الأخبار

قوقل تطلق خدمة لتسريع تصفح المواقع

speed

أهم عوامل نجاح أي موقع هو أن تكون عملية تصفحه سريعة ، وتوفر الكثير من الشركات تقنيات عديدة لجعل عملية تصفح المواقع سريعة ، ولقد أطلقت قوقل خدمة جديدة لتسريع تصفح المواقع من خلال استخدام تقنية CDN أو content delivery network و بالعربي شبكة توصيل المحتوى ، وذكرت قوقل بأن هذه الخدمة ستزيد من سرعة الموقع بنسبة 20-60 % ، ويمكن مشاهدة بعض المواقع التي استخدمت هذه الخدمة ونشاهد مقاطع فيديو فيها مقارنة لتصفح الموقع بعد وقبل استخدام خدمة قوقل لتسريع المواقع.

ووفرت قوقل الخدمة بشكل مجاني لعدد محدود من المواقع يتم اختيارها بعد تعبئة هذا النموذج ، وستطلقها لاحقًا ولكن مقابل رسوم مالية.

ولكن ما هي تقنية CDN ؟

تقنية شبكة توصيل المحتوى هي تقنية بدأت الكثير من المواقع تستخدمها لتسريع عملية التصفح ، وتعمل هذه الخدمة بأن يتم نشر محتوى الموقع من ملفات وصور في أكثر من سيرفر منتشرة حول العالم ، وعندما يريد مستخدم ما تصفح هذا الموقع فأن هذه التقنية تجلب للمستخدم ملفات الموقع من أقرب سيرفر له في منطقته

فمثلًا شركة cotendo تقدم خدمة CDN ولديها العديد من السيرفرات وأحد هذه السيرفرات موجود في قطر ، فلو قمنا مثلًا بالاشتراك في الخدمة المقدمه منهم فأن الخدمة ستقوم بنشر ملفات موقع عالم التقنية في جميع سيرفرات الشركة من ضمنها السيرفر في قطر ، فالمستخدم السعودي والخليجي بشكل عام سيقرأ ملفات موقع عالم التقنية من سيرفر قطر ، وبذلك تكون عملية تصفح الموقع سريعة جدا ولن يحتاج المستخدم لانتظار تحميل صفحة الموقع من سيرفرات الشركة المستضيفة والتي تكون بالغالب في أمريكا.

المصدر

مصدر الصورة

‫9 تعليقات

  1. إذاً هل نفهم من هذا أخي سعود أننا إذا قمنا باستضافة مواقعنا على سيرفرات سعودية أو خليجية ( أي بالقرب منا ) فهذا أفضل للتصفح ؟

  2. اعتقد هي ليست فكرة جديدة بقدر ان تنفيذها يحتاج لتكاليف مالية ضخمة
    فالفكرة قائمة على تخفيض البينج للاتصال عن طريق تقريب المصدر
    مبادرة رائعة من جوجل

  3. لم الاحظ اي سرعة واعتقد ان مشكلة المواقع لاتكمن في سرعة التصفح بل في فتح ملفات الفيديو او ملفات الفلاش او التحميل اما التصفح ما اعتقد احد يواجه فيه مشكلة كبيرة

  4. نعم اخوي عبدالله

    بتكون اسرع ، طبعا السرعة هنا تقاس بالثواني ولكن في عالم الانترنت الثواني تفرق بشكل كبير

    التقنية تساعد انك تقوم بعمل كاش لملفات الموقع في اقرب سيرفر للزائر وهذا ما يجعل تصفح الموقع سريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى