مقالات

أشرِك العالم معك عبر حشد المصادر – Crowdsourcing

مع تطور شبكة الإنترنت وظهور خدمات كثيرة تفاعلية على سطحه ، تجلت ظاهرة متميزة أصبحت لاحقاً إحدى سمات الجيل الثاني من الويب . الظاهرة باختصار تقوم على الاستفادة من حِكمة جمهور ومتصفحي شبكة الإنترنت وإشراكهم بشكل كلي أو جزئي في عملية سير موقعك / خدمتك .

الموضوع تعدى ذلك لاحقاً ليصبح ، تظاهرة ومبدأ يتخذه كثير من أصحاب المواقع لبدء مشاريع مواقعهم فالموقع بشكل عام يقوم على تلك الفكرة / الميزة والتي سنتحدث عنها في هذه التدوينة .

حشد المصادر أو ( Crowdsourcing ) يمكننا تفسيره على أنه الاستفادة من عقول الناس وخبراتهم والبناء عليها للوصول في النهاية إلى نتيجة أفضل كنتيجة للأفكار المجمعة أو ما يعرف باسم ” الذكاء الجمعي ” . لتوضيح الفكرة ، تخيلوا أن شخصاً ما يفكر بمفرده ، في غرفته الخاصة  ، في المقابل هناك ١٠٠ شخص مجتمعين في جلسة عصف ذهني يعصفون ذهنياً أحد الأفكار أو يحاولون الوصول إلى حل لمشكلة ما ؟

الظاهرة كانت موجودة في السابق ، لكنها مع الويب تطورت وازدهرت ، حتى بدأنا نرى تطبيقات – في غاية الإبداع – تظهر لنا بين الفينة والأخرى تعزز من هذا المفهوم .

أبسط مثال مُتداول هو كتابة أكبر موسوعة عالمية – ويكيبيديا – عبر الآلاف حول العالم وحشدهم للوصول إلى محصلة نهائية ذات قيمة مضافة .

فيما يلي نموذجين ، عربي وأجنبي لمفهوم حشد المصادر وأترك لكم المجال لإضافة تطبيقات أخرى ومواقع لها نفس التوجه لإثراء التدوينة وسأعمل على تحديث هذه التدوينة بها .

Google Image Labeler

وتقوم هذه الخدمة بتمكين المستخدمين من إضافة وسوم لصور قوقل التي تظهر في الغالب في محركات البحث . ما هو الهدف ؟ ببساطة تحسين خوارزميات قوقل وإضافة وسوم أخرى إضافية من قبل البشر للدلالة على الصور مما يعني في نهاية الأمر حصول المستخدم النهائي لمحرك بحث الصور في قوقل على نتائج ” أفضل ” .

موقع ذوق

ملايين المنتجات موجودة على شبكة الإنترنت ، وآلاف المتاجر تقدم منتجات بشكل يومي . المشتري في النهاية يريد الوصول إلى سلع متميزة تم انتقاؤها بعناية . فكرة ذوق تتلخص في حشد المصادر لعرض منتجات متميزة وتقييمها من قبل الجمهور . ماهو الهدف ؟ تسريع الوصول للمنتجات المتميزة وإبراز منتجات ذات جودة عالية من بين ملايين المنتجات عن طريق حكمة الجمهور .

موقع Trada للتسويق عبر محركات البحث

يجمع هذا الموقع آلاف الخبراء في التسويق عبر محركات البحث – SEM ، ويقدم لك خدماتهم بشكل احترافي . ماهو الهدف ؟ الحصول على أفضل مافي السوق بسعر متدني عبر التركيز على فكرة حشد المصادر . أوردت هذا المثال للتوضيح على أن حشد المصادر لا يعني بالضرورة أن المصادر ستعمل بالمجان !  في حالتنا هنا المصادر تأخذ مبالغ نظير مشاركتها كمصادر في الموقع وتقديمها الخدمات للمستخدم النهائي .

إذا كنت صاحب موقع أو تفكر في بدء مشروع .. فاسأل نفسك ، كيف يمكن أن أستفيد من حكمة الجمهور في بناء موقعي ؟
أو كيف يمكنني بناء موقع قائم بشكل أساسي على حشد المصادر ؟

والسؤال للإخوة القراء :

هل مرت بكم مواقع تقوم على نفس الأفكار أعلاه في حشد المصادر ، عربية كانت أو أجنبية ؟ أرجو ذكرها مشكورين .

اظهر المزيد

‫4 تعليقات

  1. بالفعل ثورة الاتصالات .. موضوع حشد المصادر من اكثر المواضيع الي نشوف فائده التقنيه فيها بشكل كبير

  2. هل باعتقادك موقعي findhotel أو اكسبيديا مثال لحشد المصادر !!

    حيث أنه يجمع المعلومات من مصادر مختلفة للفنادق او الرحلات ويختصر الوقت والجهد على الباحث عن سكن مناسب في مواقع متفرقة !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى