مواقع

Qwiki محرك بحث المستقبل

في ختام مسابقة “تك كرنش ديسربت” الأخيرة التي تُعنى بالشركات الناشئة، صفّق الحضور للفائز بالمركز الأول بجائزة قدرها 50 ألف دولار، ولم يكن سوى محرّك البحث Qwiki.

يختلف ويتميّز هذا الموقع عن باقي محركات البحث الأخرى في طريقة تقديمه للمعلومة، بدأ الرئيس التنفيذي لمحرك البحث Qwiki عرضه التقديمي بتذكيرنا بمقطع لفيلم بيكسار الجميل WALL-E، ففي ذلك الفيلم الذي يتحدث عن البشرية في المستقبل البعيد تقوم أحد الشخصيات بعملية بحث على الكمبيوتر فتأتي المعلومات منسابة مرتبة تتحدث إليه وتقدم له الفكرة الإجمالية لما كان يبحث عنه.،موقعنا هذا الذي نتحدث عنه يقدم فكرة شبيهة.

أثناء بحثك عن المعلومة يقوم محرك البحث بتجميع ما يتعلق عنها من نصوص وصور وفيديو، ثم يفرزها ويأخذ منها المهم، ثم يقوم بترتيبها ترتيباً منطقياً فتبدو هذه المعلومات المتفرقة كقطعة واحدة، كأنما كتبها شخص واحد، لا يكتفي محرك البحث بذلك، فهو أثناء عرضه لنتيجة البحث هذه فإنه يقوم بقراءتها لك مرفقاً مع كل معلومة ما يتناسب معها من صورة أو مقطع فيديو.

كما ذكر مؤسسو الموقع فإن خدماته لن تقتصر على تنفيذ عمليات البحث الفوريّة، ففي أجندتهم توسيع دائرة استخدام الموقع، فببرنامج للهاتف المحمول بإمكان الخدمة أن توقظك صباحاً في الوقت الذي تحدده لها ثم تبدأ بسرد أهم الأخبار التي تدخل ضمن اهتماماتك التي قمت بتحديدها سلفاً، تذكر لك حالة الطقس اليوم، وتحذرك من الازدحام الحاصل في الشارع العام بسبب حادث مروري لتسلك شارعاً آخر في طريقك إلى العمل، وهكذا.

إن كان من رأيٍ شخصي فلا أظن بأن الخدمة ستحل محلّ خدمات البحث التقليدية قريباً، لكن مع التطوير المستمر فقد يكون لها تأثيراً كبيراً على طرائق بحثنا للمعلومة، هناك من يتساءل: هل البشرية بحاجة إلى خدمة تزيدهم كسلاً في تلقّيهم للمعلومات، أم أن هذا نوع من التطور الطبيعي لا بد من حدوثه؟

إذا رغبت بالحصول على دعوة فورية لتجربة الخدمة فقم بوضع بريدك الإلكتروني في التعليقات.

رابط محرك البحث : http://www.qwiki.com/

‫88 تعليقات

  1. سلام
    خبر جيد و ممتاز لرواد الأنترنت ، و لكن نرجوا ان لا يكون مصيره مصير
    محرك البحث Cuil المنقرض !
    عموما ارجوا ارسال دعوة على المايل التالي
    cherairabdelhafid[@]gmail.com

  2. في اعتقادي ان هذا هو التطور الطبيعي وليس كسلاً

    فالتطور يضع الحلول الميسرة والبسيطه والمختصرة للوقت ولكن مع ذلك تجد انك مشغول طول اليوم مع وجود هذي الحلول

    اتمنى ارسل دعوه

  3. السلام عليكم
    بالأمس وصلتني دعوة من الموقع لتجربة “برايفت ألفا” الخاصة به.
    بعد تجربتي له استنتجت التالي:
    الموقع ليس محرك بحث، الموقع يعتبر كموسوعة مشابهة لموقع ويكيبيديا لكنه يقوم بإظهار المعلومة على شكل نص وصوت وصورة وفيديو.
    عندما تقوم بكتابة مثلاً ” Saudi Arabia” فإنه سيقوم بعرض نتيجة البحث عن السعودية وسيقوم الموقع بقراءة المعلومات التي تحتويها نتائج البحث مع عرض صور وفيديوهات لتعزيز المعلومة التي يقوم بقراءتها.

    الموقع يقوم بعرض مصدر المعلومات التي يحصل عليها، حيث لو قمت بالضغط على أحد الصور التي قام بعرضها فسيقوم مباشرة بعرض رابط الصورة ومصدر المعلومة التي ذكرها.

    للمعلومية الموقع لا يقوم بسرقة المعلومات من الناشرين كما يظن البعض، فالموقع يقوم بالاتفاق مع الناشرين للحصول على المعلومات التي تحتويها مواقعهم لإدراجها في الموقع، حيث حسب ما قرأت فيه أن يريد إضافة موقعه إلى قائمة الناشرين في الموقع فما عليه سوى إرسال رسالة للإدراة للتواصل معه، إضافة إلى أنه يضع قائمة للناشرين الذين يجري إضافة محتوى مواقعهم إلى كويكي.

    الموقع مفيد جداً لمن يبحث عن معلومات حول شيء معين، حيث يقوم الموقع بعرض وإظهار نتيجة البحث بشكل جميل جداً ..

    عندما تقوم بكتابة شيء معين للبحث حوله، فإن النتيجة ستكون واحدة أو لا شيء، حيث أن لكل معلومة صفحة نتيجة خاصة بها.

    أظن أن للموقع مستقبل كبير جداً إذا طبق ونفذ أفكاره وأهدافه المستقبلية كما أخبرنا بها.

    اعتذر عن الإطالة :)

  4. لمن يرغب بالحصول على دعوة مني لتجربة الموقع
    فليضع إيميله برد على ردي هذا :)

  5. من خبرتي البسيطه في عالم الانترنت و تطوير الويب فأن ليس هذا كل ما يبحث عنه الشخص … فكل ما بحثو عنه كان شخصيات او اسماء مدن وما الى ذلك فلهذا اتت التقارير بشكل مفصل جداً ومنمق
    لكن التسأول هل سيذكر الناس هذا الموقع بعد سنه ؟؟! لا اتوقع ذلك بحسب خبرتي البسيطه ايضا … فجوجل تقدم ما يعجز عنه ذلك الشريط المتحدث او تطبيق الهاتف ذلك

  6. لم يقبل الموقع بريدك الالكتروني. ربما لوجود علامة الـ “-” بوسطه. نرجو استخدام بريد آخر في حالة رغبتك تجربة الموقع.

  7. كما ذكر بعض المعلقين، محرك البحث هذا موسوعي أكثر من كونه تقليدي. ولكن فكرته الأساسية قد تستخدم في مجالات عدّة.

    تم إرسال الدعوات لكل من وضع بريده الإلكتروني.

  8. It’s just natural evolution!! think of everything the human developed or invented it started small humble & it take helll of efforts to use then it got advanced, simple, easy to use stuff.. Just like the car .. Walking then camels/horses then bikes then steam cars then our cars…

    [email protected]

  9. شكرا أخوي طلال على الدعوة وعلى التدوينة…………بالفعل قمت بتجربة الموقع…….ولم أستطع التوقف عن تجربتة وترك تعليقات على نتائج البحث

    فعلا فكرة واعدة.
    :)

  10. شي روووعة وراح يكون اروع في المستقبل القريب ويحتاج للدعم لكي يتطور اكثر.
    انا اشوف انها مدعاة لتسهيل الحياة، واتمنى انها ماتكون مدعاة للكسل :)

    [email protected]

  11. فعلا هذه هي محركات البحث الذكية
    كانه محرك بحث قادم من المستقبل لنستخدمه اليوم

  12. ما شاء الله أعجبتني فكرة محرك البحث هذا! رائعة!
    وشكراً لكم عالم التقنية على اطلاعنا على كل جديد وإتاحة الفرصة للتجربة أيضاً =)
    أرجو أن تسمحوا لي بالتجربة ^^

    me1u2me1 at gmail.com
    شكراً لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى