مقالات

ريادة عربية

ريادة عربية هو عنوان لفقرة جديدة نضيفها اليوم في موقع عالم التقنية، نقوم من خلالها بكتابة تقرير عن أحد المشاريع الريادية العربية في قطاع التكنولوجيا بشكل عام، بما يشمل مواقع الإنترنت، و برامج الكمبيوتر، و تطبيقات الموبايل.

أما عن الأسباب التي دفعتنا للانطلاق بمثل هذه الفقرة ، فمنها:

  1. ضعف التواصل بين أصحاب المشاريع التقنية الريادية العربية، إذ ينحصرون – بالغالب- على شكل تجمعات خاصة في كل بلد عربي على حدة.
  2. كنتيجة للنقطة الأولى، فإن معظم أصحاب هذه المشاريع يواجهون مشكلة في صعوبة الحصول على مراجعات ونقد وتغذية راجعة من الخبراء العرب لمشاريعهم عند إطلاقها.
  3. ضعف الميزانية المخصصة للتسويق لدى معظم هذه المشاريع إن لم يكن جميعها، مما يؤدي لعدم انتشار بعض المشاريع العربية المميزة حقاً.

نهدف في هذه الفقرة لمساعدة أصحاب المشاريع التقنية لإظهار مواهبهم، و تعريف العالم العربي بمشاريعهم، و تسهيل تسويقها ونشرها، وتمكينهم من الحصول على تغذية راجعة من وجهات نظر مختلفة من الأخوة العرب ذوي الخبرة. كما نأمل أن تساعد هذه الفقرة أصحاب المشاريع على الحصول على استثمارات و تمويل يمكنهم من تطوير مشاريعهم ورفع مستواها لمستوى عالمي.

و نهدف أيضاً لتعزيز التعاون بين العاملين في قطاع التكنولوجيا العرب من المحيط إلى الخليج، وأن نشهد قيام مشاريع ريادية جديدة ينفذها شركاء من أقطار عربية مختلفة.

سنقوم في كل مرة باستضافة مشروع جديد، نعرض فكرته الأساسية، و التكنولوجيات المستخدمة في تنفيذه، و آلية التنفيذ، و طموحات أصحاب المشروع و آمالهم.

سنحاول قدر الإمكان، استضافة مشاريع ذات أفكار متنوعة، من عدة بلدان عربية ، و في حال رغبة أي ريادي عربي بأن يتم استضافة مشروعه في هذه الفقرة، فأرجو أن يرسل لي رابطاً لمشروعه (أو تقريرا عنه) من خلال حسابي على تويتر jafarhajeer@

مصدر الصورة

‫16 تعليقات

  1. المشاريع العربية تفتقر الى النقد البناء من قبل الخبراء ربما لقلتهم
    وغالب المستخدم العربي لا اعرف صراحة احس انه اما لا يفقه شئ او انه اكسل من انه يقدم رايه ونقده في موقع ما
    يسعى خلف كل ما هو مجاني
    اتمنى ان يتطور ذلك المستخدم فهو العقبة الوحيدة حتى الان لتطور الويب العربي
    وما يثبت كلامي انظروا الى احصائيات مواقعكم ستروا ان الاكسبلورر 5و6 يستخدمون حتى يومنا هذا!!!!

  2. صدقت يا أخ أحمد يقع جزء كبير من اللوم على المستخدم ولكن أيضا أصحاب المواقع العربية كثير منهم لا يهتمون بمواقعهم و تطويرها المستمر فما ان ينجح حتى يترك العمل

  3. السلام عليكم
    ليس العيب فقط في المطورين العرب بل هو أيضاً موجود في شرائح كثيرة من الشعب العربي (المسكين) بسبب جهلهم بأهمية هذه الصناعة و عدم التقديم الدعم المعنوي والمالي لهم , إضافةً إلى الإهمال الحكومي و غياب الرعاية الإعلامية والملكية الفكرية و طبعاً لا ننسى الاسباب التي تم ذكرها
    وأنا اكبر مثال على ذلك فأنا مبرمج سوري اتقن ( C plus plus و PHP و C Sharp ) وعمري فقط 16 سنة و حالياً أقوم بتأليف كتاب عن البرمجة باستخدام PHP و HTML 5 و CSS لكن لم ألقى أدنى دعم يذكر

  4. بالفعل اخي الكريم، المشكلة اخي ان اصحاب المشاريع والمواقع العربية الكبيرة يبخلون على اخوانهم بالتوجيه والترشيد؟!!
    ايضا انخصار عمل العرب ع مواقع التسلية والدردشة وغيرها.. باعتبار ان غالب من يعمل بالنت شباب وصغار والنت وصلت حديثا للمنطقة، ولحد الان لم يتكون جيل انترناتي كامل وواعي يستغل النت للربح او الاستفادة التامة، وليس الدردشة واللعب..!

  5. بارك الله فيكم , و الله فكرة الفقرة جد مميزة هكذا سيكون فسحة للتعارف مع مبرمجين من دول عربية و لما لا عمل مشاريع جماعية تنافسية .

  6. حاسوبي.كم: هو موقع إلكتروني متخصص في رصد المواقع العربية المميزة والتي تحمل أفكارا مبتكرة وتستحق التصفح ليعرضها لك في مكان واحد، يهدف إلى تمكين المتصف العربي من متابعة أحدث المواقع العربية المميزة لحظة…بلحظة. من خلال إنتقائنا لأفضل ما في الأنترنيت العربي.كما يمكنك من ترك تعليق عن تجربتك مع هذه المواقع.ومشاركة روابط مواقعك المفضلة مع الأخرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وكذا إقتراح إضافة موقع جديد للمجموعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى