات الصينية

    سبقتها في هذا المجال ، كذلك لا تنسى أنها اوصدت

    باب الحرية في وجه مستخدمي أجهزتها حيث لا

    تسمح بالتبادل البياني بين اﻷجهزة إلا في حال كون

    الطرف الثاني من نفس شركة آبل

    و هذا ما يجعل الناس نافرة من أجهزتها ما عدا

    الفان بوي (( مهووسون لا يقبلون حتى كلمة حق ))

    =================

    لهذه اﻷسباب المصادر المفتوحة ستجد المصادر

    المفتوحة قوية في هذا المجال بإذن الله

  16. هذا ما يميز الأنظمة الحرة يا صديقي :)

    تعدد الخيارات من صالح المستخدمين بالنهاية ..
    (توزيعة) : تعريف ويكيبيديا لهذا المصطلح http://goo.gl/szcGd
    توزيعة أوبنتو لا تكتفي بواجهه واحدة بل توفر لك عدة نكهات ^^

    منها :

    Ubuntu : الأساسية بواجهه Unity
    kubuntu : خيار إضافي بواجهه KDE
    xubuntu : خيار إضافي بواجهه XFCE
    lubuntu : خيار إضافي بواجهه LXDE
    edubuntu : مخصصة للتعليم Education
    ubuntu studio : مخصصة للرسامين و المصممين
    ubuntu server : مخصصة للسيرفرات (بدون واجهه رسومية)

    و مع قابلية جميع الواجهات للتخصيص الخرافي ^^
    بإمكانك تنصيب أكثر من هذه الواجهات من متجر البرامج ^^

    كذلك تتوفر توزيعة بأكثر من معمارية 64bt +32bt + ARM و أتوقع الدعم قادم لمعماريات أكثر لأن (التوزيعة) الأساس التي تبنى عليها أوبنتو وهي توزيعة ديبيان Debian تأتي بدعم لأكثر من 12 معمارية للمعالجات ..

    طبعاً هذا من صالح المستخدمين و الحكومات و الشركات لتقليل التكاليف و لنقل التقنية المتقدمة و سد الفجوة الهائلة بيننا (دول العالم الثالث) و العالم الأول , و المؤسف في الأمر أن كثير من الدول و الحومات منها أمريكا (في ناسا و زارة الدفاع لها جهود في تطوير بعض الأجزاء الأمنية في نواة اللينكس) , بريطانيا , فرنسا (في شرطة باريس , المانيا(في البرلمان) , روسيا , الصين , الهند (في المدارس أيضاً) , البرازيل (في المدارس أيضاً) و القائمة تطول …..

    و حكوماتنا لم تحرك ساكناً :(

  17. تجارب الشركات في مجال المنافسة بمختلف أنواع التقنية والأجهزة هو أمر يصب في مصلحة المستخدم بالدرجة الأولى و لذا فأنا أغدو مسروراً جداً لسماع خبر عن نظام جديد يحاول المشاركة والمنافسة في سوق ما, هذه هي قراءتي للخبر, وشكراً عالم التقنية.

    على هامش النقاش في التعليقات أعلّق عن تجربة شخصية فأقول:
    شكراً أوبنتو8.10, لقد أنقذتني في العام 2008 من وندوز فيستا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى