الأخبار

Linux distro timeline – شريط زمني لجميع إصدارات اللينكس

Gldt1009

أعترف أن خبرتي قليلة في اللينكس خصوصا عندما يكون الأمر يتعلق بإصدارات النظام, فمعرفتي فيها قليل جدا ولم أستخدمها إلا في مدة قصيرة مثل التعامل مع سيرفر موقع عالم التقنية السابق، ونظام الريد هات في دراستي, وكان دائما ما يحيرني كثرة نسخ النظام وتفرعها بدرجة كبيرة، وكيف تفرعت ومن أين تفرعت.

لكن يبدو أن المطور Donjan Rodic لديه رأي آخر, حيث قام بتطوير تطبيق مفتوح المصدر يقوم بعرض خريطة تشمل الشريط الزمني وشجرة عائله نظام اللينكس، الشريط الزمني يظهر لك كيف ظهرت كل نسخ النظام ومن أين تفرعت ومتى أنشئت. الخريطة أو الشريط الزمني مشروع رائع، ويظهر للمستخدمين معلومات مهمة خصوصا لمستخدمي أنظمة اللينكس.

موقع الشريط الزمني: http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/9a/Gldt1009.svg

وهنا رابط صورة للشريط الزمني بصيغة PNG

المصدر

‫27 تعليقات

  1. لا حول و لا قوة إلا بالله

    لقطاء كُثر لإم واحدة و لا أب معروف ..

    هنالك بيت شعر يقول :

    ليس الفتى من قال كان أبي *** إن الفتى من قال ها أنا ذا

    يقولون الكثرة تغلب الشجاعة .. و أنا أقول الكثرة لا تغلب العقل .. فالمُعطيات الموجودة حاليا هي التي تُوحي لنا بذلك ..

    وجود ألف مُبرمج يُركزون على نظام واحد خير من مليون مُبرمج يقوم كل واحد أو اثنان منهم بعمل نظام مُختلف .. و إن كانت النواة واحدة ..

    للنظر إلى أبل التي تستخدم قاعدة يونكس و تُركز على نظامها المُغلق لتقوم بتطويره و تحديثه .. و لننظر إلى كل إصدارات لينكس القديمة و الحديثة جدا التي لا تتطور كثيرا و لا تتقدم كثيرا و لا تُضاهي نظام أبل ..

    و للنظر إلى نجاح ويندوز بعيدا عن التاريخ و كثرة البرامج … ألخ و للنظر إلى الجزء المُمتلئ من الكأس .. آلاف الموظفين يعملون على نظام واحد للتركيز على مواصفاته و قوته ..

    لربما يغضب مُستخدمي اللقيط لنكس و لكن هذا رأيي الذي أبنيه من خلال الحقيقة و الواقع الذي لا يستطيع أي عاطفي مُنحاز تغييره ..

    فما يجمع أكثر المُستخدمين العرب للقيط لنكس هو البخل في دفع مبلغ من أجل نظام كويندوز أو ماكنتوش .. أو لنكن صريحين .. هو التعود على القرصنة و سرقة البرامج من خلال الإنترنت و تثبيت الكراكات .. ألخ .. بخلاف اسخدام الأجانب المنطقي لكونهم مُبرمجين و يستخدمون النظام بكل تفاصيله ..

    لتكن الحقيقة بخير ..

    تحياتي

  2. ماهذا اليس من الافضل لهؤلاء المطورين التركيز على توزيعة واحدة
    فقطعا اذا تم التركيز على توزيعة واحدة سيكون نظام خيالي

  3. اخى على انا اوافقك فى كثير مما قلت فخيار واحد مثالى افضل من مليون خيار لا يؤدى احدها كامل الغرض .
    ولو ان مطورو اللينكس ركوزوا على منصه واحده لكان افضل لهم بدل من تشتيت المستخدمين بين العديد من التوزيعات التى لا يجد احد فيها ضالته.

    ولكن اخي على لا يمكننا وصف النظام باللقيط او غير معروف الاب لان هذا اولا اهانه لمطوريه ومستخدميه

    وثانيا ان مشكلته لا تكمن فى كونه مفتوح المصدر او مجانى فان اندرويد وفايرفوكس مفتوحي المصدر ومجانيين ومع ذلك اثبتا نجاحهما بجداره ولكن مشكلته انه ليس مطورا من قبل جوجل(قوقل) او موزيلا او اى جهه بقوتهما.

    جزاك الله خيرا سعود الهواوي على التدوينه.

    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

  4. مع احترامي لوجهة نظرك

    و لكن هنالك نقاط ذكرتها تحتوي من الواقع ما تحتويه علبة البيبسي من الفيتامين

    ١-من قال ان انظمة لينكس لا تضاهي انظمة أبل؟ هل جربت توزيع اوبنتو؟ هل تعلم بأن هنالك أفكار موجودة في اوبنتو ليست موجودة حتى الان في انظمة أخرى بل يخطط لها مستقبليا مثل (مركز التطبيقات الذي تدرس كل من ابل و مايكروسوفت اضافته في نسخ انظمتها القادمة)

    ٢- من قال بأن هنالك كركات او برامج مسروقة لتوزيعات لينكس ، حين تجرب نسخة اوبنتو ستشعر بمتعة تجربة إستثنائية بتحميل البرامج و الألعاب من مركز التطبيقات المتكامل (مثل مبدأ متجر التطبيقات الموجود في انظمة اندرويد او اي فون) و هي برمجيات حرة مفتوحة المصدر و مجانية بمعظمها.

    ٣- اي بخل الذي تتحدث عنه و نسخ انظمة التشغيل المقرصنة منتشرة انتشار مهول و بنسخ عديدة للتحميل من النت ان اي مستخدم يستطيع تحميل توزيعة لينكس من النت يستطيع تحميل اي نسخة ويندوز او حتى ماكنتوش بشكل مقرصن و ينصبها على جهازه و يستخدمها بصلاحيات كاملة .

    ٤- لا اعلم لماذا نأخـذ دوما فكرة الاستخدام النظامي لدى الاجانب هل تعلم ان جميع الكركات مبرمجوها اجانب؟ جميع نسخ الافلام و الموسيقى الاجنبية المقرصنة مصدرها مستخدمون اجانب؟ برامج p2p هل برمجها الاجانب ام العرب؟
    معظم تقنيات القرصنة اذ لم يكن كلها مصدرها هاكر اجانب؟

    اذا ما دورنا كمستخدمين عرب او شرقيين بعمليات القرصنة؟ سوى اخذ ما هو مقرصن سابقا من قبل قراصنة أخرين؟

    ان استخدام انظمة التشغيل هو ذوق مثلما يفضل البعض نظام ويندوز او نظام ماكنتوش
    يحبذ الأخرون توزيعات لينكس و لا يعود السبب لبخل او نقص

    بغض النظر عن فعاليات انظمة التشغيل او التعصب لأحدها
    لقد استخدمت اكثر من نظام و لا يوجد نظام كامل لكل نظام حسنات و سيئات
    اقدر جهود ابل او مايكروسوفت و غيرها و لكنني ايضا اقدر جهود من يقوم بتطوير نظام ليس لربح مادي بل لمجرد تقديم نظام تشغيل انساني بعيد عن الاحتكار.

  5. لقطاء؟؟؟!!!!: كلا اخي العزيز ان هذا عالم المصادر المفتوحة التي الكل فيها احرار ويستطيعون عمل ما يشائون وليسوا فقط مستهلكين يجهلون مايستخدمون ولا يستطيعون عمل شياء فالفرق بين اللينكس والويندوز هو انه في الويندوز فان النظام هو الذي يتحكم بك بعكس اللينكس الذي فيه انت الذي تتحكم بالنظام
    ومن قال لك ان انظمة اللينكس لاتضاهي ابل؟؟؟ هل جربت اللينكس من قبل ؟؟؟!!!……………. لا اظن ذلك هههههههههههه
    واما عن مستخدمي اللينكس الذين تتحدث عنهم, فان كنت انت بخيلاً فلا تتوقع ان الكل بخيل مثلك
    فمستخدمي اللينكس يعرفون جيييييييييييييييداً ما هو الويندوز وما هو الماك على العكس من بعض الجهلة من الذين لايعرفون عن انظمة التشغيل شياء, واما عن سبب حبهم للينكس هو انهم بعد ان عاشوا في سجن الويندوز لسنين طويلة وبعد ان جربوا اللينكس وطعم الحرية بكل معنى الكلمة ندموا على كل يوم في حياتهم استخدموا فيه الويندوز ولم ينتقلوا للينكس ولذلك فهم يريدون ان يثقفوا الناس باللينكس لكي لايخطؤا نفس الخطاء ويضيعوا عمرهم سداً في جهل وسجن الويندوز

  6. من قال لك الماك نظام ملغق الماك مفتوح

    http://www.opensource.apple.com

    لكن آبل تغلق بعض برامجها وليس النظام فانت عندما تشتري Mac OSX لاتشتري النواة والنظام بل تدفع مقابل بعض البرامج الموجودة في النظام ، اما الباقي فالشباب ردو عليك

  7. توافقه في الكثير مما قال؟, انا لا اوافقه في شياء مما قال
    وارجوا ان يعلم الاخ علي ان اجهل جهلة اللينكس يكون قد عمل على الويندوز على الاقل 5 سنوات ويعرف عن الويندوز ما لاتعرفه حتى انت ههههههه هههههه هههههه
    واذا كان اكثر انظمة العالم ثباتاَ واماناَ والذي تعمل به اكثر من 93% من اقوى 1000 كمبيوتر بالعالم وتعمل به معظم السيرفرات والحكومات والمصارف والبنوك تعتبره نظاماً لقيطاً فانت لاتعرف عن النظام شياء!!!!
    وانا متأكد تماماً انك لم تجرب اللينكس من قبل وليس لديك عليه ادنى فكرة
    واتمنى في المرة القدمة ان تجرب الشياء قبل ان تحكم عليه !

  8. صح السانك, بالضبط لهذا السبب تجد مستخدمي الينكس يعشقونه لانهم ذاقوا طعم الحرية مع اللينكس وكانوا جهلاء في عالم الويندوز ولايعرفون عن الكمبيوتر شياء
    لكن اخونى علي لم يصل الى هذه المرحلة بعد فهو لازال يرى ان عمل اكبر صينية تبولة واكبر كبسة في العالم هي الاختراع والتطور !!!!

  9. اخونا علي
    ان كنت تظن نفسك قد جربت نظاماً ما واعجبك هذا النظام ولكنك لم تجرب اي نظاماً اخر فلا تظن انه الاحسن, وانا متأكد من انك لو جربت اللينكس فسوف تنصدم بالواقع وتندم على كل يوم في حياتك اضعته في الانظمة المغلقة الاخرى

  10. اتعجب من يقول ان استخدام اللينكس سوف تشعر بالحرية … ماهي الحرية؟ قلت فالاجرب… جربت ابنتوا … وجدت حرية …كود مفتوح واستطيع قراءته ويعني؟
    ما افتهمت شيء من الكود البرمجي… لااستطيع التلاعب به اصلا لان لا افقه شيء منه… اذا اين الحرية.. بالنسبة لي “مرضني” … ثلاثة اشهر تعبني وياه..
    واجهة سخيفة بالمرة مع احتراماتي للجميع الذين يقولون واجهة جميلة… برامج اوفس open office لا يدعم العربي بشكل جيد بقيت اسبوع كامل يلا عرفت اكتب به عربي والان اصبح ملك لاوراكل لم يبق للينكس شيء ،فوتو شوب لا يوجد 3d max لايوجد حتى دعم صيغ الـ mp3 لايوجد فيه، بالاخير… فرمته

  11. كلامك سليم وما حدث معي مشابه لقصتك
    الحمد لله أنا لست ممن ينخدعون بالشعارات وينجرون وراءها ، لكنني قلت لنفسي دعني اجرب اللينكس لعلنا نرى هذه الحرية المزعومة ، وكل ما وجدته هو انني مضطر لتعلم لغات برمجة لا احتاجها وكتابة اسطر اوامر للتعديل على ابسط الأمور ، بعد شهرين لم اعد اتحمل هذه المعاناة المسماة زورا “حرية وانسانية وووو” وقمت بفرمتة الاوبنتو وتخلصت منه تماما

  12. اللقيط هو من لا أب معروف له .. أنا أعمل بأبونتو قد حملته من موقع الشركة الأم .. و لكني أستخدم تطويرات و تحديثات من أشخاص كثر في المُنتديات التي قد أضافت له بعض الميزات .. قل لي من هو أبوه بالضبط ؟؟ الشركة أم اللذي طوره في المُنتدى الأول أو اللذي طوره في المُنتدى الثاني أم اللذي نقل عن اللذي طوره في المُنتدى الثالث … ألخ ؟؟ الأم مُتزوجة و الأب قد ألهته أعماله .. هذه هي الحقيقة ..

    فلماذا يكون ذلك ظلما لأحد ؟؟ لا أرى الظلم إلا فيمن ظلم نفسه ..

    تحياتي

  13. ردي للأخ أحمد :

    هل أضحك ؟؟ لقد ضحكت و انتهى الموضوع ..

    كون لينكس اللقيط يعمل على 93% من السيرفرات أو حتى كل السوبر كمبيوترز .. لا يعني أنه الأفضل .. هو يعمل على هذه الأجهزة الضخمة لكون أصحاب الأجهزة الضخمة ليسو بحاجة لإنتظار إحدى الشركات لكي تقوم بعمل نظام خاص بأجهزتهم بينما هم يمتلكون السائل المُناسب لملئ قالبهم …

    أنت مُجرد Fan boy لا أكثر و لا أقل و الدليل أنك غاضب و كأن أحدهم شتم عزيزا عليك أو ما شابه ذلك .. ولهذا فلقد وضعت الكاتب محور للنقاش و ابتعدت عن المكتوب و الذي هو أساس النقاش .. و لكن لكي لا أحرجك سوف أرد عليك :

    أنا استعملت للآن :

    أوبنتو و سوزي و فيدورا .. و أفضل أبونتو على البقية .. و أعمل و هو يعمل في جهازي عن طريق الفيرتشول مشين ..

    و سيرتي الذاتية .. طالب كمبيوتر ساينس .. درست للآن لغة اليونكس على اللينكس ( أبونتو ) .. و سأدرس السي على اللينكس .. و أخطط لأكمل دراستي لليونكس ..

    أما عن معرفتي عن ويندوز .. فأنا أعمل على ويندوز منذ بداية التسعينات .. على جهاز لم تعلم بأنه كان موجود .. 66 ميقا سرعة الجهاز و رامات تُقدر ب 8 كيلو بايت .. و نظام ويندوز 3.1 و من بعده ويندوز 3.11 ..

    أؤمن بأن ما اعرفه للآن عن ويندوز يُعد بسيطا أمام ما لا أعرفه لأني أعمل من مُنطلق الآية الكريمة ( و قل رب زدني علما ) .. و لكني أؤمن بأني اعرف أكثر منك في هذا النظام و حتى في لنكس الذي أزهجتنا بصراخك هنا من اجله ..

    تحياتي

  14. أخي الكريم :

    لن أصادر حريتك في حبك للقيط لنكس كما صادرت حريتي بأن أقول رأيي مع اتهامك لي و ادعائك بأني لم أستخدم لنكس الذي أرد عليك الآن من آخر إصدارة من أحد أبنائه اللقطاء و الذي هو أبونتو 10.10 …

    و لكني سأرد عليك :

    1- يقول المثل : حدث العاقل بما لا يليق فإن صدق فلا عقل له .. أنا لست من المُنتحرين من أجل أبل .. و لكن كلمة صدق .. فموقع أبل به مكتبة للبرامج و إن كان لم يتواجد كتطبيق إسمه أب ستور .. و المعلية سهلة .. ويندو جديدة و كود لجلب التطبيقات من الداتا بيس في الموقع إلى البرنامج .. و كان الله غفورا رحيما .. هل هذا اللي ميز لنكس ؟؟ هذه ليست ميزة في الحقيقة .. هي إضافة لن أموت بدونها .. أما عن قوة نظام أبل .. فهذه هي الحقيقة .. و سأسرد الأسباب :

    أ- النظام له مُطور واحد يُركز على الكثير من جوانبه ليُطوره و يعمل على تحديثه بشكل مُستمر و دوري مع إضافة ميزات في كل دورة تحديثية .. أي أن الشركة بها الآلاف الذي يُركزون على نقطة واحدة .
    ب- النظام بدأ يحوز على تركيز شركات البرمجة التي أصبحت توفر له الأساسيات من البرامج و إن كانت قليلة جدا مُقارنة بما هو مُتوفر لويندوز ..
    ج- قوة التطبيقات التي لا يختلف عليها اثنان و التحديثات المُستمرة عليها .. فلا يُوجد برنامج يُضاهي فوتوشوب و لا الأوفيس .. ألخ من التطبيقات القوية .. في لنكس .
    د- لا يحتاج المُستخدم لأن ينتظر احدهم في قندهار لكي يُطور له أو يحل له المُشكلة الفلانية .. فالسبورت لنظام أبل أقوى بكثير من السبورت الذي يحظى به أي نظام للنكس اللقيط ..
    ه- و إن كان أقل من ويندوز و لكن هنالك عدد لا بأس به من اللذين يستطيعون مُساعدة المُستخدم إن وقع في مُشكلة .. و لن يحتاج ذلك إلى الإشارة لبعض الخطوات بينما اللينكس يحتاج في أبسط الأمور كتعريف بعض قطع الهاردوير إلى أكواد في الإكس تيرمنل و إلى بعض الخطوات المُعقدة بالنسبة للمُستخدم العادي ..

    و إن اكملت لن أنتهي ..

    2- من قال بأن هنالك كراكات و برامج مسروقة للنكس ؟؟ أنا لم أقل ذلك .. و هنالك مقولة ممتازة تُناسبك .. :

    ” فهم السؤال .. نصف الإجابة ” و أنا سأقول ” فهم المكتوب .. يختصر عليك عناء كتابة ما لا قيمة له ” لأنه بكل بساطة لم يقل أحد ذلك ..

    3- اعرف كثيرين ممن يصرخون مثلك من أجل لنكس اللقيط .. هم فقط لا يُريدون وضع أيديهم في جيوبهم لإخراج هللة واحدة من أجل شراء نظام ( مثل البشر ) مثل ويندوز أو ماكنتوش .. فليش نلف و ندور .. لأننا راح نرجع لنفس الإستنتاج في النهاية ..

    4- أنا أذكر الأجانب .. و لا أختلف معك في أن الأجانب هم من يخترقون و يُقرصنون و نحن كالببغاء نقوم بعمل الصدى لأصواتهم .. و لكن الأجانب إن استخدمو لنكس فهي لأمرين مُهمين :

    الأول : لكي لا يتعرضو لمساءلات قانونية لأنهم شعب يعيشون تحت الننظام الذي نفتقر نحن له ..

    الثاني : لكونهم ليسو مُجرد مُستخدمين عاديين .. هم مُبرمجين ( و افهم كلمة مُبرمجين ) .. قلة منهم من يستخدمون لنكس و هم مُستخدمون عاديون .. و لهذا فأكثر من 90% من مُستخدمي لنكس يستخدمونه كنظام ثاني و ليس كنظام رئيسي ..

    تحياتي

  15. أخي الكريم ..

    علمنا مما علمك الله .. قل لنا ماذا تعرف عن ويندوز ( أنا مُستخدم الويندوز ) لا أعرفه … و علمني عن الماك ( أنا مُستخدم الماك ) لا أعرفه .. و علمني عن لنكس ( أنا مُستخدم اللنكس ) لا أعرفه ؟؟

    كلام فارغ من مُجرد Fan Boy .. للأسف كما الأغلبية هنا ..

    تحياتي

  16. أخ أحمد :

    لا يزال يجعل الكاتب محور النقاش بالتهجم عليه .. و يبتعد عن المكتوب و الذي هو أساس النقاش !!!

    بارك الله فيك .. ;)

  17. كل الشركات مُجبرة على أن توفر بعض الاكواد للمُستخدمين بمُوجب القرار الذي أصدرته مجموعة الأنتي ترست في أوربا .. حتى مايكروسوفت في موقعها تُوفر بعض الأكواد .. و لكن لكي تُثبت كلامك أمام الجميع و أعترف لك أنا بأنك على حق و أعتذر عن الخطأ .. أجب على هذا السؤال بشكل مٌباشر و صريح :

    هل أستطيع العبث بنواة النظام كما أستطيع في لنكس ؟؟

    تحياتي

  18. لا تكن مُتأكدا كثيرا .. فأنا أستخدم لنكس فقط لأني أرى مُتعة في تعلم لغة برمجة اليونكس .. كما أجد مُتعة في تعلم الجافا و السي شارب … ألخ .. و لم اندم على ويندوز أبدا .. بالعكس .. فويندوز جعلني اتجاوز ما انتم عليه .. فلقد تعلمت الكثير من ويندوز .. فاستخدامي السلس لنظام ماكنتوش و للنكس هو بفضل ما اعرفه من ويندوز ..

    تحياتي

  19. …………………..
    من قال لك انهم ﻻ يطورون نظام واحد !!!
    كل الشركات تطور جنوم + وكلها تطور النواة + وايضا ادوات التطوري
    والبرامج تعمل على جميع التوزيعات !!
    وان اختلف مسمى التوزيعه الخاصه بالشركه فقط
    ولكن النظام واحد

    وعلى قولتهم الي ما يعرف الصقر يشويه lol

  20. كثرة المشاريع ميزة يتميز بها اللينكس عن سائر الأنظمة وتصبّ في مصلحة المستخدم.

    نواة لينكس نواة واحدة تطورها جهه واحده. أما باقي مكونات النظام كالواجهات الرسومية وطبيعة استخدام النظام تختلف من توزيعة لأخرى.

    لينكس لديه العديد من بيئات سطح المكتب مثل GNOME , KDE , Xfce, LXDE والعديد من الواجهات. هذه المشاريع تزيد خيارات المستخدم في إختيار البئية المناسبة له.

    مثلا لو كانت KDE, هي الواجهة الوحيدة … أنا ﻻ أحبها
    , إمكانيات جهازي متدنيه, أجدها غير عملية … ماذا يفترض أن أعمل؟

    توجد خيارات أخرى … GNOME تعجبني بعمليتها وبساطتها.
    Xfce و LXDE تناسب الأجهزة المتدنية المواصفات والقديمة .

    أريد برنامج تحرير مستندات بسيط .. هل أنا مجبر على إستخدام
    OpenOffice.org Word ؟ رغم أنني لن أستخدم الا 10% من إمكانياته ؟
    ﻻ . توجد برامج تحرير مستندات أصغر وأقل حجم !

    أريد نظام لن أحتاجة الا كسيرفر إستضافة … وﻻ حاجة لي إلا لعدد من البرمجيات
    توجد توزيعات كهذه توفر على مشوار تحميل وتنصيب وحذف والكثير من الأمور.

    والمثل ينطبق على باقي التوزيعات .

    نزل Windows 7 وتوجد أجهزة لا تستطيع تشغيله و Windows XP
    منتهي دعمه …. ماذا أفعل ؟ أغير الجهاز وأشتري نظام جديد ؟

    لوكان لدي جهاز قديم مثلا وﻻ أستطيع إستخدام Windows XP عليه حتى !
    هل أرميه ؟ ﻻ توجد توزيعات تنعش الجهاز وتجعله يعمل بسلاسة.

    لدي ثقة بأن النظام القيط ولذي أنشأة مجموعة الـ fan boys …

    يهدد عرش إمبراطوريتين . سلب السيرفرات . وبدأ يسلب أسطح المكتب ..
    فقط يحتاج لعدة برمجيات كبرمجيات شركة أدوبي وأوتوكاد ولن يبقي لهما شيء
    سوى الـ lazy boys والـ cash boys .

  21. ما أعرف ليش كل هذا الكره للينكس مع أن الموضوع ما يستاهل اللغة المستخدمة في مشاركتك كأنه قتل واحد من أقاربك، يعني النظام موجود وماحد غصبك عليه إذا ما تحب تستخدمه استخدم ماك أو ويندوز أو حتى سولاريس.

    أصلاً حتى نظام الماك مبناي على نواة مفتوحة المصدر

    يمكن أتفق معاك أن أنظمة لينكس لسطح المكتب ما وصلت للمستوى المطلوب بس على مستوى السيرفرات نصيب الأسد للينكس، وعلى مستوى الهواتف المحمولة أمس نشر تقرير يظهر أن نظام أندرويد هو النظام الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة.

    أنا ما أكره منتجات أبل، بالعكس أشوف أن منتجاتهم جودتها عالية جداً بس اللي أكرهه هو سياستها الاحتكاريه وما أكره منتجات مايكروسوف ، ويندوز يعتبر أفضل منصة ألعاب ومايكروسوف اوفيس هو بكل بساطة أفضل حزمة برامج مكتبية.

    اللي أحبه في لينكس هو الاحساس بالسيطرة الكاملة على النظام، يعني أقدر أغير فيه اللي أريده بكل سهولة، صحيح أن معرفتي فالبرمجة ما ترتقي لأن اجري تغييرات جوهرية فالنظام بس المبرمجين الفعليين وفروا خيارات عديدة.

    المسألة كلها مسألة خيارات، أنت يوم تريد تشتري سيارة ماحد بيجبرك تشتري من شركة معينة

  22. سأعلق على كلمة سلب السيرفرات ..

    لو قرأت لدقيقة فقط عن تاريخ السيرفرات فستجد بأن السيرفرات تعمل على يونكس منذ البداية بلا مُنافسين .. و العمل على نظام مُعين لسنوات مُعينة و بناء الكثير عليه لا يجعل من السهل الإستغناء عنه و الإنتقال لغيره .. و مسألة وجود لينكس الذي يعيش في جوفه يونكس مسألة عادية و ليست مسألة تغيير .. هو تطوير لليونكس سيرفر .. لا أكثر و لا اقل ..

    و لكي لا أحرجك لن أسألك هذا السؤال :

    سلب الشئ يعني أخذه من صاحبه بالقوة .. أي أن هنالك من كان يمتلكه قبل سلبه ..

    و إن كان لنكس هو من سلب السيرفرات .. فلقد سلبها ممن ؟؟ من أبل مثلا أم من مايكروسوفت ؟؟

    هذه هي المُشكلة .. يتحدثون و يُقسمون على ترهات غيرهم .. أقصد .. أفكار غيرهم ..

    تحياتي

  23. ما خذلي نهار إلى وعرفت له أكثر من الويندوز, شلون تقول إن open office إن ما يدعم عربي في برامج آخرى تدعم عربي مو شرط هذا البرنامج , وتقول ما يدعم Mp3 أنت على خطأ لأن الآن صارت صيغة الMp3 مشهورة جداً وكل المتاجر للمسيقى ما عندها إلا هـ(صيغة) يعني منطقياً لا بد من دعمها في كل الأنظمة و بالأخص لينكس , أما الفيتوشوب عندك البرنامج المنافس له , أما 3D MAX في كأن برنامج 3D مو ذاكر أسمه.
    أصلاً كل شيء موجود في الويندوز و مو موجود في لينكس له بديل مهما كان البديل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى