مقالات

ما هي مبادرة الأعمال الحرة؟

يطلق على المقاول أو المبادر الحر اسم Entrepreneur وهو الشخص الذي يقوم بمخاطرة الأعمال الحرة حيث أن الشخص يقوم ببدء عمله الخاص أو كما يحلو للبعض تسميته بالمشاريع الصغيرة ويقوم بتنميته والسعي لتوسيعه. ربما يكون في البداية عملاً جانبياً بجانب الوظيفة ريثما يصبح عملاً كاملاً وبدوام كامل.

الأعمال الحرة ومبدأ المبادرة فيها هو مبدأ نهضت فيه كثير من الدول المعاصرة ابتداءً من ألمانيا واليابان وأمريكا وانتهاءً بماليزيا والهند والصين. فما هي مبادرة الأعمال الحرة؟

هذا النوع من الأعمال أثبت نجاعته في تنمية الأمم وزيادة إنتاجيتها والعمل على تقليل الاستيراد الخارجي وأيضاً قلل من أهمية الاعتماد على الوظيفة حيث أن الشخص وبدلاً من السعي للحصول على الوظيفة فإنه يبدأ بإنشاء عمله الخاص وهو بذلك يوفر فرص عمل له وللآخرين.

طبيعة هذه الأعمال تتراوح بين تجارة المواد الغذائية وتنتهي بالإنتاج لمنتجات مبتكرة والتي يقوم الشخص بابتكارها و تسويقها. كما يشهد عالم الانترنت الكثير من هذه المبادرات والشركات الصغيرة التي بدأت كأفكار وانتهى بها المطاف كشركات كبيرة وذات امتداد واسع جداً ورأس مال كبير أيضاً.

من هذه المشاريع التي بدأت كمشاريع مبادرة على الإنترنت شركات كشركة جوجل, الفيسبوك وتويتر و ستوريفاي .

سوف أقوم بوضع سلسلة مقالات نناقش فيها معاً تجارب العديدين من الأخوة العرب الذي نجحوا في جعل مبادراتهم الشخصية عملاً لهم ولأبناء مجتمعاتهم وأيضاً سوف نناقش العديد من أوجه النجاح في مثل هذه الأعمال وما هي أسباب وطرق تفعيلها وجعلها بديلة عن الوظيفة.

انتظروا المزيد و شكراً لكم

‫15 تعليقات

  1. صراحه يا أسامة جبت التايهه يعني ؟ كلنا نعرف مبادرة الأعمال ! فسر الماء بعد الجهد بالماء ! اذا بغيت تكتب إكتب شي مفيد الله يصلحك

  2. نتمني لك التوفيق وان يكون هناك قدر وافي من كيفية البدء حتي الشروع ف عمل مشروع كامل باذن الله
    اسعي حاليا لعمل حر ولكن هناك بعض المعوقات التي تنتابي فاتمني من الله ازالتها

  3. ومنكم نستفيد أخي عماد
    في الحقيقة بعد اجتماعي بك وإلهامك لي قمت بعمل بحوث وجلت وصلت في عالم الانترنت وبحثت عن العديد من المقالات والمواضيع التي تتكلم في الموضوع للفائدة الشخصية ومن ثم فكرت لماذا لا أطبقها كمبادرة وأفيد وأستفيد مع اخواني والحمدالله تم التواصل مع الأخ سعود وكان لي الشرف بأن أشاركه مدونته الرائعة بعد كتابتها في مدونتي الشخصية

    نتمنى منك التصحيح والإضافة فيما سأكتبه أنت وغيرك من الشباب

    ولكم جميعاً جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى