الأخبارالتقارير

نظام اللينكس وحصته في سوق أنظمة التشغيل

قام موقع pingdom بنشر تقرير عن حصة كل نظام تشغيل في السوق وركز التقرير على نظام اللينكس بحيث انه لم يستطع النظام كسب الكثير من حصة السوق رغم مرور عقدين على وجود النظام , ورغم توقع البعض بان النظام سيحقق على الاقل 20% من سوق انظمة التشغيل في عام 2003  إلا انه فشل في تحقيق هذا الرقم وحصته الان بعيد كل البعد عن 20%.

فمن خلال الرسم البياني التالي نشاهد حصة انظمة التشغيل ونجد ان نظام اللينكس لم تتجاوز حصته 1% تقريبا , بينما نشاهد سيطرة انظمة مايكروسوفت على السوق

4878360693_591561aa66_o

 

وهنا رسم بياني اخر يوضح ان نظام اللينكس لم تتغير حصته او مركزة خلال السنتين الأخيرتين فنسبته لم ترتفع ولم تتغير

 

من ناحيتي لم اكن اتوقع نسبه اللينكس بهذا الانحدار خصوصا مع انتشار اللينكس لدى بعض المستخدمين وانتشار ثقافة المصادر المفتوحة, برأيكم ما هي الاسباب الرئيسية لعدم ارتفاع حصة نظام اللينكس في السوق؟

 

* الرجاء النقاش بهدوء

 

المصدر

اظهر المزيد

‫63 تعليقات

  1. أقوم حالياً بالفعل بإعداد مقالة سأنشرها في مدونتي حول هذا الموضوع تحديداً, أي سبب عدم تمكن نظام لينوكس من الحصول على حصة مقبولة من أنظمة التشغيل في السوق رغم كونه نظاماً ثابتاً وآمناً وقوياً وخالياً من الفيروسات .. الخ.

    السبب لا يرتبط بلينوكس بحد ذاته كنظام تشغيل. بل السبب هو سبب تجاري بحت. ما ينقص لينوكس هو وقوف شركة ضخمة من خلفه. شركة بضخامةغوغل أو مايكروسوفت أو آبل. لينوكس يحتاج شركة تتبناه بشكل كبير, وتعقد الصفقات والاتفاقيات التجارية مع مصنعي البرامج (مثل أدوبي مثلا) لتوفير نسخ للينوكس ومع شركات الألعاب أيضاً ومع شركات تصنيع الهاردوير (على الرغم من أن دعم لينوكس لقطع الهاردوير المختلفة ممتاز ويتفوق على ويندوز في بعض الحالات إلا أنه ينقصه أيضاً الدعم لعدد من قطع العتاد المعينة ككروت الستالايت وما شابه)

    لاحظوا القفزة التي حققها نظام أندرويد للهواتف النقالة (وهو مبني على لينوكس). هذا النظام الذي نما بشكل هائل وبدأ يتفوق في المبيعات على الانظمة المنافسة وبسرعة رهيبة. بالطبع غوغل تقف وراء أندرويد ولم يكن أندرويد لوصل إلى ما وصل إليه لولا غوغل. نفس الأمر تماماً ينطبق على لينوكس. نحتاج إلى شركة بمستوى غوغل تقوم بإطلاق توزيعة خاصة بها أو ما شابه وتدعمها كل الدعم.

    لينوكس سهل الاستخدام, أكثر راحة, وأكثر جاذبية. ما ينقصه هو الدعم التجاري فقط لا غير.

    مع التحية

  2. لا تعليق فإذا نظرنا من ناحية الآداء و السهولة و كثرة البرامج و المصادر
    سنجد مايكروسوفت في المقدمة و هذا ما جعلها تسيطر على السوق

    أما لينكس لا يعدوا كونه نظام للسيرفرات فقط فهو لا يصلح ان يكون
    موجه لمستخدم عادي أو محترف فأكثر المهام تحتاج لكتابتها في التيرمنال

    أما الماك فإذا كنت تملك المال الزائد و لا تعرف اين تصرف ذلك المال
    فالماك هو هدفك فكل شئ في الماك لن تحصل عليه إلا بالمال
    رغم انه لم يصل لمستوى انظمة مايكروسوفت لكن طبيعة البشر
    إذا كانوا يصرفون على امر ما مالاً اعتبروه انه افضل
    فمثلاً لو كان هناك منتجين الأول مجاناً و الآخر بسعر معين
    و الخبراء قالوا ان المنتج المجاني افضل لرأيت الناس تتركه وتتجه
    لدفع المال و هذا هو الحال مع الماك

    في النهاية ستبقى انظمة مايكروسوفت تواصل الصدارة حتى يقضي الله
    أمراً كان مفعولا

    وجه نظري بعد ان جربت الويندوز و لينكس و الماك

    فـ:
    لم اجد اسهل من الويندوز
    لم اجد مصادر اكثر من الويندوز
    لم اجد مجتمع اكبر من الويندوز
    لم اجد برامج اكثر من الويندوز
    لم اجد متطوعون اكثر من الويندوز

    لذلك يجب ان نسبح مع الأمواج فقد نسلم مرة أو مرتين عند مخالفة
    تلك الأمواج لكن النتيجة حتماً هي الغرق مهما احسينا اننا افضل من غيرنا
    و اننا مميزون عندما نخالف الأمواج

  3. هل تزكر قصة كومبيوتر محمول لكل طفل , تلك الحملة الرائعة كانت ستقوم بتوزيع جهاز بسعر اقل من 100$ و بالطبع كان سيعمل على لينكس لكن مايكروسوفت قامت بعرض على اللجنة المنظمة و فرضت عليهم نظام التشغيل ويندوز . طيب ما الدافع وراء ذلك ؟ مايكروسوفت بالطبع لم تربح ماديا , هذا اكيد فسعر نسخة ويندوز لحالها حوال 150$ في السوق.
    لكن سياسة مايكروسوفت هي السيطرة على مراكز التعليم مثل المدارس و المبتدئين لانهم في المستقبل هم من سيستعمل انظمة التشغيل, و لذلك ترى في مدارسنا نتعلم انظمتها الاحتكارية و عندما نكبر و نفتش حولنا نجد اننا لا نعرف سو استخدام هذه البرامج و نجد صعوبة لتعلم الجديد ايضا من سنتعامل معهم سنجد سهولة لتبادل المعلومات معهم لاننا خاضعين لنفس النظام .

  4. مع انه الإكس بي اقل جودة من الفيستا والويندوز ٧ لأني ألاحظ انه معظم الدوائر الحكومية ما زالت تستخدم نظام الإكس بي وهي طبعا تشكل معظم المجتمع..

    وانني لمندهشة بمعرفه انه الويندوز ٧ ارتفع بمستوي الفيستا!! D:

    مع اني اوافق الأخ عبد الله على كون ماك للأشخاص الذين يملكون المال الزائد ولكني افضل نظام الماك بين كل هذه الانظمه لكونه بسيط الاستخدام وسهل التعامل وبرامجه جيده ومستمر في التطور للأفضل..

    احزن كثيرا على النسبه المنخفضه لنظام لينكس واتمنى ان اتعرف عليه يوما ما.. فشكرا للأخ انس المعراوي لعمل مدونه خاصة بنظام لينكس.. فإني متطلعة للتعرف على نظام لينكس..

  5. الم تجد فيروسات اكثر من الويندوز؟
    الم تجد تهنيقات اكثر من اليوندوز؟
    الم تجد غباء ميكروسوفت اكثر من غيرها؟
    انت تحب الويدوز فمستحيل ترى عيوبه
    وفشله الدائم
    ^ــ^

  6. أعتقد أن الأمر كما يقولو (من شب على شيء شاب عليه)
    معظمنا حين يبدأ في إستخدام الانظمةبدز في إستخدام أنظمة مايكروسوفت المنتشرة و المدعومة بشكل كبير
    بينما اللينكس معظم من يستخدم توزيعاته يستخدمها كنوع من التغيير أو لحب التجربة العائق الوحيد أمام إنتشار اللينكس حاليا هو المستخدم نفسه الذي قد أخذ فكرة صعوبة اللينكس و خلوه من الواجهات الرسومية مع أن توزيعات لينكس تتميز بواجهات رسومية لا يضاهيها شيء لا في أنظمة الويندوز أو حتى الماك

    هنالك صعوبات أخرى لإنتشار اللينكس أيضا إحداها هي الألعاب ،شريحة كبيرة من المستخدمين تتوجه للألعاب بالرغم من وجود باقات جميلة من الألعاب للينكس و لكنها لا تقارن بالعاب الويندوز

    كما لدينا ايضا مشكلة دعم بعض البرامج الاحترافية (يوجد برامج مفتوحة المصدر مقابلة لها و لكناه لا تعطي الأداء المماثل)

    لدينا عامل ايضا و هو السياسة الجديدة لشركة مايكروسوفت و نظامها الجديد الويندوز سيفن و الذي لاقى ترحيبا واسعا حتى ضمن مجتمعات لينكس لم يخفى تألق هذا النظام

    نجد ايضا انتشارا متواضعا لأنظمة ماك يعود ذلك لإنشار هاتفها اي فون ولا يخفى على أحد أناقة أجهزة الماك، مع انني لا احبذ سياسة الشركة في بعض الأمور

    على لينكس ان يتوجه لأساليب تسويق جديدة و هذا صعب إذا لم تتبناه احدا الشركات العملاقة لما تحتاجه هذه الأمور من تكاليف
    بعد تجربة مع لينكس اجده رائعا متألقا ثوريا أتمنى ان ينتشر بشكل أكبر

  7. ‘طبعا هذه النسبه للويندوز من حيث تشغيل الأجهزة الشخصيه
    ولكن بالنسبه لأنظمة السيرفرات فالوضع مختلف بشكل كبير و ارجوا
    ان يتم ذكر النسبة كإضافة للمقالة الجميل و التوضيح بين الإثنين.

    و أوافق الأخ أنس المعراوي بأنه وجود شركه كبيره داعمه سيساعد كثيرا
    في انتشار لينكس و مثال الأندرويد واضح جدا.
    مع التحيه

  8. بما ان معظم شركات لينكس، مثل رد هات، كانونيكال مع اوبنتو، وغيرها، تركز على الخادمات فالمقارنة علي نظم تشغيل سطح المكتب لن يكون في صالح لينكس.
    الجدير بالذكر هو حصة نظام يونكس ولينكس من انظمة تشغيل الجوال، حيث يتضح ان السيطرة واضحة من خلال نظامي iOS و Android.
    يبقي السؤال الاهم هل سيبقي مصطلح اجهزة سطح المكتب لمدة طويلة ام سيختفي مع تطور اجهزة المحمول والتابلت؟

  9. نظام لينكس رائع جدا ولكن يعيبه (إن صح التعبير) عدم توافر التطبيقات المشهورة ( وهي بطبيعة الحال ليست مجانية) وكذلك صعوبة التعامل مع النظام لعموم المستخدمين، وأتوقع حصوله على حصة جيدة وخصوصا توزيعة أبونتو نظرا للتحديثات المميزة والمستمرة في الآونة الاخيرة

  10. بالرغم من انو عندي تشكيك ببعض الاحصاءات و الارقام الي يتم جمعها عن طريق مواقع لاحتساب نسب استخدام الانظمه رح امشي و اخد النسب…. لانو لو كانت صحيحه ما بستغربها !
    بس بالنسبة لاسباب قلة نمو استخدام انظمة الجنو/لينكس متل ما تفضل اخي انس معراوي عدم وجود داعم قوي يقف وراء النظام.. و خصوصا انو بالسوق في كتير منافسه قديمة ادت الى وجود احتكار… اذا اخدنا مثال متل ما تفضل انس و الي هو سوق اجهزة الهواتف الذكيه.. لاحظنا انو اندرويد الي هوه نظام قائم على الجنو /لينكس رح نلاحظ انو حقق نتائج رائعه و السبب هوالدعم من قبل غوغول ومو بس هيك بل عدم وجود منافس قوي.. لا تقلي ايفون او ويندوز فون. !! التنين كانو غير قادرين على تقديم ابسط مزايا الهاتف الذكي… واحد بعلق و انت عم تحكي هاتف وواحد بدك تختار يا تكتب نوت يا تشوف الطقس…
    برجع و بذكر نقطه مهمه للاخ عبدالله ! انت عم تحكي جد؟؟!!
    اكبر سبب لانتشار ويندوز عند معظم الناس ليس توفر البرامج او سهولة استخدامه او وجود “مجتمع” يدعمه !!! السبب الاكبر هوه انو معظم الناس مو عارفه انو في نظام تشغيل غيرو !!! و الي بيعرف خايف من انو يستخدم واحد تاني و يتعلم عليه من جديد حسب قولن !! او كثرة وجود الالعاب عليه…!!
    يعني بدك تقنعني انو كل الي بيستخدم ويندوز بيحتاج يشتغل على دريم ويفر و اتو كاد ؟؟؟؟
    اكيد لا,, استخدموه لانو اجا مع الكمبيوتر الي اشتروه..و كل يوم بيحكو معي مليون مره مشان الفيروسات و المشاكل الي بتصير معن !! لك حتى مستخدمين ويندوز بيدورو على حل مشاكل ويندور بمنتديات اوبنتو..
    لانو مجتمع الجنو/لينكس هوه الاكبر على الاطلاق و الاكثر تقديم للمساعده. و بقلك انو السبب الرئيسي لانتشار الماك !! مو لانو في كم واحد معو مصاري زياده على الاطلاق.. بس السبب انو برامج الانتاج الصوتي و الفيديو الي فيه هي السبب.. اما اذا كنت عم تحكي عن العرب !! اي انا معك بس شو بتشكل نسبة العرب من الي اشتروه للبروظه ؟؟!! لا شئ.. اما روح شوف منتجي الصوت او المصورين الي بيستخدمو برامج معينه بتقوم بأصادرها شركة ابل.. احد اسباب انتشاره التانيه هو جمال التصنيع وقوة الهاردوير مع اهم سبب على الاطلاق )التسويق( و الي ابل مشهوره فيه كتير

    الحكي بيطول بس برأيي انو كونانيكل و هي الجه التجاريه وراء اوبنتو تقوم بعمل رائع في الفتره لدعم و نشر نظام اوبنتو و متل ما حنشوف قريبا كروم او اس الي ستقوم غوغل بأصداره قريبا اواخر هي السنه و هو نظام تشغيل قائم على الجنو/لينكس و المتصفح الشهير للشركة نفسها بدعم من كونانيكل.. كل التوجه يسير بالطريق الصحيح و هو نشر استخدامه.. طبعا السنه الجايه رح نلاحظ تغير كبير بالنسبه للخط البياني مع اصدار مافريك و كروم بالنسبة للاستخدام…. و بعد هيك رح نلاحظ دعم الشركات للانظمه الحره اكتر من السابق..
    سوري اذا طولت عليكم او كانت عربيتي مفشكله شوي ;-(..

  11. ويندوز
    عندما يتحدث الناس عن شعبية ويندوز وأنها تزداد يوما بعد يوم لابد من ذكر سالفة الفيروسات أتعتقدون بأن الفيروسات تأتي مع النظام
    مبرمجوا الفيروسات هم السبب الوحيد في ذلك العلاقه طرديه بين الشعبيه وعدد الفيروسات
    فمن غير المنطق أن أصنع فيروس لأضر به الأخرين وأضعه على نظام مستخدميه قليلون ما الفائده

    ماك
    ليس أكثر أمانا من ويندوز ولكن لأنه غير مستهدف من الهكرز لقلة شعبيته
    والسبب في وصوله إلى نسبه 5% إزدياد شعبية الأي فون لأنه عندما تريد تطوير تطبيقات للأيفون تستخدم لغة برمجه لا تعمل إلى على منصة الماك

    الينوكس
    أعتقد بأن كلامكم صحيح في بأنه يحتاج إلى شركة قويه تقف ورائه وإلا سيسقط شر سقطه

  12. شكراً على رأيك الذي احترمه
    لكن ارى المشكلة ايظاً في مصدر تلك النسبة التي تتحدث عنها
    فهنالك مواقع تقول ان نسبة اللينكس 2% وهنالك 3% وهنالك 4% فما هو مصدرك, ويفظل ان يكون مصدر محايد وليس شركة ميكروسوفت نفسها هههههههه
    وانا سعيد جداً لان نسبة مستخدمي اللينكس هي قليلية والا اتمنى ابداً ان تكون منتشرة لكل الناس ولا انصح اي شخص بتجربتها لان لينكس ليس لكل شخص بل فقط للناس المبدعة والتي تحب الحرية
    تحياتي

  13. لو سمحت لا تقارن جوجل بعمالقة الأنظمة كأبل ومايكروسوفت …
    جوجل تعتبر من جماعة WANNA BE

  14. فإذا نظرنا من ناحية الآداء و السهولة ???!!!!!!!!!!!!!
    سنجد مايكروسوفت في المقدمة و هذا ما جعلها تسيطر على السوق

    أما لينكس لا يعدوا كونه نظام للسيرفرات ???!!!!!!!!!!!!
    فقط فهو لا يصلح ان يكون موجه لمستخدم عادي أو محترف فأكثر المهام تحتاج لكتابتها في التيرمنال ???!!!!!!!!!
    اشك في انك جربت اللينكس, فكلامك منافٍ للواقع تماما

  15. المشكلة في الوعي عند الافراد
    عندما يُذكر اسم لينكس , اول شيء يتبادر الى ذهن الشخص )في حالة انه سمع بالنظام( انه نظام معقد للاشخاص المعقدين , و إن جادلته و حاولت اقناعه يرد عليك و يقول ” الحياة سهل ”
    كيف يتم الحكم على الاشياء دون تجربتها !
    العتب الاول على حكوماتنا واساليب التعليم المتبعة ,
    اتذكر و انا في المرحلة الجامعية تم طلب مشروع بإستخدام ال clips ,اتفقت مع المجموعة ان يتم عرض المشروع على جهازي ,يوم تسليم المشروع و شرحه استخدمت نظام جنو/لينكس , فتحول نقاش المشروع من clips الى جنو/لينكس , شعبة كاملة مكونة من 40 طالب بالاضافة للدكتور انبهرو بسطح المكتب و التأثيرات 3D و اعجبهم النظام وطلبوا نسخة من التوزيعة
    نظام جنو/لينكس يُدرس في الجامعات الاردنية في جزء من مساق لا ينال حقة , اذ يُعطى ساعة في الاسبوع يتم فيها تعقيد النظام لطلاب الحاسوب و تصويره بأنه نظام فاشل يتعامل فقط مع سطر الاوامر ,وبذلك يخرج الطالب من المساق و هو حالف انو ما يرجعلو :(
    انا مع الاخ انس بأن النظام بحاجة الى من يدعمه و يثبت قوته و متانته بالاضافة لسهولته
    عذرا على الاطالة

  16. ياجماعة أنا نزلت الأوبنتو عند كثير من المستخدمين العاديين عشان أقيم إنطباعهم ناحيته, وبصراحة مافي شخص ناسبه النظام ولأسباب منطقية

    إللي يقول محرر النصوص سيء
    وإللي يقول الخط سيء
    وإللي يقول دعم الفلاش سيء
    وأسباب كثيرة تعتبر منطقية عند المستخدم العادي

    المستخدم العادي لايريد اللجوء لأنظمة تحتاج عقلية مهتمة بالحاسب الآلي لتبحث عن حلول

    ترى مو كل الناس يهتم بالحاسب

    غير كذا أغلب النظم التي تستخدمها الشركات تعتمد تماما على ويندوز فليش الشركات تخاطر بنظام لا يناسبها

    النسب الموجودة منطقية وستظل هكذا لفترة طويلة من الزمن من وجهة نظري إلا إذا حصلت أعجوبة تغير طريقة تفكير الناس

    المنافس الوحيد للويندوز هو الماك والذي يمكن أن يتقدم ببطئ إذا ماأصبح ثمنه أقل

  17. و ما رايك بــ redhat فاعله .. ؟
    اقوى التوزيعات التجاريه و شركه ضخمه جداً جداً و نسخها متوفره على اغلب المستخدمات في الانترنت .
    بربك ما هي فاعله !

  18. الى الاخوة مؤيدي لينيكس الرجاء الذهاب رؤية الصورة مرة اخرى 1% !!!
    دعكم من لو كان ولو صار الواقع الحالي انظر الصورة
    انا اول مرة استخدمت ويندوز وكنت صغيرا وتعلمت كل شيء كمستخدم في وقت قصير بعد ذلك اردت استخدام لينيكس ونزلت نسخه قمة المعاناه في تنزيل نظام التشغيل وما فعله في الهاردديسك بعد ذلك حاولت ان اعمل تحديث لنسخة الفايرفوكس حاولت وبحثت وكانني ساعمل شيء عظيم وفي النهايه لم استطع
    كيف يعني لما تريد فعل اي شيء تذهب الى سطر الاوامر واكتب سطر ما !!!!
    وما الحل اذا ذهبت لشراء لعبه كيف سالعب ؟؟
    انا كمستخدم ويندوز لا ينقصني اي شيء على الاطلاق من المميزات
    ما الذي يجعلني اعاني مع لينكس !!! ولا رغبة وجع راس وخلاص ؟
    ويكفي حجم الدعم من ميكروسوفت وغيرها اذا اردت اي معلومه الاف المواقع تشرح وبالصور اي قطعة هاردوير تشتغل ولها تعريفات
    انا عن اللي يقولك فيرسات زي اللي يقولك استون فيلا عمره ما خسر من برشلونه عكس مانشستر ههههه مش لما تعرفوا العالميه اول ؟

  19. Microsoft تقوم بهيمنه على سوق الاعلام في العالم و الا قل لي ما الذي جبر Microsoft على تدعيم CSS3 في متصفحها IE9 بعد تصريحها بعدم دعمه
    ————————————–
    للناس نظره و مايكروسوفت تدفع لقاء هذه النتائج كنوع من الخداع النفسي

  20. و ان كنت ساقدم انا برامج ضد الفيروسات لنظامي الجميل ماذا تقول الليس هنالك وجه للفائده ؟؟

    واذا كنت ساخذ مبالغ ماديه من بعض الشركات لقاء ان اسمح لها بصنع برامج تصل الى تفاصيل مهام النظام و وحداته الاساسيه الليس هذا ايضا رابح بجانب نظامي الجميل !
    انا اكره Mac و شركة Apple بشكل اخص بسبب سياستها اما انظمتها فالشهاده لله انها رائعه جداً و مع هذا فانت اوكلة المشكله الى غير محلها و هي المشكله في الهركز .. ليست المشكله فيهم بل ان تطور فايروس حديث على منصة Mac OS سيكون له صدى اكبر جدا جدا من على Windows الليس كذلك
    و سيكون غريب من نوعه ولكن قوة النظام تزيل طمع الكائدين و على فكره ابحث لي عن فايروس اشتهر على منصة Unix Like بشكل اخص كــ MAC & LINUX & MINIX وغيرها من الانظمه التي تشابه البنيه هذه ابحث عن فايرس كما في Windows بالاحرى موسعة Windows للفيروسات

    اوزن الامور بشكل منطقي وسترى انك تضع النقاط على الاحرف في معلوماتك

  21. أخي الكريم
    لا أعتقد أن الماك هو المنافس الوحيد
    ﻷن مايكروسفت تخاف كثيرا من الإنتشار الدي يشهده نظام لنكس

  22. انا اعتقد ان هذه المعلومات غير صحيحه فالانترنت لوحده يستخدم 90% من خوادم Linux من Cent OS او redhat فهي كلها مبنيه على fedora P-redhat وهذا يدلل ان للـ Linux نصيب اكبر من حصة سوق انظمة التشغيل .
    روسيا كمؤسسات حكوميه اتفقة في الفتره الاخيره مع شركة redhat بان تطور لها انظمتها للاجهزه الحكوميه و ان تعمل بنظام Linux redhat
    و اليابان و الصين و العديد العديد من المؤسسات في شرق اسيا يستخدمو Linux كنظام اساسي و يشترى بمبالغ زهيده بالنسبه لسوق و اسعار Windows الليس هذا كله يعين ان للينكس حصه اكبر من السوق ام ان النتائج قد لا تكون مبنيه على المصداقيه …#

    و من يدعي ان نظام linux ليس سهل و انه في كل مره عليه العوده لسطر الاوامر فهذا كلام مغلوط انا استخدمه منذ سنين رحلة التطور للينكس على مستوى سطح المكتب ترتبط ارتباط كبير بـ KDE Project ولو استخدمتها هذه الواجهه لرايت جمال لا يعادله Mac ايضا ولكن للناس اراء سمعتها و حدثت بها …
    و ابحث ستجد الحقيقه ابحث وجرب فقط ستجد الحقيقه

  23. الصراحة مالك حق في التحديث في اللينكس اقوى منه مافيه واضح وبسيط وتركيب البرامج ابسط

    الكلام في اللينكس على حاجتين لا غير
    البرامج
    والالعاب

  24. غير صحيح هذه النسبه … أرجوا من عالم التقنية ان يضع لنا احصائية الزوار من موقعه لنرى النسبه الاكثر مصداقية من هذا التقرير !

  25. اغلب مستخدمين لينوكس ﻻ يشترونه من السوق بل يحملونه من الانترنت
    حتما ان النسب الانظمة التتشغيل بالاسواق تختلف عنها بالبيوت
    فمثلا لو كنت بالسعودية وارت استخدام لينوكس
    نادرا ما ستجد كمبيوتر بالسوق بنظام لينكوس
    لكنك ستشتري ويندوز وتحمل لينوكس وتثبته بدل ويندوز
    وانا مثال على هذا الحل

    اعتقد ان الكثير فهم الموضوع خطأ فالنسبه هنا متعلقه بما هو موجود بالسوق فقط

  26. السلام عليكم

    أنا مستخدم قديم لنظام اوبنتو تحديدا. استخدمته منذ نسخة 8.04 ثم انقطعت عنه فترة و عدت إليه في نسخة رقم 9.04 و إلى اخر نسخة و انا مع النظام تعودت عليه و ارى أنه نظام متكامل. يمكن استخدامه بشكل رئيسي و اﻹستغناء عن ويندوز.
    النظام يحتوي على جميع البرامج و يوفر بدائل مجانيه.

    الشيء الذي اتعبني مع اوبنتو و لينكس عموما هو مشغل الفلاش الذي يجعل التصفح بطيء للذلك يجب تثبيت اضافة “فلاش بلوك” للتصفح بشكل افضل و اضافة “ادزبلوك” هذه اﻹضافتين أكرهم ﻷنها تقطع رزق المواقع لكن اضطر ﻹستخدامهم.
    هناك مشاريع مفتوحة المصدر لتطوير مشغلات فلاش بديلة مثل مشروع Lightspark لكنها ليست جاهزة حتى الان.

    السؤال هل هذه اﻹحصائيات صحيح ؟ انا اشكك في صحتها و السبب أنه اﻹنظمة اﻵخرى Other : 1.08% اكثر من لينكس.أنا اقدر لينكس 3% على اﻷقل .
    في النسخة القادمة من اوبنتو سوف تضيف كوننيكال حزمة صغيرة تعمل بينج للشركة ﻹحصاء مستخدمين اوبنتو و عدد تثبيتات النظام ﻹثبات وجود اوبنتو لشركات اجهزة الحاسب مثل Dell و غيرها. احد المدونين ذكر أنها بسبب هذه اﻹحصائات.
    http://www.phoronix.com/scan.php?page=news_item&px=ODQ5MA

  27. يا أخي
    1 الإحصائية للحواسيب المكتبية
    2 إستخدمت لينكس لمدة : أبونتو 6 أشهر – ماندريفا شهران – فيدورا شهران – منت شهر واحد
    ووجدت أنني عندما أريد أن أحل مشكلة فإنني يجب أن أحلها من الطرفية لأن من يعطيني الحل يقول “الطرفية هي الحل “

  28. أعتقد يا أستاذ سعود أن المقالة تفتقد إلى الدقة .. كان يجب عليك ذكر كلمة حصة نظام لينكس على سطح المكتب

    أعرف أن المعلومة موجودة بالصور .. ولكن يجب أن تذكرها في المقالة

    أعتقد لا خلاف أن نظام لينكس يحقق نجاحات كبيرة على صعيد السرفرات وكذلك تقدم ملحوظ في عالم الهواتف الذكية

    عندما نأتي إلى سطح المكتب .. سأتحدث عن تجربتي الشخصية .. أنا إنسان ليس لي خلفية برمجية .. مجرد إهتمام – إعتبره عادي – بالتقنية وجديدها .. جربت نظام لينكس في عام 2008 وأعجبت به وأصبح نظامي الأساسي .. في بداية عام 2010 جربت اشتريت أول لابتوب وكان macbook .. استخدامي لويندوز كان في التسعينات

    أعتبر أن نظام لينكس هو الأفضل – بالنسبة لي شخصياً – ثم نظام ماك .. ونظام ويندوز لا أستخدمه إلا مضطراً عندما أريد أن أفتح صفحة بنك لا تعمل إلا على اكسبلورر أو أريد فتح أحد ملفات وورد أو أكسل بدقة عالية 100% .. وأقوم بذلك في العادة من جهاز العمل

    من يعلق على أن نظام لينكس نظام صعب أو يعتمد على الأوامر فليتحقق من معلوماته ربما قام بتجربة هذا النظام الأكثر من رائع قبل 15 سنة .. حالياً نظام لينكس يمكن استخدامه مع واجهات رسومية أقل ما يقال عنها جميلة وعملية تتفوق -من وجهة نظري الشخصية وبناء على تفضيلاتي الشخصية- على نظيراتها في نظام ماك ونظام ويندوز

    أخيراً سعدت اليوم بقراءة مقالين عن نظام لينكس في مدونة عالم التقنية .. أتمنى أن تزيدوا من تغطيتكم (أخبار – تطبيقات – how-tos – نصائح وتلميحات) وتعطون جمهوركم من مستخدمين لينكس مزيداً من الإهتمام ^_^

  29. بغض النظر عن مصداقية الإحصائية……ومصداقية مصدرها

    إلا أني أعتقد أنها خاطئة…….فنظام ويندوز7 تجاوز ويندوز فيزتا منذ فترة…….فإما أن الإحصائية قديمة…….أو مجرد تألييييييف

  30. اعتقد السبب واضح وهو قلة الدعم من شركات البرمجيات الكبرى
    مثال , نسبة كبيره من مستخدمي الكمبيوتر يستخدمونه لألعاب الفيديو
    وهو شيئ نادر ان لم يكن شبه معدوم في انظمة اللنكس بشكل عام .
    لا انكر ان نظام لينكس لسطح المكتب ممتاز بل يعتبر مثالي لكن للأشخاص
    ذويي الأستخدام المحدود ( تصفح – بريد – ملفات مكتبية .. الخ )

  31. مرة أخرى
    أولا : اذا كانت المقارنة قائمة على المبيعات .. فمعظم توزيعات اللينكس مجانية حتى أنظمة الخوادم معظمها مجانية .. أو بمبلغ بسيط مقابل الدعم
    ثانيا : معظم مبيعات مايكروسوفت عبارة عن تعاقدات مع شركات منتجة للحواسب مثل أتش بى و دل وقد أدينت مايكروسوفت عدة مرات بسبب سياساتها الإحتكارية وضغطها على المنتجين لكى لا يبحثون عن حلول أخرى بخلاف الويندوز
    ثالثا : الفساد الكبير الموجود فى دولنا العربية يدعم الويندوز بشكل كبير .. مثال بسيط مشروع الحاسب لكل بيت فى مصر .. رغم أنه لدعم الحاسب وتقديمه بسعر رخيص للمستخدم فقد تم التعاقد على نسخ ويندوز أصلية وتحميل سعرها على الحاسب .. وكان ممكن بيعها حتى بدون نظام تشغيل لتوفير النفقات
    رابعا : فى الوقت التى تغير فيه دول أوروبا الشرقية .. والصين أنظمتها الى الحلول الرخيصة والأمنة مثل لينوكس .. ففى دولنا مازال الويندوز مهيمنا فى المصالح الحكومية

  32. لا أزيد على ما قال أنس! النظام يحتاج دعم!
    وأغلب الناس تشتري الجهاز بالنظام الملحق معه! لم أرى في السوق حاسب محمول يأتي بنسخة لينكس! إلا بعض أجهزة النت بوك الحديثة!

  33. هناك شئ أخر
    الأمر الأكيد بغض النظر عن حصة اللينكس فى السوق … أنه الأول بلا منازع فى الإستخدام فى السوبر كومبيوترز … و المراكز البحثية وعلى مستوى المتخصصين
    هذا الأمر يشعرنى بالتميز ويثبت لى سواء قلت أو كثرت حصة لينكس أنه نظام عبقرى و مميز

  34. انا كمستخدم لينكس لا تهمني الإحصائيات , فقط اريد ما يحتاجه المستخدم العادي من بريد وتصفح ومراسل فوري [Messenger] ومشاهدة افلام واستماع اغاني إلخ … سبب استخدامي لينكس هو درجة الأمان العالية التي تميّزه عن باقي انظمة التشغيل مثل ماك و ويندوز ,ايضا هناك برامج استخدمها على لينكس يكون إستخدامها أفضل 100 مرة من إستخدامها على انظمة اخرى مثل مشروع ميتاسبلويت [Metasploit] وبرامج أخرى

  35. انا برئيي اشوف انو هذه النسبة يستحقها اللينوكس
    قبل لا اجرب اللينوكس سمعت الكثير والكثير عنه لكن بعد ما جربته لمدت شهرين تغيرت نظرتي له ,, جربت نسخة ابنتو الاصدار الاخير ,, وهذه التوزيعه اعتقد هي الافضل للمستخدم المبتدئ في اللينوكس
    انا اشوف ان اللينوكس غير عملي مثل الوندوز وتنقصه اشياء كثيرة
    والميزة الوحيدة التي يتميز بها هي انه لا توجد به فيروسات ,, اعتقد برئيي هذه ميزته الوحيدة
    اما من يقول انه لا يعلق ,, فقد رئيت تعليقاته كثيرا ً ومع العلم ان جهازي مواصفاته عالية

    والمشكلة الثانية , ان اللينوكس لا اعتقد انه ينفع بدون وجود انترنت ^_^
    ايضا , مشكلة التعريفات وما ادراك ما التعريفات هذه قضية ثانية
    ثالثا ً مشكلة الروت وما ادراك ما الروت ,, لا يسمح لك بانشاء ملفات الا اذا كنت مسئول

    والشي الذي لا حظته عند الاغلبيه انه لا يوجد شخص مستخدم للينوكس الا ومعه نظام اخر من الوندوز
    قليل جدا ً ما تجد شخص فقط مركب لينوكس على جهازه ,, والسبب برئيي ان اللينوكس غير عملي مثل الوندوز

    صحيح اللينوكس به مميزات رائعه ونظام رائع لكن مقارنتا ً با الوندوز فهو اقل مستوى ,,
    هذه وجهت نظري من خلال تجربتي للينوكس والوندوز
    ^_^

  36. مشكلتي مع لينوكس هو اعتماد العمل فيه بشكل كبير على سطر الأوامر، واحتياجي لتضييع وقت كبير في إصلاح الأشياء التي لاتعمل كما يفترض بها أن تعمل.

    رغم عدم شكواي من البحث والقراءة في البداية إلا أني اضطررت للعودة لويندوز لإنجاز الأعمال بدلا من تضييع الوقت في التعلم والإصلاح.

  37. انا يوميا اذا مو كل يومين.. بيجي لعندي شخص بيطلب مني انو نزلو ابونتو لانو شافو عند صديق الو او شخص بيعرفو و عجبو !! و اهلي يعني ابي و امي الي اعمارن فوق الخمسين بيستخدمو اوبنتو..
    نظام سهل و سريع و قادر يفوم بأي عمل بدك ياه !!!

  38. نص مستخدمين الويندوز مبسوطين عليه لانهم يستخدمون وندوز و برامج مكركة …. نفسي يصير عندنا محاسبة و قضايا على القرصنة و نشوف ايش راح يسوون الاخوة.

    ابا اشوف كم واحد راح يشتري ويندوز اصلي و اوفيس اصلي و العاب و برامج اصلية. صدقوني نص العالم راح تقلب على لنكس لانه مجاني و راح تسب مايكروسوفت و يقولون نصابين مثل ابل

  39. زعلتو الجماعة يا عالم التقنية ..

    البطريق اللقيط لنكس .. هو عبارة عن نتيجة مخاض يونكس لا أكثر و لا أقل كانت مُحاولة جيدة منذ 1997 ..

    القضية ليست في كون النظام جيد او غير جيد .. القضية في ان البرمجيات المفتوحة لم تدخل مزاج المُستخدمين .. بكل بساطة .. لو اتينا بإثنين عاملين في نفس الشركة .. يُريدان نظاما يعمل على إنهاء مهماتهم بشكل سريع و مُريح .. و عرضنا نظاما مُغلقا و نظاما مفتوحا .. فمن الطبيعي أن يتجها نحو النظام الجاهز المُغلق الذي تتوفر له الكثير من البرمجيات المعروفة و المشهورة و المُستخدمة من قبل الأكثرية .. هذا لو نظرنا من زاوية المُستخدم العادي ..

    لو اتينا من زاوية مُستخدم يستخدم الكمبيوتر منذ 1990 .. و عرضنا عليه الأنظمة الثلاثة ..

    ويندوز في الشكل ليس بجمالية أو إس إكس .. و لكن مضمونه أفضل بمراحل من ماكنتوش .. و لو قارنا ماكنتوش بلنكس .. فليسمح لي الجميع .. هما تؤمان في الشكل و لكن إو إس إكس أفضل بكثير من أي نظام للنكس .. بكل بساطة أنا درست لغة اليونكس و تعلمت مزايا أنظمة اللنكس و أملك نسخة الأوبنتو و السوزي و الفيدورا .. أفضلهم الأبونتو و هذا مما لا شك فيه .. و لكن بصراحة لو عُرض علي مع مليون دولار لن أستخدمه لانه مُجرد مضيعة للوقت .. فالتسلية الوحيدة التي نلتها منه كانت في تعلم أكواد اليونكس العبث في النظام لا أكثر .. أما عن الفائدة و كونه من المُمكن أن يُصبح بديلا عن ويندوز او ماكنتوش .. !!! فهذا ضرب من الإستعباط ..

    بعيدا عن التعصب .. لا يستطيع عاقل ان يُقارن البرمجيات المُغلقة بالمفتوحة .. فلا يُوجد هنالك برنامج يُضاهي فوتو شوب في أدائه و قوته و انا عملت على برامج عدة مفتوحة المصدر و كلها بدائي .. و يحتاج مني ان انتظر السوبر مان لكي يُطور لي البرنامج .. لكي يُصبح أفضل .. من ناحية الرسوميات و من ناحية الصوتيات و الفيديو أي الملتي ميديا بشكل عام .. و من ناحية برامج الأوفيس و من ناحية السهولة .. و من جميع النواحي .. بشكل عقلاني و بكل اريحية و إنصاف الأنظمة المفتوحة لا تُوضع في نفس الميزان مع برمجيات عملاقة من شركات عملاقة تعمل ليلا نهارا على تطوير برمجياتها بإمكانيات تفوق إمكانيات القلة العاملين على تطوير برنامج واحد ..

    مثال : كنت أُريد أن أُشغل الإكس جي إل ديسكتوب في أوبنتو .. في جهاز احد الشباب .. قمنا بالتاكد من مواصفات الجهاز .. و قمنا بإستبدال كرت الشاشة لكي يتناسب مع مُتطلبات البرنامج .. احتجنا إلى كتابة اكواد في الإكس تيرمنال لكي نقوم بتعريف كرت الشاشة .. و لم نفلح بتشغيل البرنامج … و للمعلومية حصل انهيار للنظام أكثر من 100 مرة في محاولتنا تشغيل الإكس جي إل بعد محاولات تعريف كرت الشاشة .. و اضطررنا إلى إعادة تثبيت النظام 6 مرات تقريبا من اجل ماذا .. فقط من اجل تعريف كرت شاشة إن فيديا ..

    الذين يقولون بأن اللنكس من المُمكن أن يكون بديلا لويندوز .. هم إما يتعمدون الجهل او هم جاهلون .. أو ربما لكي لا نظلمهم .. هم مُجرد أشخاص يتصفحون الإنترنت و يلعبون السوليتر أو كانسة الألغام لا أكثر و لا اقل ..

    بالنسبة للفيروسات .. الأمر طبيعي .. عندما تبني هنالك من يهدم .. هذه قاعدة نتعلمها منذ ايام الحضانة .. فالأمر لا يتوقف على ويندوز .. لأن ماكنتوش يُخترق لأربع مرات على التوالي في أزمنة قياسية .. حيث اخترق أول مرة في ظرف دقيقتين .. و المرة الثانية في ظرف ثواني .. و لا يزالون يتنافسون على تقليل مدة الثواني .. لكني لم أسمع عن الفيروسات منذ فيزتا … و قد عمدت على عدم استخدام برنامج حماية لفترة طويلة مع اتصاله بالإنترنت و لم يحدث شئ .. لكن هذا لا يعني أنه غير قابل للإختراق أو غير قابل لأن يتشبع بالفيروسات .. بل هذا يعني بأن مايكروسوفت تعمل على جعل الحماية أقوى و هنالك من يعمل لكسر هذه الحماية ..

    أما عن لنكس اللقيط .. فليسمح لي التبعيين .. فهو من اكثر الأنظمة اختراقا في العالم كله .. و الدليل هو عمليات اختراق المواقع على الإنترنت .. و التبجح بكون لنكس هو أكثر الأنظمة استخداما في السيرفرات و السوبر كمبيوترز هو مُجرد إدانة .. من يتعلم أكواد يونكس سوف يستطيع اختراق اي سيرفر على الإنترنت بكل المواقع الموجودة فيه عن طريق ثغرة في موقع واحد في نفس السيرفر .. و بمُجرد رفع شيل .. يكون السيرفر بأكمله و بكل ما فيه تحت السيطرة .. اليس هذا بغريب .. كيف له ان يكون الأكثر أمنا و الأكثر اختراقا ؟؟ هل هذا يعني بأن سيرفرات ويندوز لا تُخترق ؟؟ لا فكل الأنظمة تخترق و لكن بحكم ان اللنكس هو المُسيطر على عالم السيرفرات فهو الأكثر اختراقا بكل تأكيد و هذا ينطبق على ويندوز في عالم الديسكتوب ..

    و هذا أحد المواقع التي تم اختراقها منذ اكثر من 3 سنوات و لا تزال كما هي مع ان الموقع لم يُخترق و لكن تمت السيطرة على السيرفر و رفع صفحة الإختراق كصفحة بداية .. و لم يتم حذف أي ملف من الموقع .. و كانت هذه مُجرد تجربة للطريقة الجديدة المُتبعة الآن في عملية اختراق سيرفرات اليونكس و اللينكس ..

    http://dragonflyeast.com/phpform/use/inquiry1/form1.html

    ما أُريد قوله بإختصار .. لكل نظام ثغرة و لكل شئ في هذه الحياة نقطة ضعف .. و لكن من يستطيع البقاء و التطوير من نفسه هو من يبقى .. و هذا ما يجري عليه الحال مع ويندوز .. و لو غيرت أبل سياستها الغبية فستدخل السوق من أوسع ابوابها كمنافس ..

    و لا عزاء للقيط لنكس

  40. انت الان تقارن نظامين, شركات التصنيع تختبر القطع حقتها على انظمة ويندوز وماك, وتتأكد انه يعمل تماماً قبل التسويق.

    عكس نظام اللينكس انت تحمله من النت وممكن ان التعريف لم تعده الشركة المصنعة بل مطورين في اللينكس.

    النظام ناقصة اهتمام من الشركات المصنعة فقط, انها تنتج اجهزتها لانظمة اللينكس فقط.

    والفوتوشوب والبرامج الثانية ستأتي ثمره اهتمام الشركات, ولنا عبره في اندرويد.

    بالنسبة للسيرفرات,
    مايمنع انه يكون صعب الاختراق اذا اداره من هو ملم فيه, مثلاً شركة جوجل وعدد سيرفراتها الكبير.

    بالاضافة ان ادائها هو الافضل بين الانظمة الاخرى.

    http://en.wikipedia.org/wiki/Linux#Servers.2C_mainframes_and_supercomputers

  41. كلامك غير صحيح .. اليابان بلد التكنولوجيا والتطور وهم يستعملون الوندوز كنظام أساسي وليس اللينكس

  42. المشكلة الأساسية في عدم شهرة لينكس هي عدم وجود حملات إعلانية تقوم بدعم النظام ناهيك ان فلسفة المصادر الحرة لا زال الكثير يجهل ماهي وبحكم اني طالب في كلية الحاسب أعرف طلاب لايعرفون مامعنى GPL وبعضهم لا يعرف الفرق بين التوزيعة وبين نواة النظام .

  43. تتكلم و كأنك حاقد على لينكس و المشاريع المفتوحة المصدر.

    لولا البرمجيات المفتوحة المصدر لكنا نشتري برامج ليل نهار عشان نقدر نستخدم الكومبيوتر ولكن المشاريع المفتوحة المصدر اجبرت كبار الشركات على توفير برامج مجانية.

    ذكرت ان مشكلة في البرمجيات المفتوحة المصدر !!!
    بالعكس إن افضل البرمجيات المتوفرة حاليا هي المفتوحة المصدر .

    متصفح فايرفوكس , متصفح كروم : اثنين من اقوى متصفحات اﻹنترنت و هي مفتوحة المصدر.
    نظام اندرويد من انجح اﻷنظمة المفتوحة المصدر للهاتف المحمول و هو في تطور مستمر و له مستقبل باهر و لا تنسى ان نواته لينكس و جوجل توفرة مجانا و مفتوح المصدر و هناك خبر شركة سوني ستقدم جهاز العاب محمول بنظام اندرويد.
    منصة الجافا و هي مفتوحة المصدر من انجح و اقوى لغات البرمجة و لم تفشل بسبب انها مفتوحة المصدر بل هي اكثر لغة استخداما ً حسب tiobe.
    وكيبيديا اكبرموسوعة معلومات مشروع مفتوح المصدر.
    و هناك كثير غيرها من المشاريع المفتوحة المصدر
    تتجاهل في كلامك نجاح لينكس على اجهزة على مستوى السيرفرات و مع اندرويد.
    لو نظرت على شركة IBM وهي اكبر و اعتق شركة في عالم التكنلوجيا بل و اﻷكثر ربحية لها اكثر من 400 الف موظف فهي تنشيء سيرفرات و سوبر كومبيوتر بإستخدام مشاريع مفتوحة المصدر و أولها لينكس و منصة الجافا و php كلها مشاريع مفتوحة المصدر. لا احد في يستطيع ان يقول أن لينكس فاشل فهو ناجح على اﻷقل على مستوى السيرفرات.

    و يقول أكثر اﻷنظمة اختراقا. اللهم إني صايم بس.

    ثم لو نظرنا على الويندو للمستخدم العادي فهو منصة العاب جيدة . لكن لو واجهت في مشكلة فرمت الجهاز دغري. هناك مشكلة واجهتني في فيستا و هي اختفاء النصوص في محدث النظام بحثت عنها لقيت النت مليان نفس المشكلة و لا لها حل. ايضا اداة حذف البرامج افتحها يعلق الجهاز فريت النت كله ما لقيت لها حل كيف احذ برامج الان ما ادري . تغيير لغة الواجهه لا تستطيع تغيير لغة الواجهه في نظام ويندوز هوم بريميم , لغة ما اقدر اغيرها و اي واحد يجرب يغير لغة الواجهه. أنا افكر الحين أنا مستخدم واحد واجهت كل هذه المشاكل و لا يوجد لها حل فكيف ببقية العالم . بينما اي توزيعة لينكس هل يوجد به مشاكل؟ نعم فيه مشاكل هل في حل دائما يوجد أكبر مشكلة ممكن تواجهك في لينكس لها حل في مكان ما .

    مثل نا نجح لينكس كسيرفر يستطيع أن ينجح كسطح مكتب ما يحتاجه هو بعض الوقت.

  44. السلام عليكم ياشباب
    مارئيكم أن نترك الكلام لزمنه ونبدء في حقية العمل
    أنا عندي فكرة من زمان
    برمجة مجتمع للمطورين و الأنظامة و المصادر المفتوحة
    ونعمل منه أكبر مجتمع عربي للأنظمة والتطبيقات الحرة
    كل مايحتاجه المشروع هو مجموعة من الشباب المبرمجين و محبي اللينكس و البرامج الحرة
    ونبدء في برمجة موقع يجمع بين فكرة المواقع الإجتماعية و المواقع التقنية ويوفر محيط تقني متكامل للمبرمجين والمصممين
    لو أحببتو الفكرة أنا مستعد نبدء فيها متا شئتم وبجد وجدتهاد
    و لي حاب المشاركة في البرمجة و التصميم أو أي شي ممكن يفيدنا الله يخليكم يتصل بحبيبنا صاحب المدونة

  45. يأخوان هدو شوي
    لنكس نظام جميل و قوي لكنه له طريقه استخدام مختلفه عن طريقه استخدام ويندوز
    مثلاً الاخ الي قال ما قدرت احدث الفيرفوكس .. في اللينكس البرامج تحدث من النظام نفسه مو عن طريق البرنامج
    عموماً اللنكس يمتلك خطوط عربيه بشعه و تحتاج الى اضفه خطوط للنظام
    و تحتاج مجهود كبير اذا اردت ان تعرف جهاز ما
    و و و .. الخ
    لكنه خفيف جداً سريع و استطيع ان اجد برامج لم اجد مثلها بالويندوز و استطيع ان اغير بشكله و اضيف تأثيرات تجعل من النظام شي خرافي
    } لكنه لا يصلح للناس الي يبون نظام يأدي اعمالهم الاساسيه بدون مشاكل {
    طيب سبب ان لنكس ان مستخدمينه 1%
    السبب الاول تشتيت المستخدمين و المطورين
    فالنكس هو نوه و يوجد عده وجهات رسوميه gnome & KDE و غيرهم
    و يوجد اصدارت ubuntu & fedora & mandriv و غيرهم
    و السبب الثاني الحرب من الشركات الربحيه لانه بنجاح مشروع لنكس سيأخذ جزء كبير من ارباحهم

  46. الاخوة الكرام ,, هل حقأ نسبة مستخدمي انظمة اللينكس بكل توزيعاته واشكاله
    لم تتعدى 1 % هل حقا هذا صحيح , ظهر مؤأخرا موقع الكتروني يقوم بعمل حساب عدد مستخدمي لينكس بمختلف توزيعاته في جميع انحاء العالم بحيث يقوم كل مستخدم بكتابة بريده الالكتروني وتوزيعته وبلده لتمنى من الاخوة اللينكساوية المشاركة واثبات عكس مايدعون
    http://www.dudalibre.com/gnulinuxcounter?lang=en
    بالتوفيق للجميع

  47. انا افضل بقاء لينكس بهذة النسبة ..

    انا استخدم لينكس واتمنى ان يظل بنفس المستوى من الامان ،وهذا لن يحدث في حالة زيادة اعداد المستخدمين ..

    اعتقد انه لا خوف على لينكس من ناحية الاستمرار فهناك شركات عملاقة تستفيد من وجوده وتعتمد عليه بشكل اساسي . مثل جوجل التي تبني الكثير من الامال على نظام الاندرويد المبنى على نواة لينكس ، هنالك ايضا شركات الخوادم التي توفر نسخ خاصة للينكس وتقوم بمهام الصيانة وهي ايضا تحقق ارباح كبيرة .

    كان هناك فرصة ذهبية للينكس في ظل فشل الفيستا الذي استمر سنوات ولكن لا اعتقد ان مثل هذة الفرصة سوف تتكرر .

  48. لا اعتقد ان كلامك صحيح اخي الكريم فلينكس الان بمختلف توزيعاته اصبح به تنوع
    ففي التوزيعة الواحد تجد نسخ خاصة بالخوادم , ونسخ خاصة بالدكستوب للمستخدم العادي , ونسخ خاصة بالنت بوك وفي كل اصدارة تجد ان تطور ملحوظ واختلاف في الظاهر والمضون ( الشكل العام , الاستقرار , الثبات , السهولة , الامان ) , واكبر مثال توزيعة ابينتو التوزيعة التي انتشرت كانتشار النار في الهشيم ولا يخلو منتدي او قسم حتى انه كتب عنها على الاقل المستقبل للينكس والانظمة الحرة والمصادرة المفتوحة , بالنسة لحصة لنكس فحصته اكبر من اكاد اجزم انها اكبر من كونها 1% فمجتمع لينكس كبير وكل يوم يتسع .
    كل الود

  49. اعتقد ان معلوماتك هذه من العصر الحجري صدقي وتحتاج لاعادة تهيئة
    الم تسمع عن mint .. Ubuntu .. Fedora
    من هذا المنبر العظيم ادعوك لتجرب اسهل واجمل واسرع واشهر توزيعة لنكساوية
    UBUNTU
    http://www.ubuntu.com

  50. التقرير فيه استعباط

    اولا حسب معلوماتي مافي نظام تشغيل اسمه لينيكس في شي اسمه سولاريس – ماك – – ابونتو – سوز وغيرهم الكثير

    ثانيا ليش فاصل الماك عن اللينيكس

    ثالثا التقرير فقط بتكلم عن انظمة التشغيل في الكومبيوتر فقط لاغير

    واخيرا لو تكلمنا عن اللينكس مقارنة بويندوز بشكل عام لوجدته اكثر من الوندوز بكثييييييييييييييييييير

    – هواتف الجوال الجديدة والقديمة (بما انه في التقرير يقارن xp وهي نظام قديم) مثل اندرويد وسيمبيان وبالم و web os ويمكن IOS
    – الراوترات والفاير وول من لينكسس سيسكو
    – اجهزة الملاحة مثل tom tom
    – السيرفرات في مراكز البيانات data center سواء كانت سيرفرات لمواقع الانترنت او سيرفرات للشركات غالبا ما يفضلون استخدام لينكس لانه مجاني فما يدفع قيمة رخصة الويندوز (طبعا مثل ما قلت ايضا يستخدمون الويندوز)
    – الاجهزة المكتبية والمحمولة والتابلت .
    – واشياء اخرى كثيرة ما اذكرها الان .

    اما بالنسبة للويندوز فهو موجود فقط على
    – اجهزة مكتبية ومحمولة.
    – سيرفرات.
    – هواتف محمولة . (وما يحتاج اني اذكركم بمبيعاتها)
    – الاجهزة اللوحية .
    – Windows CE اذكر انه كان بامكاني استخدامه في جهاز ملاحة فقط اركب برنامج الملاحة عليه ويشتغل مدري ان كان عايش الى الان ام لا.

    فمين تعتقد انه اكثر انتشار ويندوز ام لينيكس ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى