التقارير

مراجعة الموتورولا زووم

الكثير منا متحمس لتجربة الجهاز الأول من نظام أندرويد قرص العسل ( Honeycomb )، الجهاز الأول الذي تم اعتماد هذه النسخة فيه وهو الموتورولا زووم والذي سنقوم بعمل مراجعة كاملة عنه إن شاء الله. تجربتي لقرص العسل خلال الأيام القليلة الماضية كانت تجربة فريدة في نظري ومختلفة تماماً عن تجربتي مع الجالكسي تاب الأول الذي تم تعديل نسخة أندرويد الهاتف لتعمل عليه. نعم قد تعتبر نسخة قرص العسل نسخة شابة وتحتاج لدعم أكبر من المطورين وعمل نسخ خاصة من برامجهم لتعمل على الأجهزة اللوحية بشكل أفضل، كما هو الحال مع الآي أو إس (iOS) على الآيباد. سنغطي بإذن الله في هذه المراجعة جميع الجوانب المهمة في الجهاز, ثم بعد ذلك سأعطي رأي شخصي عن المميزات و العيوب التي لاحظتها خلال استخدامي له في كل فقره. سنقوم أيضاً بذكر نقطة إضافية وهي هل يدعم قرص العسل اللغة العربية دعماً كاملاً أم لا ؟

الشكل الخارجي والتصميم

أبعاد الجهاز الطول والعرض، ومن ثم السماكة بالتتالي: 249.1، 167.8 و 12.9 . قد لا يبدو شكل الجهاز من الخارج جذاباً إلى تلك الدرجة، ولكن ملمس الجهاز وهو في اليد جميل. الشيء المميز في تصميم الجهاز أو أبعاده في نظري هو الشاشة العريضة الخاصة به ( Widescreen ) ذو 10.1 إنش المناسبة جداً لمشاهدة مقاطع الفيديو والمسلسلات وغيرها. الجهاز صمم بهذه الشاشة العريضه وبالتالي فالوضع الطبيعي للجهاز أن يكون على الوضع العرضي للشاشة وليس الوضع الطولي. الإطار الأسود الذي يحيط الشاشة نحيف نوعاً ما. لون الجهاز بالكامل أسود ماعدا الجزء الخلفي فهناك جزء منه له لون فضي غامق، هذا اللون خاص بهذه النسخة التي لدينا، أما نسخة الجهاز التي لا تحتوي على 3g يكون الجهاز كاملاً باللون الأسود. أي أنه ليس لديك حرية الاختيار في اللون بل هو على أساس النسخة التي ستختارها من الجهاز. الجهاز يحتوي على كاميرا 5 ميجا بيكسل خلفية وفلاش، وكاميرا أخرى أمامية بدقة 2 ميجا بيكسل. سماعات الجهاز موجوده في الجانب العلوي الأيمين والأيسر من خلف الجهاز. زرين للتحكم بالصوت على اليسار، وأعني على اليسار عندما يكون الجهاز في وضعيته الطبيعية كما قلت سابقاً ( الوضعية العرضية ) . منافذ الجهاز متواجدة في الأسفل ويوجد هناك منفذ المايكرو إتش دي ( Micro HDMI ) و أيضا المايكرو يو إس بي ( Micro USB ) ، وأخيراً منفذ الشاحن. منفذ ذاكرة في أعلى الجهاز، وزر الإقفال والتشغيل موجود في الخلف بجانب الكاميرا الخلفية. في نظري تصميم عادي نوعاً ما، نعم حجم الجهاز ومقاسات الشاشة جميله ولكن لايوجد هناك جانب إبداعي من ناحية التصميم بل الجهاز رسمي نوعاً ما أكثر من اللازم. شيء كان مزعج قليلاً ألا وهو ثقل الجهاز وهو 730 جرام. هذا عيب نراه كثيراً في الأجهزه اللوحية للأندرويد فبعض الشركات لا تهتم كثيراً بالشكل وهذا شيء مزعج خاصه لفئة الشباب مثلي.

من الداخل

أحد الأشياء الجميلة في هذا الجهاز والتي أحسست بقوتها عند استعمالي له وهو المعالج الثنائي النواه Tegra 2 وأيضا ذاكرة عشوائية تبلغ 1 جيجا، هذه الميزتان تشكلان ثنائياً يعطي الجهاز أداءاً قوياً جداً من ناحية تشغيل برامج ثقيلة في وقت واحد من دون أي تعليق بسيط. قمت بعمل بعض الاختبارات وشغلت 5 تحميلات في وقت واحد وفتح عدة برامج وأداء الجهاز كان رائعاً ولم يتأثر أبداً. بالنسبة للشاشة فقد أعجبتني أيضاً. تملك شاشة هذا الجهاز دقة 1280x 800 بيكسل، و التي لديها القدرة على تشغيل الفيديوهات ذات الدقه العالية ولكن ليس مع كل الصيغ، بل مع بعض الصيغ المضغوطة من الإتش دي، وهكذا الحال أيضاً مع جميع الأجهزه اللوحية عند تشغيل الفيديو. استجابة شاشة اللمس كانت ممتازه جداً ولا يوجد هناك أي بطء عند اللمس أو التنقل بين صفحات البرامج أو النظام. مساحة القرص الصلب للجهاز هي 32 جيجا، ويوجد أيضاً منفذ ذاكره لتوسيع المساحة، منفذ الذاكره يمكنه قبول ذاكره بمساحة 32 جيجا كحد أقصى. سماعات الجهاز قوية وجودة الصوت ممتازة. بطارية الجهاز كما تقول موتورولا أنها تدوم حتى 9 ساعات في حالة إستعمال الجهاز وتصفح الإنترنت على الـ 3g، أما في حالة إستعمال الجهاز على شبكة محلية ( Wifi ) فإنه سيدوم لمدة 10 ساعات. النسخه التي لدينا هي التي تعمل على الشبكه المحلية فقط ( Wifi-Only )، من تجربتي أتضح لي أن كلام موتورلا صحيح، فمع إستعمالي للجهاز بشكل كثيف وتشغيل برامج كثيره في وقت واحد وليس التصفح فقط فالبطارية كانت تدوم الى 10 ساعات، ربما لو استعملته للقراءة أو التصفح فقط لدامت أكثر، لم أجرب بعد. الجهاز كالعادة يحتوي على GPS و بلوتوث أيضاً.

الكاميرا

هنا بعض الأمثلة للصور التي تم التقاطها بواسطة كاميرا الجهاز، وأيضا مقطعين قصيرين، لا تنسى أن تقوم بوضع الفيديو على أعلى وضوح.

التصوير للصور يمكن أن يقال بأنه مرضي أو ممتاز في نظري، الفيديو يمكن أن يقال أنه جيد أو جيدجداً ولكن نرى بعض الوشوشه أو التكسر البسيط في الصورة عن حركة الأجسام، لا يوجد لدي الكثير عما أقوله عن هذا الجزء، شاهد وأحكم بنفسك. هذه صورة أخرى أيضاً قمت بإلتقاطها بواسطة الكاميرا الأمامية للجهاز، شاهد الصورة

النظام

كلنا نعرف والكثير منا رأى نظام أندرويد المخصص للتابلت – قرص العسل – ورأينا كيف يعمل، ومن تجربتي للجالكسي تاب الأول الذي تم تعديل نظام الاندرويد ليعمل عليه، أحسست بأن هناك نقله نوعية في عملية التنقل بين البرامج، الويدجتس المخصصه لهذا النظام، ونظام التنبيهات التفاعلي. أحد الحلول اللتي قدمتها قوقل في هذا النظام وحلت مشكلة وجود الأزرار الأربعه الموجوده تحت الشاشه عادة وتكون نوعاً ما بعيدة عند وضعها في التابلت، شريط التنبيهات الحالي يقوم بدمج هذه الأزرار، مثل زر الرجوع الى الوراء أو زر الذهاب الى الصفحة الرئيسية، في شريط واحد فيصبح هذا الشريط هو شريط التنبيهات والمكان الذي يحتوي على الازرار أيضاً. هنا صورة لكيف تبدو الصفحة الرئيسية للجهاز:

 

نرى في الجانب السفلي من الصورة على اليمين تأتي كل التنبيهات وعند وصول أي رسالة مثلاً على الإيميل أو تويته من تويتر فإنها ستظهر كأيقونه صغيره في الأسفل يمكن الدخول إليها، هناك أيضاً بعض البرامج التي تأتي متوافقه مع شريط تنبيهات قرص العسل بشكل خاص مثل برنامج WeatherBug for tablet اللذي يتيح لك إظهار درجة الحرارة الطقس في منطقتك ويكون هذا الرقم موجود بشكل دائم في شريط التنبيهات. على اليسار في الأسفل نرى الثلاث أيقونات الخاصه بالتنقل خلال صفحات النظام وبين البرامج. يمكنك أيضاً التحكم بالإضاءة، والشبكه اللاسلكيه، والدخول الى الإعدادات من خلال شريط التنبيهات.

طبعاً الويدجتس تعتبر شيء مميز وجميل جداً في هذا النظام، ولكن هناك مشكله بسيطه للويدجتس ولاحظتها بنفسي في جوال الأندرويد، أن الإستعمال الزائد للويدجتس يجعل البطاريه تستهلك بشكل أسرع وهذا شيء طبيعي في نظري لأن البرنامج عندما يكون على شكل ويدجت فأنه سيكون يعمل طوال الوقت.

أحد الأشياء الذي رأيت أن قوقل أبدعت فيه هو عملها وتنفيذها للبرامج الأساسية التي تأتي مع الجهاز مثل الجيميل وخرائط قوقل وبرنامج التقويم، فبرنامج الجيميل خاصةً يتمتع بتصميم مبهر ومريح جداً. المتصفح الخاص بقرص العسل سريع جداً وسلس ويتيح لك خيار مزامنة الصفحات المحفوظه لديك في متصفحك الكروم، المتصفح شبيه جداً في تصميمه بمتصفح الكروم من ناحية الألسنه (Tabs). شيء آخر عن المتصفح، ظهرت هناك بعض الأخبار عن عدم دعم الموتورلا زووم للفلاش، لم أواجه هذه المشكله، برنامج الفلاش متوفر في متجر أندرويد للبرامج ويمكن تحميله والفلاش يعمل بسلاسه وبشكل جميل.

نسخة قرص العسل في نظري لاتزال جديده، هناك عدد متوسط من البرامج المخصصه للتابلت ولكنها ذات جودة عاليه. في إعتقادي البرامج ستأتي وتزيد مع الوقت بما أن النظام لم يعلن عنه الا قبل فتره قليلة.

 

دعم اللغة العربية

عدم دعم اللغه العربية في أندرويد شيء مزعج وعيب كبير لنا نحن المستخدمين العرب، الأحرف العربية لم تكن أصلاً متواجده في نسخ النظام قبل 2.2، بعد هذه النسخه قامت قوقل بإضافة الخط العربي للنظام ولكن الكلمات العربية كانت تظهر بشكل متقطع في أي جزء من النظام سواءً كان البرامج أو النظام نفسه. ظهرت هناك بعض البرامج التي تستطيع قراءة اللغه العربية من دون مشاكل مثل متصفح الفايرفوكس. كم تم الإعلان عنه من قبل من كثير من المواقع العربية ومنها عالم التقنية، أن الدعم العربي موجود في نظام قرص العسل. دعم اللغه العربية في النظام متوافق مع جميع البرامج ومن دون أية مشاكل تذكر. المتصفح يعمل مع جميع المواقع العربية ومن دون أية مشاكل. ولكن كما عودتنا قوقل، فهي لن تحل المشكله بشكل كامل، النظام يدعم اللغه العربية ولكن لاوجود للغه العربية في لوحة المفاتيح، أي أنك ستستطيع القراءة ولكن لن تستطيع الكتابة باللغه العربية. هناك بعض لوحات المفاتيح الغير رسمية التي تدعم اللغه العربية ولكن لم أجربها بعد. أيضاً لا وجود للغه العربية عندما تريد تحويل لغة الجهاز الأساسية والقوائم الى اللغه العربية .الجهاز تم شراءه من أمريكا لذلك لا أتوقع أن تكون هاتين المشكلتين ستتواجدان عندما يصدر الجهاز في المنطقه العربية خلال الشهر القادم.

الخاتمة

أشتريت هذا الجهاز لأني معجب بنظام قرص العسل وليس لأني أظن أن هذا الجهاز أفضل من الآيباد 2 في المجمل(مجرد رأي شخصي)، هو ذوق أو تفضيل أشياء على أخرى. إن كنت تريد جهاز سريع ويتحمل تشغيل برامج كثيره في وقت واحد وبأداء عالي فهذا الجهاز خيار ممتاز, ولكن مازال الجهاز يعاني بعض الثقل في الوزن وهذا عيب مزعج نوعاً ما في نظري. أما إن كنت من عشاق الألعاب وتسكن في المنطقه العربية فهذا الجهاز لن يكون خيار جيد والسبب أن معظم الألعاب الرائعه على نظام قرص العسل ليست بالمجان، وسوق أندرويد الى الآن لم يتيح شراء البرامج في المنطقه العربية، الا إن كنت أن تود عمل رووت للجهاز وهو فكره مشابهه للجيلبريك في الـ آي أو إس، عند ذلك سيمكنك كسر منع شراء البرامج الغير مجانية من السوق. حالياً هذا الجهاز هو أفضل خيار لمن يريد أن يستعمل نظام قرص العسل، أما إذا كنت تريد الأنتظار، فهناك جهاز جبار جداً قادم للسوق خلال الشهرين القادمين وهو الجالكسي تاب 2. ونصيحتي الشخصية في النهاية: إن كنت معجب بنظام قرص العسل وطريقة عملة ومعجب بما ذكر من مواصفات عن هذا النظام، فإنتظر جهاز الجالكسي تاب 2.

اظهر المزيد

‫23 تعليقات

  1. الله يعطيك العافية اخويا حمد

    رااائعه جداً المراجعه

    وفي انتظار الجالكسي تاب2 (8.9) :)

  2. مراجعه جداً رائعه.. ماقصرت يابو خالد واشوف الي كل العيوب الي قلت عنها بتنحل مع الوقت كدعم اللغة العربية وزيادة عدد المطورين وقدوم اجهزة جديدة قمة في الروعة زي الجالكسي تاب الجديد..

  3. مقال رائع ولكن فيه معلومة مغلوطة

    وهي انه الماركت يظهر البرامج المدفعة بعد عمل روت وهدا غير صحيح

    فهناك برامج مثل Market enable سيظهرهم لك

    واريد اضيف شيئا هو ان ايباد 2 نظامه جدا سهل بالنسبة للجميع

    اما جوجل فلازل بعيد في هده النقطة

    رغم اني بدات باندرويد ثم او اس الا اني ارى الاندرويد رائع بكل الكلمة كنظام
    ولكن كبرامج فايباد لازم الافضل

    تحياتي

  4. أخي لايوجد معلومه مغلوطه، برنامج Market Enabler لا يمكنك إستخدامه الا عند عمل رووت، انا قلت ” عند ذلك سيمكنك كسر منع شراء البرامج الغير مجانية من السوق”، أي سيمكنك كسر المنع ولكن لم أقل كيف لأن هذا ليس المجال في الموضوع هنا، هناك طرق أخرى أيضا وبدون رووت ولكنها معقده بعض الشيء.

    شكراً لك على إهتمامتك.

  5. و الله توي ادري انك ساكن بالدوحه
    :P
    هههههههههههههه
    على العموم
    اشوف الجهاز بالنسبه لي ممتاز
    لكن احب ان يكون النظام ياخذ له وقت على ما ينزل و تتوفر فيه البرامج اكثر و اكثر تبين عيوبه من مميزاته اكثر و ننتظر دعمه للغه العربيه اكثر
    لأني متعود على 2.2 بصراحه اشوفه ممتاز
    على العموم
    شكرا لك اخوي على المراجعه اللمتازه
    بس حبيت اسألك طيب
    سعره من امريكا كم يطلع

  6. أنا أشتريته بـ 2350 ريال تقريباً من أمازون. السعر تم تخفيظه على ما أعتقد. زور موقع أمازون.

  7. طيب أخوي حامد ..

    ما تقدر تحمل الألعاب بشكل مباشر وتنزلها ؟ .. مثل أي جهاز أندرويد ثاني ..

    مثلاً تحملها من Applanet

    ؟؟؟

  8. أخي سلطان موقع Applanet لايوفر لك كل البرامج المدفوعه في الماركت، بل جزء بسيط منها، والحال أيضاً مشابه مع Amazon Android Appstore
    الماركت الرسمي يتيح لك البرامج المجانية، والبرامج المدفوعه يمكن مشاهدتها فقط.

  9. يعطيك العافية على الشرح الممتاز, والله يجزاك كل خير
    عندي سؤالين:
    هل طريقة عمل الرووت سهلة؟ ممكن القى شرح عن كيفية عملها
    في أخبار عن موعد توفر نسخة 3G من الجهاز؟

    مع التحية

  10. اخي الغالي اعتقد انك استعجلت قليلا في شراء الجهاز لأن الدعم العربي ضعيف جداً ، اذا اردت نظام فلابد ان يكون النظام يعطي لي وجود اما باللغة العربية او بالبرامج العربية والدعم العربي اما الرومات المطبوخه فهذا يتعبك ، كل يوم تجد روم يقول انا افضل روم والتغيير يتعب الشخص من يتتبع الاخرين

    ولكن يقول المثل ” الرغبه تحتم الثمن ” ما دام انت راغب في الجهاز لا يمكن صرفك عنه

    انا من اول من جرب غوغل فوجد اني اتبع سراب كل يوم يومنينا ونحن نصدق ان سوف يدعم النظام باللغة العربية.

    فتركته فوجدت ضالتي وجدت ابل مع العلم اني لا احبها لاحتكارها ولكن لم اجد منافساً لها يدعم اللغة العربية

  11. وش قصة قوقل تقسط علينا اللغة العربية :( قوقل لاتحترم المستخدم العربي للأسف تعبنا من التنقل بين الرومات وضياع الضمان ليش ياقوقل هل مهندسينك عاجزين على وضع اللغة العربية في نظام اندرويد ؟؟؟

  12. طريقة عمل الرووت ليست سهلة، يعني تقدر تقول متوسطة الصعوبه، مشكلتها إن التحديثات الرسميه لازم تصير تركبها بنفسك هي ماتوصل لك بشكل تلقائي مثل الرووم الرسمي.
    لو أنت من سكان السعودية، هناك أخبار وظهرت صور أيضاً عن أن الإتصالات السعودية STC ستطرح هذا الجهاز قريباً، خلال الشهر القادم أتوقع، وأتوقع أن يكون هناك نسخة ثري جي.

  13. إخواني تم إيجاد برنامج كيبورد يدعم اللغه العربيه والإنجليزية طبعاً ومتوافق مع نظام قرص العسل، أي أن الجهاز الآن أصبح يكتب باللغه العربية بدون مشاكل. إسم البرنامج هو MultiLing Keyboard و مجاني ومتوفر في المتجر الرسمي. إنحلت المشكله هذه والحمدلله ويمكنني القول بأن الجهاز الآن لايواجه أي مشكله في الكتابه والقراءة بللغه العربية.

  14. يعطيـك العافيه على المراجـعه الجميـله ,, والجهاز بحق جميل جداً , جربته مع احد الزملاء , ولكن هناك ملاحظـه عن دعم اللغه العربيه , اللغه العربيه موجوده في النظام ورسمياً ولكن المشكله ليست في قوقل , وانما في سياسة التسويق , الجهاز من شركة موتوريلا والجهاز كان مخصصاً لأمريكا , لذلك لا توجد فيه الا لغتين او ثلاث , واعتقـد انها الانجليزيه والاسبانيه , الكثير من الامريكان اصولهم اسبانيه وفرنسيه , وتجدهم يتحدثون بها الى الآن , لذلك موتوريلا ازالة اللغات كٌلها ووضعت اثنتين , والدليل ان الجهاز يقرى اللغه العربيه بالخط العربي الرسمي للنظام من قوقل ,لذلك عندما يطلق الجهاز رسيماً في منطقة الشرق الاوسط ستجدون اللغه العربيه وبدون تغيير من مصدرها الام (قوقل) وبنفس الخط وبدون اضافات على النظام, اتمنى اني وضـحت السبب بعدم وجود اللغه العربيه او دعمها ,, وشكراً لك مره اخرى.

  15. نعم أوافقك الرأي تماماً لأن الكود المصدري لقرص العسل كان يحتوي على اللغه العربية. على العموم يمكنني القول إني ما أواجه أي مشاكل في العربي الحين لأن الجهاز يقرا عربي تمام وبدون أي مشاكل وحصلت كيبورد عربي متوافق مع قرص العسل، هذه المشكله كانت مضايقتني بس الحمدلله إنحلت :) .

    شكراً على إثرائك للموضوع أبوسعد.

  16. السلام عليكم ورحمة الله
    أنا املك الجهاز وهو تحفه بمعني الكلمة ولكن الشيء الذى يوخذ على الجهاز ان القوائم ليست باللغة العربية وهذا عيب كبير جداً ولكن كداء الجهاز جداً رائع

  17. السلام عليكم
    اتمنى ان اى شخص يرى تعليقى ويجيبنى وبالذات كاتب المقال
    اولا اشكرك على كم المعلومات الهائل والمفيد جدا جزاك الله كل خير
    سؤالى
    هل يدعم قراءة ملفات pdf وما مدى قوة صوت الجهاز وهل يمكننى الاتصال من خلاله كجهاز جالاكسى تاب ام ان هذا التطبيق غير متوفر ؟ وما مدى دعم اللغه العربيه الان بعد مرور اكثر من اربع شهور على كتابة هذا المقال؟ وايهما افضل برايك هو ام جالاكسى تاب 10.1 ؟
    شكرا مع خالص تحياتى

  18. حياك أخي، وعذراً على الإجابه المتأخره.
    أولاً، نعم الجهاز يدعم قراءة ملفات الـ PDF وهناك برامج كثيره أيضاً في الماركت تدعم هذه الصيغه. قوة صوت الجهاز ممتازه جداً، لايمكن الإتصال من خلال الجهاز، الجهاز يقرأ اللغه العربيه بشكل كامل ويكتب أيضاً من خلال كيبورد ممتاز جداً يدعم اللغه العربيه، ذكرت إسم الكيبورد في رد لي في هذا المقال في الأعلى. يمكنك أن تشتري الجهاز من الإتصالات السعوديه حيث النسخه المتوفره عندهم بها تعريب كامل أي لقوائم الجهاز حتى. بعض إنقضاء هذه المده، الجهاز رائع جداً ولم أواجه أي مشاكل، ولكن كما قلت سابقاً ثقل الجهاز هو العيب اللذي أزعجني. الجالكسي تاب من ناحية المواصفات أفضل وخفيف ونحيف جداً، لم أجربه بعد ولكن أعتقد أنه أفضل. يمكن زيارة مدونه التقنية بلا حدود وأظن أنهم قد عملوا قبل فتره مراجعه كامله على الجالكسي تاب.

    لو كان لديك أي سؤال آخر يمكنك سؤالي هنا أو على حسابي في تويتر، شكراً لك.

    حمد

  19. السلآم عليكم , انا جدأ عجبني جهاز ال مورتريل زوم , وككثير مترددة اشترية بس حبيت اسال سؤال بسيط عنة , بعد م ارككب فية شريحة! هل اقدر استخدمة زي الجوآل العادي ؟ ولآ بس اتصال نت !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى