التقاريرمقالات

مراجعتي للأيباد: يعطيك أكثر مما يأخذ

ipad

هذا الأسبوع اقتنيت جهاز الايباد من شركة آبل، ولقد قمت بتجربة الجهاز واستخدامه، وكانت التجربة رائعة رغم مرور الأيام القليلة على اقتناءي الجهاز، ولذلك فكرت بأن أطرح لزوار عالم التقنية مراجعتي البسيطة والتي سأكتبها من خلال عدة نقاط, ولمن يريد مراجعة مفصلة تفصيل دقيق عليه بقراءة مراجعات المبدع سعود الخميس في عالم آبل.

عندما قمت بتجربة الجهاز في السابق من خلال استخدام أجهزة الزملاء لبعض الدقائق لم أرد أن أحكم عليه إلا بعد أن أقتنيه وأستخدمه بنفسي ولوقت طويل, وبعد تجربتي خلال الفترة القصيرة الماضية اكتشفت أن الجهاز رائع بكل ما تعنيه الكلمة، ويستحق الاقتناء، لكن لا يوجد أي جهاز كامل من ناحية المواصفات والجمال، فرغم إعجابي الشديد بالجهاز إلا أني وجدت بعض العيوب والنواقص التي أراها من وجهة نظري الشخصية, وسأقوم قبل طرح العيوب ذكر المميزات التي أعجبتني بهذا الجهاز:

  • الجهاز رائع من ناحية جودة القطع المصنعة منها الجهاز.
  • الإبداع في استخدام واجهة نظام iOS البسيطة والسهلة في الاستخدام, فميزة خبرة المستخدم  تجربة المستخدم أو user experience جعلت من أي شخص يقتني الجهاز يعرف التعامل معه بكل سهولة وسرعة، ولقد حدثت لي قصة تثبت قوة هذه الميزة، حيث أني قمت بإعطاء الجهاز لوالدي والذي لا يحب أي شيء يتعلق بالتقنية، ولكن بعد أن أخبرته ولمرة واحده كيفية التحكم بالجهاز أصيب بالدهشة، وقام بنفسه باستخدام الجهاز وتصفح موقع صحيفة الجزيرة، وتكبير وتصغير النص من دون مساعدتي، وهذا دليل أن ابل نجحت في هذا المجال ولم يستطع أحد منافستها.
  • جودة التطبيقات في الايباد, فمن خلال الشاشة الرائعة للجهاز يمكنك مشاهدة تطبيقات الايباد بدرجة عاليه من الوضوح والجودة والتصميم، إضافة إلى كثرة التطبيقات وتنوعها.
  • الجهاز رائع للقراءة والتصفح عندما لا تريد أن تقوم بعمل الكثير من الجهد, فيمكنك أن تأخذ الجهاز معك أينما كنت وتتصفحه بسهولة، خصوصا لمن يملك موديل 3g, والجهاز ممتع لمتابعة ما تريد من الأخبار والمواقع، وأيضا لقراءة الكتب عندما تكون مستلق أو على فراش النوم.
  • اللمس المتعدد في الايباد –والايفون– لا منافس له حتى الآن, فمن خلال تجربتي للكثير من الأجهزة التي تدعم اللمس المتعدد فإن أبل تفوقت على الجميع في هذه الميزة والتي نقلتها من الايفون إلى الايباد, فهي تمنحك سهولة في التحكم من دون أن تستخدم الأزرار أو لوحة المفاتيح.

وبعد أن ذكرت لكم مميزات ومحاسن الجهاز والتي لا تتوقف عند التي ذكرتها، فمع الاستخدام المطول للجهاز أعتقد بأني سوف أكتشف مميزات أخرى, الآن سأقوم بكتابة العيوب أو النواقص في الجهاز، وهذه النواقص من وجهة نظري الخاصة ولا تقلل من قيمة الجهاز الرائعة, وهذه هي العيوب والنواقص:

  • الجهاز بكل بساطة يعطيك أكثر مما يأخذ، بمعنى أن الجهاز رائع لتلقي المعلومة وقراءة الكتب والتصفح… إلخ, ولكن من ناحية الإنتاج فأني وجدت صعوبة كبيرة في استخدامه, فبحكم عملي في عالم التقنية محرر، وجدت أن الكتابة من الايباد متعبة جدا، خصوصا مع وجود لوحة مفاتيح افتراضيه, فأنا لا أستطيع الاستغناء أبدا عن لوحة المفاتيح التقليدية والتي تسهل علي الكتابة الطويلة والسريعة، وهذا يتكرر مع كتابة الردورد في البريد الالكتروني، فمع أن آبل أتاحت لوحة مفاتيح افتراضية رائعة وسهلة إلا أنها لا تنفع أبدا في الكتابة السريعة والطويلة, لذلك كما قلت سابق الجهاز يعطي أكثر مما يأخذ.
  • بعض النواقص في الجهاز غير منطقية من آبل, فغياب الكاميرا في الجهاز يعد أمرا غير منطقي, خصوصا بأن أبل شركة تستطيع أن تتيح الكاميرا مثل ما أتاحت المميزات الأخرى والتي تكلفها أكثر من تكلفة وضع كاميرا في الايباد، لكني أعتقد أن هذا النقص جاء بسبب سياسة ابل التسويقية، فهي لا تريد أن تتيح جميع المميزات مرة واحدة وإلا أصبح جهاز الايباد 2 والايباد 3.. إلخ من دون قيمة، كنت أفضل على الأقل وجود الكاميرا منذ النسخة الأولى للجهاز والتي قد تستخدم في التصوير أو محادثات الفيديو.
  • بحكم أني جديد على أجهزة أبل لم أكن أتصور أن أبل تعتمد بشكل كلي على تطبيق الايتونز في نقل ملفاتك من الجهاز إلى الايباد, فأنا من محبي النسخ واللصق، حيث أني أريد أن أدخل على الجهاز مباشرة ومن ثم نقل الملفات بطريقة النسخ واللصق من دون استخدام برنامج الايتونز والقيام بعمل مزامنة غير منطقية في بعض الأحيان, صحيح أن هناك عدة طرائق أخرى وصلتني من خلال ردود متابعيني في تويتر إلا أنه كان من المفترض أن تتيح ابل الحرية للمستخدم في نقل ملفاته من دون الاعتماد على الايتونز نفسه.

وبعد أن ذكرت لكم محاسن وعيوب الجهاز والتي قد تختلف من شخص إلى آخر, أحب أن أذكر أن الجهاز يعد ثورة في مجال الحواسيب اللوحية، ويكفي مشاهدة ردة فعل الشركات التي تريد أن تنافس أبل, مع أن الأجهزة اللوحية كانت موجوده قبل أن تطرحها أبل إلا أن الثورة الحقيقة بدأتها أبل من خلال جهاز الايباد.

ختاما, أردت أن أضع لكم تجربتي، وأنا متأكد أن بعضهم سيوافقني في ما كتبت، والآخر يختلف معي، فكل منا له وجهة نظره وكل منا له طريقته في استخدامه الايباد.

‫20 تعليقات

  1. مرحباً سعود ،،
    في البداية الف مبروك الايباد

    شخصياً اجد انه جهاز ممتاز ومفيد ،، لكن بعد استخدامي له لمدة شهر ،، اكشتف اني فضلت العودة لجهازي اللاب توب والايفون واصبحت استخدمهما اكثر من الأيباد.

    أستخدم الأيباد الآن للقراءة وبعض التسلية (من حين لآخر) وهو السبب الحقيقي وراء شرائي للأيباد.

    شكراً على مشاركتك لنا بتجربتك الفريدة ،، اثق بمراجعاتك دائماً

    اخوك / باسم

  2. على كذا لازم بتسوي جيلبريك على شان تستفيد من قدرات الجهاز بشكل كامل

    قص ولصق خصوصا :)

  3. الف مبروك يا باشا
    انا شايف انى اجيب ايفون احسن وهيادى تقريبا نفس الاغراض وزيادة
    لانوا يعتبر هاتف ايضا

  4. اولاً مبروك على الجهاز ، تطور كبير سعود لكن ربما تكون فاتحة خير لتغير نظرتك عن شركة اكمل مشوارك في شراءك ماك بوك وانصحك بالماك بوك برو وبعدها سوف تتغير نظرتك كلياً عن آبل ومنتجاتها ، اما بالنسبة لنواقص قريباً سوف تضيف آبل كاميرا حسب الاشاعات الحالية ، اما موضوع الكيبورد لم افهم ماذا تقصد بين الكيبور الافتراضي و والتقليدية هل تقصد مثلاً ترتيب الاحرف العربية تختلف عن الموجودة في الوندوز امر طبيعي ولكن ثق ان ترتيب الاحرف في الماك و iOS افضل بكثير واريح من الموجودة في الوندوز وراح تتعود بسرعة عليها واخيراً لم نشاهد في اخر المقالة Posted from My iPad لووول

  5. ما يميز ابل حقا هو تجربة المستخدم كما وضحت فمن خلال اول تجربه لي للايفون كان استخدامه سهل واكتشفت الكثير من وظائفه في وقت قليل
    ومسالة الكيبورد هو مشكلة تعود فقط لا غير
    اما عن سياسة ابل بتنقيط المميزات ارى ان ابل مظلومه فيها فتركيب كاميرا بجهاز يتم تصنيعه لاول مره ليس بشئ بسيط فمع كم الانتاج واحتمال نجاح الجهاز من فشله سيكلفهم ذلك مليارات

  6. ملاحظاتك رائعة اخي سعود واحب ان اضيف الاتي
    إيجابيات : البطارية رائعة جدا وتدوم لوقت طويل مقارنة مع اللابتوب كما ان شكل الجهاز انيق وميزة
    عيوب : بصراحة دعم الفلاش هي مشكلة كبيرة جدا بالنسبة لي وخصوصا الفيديو فاحيانا احس بحقد كبير اني دفعت مبلغ كبير في جهاز لا يمكنني من مشاهدة مقاطع الفيديو المبنية على الفلاش فقوة البطارية من الممكن ان تعطيني القوة لدعم الفلاش كما اني اجد بعض الضعف بالنسبة للوايفاي مقارنة مع جهازي النيكسوس ون كما انه يعيب على الجهاز عدم وجود فتحة hdmi ولكني حليتها حيث طلبت جهاز apple tv وهو في طريقه للشحن ويمكنني مشاهدة الفيديو عبر airplay

    لكن بالرغم عن المشاكل احس بالرضى عن المنتج الذي اقتنيته واجده افضل من غيره في الوقت الراهن خصوصة مع الشاشة الجبارة التي يملكها

  7. مبروك سعود .. والله يعطيك من خيره ويكفيك شره

    ابرز عيوب منتجات ابل .. الايتونز !

    جبتها على الجرح يا سعود ،، والله هالبرنامج ذابحني التعامل معه واحيانا يستغبي بشكل غريب ،، نسخ ولصق اريح افضل وياليت فيه مثل هالخيار حقيقة .

    معك في الكثير مما قلت .. شكرا لك .

  8. بحكم أني جديد على أجهزة أبل لم أكن أتصور أن أبل تعتمد بشكل كلي على تطبيق الايتونز في نقل ملفاتك من الجهاز إلى الايباد, فأنا من محبي النسخ واللصق، حيث أني أريد أن أدخل على الجهاز مباشرة ومن ثم نقل الملفات بطريقة النسخ واللصق من دون استخدام برنامج الايتونز والقيام بعمل مزامنة غير منطقية في بعض الأحيان, صحيح أن هناك عدة طرائق أخرى وصلتني من خلال ردود متابعيني في تويتر إلا أنه كان من المفترض أن تتيح ابل الحرية للمستخدم في نقل ملفاته من دون الاعتماد على الايتونز نفسه
    ——–\

    هذي اهم نقطة

  9. شكرا سعود على التقرير

    والايباد عباره عن ايفون كبير او الايفون عباره عن ايباد صغير !!!

    المفترض يكون الجهاز له استقلالية مثل اي لاب توب او نيت بوك لكن للأسف لازم تحتاج الى جهاز بجانبه
    لاشك ان الجهاز علامة فارقه وسوف نرى اصدارات اخرى منه من ابل نفسها ومن الشركات المنافسة وهذا كله في صالح المستخدم وراحته

  10. مرحبا اخ سعود فعلا جهاز ممتع ولكن ايضا الشحن احسه بطيء جدا بالشحن اما عن الملتي توتش فهو الى الان غير مدعوم في 3.2.2 سيدعم في 4.2 واللغه العربيه الرسميه ستكون في النسخه القادمه وشكرا الجهاز ممتع بتويتر ورسائل الايميل

  11. بحكم لم استخدم هذه الاجهزة ولكن استخدمها عن طريق الاصدقاء ولكن وجدت بعض العيوب لا تهم بعض الناس ومنهم من يحب الاطلاع والكتابه والألعاب.
    اما العيوب :
    1. جهاز مغلق لا بلوتوث لتبادل الصور والمقاطع الصوتيه.
    2. لا يتقبل البرامج عن طريق اف تي بي ولا من النت ألا عن طريق الايتونز.
    3. لا يدعم اغلب الصوتيات ولا الفيديو
    4. يحتكر المتصفحات ولا يدعم بعض الصيغ من اليوتيوب والجافا والادوبي.
    5.سياسة الشركة لا تأبه بالأخرين تأبه بمن يمشي مع سياستها فقط.
    6. أغلب الشركات الكبرى لا تدعم الماك ولا الايفون من ناحية الهاردوير والسوفتوير .
    7. الصيانة في الدول العربية ضعيفة جدا لان سياسة الوكالة مبلغ خيالي وتوظيف مهندسين من الشركة بمعاشات خياليه ايضا.
    8. القطع جميعها داخلية لا يمكن العبث بها يعني البطارية او المومري.
    هذا بعض الشي وتختلف من شخص لأخر

  12. أفضل تقرير للآي باد حتى الآن ، لأن جميع التقارير التي رأيتها كلها تتكلم عن المميزات ، لكن لم ارى احد يتكلم عن العيوب ، لكن الآن اعتقد انه اصبح لدي خلفية جيدة من خلال التقرير ومن خلال ايضا مشاركات الاخوة ،
    مشكلة الفلاش + مشكلة الكيبورد ( سواء من ناحية اختلاف اماكنها عن الكيبورد اللي متعودين عليه ، او عدم استطاعة الكتابة بسرعة لأنه لمس )

    اعتقد عيبين بالنسبة لي لايمكن اشتري الجهاز بسبب هذين العيبين .

  13. بالنسبة للكيبورد يمكنك الإقتران مع أي كيبورد لاسلكي من أبل ، أو إستخدم مسند الآيباد الذي يأتي مع كيبورد ،، وإنحلت المشكلة ..

    وبعدين يوم أعلنت أبل عن الأيباد في المؤتمر ، ستيف جوبز وضح إن الآيباد هو وسيط وإختراع ثالث بين الهاتف المحمول واللابتوب ،، أي إنه لا يقوم بمقام اللابتوب ولا التليفون !!

    إنتهى،،

  14. مبروك ياسعود والله يعطيك خيره ويكفيك شره

    بالنسبه للآيتونز واعتماد أجهزة آبل التام عليها شي مزعج الصراحه وكان ودي لو يصير نسخ ولصق على قولتك.
    لكن اعتقد السبب اللي خلاهم يعتمدون على الآيتونز بشكل تام هو محاولة منهم للحد من انتشار البرامج المكركه
    لو فلتوها وصار نسخ ولصق كان قفلوا متجر البرامج لأنه بيخسر بسبب انتشار النسخ واللصق وان كل واحد يعطي خويه البرامج اللي عندهـ.

  15. السلام عليكم
    شكرا على عرض تجربته بكل حيادية
    أؤيدك وبقوة من أن الايفون والايباد أكبر عيب فيهم إنك ماتتعامل معهم الا بالايتونز
    نتمنى ايجاد حل لهذه المشكلة

  16. تقرير متكآمل آهنيك آخوي , بس فيه آشيآء حآبه آعرف عنهن آذآ مآعليك كلآفه =) :

    – يوجد فيه مسن ؟ آذآ آيه , نوعه مختلف عن حقنا ذآ ؟

    – والمتصفح وش نوعه ؟

    – وكم فيه من مخرج ؟ ووشن آلمخآرج ؟

    – طريقة نقل آلآفلام سهله ؟ وآلصيغه المتاحه ؟

    – يوجد نسخة للفوتوشوب ؟

    موفق , ومبروك لئلك آلجهآز =)

  17. أعتقد أن جهاز الآيباد من آبل ثورة فى عالم الحواسيب اللوحية وإن شاء الله سأشتريه قريباً ولكن طبعاً لا يمكن الاستغناء عن جهاز الكمبيوتر التقليدى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى