الأخباربرامج

إطلاق الإصدار الجديد من نظام تشغيل Ubuntu 11.04

اليوم وكما هو معتاد في مثل هذا الوقت من السنة صدرت توزيعة Ubuntu 11.04 من نظام تشغيل Linux الذي يحمل الاسم “Natty Narwhal” نسبة إلى نوع من الأسماك كبيرة الحجم ذات القرن الطويل. حقيقة لا أعرف ماذا تسمى ولكن يمكن الرجوع إلى Wikipedia لمعرفة المزيد.

أما عن أبرز التحديثات في هذا الإصدار فهو دمج نسختي Ubuntu Netbook Edition المخصصة لأجهزة الانترنت المحمولة مع Ubuntu Desktop Edition نسخة الأجهزة المكتبية. هذا الدمج نتج عنه استخدام واجهة Unity في نسخة أجهزة الانترنت المحمولة لتحل محل واجهة GNOME الافتراضية التي أصبحت خياراً ثانٍ عند تسجيل الدخول إلى النظام. ورغم صدور GNOME 3 منذ وقت قريب إلا أن فريق التطوير فضل الإبقاء على GNOME بدون ترقية حتى الانتهاء من اختبارها للتأكد من توافقها, وحتى ذلك الوقت يمكن تثبيت GNOME 3 يدوياً إن كنت لا تستطيع الانتظار.

الجديد من ناحية تحديث الحزم البرمجية هو استبدال حزمة التطبيقات المكتبية OpenOffice.org بـ LibreOffice وهي توزيعة من OpenOffice يقوم عليها المجتمع لا شركة Oracle التي قامت بشراء شركة Sun Microsystems. والأخيرة هي من قام بشراء حزمة مكتبية عام 1999 تدعى StarOffice ثم فتح مصدرها لتبدأ مشروع OpenOffice. مؤخراً أعلنت Oracle تخليها عن OpenOffice لصالح المجتمع مع المحافظة على دعمها لنسق الوثائق المفتوحة ODF المعيار العالمي المستخدم في ملفات OpenOffice والذي بدأت Microsoft مؤخراً بدعمه في حزمتها المكتبية.

نعود إلى قائمة التحديثات ونذكر منها ترقية متصفح الانترنت Firefox إلى الإصدار الجديد Firefox 4.0, وتحديث مستعرض الصور Shotwell ومنظم المعلومات الشخصية والبريد الالكتروني Evolution ومشغل الوسائط المتعددة Banshee ونظام مزامنة الملفات على الانترنت Ubuntu One وتحسين مثبت النظام Ubiquity حيث أصبح أكثر سهولة ووضوح من ذي قبل إضافة إلى تطوير مركز البرامج وإضافة إمكانية تقييم البرامج ومشاركة ذلك عن طريق الشبكات الاجتماعية بالإضافة إلى تحسين قابيلة استخدامه وتسريع وقت بدء التشغيل.

أما بالنسبة للتحديثات التي قد لا تهم جميع المستخدمين معرفتها فأهمها: تحديث نواة نظام التشغيل Linux إلى الإصدار 2.6.38 والذي يعني تحسن أداء النظام ودعم مزيد من الأجهزة بالإضافة لتحديث نظام النوافذ X.org ومدير الحزم البرمجية dpkg وتحديث Python و GCC و Upstart. أما التحديثات على النسخ الأخرى من Ubuntu فقد شملت Ubuntu Server وKubuntu وXubuntu وEdubuntu وUbuntu Studio وMythbuntu.

يمكنك الحصول على نسختك عن طريق الموقع الرسمي أو الـ Torrent أو بترقية النظام بالضغط على Alt+F2 ثم كتابة ما بين علامتي التنصيص “update-manager -d”.

اظهر المزيد

‫31 تعليقات

  1. “ورغم صدور GNOME 3 منذ وقت قريب الا ان فريق التطوير فضل الابقاء على GNOME بدون ترقية حتى الانتهاء من اختبارها للتأكد من توافقها, وحتى ذلك الوقت يمكن تثبيت GNOME 3 يدوياً ان كنت لا تستطيع الانتظار.”
    هذا غير صحيح…
    سبب عدم وجود GNOME3 هو عدم التوافق مع Unity واذا قمت باضافه GNOME3 سيتسبب ذلك بالقضاء على Unity

  2. وقت صدور GNOME 3 كان قريب جداً من وقت صدور Ubuntu 11.04 -في نفس الشهر- وهذا الوقت غير كافي لترقية GNOME بحيث تعمل مع النظام بدون مشاكل. اتوقع ذلك في الاصدار القادم ان حلت جميع مشاكل التوافقية.

  3. بارك الله فيك
    احب أضيف يوجد منتدي يهتم بي اوبنتو لي عنده مشكلة او استفسار حياه الله في المنتدي
    اسم المنتدي عالم اوبنتو هو جديد توووه فتح ولكن يوجد فيه أعضاء نشطا

    عنون http://ubuntuwd.com/vb/

  4. هل يوجد طريقة مثل تثبيت النسخة القديمة وهي تنزيل برنامج وهو ينزلها تورنت ويثبتها بضغظة زر

  5. السلام عليكم اخير غير صحيح ان تثبيت GNOME 3 سيتسبب بالقضاء على
    Unity

    والدليل اني قمت بتركيب gonme 3 جنب إلى جنب مع UNITY فالنسخة BETA 2 وكان يعمل بنجاح … حبيت التنبية فقط
    تحياتي

  6. يمكن اضافة لوحة المفاتيح العربية. لا استطيع شرح ذلك الان لاني استخدام Ubuntu 10.10 لكن في واجهة GNOME هي تندرج تحت Preferences ثم Keyboard ثم Layouts

  7. أشكر الله على اليوم الذي قررت فيه التخلي عن الويندوز بسبب بعض المشاكل الأمنية .
    فلقد وجدت كلا من السرعة و الأمن في اللينكس الشيء الذي يفتقد إليه الويندوز .

  8. مع إحترامى و تقديرى لكاتب الموضوع لكن الموضوع يختاج لبعض الصور لتوضيح الخواص و البرامج الحديدة حتى يحث و يشجع القارىء على القرآة\التجربة

    لكن الشكل الموجود عليه الموضوع حاليا هو عبارة عن كلام مرسل لا يشجع على القرآة خصوصا إذا كان القارئ لا يعرف ما هو اوبتو او لينكس عامة

    تقبل تحياتى

  9. المشكلة التي تجعلني لا استخدم اللينكس كنظام تشغيل أساسي هى أن صوت مروحة المعالج يكون أعلى بشكل مزعج في اللينكس منه في الوينوز ولقد جربت توزيعات كثيرة وكلها نفس الشيء وهذا في الجهاز المكتبي pc

  10. لا يعاني الجميع من هذه المشكلة, عادة في مثل هذه الحالات يقوم المستخدمين بطلب المساعدة من المجتمع فاذا ثبت ان هناك مشكلة مع الجهاز يقومون بالابلاغ عنها. علماً ان هذا ليس دور القائمين على النظام وانما هو دور الشركة منتجة الجهاز فهي من يفترض ان توفر الدعم للنظام. ورغم ذلك الا ان هناك الكثير من افراد المجتمع ممن يعملون على حل مثل هذه المشاكل رغم عدم تعاون بعض الشركات.

  11. شكرا لك ولكن لا مشكلة في التعريفات
    اللوحة الأم motherboard والمعالج intel وكلاهما لا يحتاجان لتعريفات خاصة حسب معلوماتي

  12. يمكنك التحكم في سرعة المراوح جميعها، وبجميع قطع العتاد، مع العلم انني لا اعاني من مشكلتك هاته بل بالعكس تماما، حيث على الويندوز لا يتوقف مؤشر المعالجة عن الاضاءة !!

  13. على عكس المعتاد! نسخة DVD في أبونتو لا تحتوي برامج إضافية.
    هي فقط تحتوي على اللغات الإضافية، هذا حسب النسخ السابقة من أبونتو.

  14. انا الان استخدم اوبنتو بشكل رسمي
    كنت استخدمه سابقا بشكل متقطع جنبا الى جنب مع ويندوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى