الأخبار

رئيس نوكيا يعترف وبشكل صريح عن ضعف موقف شركته امام قوقل وأبل

nokia

في بداية عام 2011 والذي لم يمر عليه الا شهر وايام معدوده كتبت بان من توقعاتي في عام 2011 ان تتخلى نوكيا عن دعم السيمبيان وتدعم نظام الاندرويد , واعتقد ان الكثير من المواقع اتفقت على هذه الرؤيه , فوضع شركة نوكيا حاليا لا يطمئن ولا يدل على انها تستطيع العودة لمركزها والتي فقدته بسبب استمرار دعمها لنظام السيمبيان واستمرار نفوذ أبل ومن ثم الاندرويد على سوق الهواتف

وهذا ما جعل رئيس شركة نوكيا يقف بكل صراحه امام هذا الواقع المرير ويكتب مذكرة طويله إلى جميع موظفي نوكيا ,ولقد تم تسريب هذه المذكرة وأكد موقع Engadget صحتها من خلال عدة مصار , ولقد ذكر رئيس شركة نوكا امورا كثيرا في المذكرة أهمها :

  • هناك منافسه ساخنة من منافسينا أكثر مما كنا نتوقع , أبل أعادت تعريف الهواتف الذكية واستطاعت جذب الكثير من المطورين ولقد غيرت أبل اللعبة
  • قوقل لديها قوة جاذبيه استطاعت من خلالها جذب الشركات المصنعة للهاتف وشركات الاتصالات وايضا المطورين
  • أبل أطلقت الايفون في عام 2007 وحتى الأن لا يوجد لدينا هاتف بنفس قوة الايفون
  • الاندرويد استطاع بعد سنتين ان يحقق المركز الأول في انظمة التشغيل وهذا أمر لا يصدق
  • نحن لدينا نظام السيمبيان واثبت انه نظام لا يستطيع المنافسة ولا يجذب المطورين وسبب الكثير من التأخير في تطوير هواتفنا , واذا استمرينا بدعمة سنستمر في العودة إلى الخلف بينما يستمر منافسينا في التقدم إلى الأمام
  • لدينا الكثير من الاختراعات والمصادر ولكن لا نوفرها بشكل سريع , واعتقدنا بأن نظام MeeGo هو المنافس في سوق الهواتف الذكية ومع ذلك وعلى هذا المعدل في السرعة في التطوير سيكون هناك منتج واحد فقط يدعم نظام MeeGo في عام 2011 !!
  • نحن نقوم بصب البنزين على منصتنا المحروقة من الاساس , وأعتقد باننا نفتقر لسياسة الضبط والقيادة وتوجيه الشركة في هذه الأوقات التي تعاني منها نوكيا , ولدينا سلسة من الاخفاقات ونحن لا نتعاون مع بعضنا البعض داخليا , نحن لدينا منصة تحترق.

هذه الكلمات والتي وردت في مذكرة رئيس الشركة دليل على ان الشركة تمر في حاله سيئة , ودليل ايضا بأن يوم الجمعة القادم والذي ستعلن فيه الشركة توجهاتها الجديد (كما ذكرها رئيس الشركة في المذكرة) ستعلن عن ان نوكيا ستدعم نظام ويندوز فون 7 او الاندرويد او كليهما , فمن خلال كلامه الصريح والمباشر على نظام السيمبيان و MeeGo فأنه من غير المنطقي ان تستمر الشركة بدعم هذين النظامين لفتره طويله واعتقد ان من بداية عام 2012 لن نرى اي جهاز ذكي لنوكيا يعمل بهاذين النظامين.

ويمكن قراءة المذكرة بشكل كامل من خلال رابط هذا

‫15 تعليقات

  1. كان من الافضل ان تعترف بهذا قبل الان
    ولكن لم يفت الاوان وعلى نوكيا ان تركز على MeeGo
    فأنا ارى له مستقبل مزهر لو ان نوكيا جذبت المطورين إليه .

    اما بهذا الوضع ومع دعم لنظامين مختلفين فسوف تزيد الخسائر عليها بشكل مضاعف .

    نوكيا لديها سمعه طيبه في اغلب بلدان العالم وعليها استغلال سمعتها لو ارادت الرجوع الى القمه .

  2. نوكيا ستعمل علي ميجو مع منصة برمجة كيو تي
    ميجو افضل بكثير عن اندرويد يكفي انه لينوكس بمعني الكلمة تعدله كيفما شيئت
    ولا تنسي ايضا ان انتل شريكة نوكيا في تطوير نظام ميجو
    فمن المأكد انها ستجعله علي اكبر قد من التوافق مع معالجتها المخصصة للهواتف الذكية
    هاتف نوكيا القادم اتذكر انه N9 تم استبدال معالجه بمعالج انتل وبالطبع بنظام تشغيل ميجو
    أغلب الهواتف التي تدعم اندرويد وويندوز موبيل يمكنك تنصيب ميجو عليها
    كل الهواتف التي تدعم ميمو (maemo) بالتأكيد تدعم ميجو
    غير اني وجدت في اعتماد نوكيا علي كيوتي كمنصة تطوير اساسية سيجعلها تتقدم بسرعة خاصة بعد اصدار QUICK كما اني اراها من اسهل المنصات التي تعاملت معها ,بعيد عن السيمبيان لانه اخرني شهر كامل في تطوير مشروع التخرج وافكر الآن للانتقال لميجو
    واخيرا عمل برامج علي نوكيا باستخدام كيوتي يتيح لك استخدام اي اكواد سي او سي++ كتبتها من قبل كما هي بملف ربط صغير عكس اندرويد التي من الصعب استخدام ملف جار خاص ب j2me or j2se مع المشروع
    ياريت لو كنت اخطأ تصححوني
    وشكرا واسف للاطالة

  3. نوكيا شركة قوية و ليست من الشركات التي ممكن في يوم من الايام ان تسقط ليس بالشي السهل,, اعتقد ان توجهها في الفترة الاخيرة لم يكن بالشكل الصحيح و اصرارها على موقفها اتجاه نظام اصبح لا يجاري الواقع الحالي ,, على نوكيا ان تفكر مثل ما فكرت قوقل ان تحاول مواكبة الاوضاع الراهنة بتقديم تكنولوجيا جديدة و عصرية مازال هنالك وقت يا نوكيا لا تيأسي :)

    انا احترم شركة نوكيا لان لها تاريخ عريق و بصراحة بهذا الاتجاه وقدمت الكثير من التكنولوجيا التي استفدنها من نحن البشر لا يعني انها شركة ليست ذات منفعة بالعكس كل ما تقدمة نوكيا الى الان يعتبر خدمة لباقي الشركات اتوقع ان تصحح من اوضاعها و تستمر في التقدم :)

  4. نوكيا استطاعت أن تحافظ على تقدمها منذ خروج الجوال..

    وذلك لم يكن للمصادفة ولكن لحسن إدارتها للأمور..

    أما في الوقت الحاضر فدخول شركتين قويتين في المنافسة هو الذي قلب الموازين..

    وكل ما تحتاجه نوكيا أن تعيد ترتيب أوراقها لتنطلق مرة أخرى..

    حقيقة أنا أحترم نوكيا كشركة وزاد أحترامي لها بعد هذا الخطاب..

    وعساهم على القوة..

    كلما اشتعلت المنافسة.. كنا نحن المستفيدين..

  5. ان مايحصل الآن لنوكيا هو نتيجة واضحـة للحكمة التي تقول :
    “الوصول للقمة صعب لكن التربع عليها هو الأصعب ”

    نوكيا وصلت للقمة في السنوات الماضية لكن ركنت الى ذلك ونسيت نهم ليسوا الوحيدين ..

    انا اتوقـع عودة قوية لنوكيا واراها قريبة ايضا خصوصـا بعد مارأيته في جوال نوكيا n8 .. والى رئيس نوكا اقول ” الوصول المتاخر خير من عدم الوصول “

  6. المنافسة موجودة بالتأكيد ونظام سيمبيان سيتم التخلي عنه بلا شك ولكن هذا لا يعني كساد بضائع أو فشل إداري؛ كل ما يعنيه هذا هو أن أندرويد تفوق عليهم وهذا لا يعني فشلهم فهم حتى هذه اللحظة أكبر منتج للهواتف النقالة في العالم وأرباحهم خيالية. شوية ترتيب أوراق داخلية ودعم أندرويد خاص بنوكيا بالاتفاق مع غوغل ربما يعيدهم للمركز اﻷول ويجعل من المستحيل مجاراتهم.

  7. من يقول أن شركة نوكيا انتهت، كمن يقول أن شركة ياهو انتهت مع أنها ما زالت تسيطر على 26% من سوق الانترنت .. اعتبرها كبوة جواد

  8. يُضحكني من يتحدث عن المنصات المُرتكزة على ظهر البطريق اللقيط ..

    لو نظرنا إلى هذه الأنظمة من زاوية عقلانية منطقية فسنرى الآتي :

    1- كون السمبيان كان الأكثر استخداما و اقتناء ليس لأن الناس تعرف ما هو السمبيان من الأساس .. فلا أعتقد بأن نصف الشعب و لا حتى أكثر من نصفه يعرف ما هو السمبيان و لا أعتقد بأنه يهتم .. و لكن سبب انتشاره هو أن الناس لم تعرف غير نوكيا حتى أتى الآي فون و الأندرويد للأسواق في آخر 6 سنين ..
    2- كون الأندرويد الآن هو الأكثر مبيعا في السوق .. لا يعني بالضرورة كون هيكل و كل خلايا النظام تختلف عن السمبيان كونهما لقيطان من أم واحدة و يحملان نفس الجينات الوراثية و هنالك تتطابق في فئة الدم و بعض الصفات .. و إن اختلف الأداء ,, فالأندرويد رياضي كونه لا يزال شابا و السمبيان عجوز مُحال للقاعد منذ عقد من الزمن و لكنه يُكابر ..
    3- الأندرويد لا يزال يحمل نفس غباء السمبيان في تصرفاته .. فالتعليقات و التجمد في بعض التطبيقات .. و ضعف الإستجابة .. و المنصة الضعيفة التي لا تُعطي الكثير للمُبرمجين لكي يُبدعو أكثر ..
    4- كون سياسة أبل الغبية في تعاملها مع المُستخدم بقوانينها الساذجة المُثيرة لأعصاب المُستخدمين يجعلهم إما أن يُجازفو بشراء الآي فون الجذاب في المظهر القوي في بنية النظام المحكوم بغباء من قبل أبل .. أو الإتجاه إلى جهاز آخر .. و من الطبيعي أن لا يكون السمبيان .. لأنه بكل بساطة و كما يقول المثل .. ( لا يُلدغ مؤمن من جحر مرتين ) .. و التجديد لا يعني العودة على نفس المنوال .. في الجديد كان هو الأندرويد .. و لهذا الناس اتجهو بشكل سريع إلى سمبيان و لكن بنكهة قوقل ..
    5- كون الأندرويد مُنتشرا بهذه الطريقة .. ليس لجماله بشكل رئيسي و لا بقوته المُطلقة .ز و لكن لكون هنالك شركة مشهورة منذ النصف الأخير من التسعينات و هي قوقل .. فزميلة الباحثين على الإنترنت و الحائزة على ثقتهم الكبيرة جدا من الطبيعي أن تحوز على ثقتهم و إن خُدعو بالإسم و تم اصطيادهم بماهية النظام ..
    6- الميقو .. سُخرية هي أن يقول أحدهم من الميقو عبارة عن شئ جديد .. نوكيا لم تستطع من خلاله التفكير خارج الصندوق .. كما يقول أحد الشباب .. الميقو هو عبارة عن سمبيان سيرفس باك 300 .. أي عبارة عن عمليات لجعل السمبيان شابا .. وليست عملية خلق نظام جديد من رحم أم بنطفة أب معروف .. فلا يزال الأب مجهولا و الأم واحدة .. و هي التي خرج من رحمها الأندرويد و السمبيان و نظام اللينكس ..

    نوكيا تمتلك العقل في صناعة الأجهزة و لكنها فاشلة في التفكير بشأن برمجياتها .. و إن أرادت البقاء عليها أن تخرج خارج الصندوق .. و هذا يعني أن تتجه لشئ جديد كليا و تجربة فريدة و هي ويندوز فون 7 ..

    و المُضحك أن يعتقد البعض بان نوكيا ستبقى مع ويندوز فون 7 للأبد .. فهي فترة مؤقنة لا أكثر تستعد من خلالها للخروج خارج الصندوق و خلق نظام مُغلق سلس و ذكي .. إن أرادت البقاء .. و ما عدا ذلك فسأقول بأن نوكيا ستذهب برجليها إلى الجحيم .. فكثر الخطايا مع الأبناء اللقطاء لن يجلب لها الحسنات ..

    تحياتي

  9. منصة سامبيان جابت لي القلق مذ أول جوال أشتريتة
    وتستمر سياسة نوكيا المحتكرة مع النظام السيء حتى تسقط .نظام معقد كثير الخصائص الغير مفيدة بطيئ كثير التهنيق

  10. لو سمحت اخبرني بسلسلة النسب الخاصة بويندوز موبيل
    وايضا الخاصة بالويندوز العادي
    واثبتلي ان السيمبيان يندرج من نفس الاصل الذي يندرج منه الاندرويد وميجو
    —-
    ملاحظة سيمبيان لم يبني علي نظام سابق ولكنه بني من الصفر
    ميجو مبني علي فيدورا لينوكس
    اندرويد مبني علي كيرنال لينوكس
    ويندوز موبيل مبني علي ويندوز CE وهو غير مبني علي اي اصدار اخر من ويندوز للجهاز العادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى